أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أيوب بن حكيم - الرحْلات الحجازية الصوفية وبؤر التقديس: فاس والقاهرة والقدس نماذجَ















المزيد.....

الرحْلات الحجازية الصوفية وبؤر التقديس: فاس والقاهرة والقدس نماذجَ


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 6971 - 2021 / 7 / 27 - 20:43
المحور: الادب والفن
    


:
كلمات مفاتيح: الرحلة الحجازية، التيجاني، الكتاني، الزيارة

هذه الدراسة : تعنى بالأماكن المقدسة التي كان الرحالة يمرون عليها قبل الذهاب إلى الحجاز. وقلما رأيت بحوثا أو دراسات تعنى بهذا الأمر الجلل الذي ما زال مستمرا لحد الآن.

هذه المقالة تعنى بالرحلة الأدبية الصوفية الحجازية المغربية كما تعنى تحديدا بالأمكنة المباركة التي يزورها الرحالة المغاربة للتبرك والتوسل.
حيث يعمل الكثير من الرحالة على تدوين ما مروا به في رحلتهم إلى لحجاز ذهابا وإيابا " فيقصدون الأماكن المقدسة والمقامات المباركة كالمسجد الأقصى بالقدس وقبر الخليل بحبرون ثم يعرجون دمشق ومدائن أخرى من الشام وطالما زاروا بغداد في رجوعهم يقفون بمصر حيث جامع عمرو بالفسطاط والجامع الأزهر وحِلق تعليمه والمشهد الحسيني ومقام الشافعي ....ثم ينتهون إلى المغرب الأوسط أو المغرب الأقصى أو الأندلس"
- 1 فاس بوصفها بؤرة مقدسة
ما المقصود أن مدينة ما بؤرة مقدسة ؟ المقصود كونها تحتوي على ضريح ولي ما مثلا والراحل اليها ينتمي لطريقة ذلك الولي. فإن كان الرحالة تيجانيا زار قبر التيجاني بفاس، وقد يتجاهل جميعَ أولياء الله في هذه المدينة وما أكثرهم وقد أحصاهم الإمام الكتاني في (سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن اقرب من العلماء والصلحاء بفاس)، اما اذا كان الراحل كتاني الطريقة فيزور ضريح مؤسس الطريقة سيدي محمد بن عبد الواحد الكتاني.
لكن اذا كان الراحل هو مؤسس الطريقة ويقطن في مدينة فاس المقدسة نفسها فمن سيزور قبل ان يذهب للحج ؟
انه يزور في الغالب جده وجد شرفاء المغرب مولاي إدريس الأول عليه السلام بزرهون وإدريس الثاني بفاس، وهذا ما فعله مؤسس الطريقة الكتانية الذي ذكرناه قبل قليل حين جاءته رؤيا بزيارة الضريح الادريسي قبل مغادرة فاس اتجاه الحجاز، فأشعل الشموع وقرأ اللطيف وذكر الأوراد والصلوات وعلى رأسها البردة وننقل لكم نتفا من هذه الزيارة إلى هذه البؤرة،
[ والملحوظ انه لم يزر قبر التيجاني أو غيره لأن طريقته في اتجاه روحي آخر تمتح من طريقة مصرية هي الطريقة الخلوتية وحين يصل مصر سيزور أصحاب هذه الطريقة].
يقول في مخطوطة لم تطبع بعد المسماة رحلة الفتح المبين في : { وذهبنا إلى قبر مولانا إدريس والكل معنا يذكرون الجلالة بصوت مرتفع وأخِذت القلوب وطاشت العقول ووقع العطف من الضريح الادريسي فصلينا ركعتين وتوسلنا بجاهه ليحقق مرامينا في الحج } .انتهى
فيركز العارف الكتاني على وقوع المحبة في الضريح بعدما رآه في رؤيا قبل اتخاذ قرار الرحلة إلى الحجاز والمعلوم ان المتصوفة لا يرحلون الا بأحد هذه الأذونات: إذن الشيخ أو إذن الأم والأب أو رؤيا صالحة
رحلة التيجانيين إلى فاس في اتجاه الحجاز
كان المغاربة يذهبون الى فاس رغم انها ليست في طريقهم اما للتبرك او لهدف سياسي او جمع المال ومن ذلك زيارة الناصري لفاس من تامكروت للقاء السلطان سليمان
هذا الأمر خاص بمسلمي ورحالة السنغال ومالي وسيراليون في اتجاه الحجاز للحج، فمعظمهم تيجاني الطريقة ويزور فاس العتيقة للتبرك بقبر سيدي الإمام التيجاني، ومازال الأمر مستمرا ليوم الناس هذا، بل نلحظ زيارات رسمية كبيرة لهذا الضريح ومن ذلك زيارة الرئيس السنغالي ماكي سال سنة 2015
رحلة الليبيين إلى فاس في اتجاه الحجاز:
يزور الليبيون فاس لزيارة الشيخ سيدي زورق الفاسي دفين مصراتة الليبية، فكانت الرحلة إلى فاس من قبل مريدي طريقته الزروقية أمرا روحيا يقربهم إلى الله بأوليائه قبل شد الرحال إلى الحجاز فلا يعبأون بمقامات وأضرحة باقي الاولياء بل يركزون على آثار الشيخ زورق بالمدينة المقدسة الذي توفي قبل 500 سنة رغم ما يتجشمونه من عناء السفر اتجاه الغرب ثم اتجاه الشرق فالطريقة الزروقية اقدم طريقة في ليبيا. هذا دون ان نذكر الرحلات الليبية إلى المغرب خصوصا، ومنها الرحلة المغربية للشيخ الطيب عثمان بن طاهر المصراتي.

