أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 6 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838















المزيد.....

م 6 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6956 - 2021 / 7 / 12 - 18:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى في التأريخ لسنة 838
شهر رمضان ، أوله الخميس .
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( في خامسه‏:‏ خلع على محمد الصغير وأعيد إلى كشف الوجه القبلي عوضاً عن الصاحب كريم الدين‏. ) ( وفي خامس عشره‏:‏ قدم الصاحب كريم الدين من الوجه القبلي فنزل داره‏. )
2 ـ ( وفيه توجه الأمير قانباي إلى محل كفالته من نيابة حماة ، بعد ما اقترض نحو خمسة آلاف دينار بفوائد حتى تجهز بها لقلة ذات يده‏. وهذا من نوادر ما يحكى عن أمراء مصر‏. ) .
تعليق
دفع ما يملك في شراء هذا المنصب ، واحتاج الى الاقتراض بربا ، وسيكون السداد على حساب المستضعفين من أهل حماة .!
3ـ ( في رابع عشره‏:‏ خلع على علاء الدين علي بن التلواني أحد أجناد الحلقة ، واستقر في نيابة دمياط عوضاً عن سودن المغربي أحد المماليك الظاهرية برقوق‏. ).
4 ـ ( وفي خامس عشره‏:‏ خلع على الأمير تاج الدين الشويكي أحد ندماء السلطان وجلسائه وأعيد إلى ولاية القاهرة عوضاً عن ابن الطبلاوي بحكم عزله‏. فأقام أخاه الأمير عمر يتحدث في الولاية عنه‏. ) .
تعليق
سبق تقديم تقرير تاريخى عن إبنى الطبلاوى . هنا عزل ابن الطبلاوى بعد أن إستنفد برسباى أغراضه منه ، وعاد الشوبكى واليا للقاهرة ، واستناب أخاه عمر المجرم العتيد مكانه ، كما كان الأمر سابقا . أي كان تعيين ابن الطبلاوى جملة إعتراضية مفيدة للسلطان . ‏
أمطار غزيرة ونادرة بالقاهرة ‏
( وفي هذه الأيام - وموافقتها من شهور القبط برمودة‏:‏ - وقع بالقاهرة ومصر مطر كثير غزير دلفت منه سقوف البيوت وسال جبل المقطم سيلاً عظيما أقام منه الماء بالصحراء عدة أيام‏. وهذا أيضاً في هذا الوقت مما يندر وقوعه بأرض مصر‏. )
‏خروج المحمل
1 ـ ( وفي ثامن عشره‏:‏ خرج محمل الحاج صحبة الأمير تمرباي الدوادار فنزل بركه الحاج‏. )
2 ـ ( ورحل في ثاني عشرينه الركب الأول صحبة الأمير صلاح الدين محمد بن الصاحب بدر الدين حسن بن نصر الله ، وفيهم خوند فاطمة بنت الملك الظاهر ططر زوجة السلطان‏. وقد أذن لوالده الصاحب بدر الدين أن يتحدث في الحسبة حتى يقدم من الحج ‏. ورحل الأمير تمرباي بالمحمل وبقية الحاج في يوم الأحد ثالث عشرينه. )
تعليق
لم يلبث برسباى أن طلّق ( الحاجّة ) خوند فاطمة بنت السلطان الظاهر ، وانتقلت الى القاهرة تعيش حياة منطلقة في مجتمع القاهرة المملوكية المُتخم بالانحلال الخلقى تحت النقاب والتدين السطحى المظهرى . وقد تعرضنا لقصتها في بحث تاريخى منشور هنا بعنوان :( بنت السلطان التي أحبت فضيلة الشيخ ) .
أخبار النيل ‏
1 ـ ( وفي هذا الشهر‏:‏ زاد ماء النيل نحو أربعة أذرع قبيل أوان الزيادة فأغرق كثيرًا من مقاتي البطيخ‏. واستمرت الزيادة إلى ثالث بؤونة، وهذا مما يستغرب وقوعه فتلف للناس مال عظيم . ).
2 ـ ( وفي يوم الثلاثاء ثالث عشرينه - وهو سابع عشرين بؤونة‏:‏ - ابتدأ بالنداء على النيل فزاد إصبعين وجاءت القاعدة أحد عشر ذراعاً وعشر أصابع وهذا مما يندر وقوعه ولم ندرك مثله‏. )
3 ـ ( وفي سادس عشرينه‏:‏ لم يناد على النيل إلى سلخه ونقص ستة عشر إصبعا‏. )
تعليق
معاناة من زيادة الفيضان ومن شُحّ الفيضان، ولكن كان النيل وقتها موجودا .. وجوده الآن أصبح مثار شكّ عظيم .!! . كانت مصر (هبة النيل ) . اثيوبيا ستأخذ ( النيل ) وسيبقى للمصرين السيدة ( هبة ).!
