أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834















المزيد.....

م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6918 - 2021 / 6 / 4 - 14:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى في التأريخ لسنة 834
شهر رجب أوله السبت‏:‏
محمل الحاج
( في سابع عشره‏:‏ أدير محمل الحاج على العادة‏. ). سمع بهذا المقريزى وهو خارج مصر فكتبه ، ولعله كتبه من ذاكرته حيث كانت العادة خروج المحمل في هذا الوقت سنويا . ولم يسجل من أحداث شهر رجب سوى هذا الخبر. وفى مقامه بمكة لم يسجل أحوال الناس ، لأنه لا يرى مستحقا للتسجيل سوى من نعتبرهم أكابر المجرمين . ونعيد التذكير بأن التاريخ ينام في أحضان الطُّغاة وأكابر المجرمين ، ولا يهتم بالمستضعفين في الأرض إلا عرضا حين تقع لهم الكوارث ، فيذكرهم ليس بالأسماء ولكن بالوصف ، فلا يستحقون عندهم أكثر من ذلك .!‏
شهر شعبان أوله الاثنين‏:‏
أخبار الأندلس
نكبة الزلازل :
زلازل في الاندلس سمع بها المقريزى وهو في الحجاز
( في حادي عشره‏:‏ كانت زلزلة عظيمة شديدة بعد صلاة الظهر بجزيرة الأندلس وبمرج أغرناطة ، وسقطت بها أبنية كثيرة على سكانها فهلكوا . وخسف بثلاث بلاد كبيرة في مرج أغرناطة - وهي بلد همدان وبلد أوطورة وبلد دارما - فابتلعت الأرض هذه البلاد بأناسها وبقرها وغنمها وسائر ما فيها حتى صار من يمر من حولها يقول كان هنا بلد كذا وبلد كذا . وانخسف في كثير من البلاد عدة مواضع ، وسقط نصف قلعة أغرناطة ، وتهدم كثير من الجامع الأعظم وسقط أعلى منارته ، ورؤى حائط الجامع يرتفع ثم يرجع ومقدار ارتفاعه نحو عشرة أذرع ارتفع كذلك مرتين .
وخاف رجل عند حدوث الزلزلة فأخذ ابنه وأراد أن يخرج من باب داره فالتصق جانبا الباب وانفرج الحائط ، فخرج من ذلك الفرج هو وابنه وامرأته ، فعاد الحائط كما كان وتراجع جانبا الباب إلى حالهما قبل الزلزلة.
وأقامت الأرض بعد ذلك نحو خمسة وأربعين يوماً تهتز حتى خرج الناس إلى الصحراء ونزلوا في الخيم خوفاً من المدينة أن تسقط مبانيها عليهم . )
نكبة صراع أكابر المجرمين في الأندلس من المحمديين والمسيحيين
( وكان هذا كله بعد وصول السلطان المخلوع أبي عبد الله محمد الأيسر من تونس إلى الأندلس وحصره قلعة أغرناطة سبعة أشهر وقتله الأجناد والرجال حتى فنيت العدد والأموال ، فبلغ ذلك ملك قشتالة الفنشي فجمع عساكره من الفرنج وركب البحر إلى قرطبة يريد أخذ أغرناطة من المسلمين ، فاشتد البلاء عليهم لقلة المال بأغرناطة وفناء عسكرها في الفتنة وموت من هلك في الزلزلة ، وهم زيادة على ستة آلاف إنسان، ونزل الفرنج عليهم ، فلقوهم في يوم الجمعة عاشر رمضان من هذه السنة، وقاتلوهم يومهم ومن الغد قتل من المسلمين نحو الخمسة عشر ألف ، وألجأهم العدو إلى دخول المدينة وعسكر بإزائها على بريد منها ، وهم نحو خمسمائة وثمانين ألف. وقد اشتد الطمع في أخذها ، فبات المسلمون ليلة الأحد في بكاء وتضرع إلى الله ، ففتح عليهم الله تعالى وألهمهم رشدهم، وذلك أن الشيخ أبا زكريا يحيى بن عمر ابن يحيى بن عمر