أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835















المزيد.....

م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6924 - 2021 / 6 / 10 - 18:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى في التأريخ لسنة 835
( شهر شوال ، أوله السبت )
وظائف أكابر المجرمين : المال هو الأساس وليس الكفاءة .
( في ثالثه‏:‏ قدم النجاب من دمشق بجواب الأمير شارقطلوا نائب الشام يعتذر عن حضور قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن الكشك‏. وكان قد كتب بحضوره ليستقر في كتابة السر عوضاً عن شهاب الدين أحمد بن السفاح بعد موته ويحمل عشرة آلاف دينار ، فامتنع من ذلك ، واحتج بضعف بصره وآلام تعتريه، فاستدعى السلطان عند ذلك الوزير الصاحب كريم الدين عبد الكريم ابن كاتب المناخ ورسم له بكتابة السر‏. فلما أصبح يوم الثلاثاء رابعه‏:‏ خلع عليه خلعة الوزارة ، واستقر في كتابة السر مضافاً إلى الوزارة ، ولم يقع مثل ذلك في الدولة التركية أنهما اجتمعا لواحد. فنزل في موكب جليل إلى الغاية، وباشر ـ مع بُعده عن صناعة الإنشاء وقلة دربته بقراءة القصص والمطالعات الواردة من الأعمال ـ غير أن الكفاءة غير معتبرة في زماننا ، بحيث أن بعض السوقة ممن نعرفه ولي كتابة السر بحماة على مال قام به ، وهو لا يحسن القراءة ولا الكتابة، فكان إذا ورد عليه كتاب وهو بين يدي النائب لا يقرأه مع شدة الحاجة إلى قراءته ليعلم ما تضمنه ثم يمضي إلى داره حتى يقرأه له رجل أعده عنده لذلك، ثم يعود إلى النائب فيعلموه بمضمون الكتاب . وتداعى بالقاهرة خصمان عند كبير من قضاتها فقضي على المدعي عليه فقال له ما معناه أنه حكم بغير الحق فأمر بإخراجهما حتى ينظر في مسألتهما ، ثم طالع بعض كتب مذهبه ، فوجد الأمر على ما ادعاه الرجل من خطأ القاضي فردهما وقال‏:‏ وجدنا في الكتاب الفلاني الأمر كما قلت ، ولم يبال بما تبين من جهله. ولهذا نظائر لو عددنا ما بلغنا منها لقام من ذلك سفر كبير مع الحجاب وإعجاب وفرط الرقاعة . وإلى الله المشتكى‏. ) .!
تعليق
1 ـ اعتذر القاضي ابن الكشك في الشام عن وظيفة كاتب السّر ، فولّى برسباى الوظيفة لابن كاتب المناخ مقابل مال يدفعه ، فجمع ابن كاتب المناخ بين منصبين : الوزارة وكاتب السّر. وحدث هذا لأول مرة في دولة المماليك البرجية .
2 ـ ويقول المقريزى إن ابن كاتب المناخ لا يعلم شيئا عن الكتابة ومراجعة الأوراق والردّ عليها ، وقال إن هذا هو السائد ، حيث يتولى العمل من لا يجيده طالما يدفع الأموال ، حتى لقد تولّى منصب كاتب السّر في حماة بالشام رجل من العوام لا يعف القراءة والكتابة . ووصل الأمر الى تعيين القّضاة ، وأورد المقريزى حكاية ، ولديه الكثير من الأمثلة تحتاج كتابا في ذكرها عن جهلهم ورقاعتهم وغرورهم . وفى العادة يشتكى المقريزى الى الله جل وعلا ، مكرّرا عبارته المعتادة ( والى الله المشتكى )
3 ـ والأساس في دول طُغاة المحمديين هو توظيف ( أهل الثقة ) وإبعاد ( أهل الكفاءة ). بل من يرفع راسه من أهل الكفاءة يطاردونه حتى ينكمش أو يهرب . في الدول الديمقراطية يقومون برعاية قليل الحظ من الكفاءة حتى يكون كفئا ، أما في دول المحمديين فهم يضطهدون العباقرة والمجتهدين حتى يهاجروا . لهذا تُفلح الكفاءات من دول المحمديين إذا هاجرت الى الغرب ، إذ تجد الرعاية والتشجيع ، بغض النظر عن أسمائها أو بلدها الأصلى . ونتذكر د . مجدى يعقوب ، د أحمد زويل ، ود . فاروق الباز، وكثيرين غيرهم .
