أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - طلال الربيعي - قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 12















المزيد.....

قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 12


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7049 - 2021 / 10 / 16 - 21:36
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


آسيا
بين عامي 1996-2006، قدمت الولايات المتحدة الأموال والأسلحة للقوات الملكية ضد الشيوعيين النيباليين في الحرب الأهلية النيبالية. ما يقرب من 18000 شخص لقوا مصرعهم في الصراع. في عام 2002، بعد اندلاع حرب أهلية أخرى، قدم الرئيس جورج دبليو بوش مشروع قانون من خلال الكونجرس يسمح بدفع مبلغ 20 مليون دولار كمساعدات عسكرية للحكومة النيبالية.
Nepalese Civil War
https://en.wikipedia.org/wiki/Nepalese_Civil_War

في عام 1996، بعد حصوله على معدلات قبول منخفضة بشكل لا يصدق، ساعدت الولايات المتحدة في انتخاب بوريس يلتسين،
Boris Yeltsin
https://en.wikipedia.org/wiki/Boris_Yeltsin
وهو مستقل غير كفء مؤيد للرأسمالية، من خلال منحه قرضًا بقيمة 10 مليارات دولار لتمويل انتخابات فائزة.
Americans can spot election meddling because they’ve been doing it for years
https://www.theguardian.com/commentisfree/2017/jan/05/americans-spot-election-meddling-doing-years-vladimir-putin-donald-trump
بدلاً من إنشاء مشاريع جديدة، أدى "التحول الديمقراطي" من قبل يلتسين إلى خطف الاحتكارات الدولية للأسواق السوفيتية السابقة، مستخدمة arbitraging الفرق الهائل بين الأسعار المحلية القديمة للسلع الروسية والأسعار السائدة في السوق العالمية. اتسم جزء كبير من حقبة يلتسين بالفساد على نطاق واسع، ونتيجة لاستمرار انخفاض أسعار النفط والسلع الأساسية خلال التسعينيات، عانت روسيا من التضخم والانهيار الاقتصادي والمشاكل السياسية والاجتماعية الهائلة التي أثرت على روسيا والدول السابقة الأخرى في الاتحاد السوفيتي. تحت حكم يلتسين، بين عامي 1990 و 1994، انخفض متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء الروس من 64 و 74 عامًا على التوالي إلى 58 و 71 عامًا. كان الارتفاع المفاجئ في معدل الوفيات "يتجاوز تجربة البلدان الصناعية في زمن السلم". صاحب ازدهار الأوليغارشية الجديدة تصاعد الفقر والبطالة. ارتفعت الأسعار بشكل كبير؛ المجتمعات دمرت بسبب تراجع التصنيع؛ والمعونات الاجتماعية تم إلغائها.

في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، كشفت برقيات ويكيليكس لاحقا أن الولايات المتحدة دعمت سرا الخمير الحمر الكمبوديين في قتالهم ضد الشيوعيين الفيتناميين.
Allegations of United States support for the Khmer Rouge
https://en.wikipedia.org/wiki/Allegations_of_United_States_support_for_the_Khmer_Rouge
تضمن الدعم السنوي ما مجموعه 215 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ومساعدات غذائية لـ20-40 ألفًا من مقاتلي الخمير الحمر، ومعونة مستشاري وكالة المخابرات المركزية في العديد من المعسكرات، والذخيرة.

في ديسمبر 1975، زودت الولايات المتحدة بالسلاح الغزو الإندونيسي لتيمور الشرقية.
Indonesian invasion of East Timor
https://en.wikipedia.org/wiki/Indonesian_invasion_of_East_Timor
تم شن هذا الغزو في اليوم التالي لمغادرة الرئيس جيرالد فورد ووزير الخارجية هنري كيسنجر إندونيسيا حيث منحا الرئيس سوهارتو الإذن باستخدام الأسلحة الأمريكية، والتي كانت, بموجب قوانين الولايات المتحدة, لا يمكن أن تستخدم للعدوان. دانيال موينيها، سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة. قال أن الولايات المتحدة أرادت "أن تسير الأمور كما فعلت". وكانت النتيجة ما يقدر بنحو 200000 قتيل من بين 700000 نسمة. بعد ستة عشر عامًا، في 12 نوفمبر / تشرين الثاني 1991 ، قُتل مائتان وسبعة عشر متظاهرًا من تيمور الشرقية في ديلي، العديد منهم من الأطفال، الذين كانوا يسيرون في حفل تأبين، على أيدي القوات الإندونيسية الكوباسوس الصدامية التي كان يقودها القائدان المدربان من قبل الولايات المتحدة برابوو سوبيانتو (صهر الجنرال سوهارتو) وكيكي سياحناكري. وشوهدت الشاحنات الحكومية وهي تلقي الجثث في البحر.

