أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جعفر المظفر - إسمع بالمَعِيدي خير من أن تراه














المزيد.....

إسمع بالمَعِيدي خير من أن تراه


جعفر المظفر

الحوار المتمدن-العدد: 6972 - 2021 / 7 / 28 - 17:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


وأما المَثَل (إسمع بالمَعِيدي خير من أن تراه) فقد قيل عن رجل من قبيلة مَعَدْ كان يدعى بن ضمرة الدارمي وكان النعمان بن المنذر قد إستعظمه لحكمته وبديع قوله فلما قدم عليه ورآه دميما قال المثل الذي ظل خالدا. وهذا يخلق مقدما إختلافا في المعنى المقصود بهذه الكنية التي اخذت بعد ذلك منحى شعبيا لتوصيف المستوى الثقافي والإجتماعي المتدني للشخص وقد كان ذلك غير بعيد مطلقا عن مهمة حماية السلطة لدى جهة عينها من خلال الحط من قيمة العنصر الآخر.
وقد جرى إستعمال الكلمة خطأ في المثل أعلاه حيث صار يُقصد فيها (المِعدان) الذين هم في الأصل الغالبية من سكان اهوار العراق الجنوبية حيث ينسب البعض اصولهم إلى السومريين, ويراهم آخرون بقايا لسكان العراق الآراميين القدماء, بينما يعتبر آخرون تسميتهم مشتقة من كلمة (مئدانا) الآرامية الملتقية مع كلمة "الشروﮔية" والتي تعني الساكنين في الشرق, يوم كان العراق شرق الدنيا.
والكلمة كانت نشأت في الأصل كتوصيف دلالي جهوي شأنه في ذلك شأن كلمة (الغربية) التي تطلق على سكان العراق في مناطقهم المعروفة التي تشمل الأنبار وصلاح الدين وغيرها, غير أن الكلمة, مئدانا أو الشروكية, سرعان ما تحولت من مفردة لغوية إلى توصيف إجتماعي غرضه التقليل من شأن من تطلق عليه.
وإذ تتدخل السياسة والصراع على السلطة والتفكير والسلوك العنصري والطائفي تتحول اصول هؤلاء لكي تكون هندية ويكون أهلها في الأصل مجموعة من الهنود كان قد جلبهم (محمد القاسم) مع الجواميس التي حملها من هناك لتربيتها في العراق.
وهذه الإختلاق والتشويه المتعمد والمتوارث هو خلاف لما تعودنا قراءته عن الفاتحين المسلمين الذين كانت غنائمهم في الدرجة الأساسية تنحصر في المال والعبيد والنساء ولم تتفرع أبدا للإهتمام بجلب الثروات الحيوانية أو النباتية كالجاموس أو ورد القرنفل.
علما أن محمد القاسم نفسه كان قد عزل من ولاية السند وأوتي به مكبلا إلى دمشق بأمر من الخليفة ثم عذب حتى مات وفي قصته من المهد إلى اللحد لم يذكر عنه أنه جاء بقطار ملئه هنودا وجواميس وحط بهم في أهوار العراق.
وللمعلومات المضافة فإن محمد بن القاسم الثقفي قائد أحد جيوش الفتح ومشهور بكونه فاتح بلاد السند. كان والده القاسم الثقفي واليًا على البصرة، وهو ابن عم الحجاج بن يوسف الثقفي الذي قام بتعيين أخاه بذلك المنصب فور تسلمه حاكمية العراق فإنتقل الطفل محمد مع أبيه وقضى طفولته وشبابه في مدينة البصرة التي كانت على مدار التاريخ من أروع المدن العالمية من حيث جمال طبيعتها وخيراتها وموقعها ومنتدياتها ومدارسها الثقافية. وما دام محمد القاسم من البصرة فهو معرض أيضا لأن يكون (معيدياً) بحكم هويته الجهوية!! لكن المفردة كان إستعمالها في الغالب قد تضاعف كإحدى الإسقاطات الثقافية للخطاب الطائفي السني الشيعي الذي تقدر له أن يضيف على حياتنا مصائب لا تعد ولا تحصى ومنها أنه جعلنا صيدا سهلا للجيران.



#جعفر_المظفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التمرحل السياسي والنظرية اللوئية
- النظرية اللَوْئِية وقراءة تاريخ العراق المعاصر
- عن حسن العلوي وهلوساته
- في نقد النظرية البعثية
- رأس (أبو جعفر المنصور).
- الحشد ليس مقدسا وبعض مقاتليه الأبطال في الحرب ضد داعش قد يتح ...
- البحث عن الذات الفكرية والهوية البعثية*
- إسرائيل الدور إسرائيل الدولة
- قراءة في الدفاتر العتيقة .. صراع الحتميات التاريخية*
- البعثيون وقضايا الإسلام وتاريخ الأمة القومي (5)
- البعثيون وقضايا الإسلام وتاريخ الأمة القومي (4)
- البعثيون وقضايا الإسلام وتاريخ الأمة القومي (3)
- البعثيون وقضايا الإسلام وتاريخ الأمة القومي (2)
- البعثيون وقضايا الإسلام وتاريخ الأمة القومي (1)
- الطائفية .. من التكفير والإرهاب إلى عبادة الموتى
- الطائفية في العراق .. بين سطحية التعريف وإستعجال الإدانة*
- أن لا تكون عميلا لن يجعلك بالضرورة وطنيا
- إنه ليس بابا نويل يا سادة وإنما هو بابا الفاتيكان
- رغد صدام وحسين كامل .. ليلة الغدر بشيخ القبيلة
- الجذور الأيديولوجية والبنيوية للفساد الحالي في العراق


المزيد.....




- -حماس- تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار .. ...
- اعتصامات الطلاب في جامعة جورج واشنطن
- مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق
- 4 قتلى يمنيين بقصف على حقل للغاز بكردستان العراق
- سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية على سفينتين بالبحر ا ...
- ما هي نسبة الحرب والتسوية بين إسرائيل وحزب الله؟
- السعودية تعلن ضبط أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري با ...
- اسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت إلى كييف ومركبات مدرعة ودب ...
- السعودية.. إغلاق مطعم شهير في الرياض بعد تسمم 15 شخصا (فيديو ...
- حادث جديد يضرب طائرة من طراز -بوينغ- أثناء تحليقها في السماء ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جعفر المظفر - إسمع بالمَعِيدي خير من أن تراه