ملاحظة
أخبار شهرى شوال وذى القعدة تدخل في صراعات برسباى وشاه رُخ ، والامارات التركمانية . ولها باب خاص قادم .
‏شهر ذي الحجة أوله الأربعاء
صراعات أكابر المجرمين المسيحيين في أسبانيا في هذا العام ، وأكابر المجرمين من المحمديين ينغمسون في هذا الصراع
يقول المقريزى :
1 ـ ( وفيها كانت بينِ إفرنج حروب ، سببها أن ألفنش ( ألفونسو ) الذي يقال له ألفنت صاحب مملكة أرغون ، وهو الذي غزا مدينة أغرناطة من الأندلس وأخذ من المسلمين النقيرة وغيرها ، وكان وصياً على ولد أخيه بقشتالة ، فلما هلك قام من بعده ابنه بترو بن ألفنت صاحب برشلونة وبلنسية وغير ذلك من مملكة أرغون، حتى هلكت ملكة نابل ( نابلى ) فاستضاف الجنويون مملكة نابل إلى مملكتهم ، فشق ذلك على بترو بن ألفنت ، وسار إليهم في أربعين قطعة في البحر ، ونزل على قلعة كايات وحصرها ، إلى أن أخذها عنوة ، وخرّبها بعد أن صلب ثلاثة من رؤسائها على السور وأسر جميع من فيها . وتوجه إلى جزيرة غيطلة وهي من أجل مملكة نابل ، وأقام عليها مدة . )
2 ـ ( فبعث الجنويون إلى المنتصر أبي عبد اللهّ محمد صاحب تونس ومملكة إفريقية رجلاً من أخواله، فإن أمه جنوية ، يستنجدونه على بترو، فأمدهم بمال ، وجهز لهم اثني عشر مركبة حربية‏. فلما قدمت عليهم مع رسولهم نجدة صاحب تونس ساروا في خمسة وأربعين مركبا - منها ثمانية عشر كباراً وخمسة عشر غرابا - وقد اشتد الأمر على أهل غيطلة وكثرت محاربتهم لبترو ، فلقوه وحاربوه، فانتخب ألفاً من عسكره ، ونزل في مركب عظيم ليخالفهم إلى بلادهم‏. ففطنوا به فأدركوه وحاربوه حتى غلبوه، وأسروه وأخويه ومن معه في آخر يوم من ذي الحجةَ‏. وعادوا بهم إلى بلادهم وسجنوه وأخويه . وردوا إلى المنتّصر مراكبه الخمسة عشر‏.)
صراعات أكابر المجرمين المحمديين في شمال أفريقيا في هذا العام
( وفيها قوي عرب إفريقية وحصروا مدينة تونس‏. وذلك أن المنتصر أبا عبد الله محمد ابن الأمير أبي عبد الله محمد ابن السلطان أبي فارس عبد العزبز لما قام في سلطنة أفريقية بعد موت جده عبد العزيز بن أبي العباس أحمد في سفره بنواحي تلمسان قدم إلى مدينة تونس دار ملكه في يوم عاشوراء، وأقام بها أياماً ثم خرج إلى عمرة ونزل بالدار التي بناها جده أبو فارس ، وضيّق على العرب ومنعهم من الدخول إلى بلاد إفريقية‏. وكان مريضاً فاشتد به المرض . وفر من عنده الأمير زكريا ابن محمد ابن السلطان أبي العباس وأمه ابنة السلطان أبي فارس عبد العزيز بن أَبي العباس ، ونزل عند العرب المخالفين على المنتصر‏. فسار عند ذلك المنتصر من عمرة عائدا إلى تونس ، وقد تزايد مرضه فتبعه زكريا ومعه العرب حتى نزلوا على مدينة تونس ، وحصروها عدة أيام ،فخرج عثمان أخو المنتصر من قسنطينة وقدم تونس فسر به المنتصر هذا . والفقيه أبو القاسم البرزلي مفتي البلد وخطيبها يجول في الناس بالمدينة ويحرضهم على قتال العرب ويخرجهم فيقاتلون العرب ويرجعون مدة أيام ، إلى أن حمل العرب عليهم حملة منكرة ، هزموهم ، وقتَل من الفريقين عدد كبير‏. كل ذلك والمنتصر ملقى على فراشه لا يقدر أن ينهض للحرب من شدة المرض. )
أخبار النيل
( في سادسه‏:‏ نودي بزيادة إصبع من النقص واستمرت الزيادة في كل يوم‏.)