في الأزمة الدستورية الأسترالية عام 1975،
1975 Australian constitutional crisis
https://en.wikipedia.org/wiki/1975_Australian_constitutional_crisis
ساعدت وكالة المخابرات المركزية في الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء غوف ويتلام المنتخبة ديمقراطياً وذات الميول اليسارية،
Gough Whitlam
https://en.wikipedia.org/wiki/Gough_Whitlam
من خلال إجبار الحاكم العام، جون كير،
John Kerr (governor-general)
https://en.wikipedia.org/wiki/John_Kerr_(governor-general)
المتعاون منذ فترة طويلة مع وكالة المخابرات المركزية، بحل حكومة ويتلام.

في عام 2018 بعد الكشف عن تقرير ISC (اللجنة العلمية الدولية)، وإصدار التقارير اليومية لاتصالات وكالة المخابرات المركزية التي رفعت عنها السرية في عام 2020، تم الكشف عن أن الولايات المتحدة استخدمت الحرب الجرثومية في الحرب الكورية.
“A real flood of bacteria and germs” — Communications Intelligence and Charges of U.S. Germ Warfare during the Korean War
https://jeff-kaye.medium.com/a-real-flood-of-bacteria-and-germs-communications-intelligence-and-charges-of-u-s-4decafdc762
في الحرب الجرثومية تم استخدام الحشرات أو الثدييات الصغيرة المصابة بالفيروسات مثل الجمرة الخبيثة والطاعون والكوليرا والتهاب الدماغ. بعد اكتشاف أدلة على الحرب الجرثومية، دعت الصين مركز الدراسات الدولي الذي يرأسه العالم البريطاني الشهير جوزيف نيدهام للتحقيق، لكن التقرير وضعت العراقيل أمام تقديمه لأكثر من 70 عامًا.

بين عامي 1963 و 1973، أسقطت الولايات المتحدة 388000 طن من قنابل النابالم في فيتنام،
https://en.wikipedia.org/wiki/Napalm#Military_use
مقارنة بـ 32357 طنًا استخدمت على مدى ثلاث سنوات في الحرب الكورية، و 16500 طن أسقطت على اليابان في عام 1945. كما قامت الولايات المتحدة برش أكثر من 5 ملايين فدان بمبيدات الاعشاب، في عملية رانش هاند،
Operation Ranch Hand
https://en.wikipedia.org/wiki/Operation_Ranch_Hand
في حملة مدتها 10 سنوات لحرمان الفيتناميين من الغذاء والغطاء النباتي.

في عام 1971, قامت الدولة الاستبدادية في باكستان مدعومة من قبل الولايات المتحدة بغزو شرق باكستان بوحشية في الحرب الهندية الباكستانية عام 1971. وانتهت الحرب بعد أن غزت الهند، التي كان اقتصادها في تراجع بعد قبولها حوالي 10 ملايين لاجئ، شرق باكستان (بنغلاديش حاليًا). وهزمت القوات الباكستانية الغربية. أعطت الولايات المتحدة لباكستان 411 مليون دولار لإنشاء قواتها المسلحة التي أنفقت 80٪ من ميزانيتها على جيشها. تدفق 15 مليون من الأسلحة إلى غرب باكستان خلال الحرب. قُتل ما بين 300000 إلى 3 ملايين مدني، مع فرار 8-10 ملايين لاجئ إلى الهند.