بن عثمان بن عبد الحق - شيخ الغزاة - خرج من مدينة أغرناطة في جمع ألفين من الأجناد وعشرين ألفاً من المطوعة ، وسار نصف الليل على جبل الفخار‏، حتى أبعد عن معسكر الفرنج إلى جهة بلادهم، ورفع إمارة في الجبال يعلم بها السلطان بأغرناطة ، فلما رأى تلك العلامات من الغد خرج يوم الأحد بجميع من بقي عنده إلى الفرنج فثاروا لحربهم ، فولى السلطان بمن معه من المسلمين كأنهم قد انهزموا ، والفرنج تتبعهم حتى قاربوا المدينة، ثم رفعوا الأعلام الإسلامية ، فلما رآها الشيخ أبو زكريا نزل بمن معه إلى معسكر الفرنج وألقي فيه النار ووضع السيف فيمن هنالك ، فقتل وأسر وسبى ، فلم يدع الفرنج إلا والصريخ قد جاءهم والنار ترتفع من معسكرهم ، فتركوا أهل أغرناظة ، ورجعوا إلى معسكرهم ، فركب السلطان بمن معه أقفيتهم يقتلون ويأسرون ، فبلغت عدة من قتل من الفرنج ستة وثلاثون ألفاً ، ولحق باقيهم ببلادهم بعد ما كادوا أن يملكوا أغرناطة‏. وبلغت عدة من أسر المسلمون من الفرنج نحو اثني عشر ألفاً . ويقول المكثر إنه قتل ومات وأسر من الفرنج في هذه الكائنة زيادة على ستين ألفاً‏.‏
وكان سبب هذه الحادثة أنه وقع بين ملك القطلان صاحب برجلونة وبين ملك قشتالة صاحب أشبيلية وقرطبة فجمع القشتيلي وسار لحرب القطلاني حتى تلاقى الجمعان فمشى الأكابر بين الملكين في الصلح فاعتذر القشتيلي بأنه أنفق في حركته مالاً كثيراً فأشير عليه بأخذ ما أنفقه من المسلمين بأن يغزوهم فإنهم قد ضعفوا. وما زالوا حتى تقرر الصلح ونزل على أغرناطة وكان ما تقدم ذكره‏. )‏
شهر رمضان‏:‏
المقريزى يقوم باسماع كتابه ( إمتاع الأسماع في المسجد الحرام )
الإسماع يعنى قراءة الكتاب على مستمعين ، وتدوين نُسخ منه . قال :
( ( وفي شهر رمضان‏ هذا ابتدأت في إسماع كتاب " إمتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والأحوال والحفدة والمتاع صلى الله عليه وسلم "، من أول يوم فيه بقراءة - المحدث الفاضل تقي الدين محمد بن محمد بن فهد الهاشمي بالمسجد الحرام تجاه الميزاب . وكان جمعاً موفوراً‏. )
وهذا هو الخبر الوحيد الذى سجله في شهر رمضان . نعيد التذكير بأنه لم يهتم بتسجل أخبار الناس من حوله لأنهم ليسوا من أكابر المجرمين ّ!‏
شهر شوال أوله الثلاثاء‏:‏
في يوم الأربعاء تاسعه - الموافق لسادس عشرين بؤونة -‏:‏
أخبار النيل
( أخذ قاع النيل فجاء ستة أذرع وثلاثة أصابع ، ونودي عليه من الغد بزيادة ثلاثة أصابع واستمرت الزيادة‏. )
خروج المحمل ‏
( وفي حادي عشرينه‏:‏ خرج محمل الحاج إلى الريدانية خارج القاهرة صحبة الأمير قرا سنقر ورفع منها إلى بركة الحجاج . وحج القاضي زين الدين عبد الباسط ناظر الجيش عظيم الدولة ومدبرها ، وحجت خوند جلبان زوجة السلطان أم ولده في تجمل كبير بحسب الوقت‏. ). وصلت الأخبار بهذا الى المقريزى وهو مكة فسارع بالتسجيل ، وذكر أهم الحُجّاج : الأمير قراسنقر وزين الدين عبد الباسط وخوند جلبان زوجة السلطان . واسمها يدل على أنها من المماليك الجُلبان من الشركس . ذكر أكابر المجرمين فقط دون الحُجّاج المستضعفين .
