أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833















المزيد.....

م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6899 - 2021 / 5 / 15 - 18:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى في التأريخ لسنة 833
شهر رجب أوله الأحد‏:‏
أخبار الطاعون
1 ـ ( أهل هذا الشهر والوباء قد تناقص بالقاهرة ، إلا أنه منذ نقلت الشمس إلى برج الحمل في ثامن عشر جمادى الآخرة ودخل فصل الربيع فشا الموت في أعيان الناس وكبرائهم ومن له شهرة بعد ما كان في الأطفال والخدم، وقد بلغت أثمان الأدوية وما تحتاح إليه المرضى أضعاف ثمنها‏. وذلك أن الأمراض طالت مدتها بعد ما كان الموت وحيا فلا تخلو دار من ميت أو مريض‏. وشنع في هذا الوباء ما لم يعهد مثله إلا في النادر، وهو خلو دور كثيرة جداً من جميع من كان بها ، حتى أن الأموال المخلفة عن عدة من الأموات أخذها من لا يستحقها‏.)
تعليق
جاءت موجة تالية من الطاعون . الأولى كان ضحاياها في الأطفال والخدم والرقيق ، وكان موتا سريعا يستغرق ساعات . الموجة التالية كانت مرضا طويلا أصاب الكبار والأعيان المشهورين ، ربما لأنه كانت لديهم مناعة تقاوم الفيروس فتطيل المرض ومعاناته . وطول مدة المرض جعلت الطلب كبيرا على الأدوية فارتفعت أثمانها . وبلغ البلاء أن كل دار ــ تقريبا ــ كانت لا تخلو من مريض ، وكان قد مات فيها من قبل ضحايا من الموجة الأولى . وبالتالي خلت دور كثيرة من أصحابها بعد موت أصحابها ، واستولى آخرون على هذه البيوت .
2 ـ ( وشنع أيضاً الموت والأمراض في المماليك السلطانية بحيث ورد كتاب من طرابلس فلم يجد الشريف عماد الدين أبو بكر بن علي بن إبراهيم ابن عدنان من يتناوله حتى يفتحه السلطان‏. وكان السيد أبو بكر إذ ذاك يباشر بعد موت أخيه السيد شهاب الدين، وقد عين كتابة السر فأخبرني - رحمه الله - أنه خرج من بين يدي السلطان حتى وجد واحداً من المماليك خارج القصر فدخل به حتى أخذ الكتاب من القادم به وفتحه ثم قرأه هو على السلطان‏.).
تعليق
المقريزى كان ــ شخصيا ــ يعرف كاتب السّر ( سكرتير السلطان ) إبن عدنان . وقد أخبره كاتب السر أن معظم المماليك السلطانية قد أبادهم الطاعون الى درجة أنه بصعوبة وجد واحدا منهم ليستلم رسالة من نائب طرابلس . قلنا ان الطاعون أحسن صنعا إذ إلتهم جلبان برسباى المجرمين ، فإحتاج الى ( جلب ) مماليك آخرين قضى عليهم أيضا طاعون عام 841 .
ندعو الله جل وعلا أن تطهر كورونا الكرة الأرضية من أكابر المجرمين في عصرنا من الحكام ورجال الدين .!
وظائف أكابر المجرمين
الطاعون لم يعطل التعيينات والترقيات والعزل لأنه مورد رزق ( سُحت ) للسلطان بها يأخذ رشوة ، ومن يتولى يسلب أضعافها من المستضعفين . يقول المقريزى :
1 : ( وفي يوم الاثنين تاسعه‏:‏ خلع على الطواشي زين الدين خشقدم واستقر مقدم المماليك بعد موت الأمير فخر الدين ياقوت‏. وخشقدم هذا رومي الجنس رباه الأمير يشبك وأعتقه واشتهر ).
2 :( وفي سادس عشره‏:‏ قدم الأمير تغري بردي المحمودي من سجنه بدمياط فرسم أن يتوجه من قليوب إلى دمشق ليكون أتابك العساكر بها فتوجه إليها‏.)
3 :( وفي ثالث عشرينه‏:‏ خلع على بدر الدين حسن بن القدسي واستقر في مشيخة الشيخونية بعد موت صدر الدين أحمد بن محمود العجمي‏.)
صراعات أكابر المجرمين
( وكثر الإرجاف بحركة قرا يلك على البلاد الفراتية وأن شاه رخ بن تيمور شتا على قرا باغ ، فأخذ السلطان في تجهيز العسكر للسفر‏.). تأهب برسباى لتجهيز حملة حربية لتأمين تخوم ( إمبراطوريته ) المجاورة للعراق وآسيا الصغرى ..