2 الرحلات الحجازية وبؤرة القدس:
انفردت القدس بكونها مدينة مقدسة لدى اتباع الرسالات السماوية الثلاث
كثيرة الرحلات الحجازية التي مرت على القدس قبل الذهاب للحجاز او بعده، ليس فقط لكون القدس مكانا مقدسا لدى الرحالة وإنما أيضا لأن المغاربة لديهم اوقاف كثيرة بالقدس الشريف كما لديهم حارة باسم حارة المغاربة قبل ان يهدمها الصهاينة ولم يتركوا لنا منها سوى باب المغاربة
كما لديكم انتم في منتدى الفكر العربي دراسات جمعت في سفرين حول اوقاف القدس وفعل الأمر نفسه المكي الناصري قبل 80 سنة وكذلك دراسة رائدة لعبد الهادي التازي بعنوان اوقاف المغاربة بالقدس وكدلك فعل العلامة عبد الإله لغزاوي في مؤتمر بالمكتبة الوطنية حول القدس الشريف مؤخرا
كما ان الصلاة في المسجد الأقصى من منظور فقهي لها أجر عظيم جدا فيتوق الكائن الرحلي إلى أخذ الفضل من مجامعه والأجر من منابعه
- من ذلك رحلة قديمة جدا لأبي الحسن البهراني المتوفى سنة 215 هـ
- وابن العربي دفين فاس والذي أقام بالقدس 3 سنوات
- رحلة ابن بطوطة إلى القدس ووصفها وصفا رائقا رائعا بكل تفصيل كما وصف المسجد الأقصى واندهش من رحابته واندهش اكثر لما رأى مسجد قبة الصخرة ( وهو من اعجب المباني وأتقنها وأغربها شكلا ...) كما أشار إلى قبور بعض الاولياء مثل رابعة العدوية.
- كما زارها ابن جبير في احدى رحلاته بعد ان زار مكة فوصف لنا بدقة كيفية تحريرها على يد صلاح الدين
- وكذلك مع الشريف الادريسي وان كان بعض المؤرخين يشكون في زيارته لها،
- ومن ابرز من زار القدس في رحلة حجازية العياشي في رحلته العياشية الشهيرة
- ونجد الأمر نفسه في رحلة العبدري نهاية القرن السابع الهجري والتي حققها العلامة محمد الفاسي حيث انتهى من الحج فعرج في طريق العودة على القدس وبقي فيها خمسة أيام والتقى هناك بالإمام ابن جماعة وأخذ عنه وانتقده انتقادا قويا، يقول ( ثم وصلنا إلى بيت المقدس، زاده الله تعظيما، مسجد الأنبياء ومطلع الاولياء .. ) إلى ان يصف متأسفاً بعض الخراب الذي لحق بها ( وسورها مهدوم هدمه الملك الظاهر خوفا من استيلاء الروم عليها وامتناعهم بها والخراب فيها فاش وليس بها نهر ولا بستان )
والعجيب هاهنا ان بعض الرحالة اختاروا ان يبقوا في القدس إلى ان يتوفاهم الأجل طلبا للزهد والتوبة و ايمانا منهم انها مكان المحشر.