في عام 1970، في كمبوديا، أطاحت وكالة المخابرات المركزية بالأمير سيهانوك،
Norodom Sihanouk
https://en.wikipedia.org/wiki/Norodom_Sihanouk
الذي حظى بشعبية كبيرة بين الكمبوديين لإبقائه شعبه بمنأى عن حرب فيتنام. تم استبداله بدمية وكالة المخابرات المركزية لون نول،
Lon Nol
https://en.wikipedia.org/wiki/Lon_Nol
الذي قمعت قواته المظاهرات الشعبية واسعة النطاق لصالح سيهانوك، مما أسفر عن مقتل عدة مئات. هذه الخطوة قوت أحزاب المعارضة الصغيرة مثل الخمير الحمر (مجموعة أخرى مدعومة من وكالة المخابرات المركزية)، الذين وصلوا إلى السلطة في عام 1975, وقيام مذابح بحق حوالي 2.5 مليون شخص. نفذ الخمير الحمر، تحت حكم بول بوت، الإبادة الجماعية في كمبوديا، التي راح ضحيتها 1.5-2 مليون شخص من 1975-1979.
Cambodian genocide
https://en.wikipedia.org/wiki/Cambodian_genocide
(رأيت بعيني آثار جرائم بول بوت ووحشية الخمير روج في احد المتاحف المخصصة لهذا الغرض عند زيارتي فنوم بينه . ط.ا.)

في عام 1969، بدأت الولايات المتحدة حملة قصف سرية لمسح المباني بالأرض في شرق كمبوديا، سميىت
Operation Menu
https://en.wikipedia.org/wiki/Operation_Menu
وعملية صفقة الحرية
Operation Freedom Deal
https://en.wikipedia.org/wiki/Operation_Freedom_Deal
في عام 1970. قُتل ما يقدر بـ 40.000 إلى 150.000 مدني. كذب نيكسون بشأن هذه الحملة، لكن تم الكشف عنها لاحقًا، وكانت أحد الأشياء التي أدت إلى عزله.

أسقطت الولايات المتحدة كميات كبيرة من العامل البرتقالي Agent Orange،
Vietnamese victims class action lawsuit in U.S. courts
https://en.wikipedia.org/wiki/Agent_Orange#Vietnamese_victims_class_action_lawsuit_in_U.S._courts
وهو مبيد أعشاب طورته شركة مونسانتو وداو كيميائي لوزارة الدفاع في فيتنام. يسبب استخدامه، وخاصة الديوكسين الملوث، مشاكلا صحية متعددة، بما في ذلك الحنك المشقوق، والإعاقات العقلية، والفتق، والولادات الميتة، وحليب الثدي المسموم، وأصابع القدمين الزائدة، فضلاً عن تدمير الأنواع المحلية من النباتات والحيوانات. قدر الصليب الأحمر الفيتنامي أنه كان ما يصل إلى مليون شخص معاق أو يعانون من مشاكل صحية بسبب استخدام العامل البرتقالي.
قتلت القوات الأمريكية ما بين 347 و 504 من المدنيين
العزل، بما في ذلك النساء والأطفال والرضع، في جنوب فيتنام في مارس 1968، في مذبحة ماي لاي.
Mỹ Lai massacre
https://en.wikipedia.org/wiki/M%E1%BB%B9_Lai_massacre
تعرضت بعض النساء للاغتصاب الجماعي وتشويه أجسادهن. أشعل الجنود النار في الأكواخ في انتظار خروج المدنيين ليطلقوا النار عليهم. لمدة 30 عامًا، تم نبذ الجنود الأمريكيين الثلاثة الذين حاولوا وقف المجزرة وإنقاذ المدنيين المختبئين ووصفوا بالخونة، حتى من قبل أعضاء الكونجرس.

في عام 1967، ساعدت وكالة المخابرات المركزية عملاء فيتنام الجنوبية في التعرف على قادة مزعومين للفيتكونغ العاملين في القرى ثم قتلهم في برنامج العنقاء. بحلول عام 1972، أعدم عملاء فينيكس ما بين 26000 و 41000 مشتبه بهم من عملاء ومخبرين وأنصار الفيتكونغ.
Phoenix Program
https://en.wikipedia.org/wiki/Phoenix_Program

في عام 1965، أطاحت وكالة المخابرات المركزية بالزعيم الإندونيسي المنتخب ديمقراطياً سوكارنو بانقلاب عسكري.
CIA activities in Indonesia
https://en.wikipedia.org/wiki/CIA_activities_in_Indonesia
كانت وكالة المخابرات المركزية تحاول القضاء على سوكارنو
Sukarno
https://en.wikipedia.org/wiki/Sukarno
منذ عام 1957، مستخدمة كل شيء من محاولة الاغتيال إلى المكائد الجنسية، لا لشيء سوى إعلانه الحياد في الحرب الباردة. خلفه، الجنرال سوهارتو،
Suharto
https://en.wikipedia.org/wiki/Suharto
بمساعدة وكالة المخابرات المركزية، قتل ما بين 500.000 إلى مليون مدني متهم بالشيوعية، في عمليات القتل الجماعي الإندونيسية بين عامي 1965 و 1966.
Foreign involvement
https://en.wikipedia.org/wiki/Indonesian_mass_killings_of_1965%E2%80%9366#Foreign_involvement
استمرت الولايات المتحدة في دعم سوهارتو طوال السبعينيات من القرن الماضي، من خلال تزويده بالأسلحة والطائرات.