هبوط الأسعار
( وفي هذه الأيام‏:‏ انحل سعر الغلال وقد دخلت سعر الغلة الجديدة فأبيع الشعير بتسعين درهماً الأردب والقمح بمائتين وما دونها )
شهر شعبان أوله الأربعاء‏:‏
فساد القُضاة
( في ثالثه‏:‏ منع نواب القضاة من الحكم ، ورسم أن يقتصر الشافعي على أربعة نواب والحنفي على ثلاثة والمالكي والحنبلي كل منهما على نائبين. فما أحسن هذا إن تم‏.).
تعليق
هذه لمحة عن فساد القضاء ، وتدخل السلطة المملوكية ( الفاسدة ) لاصلاح هذا القضاء بين الناس ، مما يدلّ على أن أكابر المجرمين من القضاة كانوا الأكثر فسادا من برسباى . لا ننسى أن كبيرهم وأشهرهم وقتها كان قاضى القضاة الشافعى ابن حجر العسقلانى أمير المؤمنين في الحديث . كانوا في نهم لأخذ الرشاوى لتعويض ما يدفعونه في شراء المنصب . أحس السلطان إنهم يسلبون كثيرا وبما يفوق ما دفعوه من رشوة فاتخذ هذه الخطوة الإصلاحية بتخفيض أعداد ( نواب القضاة ). إنقسم القضاة الى الدرجة العليا وهم قضاة القضاة ( الأربعة ) وعلى رأسهم القاضي الشافعى . وكل منهم يستنيب ( أي يعين ) له نوابا في البلاد ، يأخذون الرشوة على الأحكام .إذ كانوا يدفعون الرشوة كالمعتاد لكى يتولوا المنصب ، فأكثروا من تعيين قضاة ينوبون عنهم . والمقريزى يعلق يائسا : ( فما أحسن هذا إن تم‏. ). يعنى لم يتم هذا الإصلاح ، لأن الفساد أصله في الرأس ، وهم أكابر المجرمين من مماليك ورجال الدين ، ولأن السلطان يحتاج الى فساد القضاة ، إذ يعطيه هذ حُجّة لأن يرتدى ثوب المُصلح ، ثم أن يصادر المفسدين ، ويعزلهم ليولى مفسدين غيرهم ، وكله فسادُّ في فساد !.
المحمل
( وفي يوم الاثنين ثامنه‏:‏ أدير محمل الحاج على العادة و لم نعهده أدير قط في شعبان ، وإنما يدار دائماً في نحو نصف من شهر رجب ، غير أن الضرورة بموت المماليك الرماحة اقتضت تأخير ذلك ، حتى أن معلمي اللعب بالرماح أخذوا في تعليم من بقي من المماليك ما عرفوا منه كيف يمسك الرمح ، فكان الجمع فيه دون العادة‏.). قضى الطاعون على معظم المماليك الجُلبان ، وأهلك أيضا المماليك الرمّاحة الذين يلعبون بالرماح في إحتفال خروج المحمل بالحجاج ، وكان مناسبة هامة .
وظائف أكابر المجرمين
1 :( وفي ثالث عشرينه‏:‏ خلع على جمال الدين يوسف بن أحمد التزمنتي - المعروف بابن المجير - أحد فضلاء الشافعية واستقر في مشيخة الخانكاه الصلاحية سعيد السعداء‏. وكان قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن المحمرة قد استنابه فيها‏.). المقريزى يصف التزمنتى بأنه أحد فُضلاء ( الفقهاء ) الشافعية .!. هل يرضى أحد الفضلاء أن يخدم برسباى ويتولى منصبا بالرشوة ؟ ‏
2 :( واستقر أيضاً بدر الدين محمد بن عبد العزيز - المعروف بابن الأمانة - أحد خلفاء الحكم الشافعي في تدريس الشافعية بالشيخونية ، وكان ابن المحمرة قد استنابه عنه ، فاستقل كل منهما بالوظيفة عوضاً عن مستنيبه ( أي قاضى القضاة الذى جعله نائبا عنه ) ، بحكم إقامته على قضاء دمشق‏.)
3 : ( وخلع أيضاً على أمين الدين يحيى بن محمد الأقصراي واستقر في مشيخة الأشرفية المستجدة وتدريس الحنفية بها ، عوضاً عن كمال الدين محمد بن الهمام ، لرغبته عنها تعففاً وزهادة‏. )
أخبار برسباى : ( وفيه كثر الإستعداد لسفر السلطان‏.)
انخفاض الأسعار
( وفي هذا الشهر: انحطت الأسعار فأبيع القمح. بمائة وخمسين درهما الأردب فما دونها، والشعير بتسعين فما دونها، والفول بسبعين درهماً فما دونها. وبلغ الدينار الأشرفي إلى مائتين وثمانين درهماً، والأفرنتي إلى مائتين وستين. ).