الرحلات الحجازية والقاهرة:
كما قد تكون الرحلة إلى البؤرة المقدسة لوجود عالم حي بها فنرجع للعارف الكتاني ورحلة الفتح المبين إذ زار القاهرة لرؤية الإمام عليش والإمام الدردير والإمام الصعيدي
كما نرى ان الرحالة قد يزور مدينة بسبب وجود اضرحة بها ويتكرر الأمر نفسه مع رحلة الغيغائي إلى الحجاز وهي رحلة محققة في مجلدين، فحين وصل الغيغائي إلى مصر نزل القاهرة وأول ما فعله زيارة مقامات وقبور ال البيت عليهم السلام مثل زين العابدين بن علي وسكينة بنت الحسين وفاطمة بنت الحسين ونفيسة بنت الحسن وبعد ذلك مباشرة زيارة الإمام الشافعي ويصف قبته ومزاره وهيبته ويفصل في حياته.

وقد البؤرة المقدسة مقدسة ليس لوجود ضريح أو عالم مقيم أو ولي صالح حي، بل لأن الرحالة الصوفي نزل بها لبضعة أيام فتاتي الوفود اليه طلبا للبركة والإجازة أو لطلب أذونات لفتح فروع للزاوية في مدن أخرى
كما أن البؤر المقدسة تصبح مكانا لتوزيع العطاء من ذلك توزيع عطاء السلطان سليمان العلوي المغربي من ‎لدن الرحالة محمد بن عبد السلام الناصري في رحلته الصغرى يقول وانظر الإعلام 6/ 193



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يائيّاتُ الشعرِ العربي ( الحلقة الأولى )
- قصة قصيرة بعنوان ( كأس على الكونطوار)
- موجز: آليات انوجاد المعنى عند الإسلام السياسي
- الدين الإسلامي مضاد للدولة الدينية ! كيف ؟
- قصة قصيرة عن طالبة جامعية
- استراتيجية التفكيك في النقد العربي : كتاب (فتنة المتخيل) لمح ...
- قراءة وصفية في كتاب إيثار الحق على الخلق
- راهنيَّةُ أفهومِ الأندلسِ في الأنْطُولوجيا الجمعيَّةِ العربي ...
- مفهوما الأفهوم والمفهوم
- اللغة واللاتواصل عند التفكيكيين
- في نقض أغلوطة عدم وجود مخطوطات البخاري بخط يده
- عرض لكتاب: مابعد الاستشراق لفاضل الربيعي
- نظرات في كتاب محوري: شفاء السائل لتهذيب المسائل لابن خلدون
- في أصول النضال ..إهداءً لمجتمعاتنا المنفصمة نخبا وعواما
- الشعر بين تعالي الفلاسفة العرب المعاصرين واهتمام فلاسفة أورو ...
- في الميتودولوجيا بوصفها ميثولوجيا
- حواري مع الفيلسوف الأخلاقي طه عبد الرحمان
- 2 / نظرية المؤامرة أم مؤامرة -نظرية المؤامرة- / نَمَوْذَجٌ م ...
- نظرية المؤامرة أم مؤامرة -نظرية المؤامرة- / نَمَوْذَجٌ مستو ...
- [ الهندسة التفكيكية ؛ ثورة الإنساني على الأوقليدي و الوظيفي ...


المزيد.....




- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أيوب بن حكيم - الرحْلات الحجازية الصوفية وبؤر التقديس: فاس والقاهرة والقدس نماذجَ