4 ـ يقول المقريزى هذه الحكمة : (غير أن الكفاءة غير معتبرة في زماننا ). ونقول : وفى زماننا أيضا أيها المقريزى ، فنحن دائما نتقدم الى الخلف . !
اصلاح دارالعدل ‏
( وفي الخميس ثالث عشره‏:‏ ابتدأ السلطان بالجلوس في الإيوان بدار العدل من القلعة‏. وكان قد ترك من بعد الظاهر برقوق الجلوس به في يوم الاثنين والخميس إلا في النادر القليل ، سيما في الأيام المؤيدية شيخ ، فتشعث ونسبت عوائده ورسومه ، إلى أن اقتضى رأى السلطان أن يجدد عهده فأزيل شعثه وتتبعت رسومه‏. ثم جلس فيه وعزم على ملازمته في يومي الخدمة، ثم ترك ذلك‏.‏ ).
كانت هاك دار للعدل داخل القلعة مركز الظُّلم ، جلس فيها برسباى أكبر أكابر المجرمين حينا ، وترك ذلك سريعا.
أخبار الحج والحجاج
1 ـ ظلم الحجاج المغاربة والأفارقة
( وفيه قدم ركب الحجاج المغاربة ، وقدم ركب الحاج التكرور أيضاً ، وفيهم بعض ملوكهم ، فعوملوا جميعاً بأسوأ معاملة من التشدد في أخذ المكوس مما جلبوه من الخيل والرقيق والثياب، وكلفوا مع ذلك حمل مال ، فشنعت القالة‏. )
تعليق
1 ـ التكرور دولة كانت تمتد من غرب السودان الى سواحل الأطلنطى ، تشمل ما يعرف الآن بموريتانيا والسنغال ومالى والنيجر ونيجيريا وتشاد . الحجاج منها ومن المغرب كانوا يتوقفون في مصر ليصحبوا قافلة الحج المصرية . وهذه المرّة كان فيها بعض الملوك والكثير من متاع الحياة الدنيا . ولا ننتظر من برسباى أن يتركهم بما معهم ، لذا أخذ منهم المكوس ، وعوملوا معاملة سيئة استوجبت التشنيع على برسباى وأعوانه .لم يقف قضاة القضاة كابن حجر والعينى يعظ برسباى بحصانة الآمّين للبيت الحرام . السبب بسيط ، إن من ثوابت الشريعة السُّنيّة والمعلوم منها بالضرورة هو انتهاك حُرمة الحج والحجاج ، وآمّين البيت الحرام .
2 ـ ( وفي عشرينه‏:‏ خرج محمل الحاج إلى بركة الحجاج‏. ). كان منهم حُجاج المغرب وأفريقيا ( التكرور ) .