منذ الستينيات فصاعدًا، دعمت الولايات المتحدة الديكتاتور الفلبيني فرديناند ماركوس.
Ferdinand Marcos
https://en.wikipedia.org/wiki/Ferdinand_Marcos
قدمت الولايات المتحدة مئات الملايين من الدولارات كمساعدات ، والتي كانت حاسمة في دعم حكم ماركوس على مر السنين. كان العدد التقديري للأشخاص الذين أُعدموا واختفوا في عهد الرئيس فرناندو ماركوس أكثر من 100000. بعد فراره إلى هاواي، خلف ماركوس أرملة احد خصومه الذي قضى عليه ماركوس، كورازون أكينو.
Corazon Aquino
https://en.wikipedia.org/wiki/Corazon_Aquino
يتبع






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا
رشيد اسماعيل الناشط العمالي والشيوعي في حوار حول تجربة الحزب الشيوعي العراقي - القيادة المركزية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 11
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 10
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 9
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 8
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 7
- بيان المرجعية الدينية وفيزياء كَلكَامش!
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 6
- ديفيد هارفي وراهنية -رأس المال- لماركس 3/3
- ديفيد هارفي وراهنية -رأس المال- لماركس 2
- ديفيد هارفي وراهنية -رأس المال- لماركس 1
- تاريخ -أرشيف الانترنيت الماركسي- (MIA)
- جهينة وشيوعية بريمر!
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 5
- الحركة الشيوعية العالمية وخطأها المنطقي القاتل!
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 4
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 3
- أزمة أفغانستان: بيانات الأحزاب الشيوعية
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 2
- قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 1
- افغانستان: نحو يسار معاد للإمبريالية!


المزيد.....




- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- توندوتيژي دژ ب? خو?ندکاراني خ?پ?شاند?ر بو?ست?نن، گيراو?کانيش ...
- القوى الثورية السودانية تتهم المكوّن العسكري بعرقلة التحول ا ...
- النهج الديمقراطي يتشبث بحقه في عقد مؤتمره الخامس في يناير ال ...
- د.عبدالعليم محمد يحصل على جائزة الرئيس الفلسطيني ..و”حزب الت ...
- السودان: الشرطة تستخدم قنابل الغاز لتفرق المتظاهرين قرب القص ...
- موقف حقوق الإنسان من تعامل القوات الأمن السودانية مع المتظاه ...
- مفارجة: لا فرق بين اليمين واليسار الاسرائيلي في التعامل مع ا ...
- السودان.. الأمن يطلق الغاز المسيل على متظاهرين قرب القصر الر ...
- مراسل العالم: اصابة عدد من المتظاهرين جراءاطلاق الرصاص الحي ...


المزيد.....

- حول مُشكلة ثورة العصر الحجري الحديث في ضوء البيانات الأركيول ... / مالك ابوعليا
- بيان هام: جواز تلقيح أم إبادة جماعية / موقع 30 عشت
- رؤية وموقف حول مشروع الوحدة بين الحزبين الشقيقين:حزب العمل ا ... / غازي الصوراني
- مرحلة الثورة الاشتراكية وموعد اعلانها / حسقيل قوجمان
- كتاب: فهد والحركة الوطنية في العراق / كاظم حبيب
- حول استمرار الثورة في ظل دكتاتورية البروليتاريا / الشرارة
- نقد روزا لوكسمبورغ للبلاشفة في السلطة / توني كليف
- ماركس .. هل كان على حق ؟ / رضا الظاهر
- العلوم الطبيعية المُعاصرة والنظرة العلمية الى العالم / مالك ابوعليا
- المنظمات الجماهيرية العمالية في ضوء فكر غرامشي / كمال عباس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - طلال الربيعي - قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 12