صراع الفيران .!!‏
( وفي هذا الشهر‏:‏ اتفقت حادثة غريبة وهو أنه اجتمع بأجران كوم النجار بالغربية من الفيران عدد لا يحصيه إلا الله تعالى ، واقتتلوا من العصر إلى قريب عشاء الآخرة ، فوجد من الغد نحو خمسة آلاف فار ميت، فجمعوا وأحرقوا . وأفسد الفار مقاتي البطيخ ونحوه ، وأكلوا الغلال وهي في سنبلها ، وأكلوا أكثر ما في جرون نواحي الغربية ، بحيث أن بعض النواحي لم ترد بذارها. وكان يجتمع في المواضع الواحد أكثر من ثلاثمائة فأر‏. ).
تعليق :
كانت تشيع أخبار عجيبة عن الحيوانات ، وتحظى بالتصديق مع انها تدخل في بند الخرافات . كان يحدث أن أعدادا هائلة من الفيران تلتهم المحاصيل ، ويختلق الفلاحون المستضعفون أقاصيص عنها ، يستلهمونها من صراعات أكابر المجرمين حولهم وفوقهم .! ولعلها إشارة الى معاناة الفلاح المصرى وقتها من الفيران والمماليك والأعراب . كلهم تسلّط عليه بالخراب والعذاب .!
شهر ذي القعدة ، أوله الخميس
أخبار النيل
( في يوم الاثنين ثاني عشره - الموافق له تاسع عشرين أبيب -‏:‏ كان وفاء النيل ستة عشر ذراعاً‏ . وركب الأمير قرقماس حاجب الحجاب حتى خلق المقياس وفتح الخليج على العادة‏. )
( وفيه زاد النيل اثني عشر إصبعاً من الذراع السابعة عشر . وفي هذا نادرتان من نوادر النيل ، إحداهما الوفاء قبل مسرى. وقد أدركنا ذلك وقع مرتين‏. والثانية زيادة هذا القدر في يوم الوفاء ، ولم يدرك مثل ذلك . واستمرت زيادة النيل والنداء عليه في كل يوم‏. ) . هذه أخبار معتادة ، وجاءت للمقريزى وهو في مكة فسجّلها .