أخبار النيل
( وفي حادي عشرينه‏:‏ أخذ قاع النيل فكان ستة أذرع وعشرين إصبعاً‏. )
( وفي ثاني عشرينه‏:‏ ابتدئ بالنداء على النيل فنودي بزيادة أربعة أصابع . )
الاحتكار
( وفي هذه الأيام‏:‏ رسم بشراء الغلال للسلطان فإنها رخيصة ، وربما توقفت زيادة النيل فغلت الغلال فيكون السلطان أحق بفوائدها. فخرجت المراسيم إلى أعمال مصر بشراء غلال الناس ، وألزم سماسرة الغلة بساحل مصر وساحل بولاق أن لا يبيعوا لأحد شيئاً من الغلال حتى يتكفي السلطان ، فكثر من أجل هذا تطلع الناس إلى شراء الغلة ، ما كان عدة أشهر وهي كاسدة . وسعر القمح من مائة وثلاثين درهماً الأردب إلى ما دونها والفول والشعير من ثمانين درهماً الأردب إلى ما دونها وسائر أسعار المبيعات رخيصة جداً ، فالله يحسن العاقبة‏. )
تجارة شرقية تأتى من الصين أيضا
( وقدم الخبر من مكة المشرفة بأن عدة زنوك ( نوع من السُّفن ) قدمت من الصين إلى سواحل الهند ، وأرسى منها اثنان بساحل عدن ، فلم تنفق بها بضائعهم من الصيني والحرير والمسك وغير ذلك لاختلال حال اليمن ، فكتب كبير هذين الزنكين إلى الشريف بركات بن حسن بن عجلان أمير مكة وإلى سعد الدين إبراهيم بن المرة ناظر جدة يستأذن في قدومهم إلى جدة ، فاستأذنا السلطان في ذلك ، ورغّباه في كثرة ما يتحصل في قدومهم من المال ، فكتب بقدومهم إلى جدة وإكرامهم‏. )
تعليق
كانت التجارة الشرقية تأتى أساسا من الهند الى اليمن ثم الى جدة . هذه المرة جاءت قافلة بحرية من الصين ، وعرفت طريقها الى جدة . وفرح بها برسباى .
قتل قبطى لأنه وقع في حق النبى داود
جاء هذا الخبر في وفيات هذا العام 835 . يقول المقريزى : ( وقُتل نصرانى في سابع شوال ، ضُربت رقبته تحت شباك المدرسة الصالحية . بسبب وقوعه في حق نبى الله داود بعدما سُجن مُدّة ، وعُرض عليه الإسلام ، فامتنع )
تعليق
يعنى لو قبل عرضهم بالدخول في دينهم المحمدى ( ليس الإسلام الحقيقى ) ما قتلوه . قتلوه لأنه رفض الدخول في دينهم . هذا التطبيق يخالف شريعتهم في قتل المرتد الذى بدّل دينه ، هو لم يبدّل دينه بل تمسك بدينه ، وقتلوه لأنه تمسّك بدينه . هو دين أرضى ملّاكى يملكه أصحابه ، يشرّعون فيه ما يشاءون ، ويطبقون فيه ما يهوون ، ويختلفون مع أنفسهم في ما يكتبون وفيما يطبّقون .
شهر ذي القعدة أوله الاثنين‏:‏
السلطان برسباى أكبر أكابر المجرمين يحقّق في فساد قُضاة الشرع السُّنّى ، وكالعادة لا فائدة
( فيه استدعى قضاة القضاة الأربع بجميع نوابهم في الحكم بالقاهرة ومصر إلى القلعة لتعرض نوابهم على السلطان ، وقد ساءت القالة فيهم ، فدخل القضاة الأربع إلى مجلس السلطان، وعُوّق نوابهم عن العبور معهم ، فانفض المجلس على أن يقتصر الشافعي على خمسة عشر نائباً ، والحنفي على عشرة نواب، والمالكي على سبعة ،والحنبلي على خمسة. وقد تقدم مثل هذا كثير ولا يتم‏.‏)
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( وفي سابعه‏:‏ خلع على الأمير تاج الدين الشوبكي وأعيد إلى ولاية القاهرة عوضاً عن دولات خجا‏. ). استراح الناس من عسف دولات خجا .
2 ـ ( وفيه خلع على عز الدين عبد العزيز بن علي بن العز البغدادي واستقر في قضاء القضاة الحنابلة بدمشق عوضاً عن نظام الدين عمر بن مفلح ، وخُلع عليه من بيت الوزير كاتب السر كريم الدين . ولم يعهد قضاة القضاة يخلع عليهم إلا من عند السلطان ، غير أن الوزير أعاد لكتابة السر بعض ما كان من رسومها ، لوفور حرمته واستبداده . وكان مع ذلك القضاة والفقهاء قد انحط جانبهم واتضع قدرهم‏. ).