وظائف أكابر المجرمين
( وفي تاسعه‏:‏ أضيف إلى زين الدين عمر بن شهاب الدين أحمد بن صلاح الدين محمد بن السفاح كاتب السر بحلب نظر الجيش بها عوضاً عن جمال الدين يوسف بن أبي أصيبعة بمال وعد به . )
أخبار الحج
أعراب عنزة يهاجمون مبشرى الحجاج
يقول المقريزى : ( وفي سابع عشره‏:‏ خرج على مبشري الحاج طائفة من عنزة فأخذت جميع ما معهم وقتلوا منهم مملوكاً وتركوهم حفاة عراة بادية عوراتهم ، فمشوا إلى أن لقوا أرباب الأدراك من جهينة بأرض السماوة ، فآووهم وذبحوا لهم الأغنام وأضافوهم وكسوهم من ملابسهم ، وحملوهم إلى القاهرة . وقد قلق الناس بهذا لتأخرهم عن عادة قدومهم عدة أيام‏. )
تعليق
1 ـ قبيلة عنزة كانت تنتشر بين نجد والحجاز . واليهم تنتمى الأسرة السعودية . طبعا لا تزر وازرة وزر أخرى ، غير أن الوهابية التي إعتنقها آل سعود وأقاموا بها دولتهم الأولى والثانية والحالية ــ تجعل القتال الإعرابى دينا وجهادا ، وبه توسعت أملاك الأسرة السعودية ، ولا يزال دينها الوهابى يُشوّه الإسلام ويقتل الناس . كان أسلافهم الأعراب الذين يقطعون الطريق أقل جُرما . كانت غارات ( علمانية ) ، هم أول من يعرف أنها مخالفة للإسلام . الوهابية توسعت في القتل ليصل ضحاياها الى ملايين ، والأفظع أنها جعلته دينا ، بحيث يقتل أحدهم نفسه ليقتل الأبرياء عشوائيا معتقدا أنه بهذا سيدخل الجنة . أعراب عنزة كانوا يقطعون الطريق على الحُجّاج ، أحفادهم من آل سعود المسيطرين على البيت الحرام يقطعون الطريق على الحُجّاج بطريقة مبتكرة ، هي فرض رسوم عليهم ، أي يسلبون أموالهم من البداية ، يصدّون الناس عن المسجد الحرام الذى جعله رب العزة للبشر جميعا سواء ، لا فارق بين المقيم في مكة والذى يأتي اليها من كل فجّ عميق . قال جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25) الحج ) . لاحظ التعبير بالمضارع في قوله جل وعلا ( ويصُدُّون ) ، وهو ينطبق الآن على المملكة السعودية فهى تصُدُّ عن سبيل الله وكتابة تمسكا بدينها الأرضى وتصدُّ أيضا عن بيت الله الحرام بالتحكم فيه وفيمن يريد الحج اليه .
‏ملك جزيرة جنوب الهند يؤدى الحج
( وحج في هذه السنة الملك الناصر حسن بن أبي بكر بن حسن بن بدر الدين ، متملك ديوة - التي تسميها العامة دينة وهي جزائر في البحر تجاور سيلان‏. )
بسيطرتها على الحجاز والبيت الحرام والمدينة تزعمت الدولة المملوكية كوكب المحمديين وقتها ، ولكن كانت تقوم بواجبها في رعاية البيت وحماية الحُجّاج دون أجر. هذا خلافا للأعراب السعوديين من عنزة الذين يصدون عن سبيل الله جل وعلا والمسجد الحرام ، والذين إغتصبوا الأوقاف المصرية وغير المصرية من أراض تحيط بالبيت الحرام وأقاموا عليها فنادق فاخرة ضخمة ، أصبحت بها الكعبة غير مرئية تقريبا .
وباء في المشرق :
( وفيها وقع وباء عظيم ببلاد كرمان‏.( وسط ايران ). وأبتدأَ في مدينة هراة من بلاد خراسان في شهر ربيع الأول وشنع فمات فيه عالم عظيم ، يقول المكثر ثمانمائة ألف . ) .
تعليق
لم يمنع الوباء ـ كالعادة ـ من تقاتل أكابر المجرمين في هذه المنطقة ، وسنتعرض لتفصيل ذلك في باب قادم .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م 5 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
- م 4 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
- م 3 / ف 16 ( لك يوم يا طبلاوى : قصة حياة أخوين من لصوص مصر ا ...
- م 2 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
- م 1 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
- م 5 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 4 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 3 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 2 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 1 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 5 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 4 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 3 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836 .( حرام ...
- م 2 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 1 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 2 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834


المزيد.....




- صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان.. الاحتلال يعيق وصول المواط ...
- السعودية.. الأمن العام يوجه دعوة للمواطنين والمقيمين بشأن ال ...
- صلاة راهبة مسيحية في لبنان من أجل مقاتلي حزب الله تٌثير ضجة ...
- الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول فيديو إمام مسجد يتفحّص هاتفه ...
- كيف يؤثر التهديد الإرهابي المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية ع ...
- دولة إسلامية تفتتح مسجدا للمتحولين جنسيا
- فيديو البابا فرانسيس يغسل أقدام سيدات فقط ويكسر تقاليد طقوس ...
- السريان-الأرثوذكس ـ طائفة تتعبد بـ-لغة المسيح- في ألمانيا!
- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 6 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838