‏خبر عن الحجاز يسجّله المقريزى وهو هناك :
( وفي هذا الشهر‏:‏ استجد بعيون القصب من طريق الحجاز بئر ، حفرت بإشارة القاضي زين الدين عبد الباسط ، فعظم النفع بها‏. ‏
وذلك أنني أدركت عيون القصب، وتخرج من بين الجبلين ماء يسيح على الأرض ، فينبت فيه القصب الفارسي وغيره شيء كثير، ويرتفع في الماء حتى يتجاوز قامة الرجل في عرض كبير . فإذا نزل الحاج عيون القصب أقاموا يومهم على هذا الماء يغتسلون منه ويردون . ثم انقطع هذا الماء، وجفت تلك الأعشاب فصار الحاج إذا نزل هناك احتفروا حفائر يخرج منها ماء رديء ، إذا بات ليلة واحدة في القرب نتن . فأغاث الله العباد بهذه البئر وخرج ماؤها عذباً‏.‏
وكان قبل ذلك بنحو شهرين قد حفر الأمير شاهين الطويل بئرين بموضع يقال له زعم وقبقاب ، وذلك أن الحاج كان إذا ورد الوجه تارة يجد فيه الماء وتارة لا يجده‏. فلما هلك الناس من العطش في السنة الماضية بعث السلطان بشاهين هذا كما تقدم ذكره فحفر البئرين بناحية زعم ، حتى لا يحتاج الحاج إلى ورود الوجه فيروي الحاج منهما، وعمّ الانتفاع بهما ، وبطل سلوك الحاج على طريق الوجه من هذه السنة‏. )‏
شهر ذي الحجة أوله السبت‏:
‏وظائف أكابر المجرمين
( في ثاني عشرينه‏:‏ خلع على تاج الدين عبد الوهاب بن الخطير واستقر في نظر الديوان المفرد عوضاً عن الصاحب تاج الدين عبد الرزاق بن الهيصم بعد موته‏. وابن الخطير هذا من نصارى القبط وله بيتوته مشهورة ‏. كان اسمه جرجس وتلقب بالشيخ الناج ، وترقى في الخدم الديوانية ، وباشر ديوان الأمير برسباي في الأيام المؤيدية شيخ ، فألزمه بالإسلام فأسلم، وتسمى تاج الدين عبد الوهاب، وخدم بديوان الخاص وبالديوان المفرد. فلما تسلطن الأشرف برسباي رقّاه، وولّاه نظر الاصطبل ،عوضاً عن بدر الدين محمد بن مزهر لما ولاه كتابة السر ،وأضاف إليه عدة رتب . منها أستادار المقام الناصري ابن السلطان، فشكرت سيرته من عفته وأمانته ورفقه بالفلاحين ولين جانبه وحسن سياسته مع كثرة برّه وإحسانه ، بحيث لا يوجد في أبناء جنسه من يدانيه فكيف يساويه‏. وإن أراد الله عمارة البلاد جعل إليه تدبير أمرها‏. ).
تعليق
هنا مصرى قبطى لم يكن من أكابر المجرمين مع عمله في هذه الدولة المجرمة . إنّه ابن الخطير ، وهو من أسرة متخصصة في الحسابات ، وقد أكرهوه على الدخول في دينهم الذى ينسبونه ظلما وزورا الى الإسلام العظيم ، فأطاع ، وبسبب أمانته تقلّب في الوظائف . بل إن أمانته أجبرت المقريزى ـ المشهور بتعصبه ضد النصارى ـ أن يقول عنه : ( فشكرت سيرته من عفته وأمانته ورفقه بالفلاحين ولين جانبه وحسن سياسته مع كثرة برّه وإحسانه ، بحيث لا يوجد في أبناء جنسه من يدانيه فكيف يساويه‏. وإن أراد الله عمارة البلاد جعل إليه تدبير أمرها‏. ). والعبارة الأخيرة تأثر فيها المقريزى بعقيدة ( وحدة الفاعل ) الصوفية التي تزعم ان الله جل وعلا هو الفاعل لكل شيء من خير أو شر . وهذا بهتان يعنى نفى اليوم الآخر والحساب والعقاب والثواب .
‏أخبار الحج
( وفي يوم السبت سلخه‏:‏ قدم مبشرو الحاج وقد مات كبيرهم الأمير فارس بينبع وكان مجرداً‏ ‏
بمكة على طائفة من المماليك ، وهو أحد أمراء العشرات . )
تعليق :
لم يسجل المقريزى معظم أحداث مصر معظم هذا الشهر . بدا بتسجيل الأسبوع الأخير منه . حسبما وصل اليه الخبر .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن ...
- م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش ...
- م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن ...
- م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ا ...
- م 5 / 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ن ...
- م 5 / 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 ( ا ...
- م 5 / 1 / ف 11 ( آه يا نهر النيل .! ).
- م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 1 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 4 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- الآن ... هل يُعتبر ولى العهد السعودى ( منكر سُنّة ) ؟!
- م 3 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 2 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 1 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 3 / ف 9 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 831


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834