تعليق
إنحطّت منزلة قُضاة الشرع السُّنّى الى درجة أن جاء تعيين قاضى قضاة الحنابلة وتقليده المنصب من دار كاتب السّر الذى لا يعرف مهنته . ويقول المقريزى معلقا بأن الفقهاء ( ممثلي الشرع السُّنّى ) قد انحطّ جانبهم وإتّضع قدرهم ، وهذا يشمل ابن حجر العسقلانى أمير مؤمنيهم في الحديث ، والعينى ، وكلاهما شارح للبخارى . تقرأ تاريخ ابن حجر ( إنباء الغمر بأبناء العمر ) والذى يؤرخ فيه لعصر في تجد انتقادا للظلم الذى يغلّف عصره . والسبب واضح ، إنها الشريعة التي يمثلها ويدافع عنها ، ويأكل السُّحت بسببها .
ويقول الشاعر
من يهُن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميّت إيلام ‏
موت ملك قبرص التابع للمماليك
( وفي ثامن عشرينه‏:‏ ورد الخبر بموت جينوس بن جاك صاحب قبرس‏. )
شهر ذي الحجة أوله الثلاثاء‏:‏
وفاء النيل
( فيه نودي بوفاء النيل ستة عشر ذراعاً وثلاثة أصابع ووافق ذلك خامس مسرى‏. وهذا مما يندر وقوعه فركب الأمير جقمق أمير أخور لفتح الخليج على العادة‏. ). تذكروا هذا الأمير جقمق سيكون السلطان الذى سيطيح بابن برسباى ويتولى مكانه .
السلطان يولى ابن ملك قبرص واليا بعد موت أبيه ، مع دفع المعلوم
( وفي خامس عشرينه‏:‏ سارت سرية عدتها ستون مملوكاً مع بعض أمراء العشرات إلى قبرس ومعهم خلعة لجوان بن جينوس باستقراره في مملكة قبرس عوضاً عن أبيه نيابة عن السلطان ، ومطالبته بما تأخر على أبيه ، وهو أربعة وعشرون ألف دينار ،وما التزم به في كل سنة وهو خمسة آلاف دينار‏. )
أخبار الحج
( وفي سادس عشرينه‏:‏ قدم مبشرو الحاج‏. )
‏خراب الريف بسبب إهمال الإصلاح
( وفي هذا الشهر‏:‏ كثر تقطع الجسور بالنواحي ، فغرقت بلاد عديدة ، ودخل الماء إلى كثير من البلاد قبل أوانه، فغرقت الجرون وهي ملآنة بالغلال ، وتلف من المقاتي والسمسم والنيلة ما يبلغ قيمته آلاف دنانير، وشرقت عدة بلاد . وكل ذلك من فساد عمل الجسور وأخذ الأموال في النواحي عوضاً عن رجال العمل وأبقارها‏.)
توزيع بعض القرى الخربانة التابعة للسلطان ( الديوان المفرد ) على بعض الأكابر لاصلاح حالها ، فماذا عن بقية القرى ؟!
( وفيه فرقت عدة بلاد من بلاد الديوان المفرد على جماعة ليعمروها ، فإنها خربت من سوء ولاية الأستادارية وعسفهم وكثرة المغارم ، فسُلّم إلى القاضي زين الدين عبد الباسط وإلى الوزير كريم الدين وإلى سعد الدين ناظر الخاص وإلى التاج بن الخطير، كل منهم بلد من البلاد، وسُلّم إلى آخرين دون هؤلاء عدة بلاد‏.‏)
إنارة شوارع القاهرة
( وفيه رسم أن يعلق على كل حانوت من حوانيت الباعة بالأسواق قنديل يضيء الليل فعمل ذلك‏. )
أخبار النيل
1 ـ ( وفيه كثرت زيادة ماء النيل فانسلخ ذو الحجة بيوم الأربعاء رابع أيام النسىء ، والماء على ثمانية عشر ذراعاً وعشرين إصبعاً‏. )
2 ـ ( وهذه السنة‏:‏ تحول الخراج فيها من أجل أنه لم يقع فيها نوروز ، فحولت سنة ست إلى سنة سبع وثلاثين‏. ). الزراعة المصرية والخراج وشئون النيل كان يتم حسابها بالشهور القبطية الفرعونية، هذا مع اختلاف الحكام من عرب ومماليك .
موت ملك التكرور‏
( وفيه قدم أحد ملوك التكرور للحج فسار إلى الطور ليركب البحر إلى مكة فمات بالطور، ودُفن بجامعه ، وكان خيّرا كثير التلاوة للقرآن ، فيه برُ واحسان . ) . المقريزى لا يعرف اسم هذا الملك ، ولكن يصفه بالبرّ والخير ، وهو ضحية لطمع برسباى .
أخبار صراع أكابر المجرمين المحمديين والمسيحيين في اسبانيا والاندلس
الصليبى الاسبانى يغزو تونس مستعينا بالصليبى حاكم صقلية ويستولى على جزيرة جربة ويحاربه ملك المغرب
( وفيها نزل الطاغية النشو بن دون فرنادو بن أندريك بن جوان قتيل الفرس بن فدريك بن أندريك ملك الفرنج القطلان وصاحب برشلونة على جزيرة صقلية في شهر رمضان ، وسار ومعه صاحب صقلية في نحو مائتي قطعة بحرية حتى أرسى على جربة في سابع عشر ذي الحجة وملكها‏. وكان ملك المغرب أبو فارس عبد العزيز غائباً عن تونس في جهات تلمسان ، فلما بلغه ترك معظم عسكره وسار على الصحراء حتى دنا من جربة ، وكانت بينه وبين الفرنج وقعة كاد يؤخذ فيها وقتل من الفريقين جماعات كثيرة‏. )
حرب سابقة بين اكابر المجرمين الصليبيين في أسبانيا
يقول المقريزى : ( وهذا الطاغية النشو مات جده أندريك وملك بعده ابنه جوبان بن أندريك بن جوبان‏. خرج فرناندو بن أرندريك من بلد أشبيلية يريد محاربة القطلان أهل برشلونة ، وقد مات ملكهم مرتين ، فغلبهم وملك برشلونة وأعمالها حتى مات فملك بعده ابنه النشو هذا‏. ).
تعليق
1 ـ كما يتحارب المحمديون أكابر المجرمين داخل ما يسمونه دار السلام ، يتحارب أكابر المجرمين في المعسكر الآخر . كلهم يعبدون الشيطان ، والشيطان سوّل لهم وأملى لهم وزيّن لهم سوء أعمالهم ، وكلهم يخدمه الكهنوت الشيطانى وشريعته الدموية الظالمة ..!
2 ـ المضحك ان المقريزى يصف ملك أشبيلية بالطاغية ، بينما يصف برسباى ب ( سلطان الإسلام ) . هو ضحك من نوعية ما قاله المتنبى عن مصر
وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا
3 ـ الآن هو أكبر موسم للضحك الباكى على ما يحدث في مصر ..






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م 2 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن ...
- م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش ...
- م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن ...
- م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ا ...
- م 5 / 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ن ...
- م 5 / 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 ( ا ...
- م 5 / 1 / ف 11 ( آه يا نهر النيل .! ).
- م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 1 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 4 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- الآن ... هل يُعتبر ولى العهد السعودى ( منكر سُنّة ) ؟!
- م 3 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832


المزيد.....




- دعوة فلسطينية للزحف نحو القدس لحماية المسجد الأقصى بعد غد
- الحكيم يطالب بالحفاظ على مكتسبات فتوى الجهاد الكفائي
- 58 مستوطنا يقتحمون باحة المسجد الأقصى
- وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي الجديد: سنسمح بـ”زيارة” اليهود ...
- تركي الحمد: لولا الدعم السعودي لربما أصبحت مصر -عزبة فارسية- ...
- تركي الحمد: لولا الدعم السعودي لربما أصبحت مصر -عزبة فارسية- ...
- ماذا يعني صعود المستقلين بالانتخابات الجزائرية وسعي الاسلامي ...
- حركة طالبان ترفض بقاء القوات الأجنبية في أفغانستان
- مسيرة من مختلف الأديان تكريما للعائلة المسلمة التي قتلت في ك ...
- مسيرة من مختلف الأديان تكريما للعائلة المسلمة التي قتلت في ك ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835