النيل
( وفي تاسع عشرينه: ابتدئ بالنداء على النيل، وقد بلغت القاعدة ستة أذرع وثلاثة أصابع . )
‏ شهر رمضان أوله الأربعاء‏:
وظائف أكابر المجرمين ‏
1 ـ ( في تاسعه‏:‏ قرر السلطان في جامعه المستجد بجوار قيسارية العنبر من القاهرة دروساً ثلاثة، فجعل مدرس الشافعية شمس الدين محمد بن علي بن محمد بن يعقوب القاياتي‏. وقرر عنده عشرين طالباً ، وجعل مدرس المالكية عبادة بن علي بن صالح الزرزاري مولده سنة ثمان وسبعين وسبعمائة وعنده عشرة من الطلبة ، وجعل مدرس الحنابلة زين الدين عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله المعروف بابن الزركشي ومعه عشرة من الطلبة‏. ومولد عبد الرحمن الزركشي في تاسع عشر شهر رجب سنة ثمان وخمسين وسبعمائة‏. وسمع علي بن إبراهيم البناني صحيح مسلم) :
ملاحظة : هذا الزركشى ( زين الدين المولود في رجب 758 ) غير الامام السُنّى الأصولى ( بدر الدين الزركشى ) صاحب المؤلفات في أصول الفقه ، والمتوفى عام 794 . ومن كتبه المشهورة : ( الإصابة فيما استدركته عائشة على الصحابة ) و ( التنقيح بشرح الجامع الصحيح )( البخارى ) ،( زهر العريش في أحكام الحشيش ) .
تعليق لمجرد التذكير :
لتحصين أمواله السُّحت من المصادرة إذا حدث له طارئ، كان الأمير المملوكى أو السلطان المملوكى يبنى مدرسة او جامعا او خانقاة ، يوقف عليها اراضى زراعية ، ويعين فيها مدرسين وطلبة في العلوم الدينية في دينه الأرضى ، ويجعل نفسه قائما على الوقف ، ينفق الأقل على المدرسة ويستأثر بالباقى . لم يكن وقتها تهريب الأموال فى بنوك خارجية. إضطر كبار المجرمين الى إستثمار أموالهم في الداخل ، وتشغيل حلفائهم أكابر المجرمين من رجال الدين في تلك المؤسسات الدينية التعليمية . وهذا ما فعله برسباى ، ولا يزال جامع برسباى قائما في منطقة الأزهر ، ولا تزال عمائرهم الدينية باقية في مصر والشام ، وكلها من مال حرام.
2 ـ ( وفي يوم السبت ثامن عشره‏:‏ قدم كاتب السر بحلب شهاب الدين أحمد بن صالح ابن السفاح باستدعاء ليستقر في كتابة السر بديار مصر ويستقر عوضه في كتابة السر بحلب ابنه زين الدين عمر على أن يحمل عشرة آلاف دينار‏. وكانت كتابة السر قد شغرت بعد موت السيد الشريف شهاب الدين فباشر أخوه عماد الدين أبو بكر أياماً قلائل، ومات ، فباشر شرف الدين أبو بكر الأشقر نيابة حتى يلي أحد. وسعى فيها جماعة، فاختار السلطان ابن السفاح وبعث في طلبه وخلع عليه في عشرينه‏.).
تعليق
المُلفت فيما قاله المقريزى ــ وهو يكتب على سجيته ـ أن السلطان إستدعى من يتولى منصب كاتب السر على أن يأتي وهو يحمل معه الرشوة عشرة ألاف دينار. وقد تنافس آخرون على شراء هذا المنصب فاختار السلطان هذا الشخص وألزمه بدفع الرشوة . وما كان له إلا أن يطيع ، ليس فقط خوفا من السلطان ولكن سيكون في القاهرة بجانب السلطان أكثر نفوذا وأكثر قدرة على السلب والنهب .
صراع أكابر المجرمين ‏
3 ـ ( وفي ثالث عشرينه‏:‏ قدم رجل أدعى أنه شريف - اسمه هاشم - بكتاب شاه رخ ابن تيمور ومعه هدية هي عدة قطع فيروزج و لم يختم الكتاب ولا كتب فيه بسملة بل ابتدأه بقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ‏"‏ إلى آخر السورة وخاطب السلطان فيه بالأمير برسباي )
تعليق
1 ـ قيل في أحداث الشهر الماضى : ( وفيه كثر الإستعداد لسفر السلطان‏.). الخبر في هذا الشهر يفسّر ما سبق . فهناك توتُّر بين برسباى وابن تيمورلنك الذى ورث مملكة أبيه في المشرق. وكانت العلاقة سيئة بين شاه رخ وبرسباى . ابن تيمور لنك في رسالته يعامل برسباى باحتقار ويصفه بأنه ( أمير ) .! وسنعرض للتفصيل في هذا الموضوع لاحقا .
شهر شوال أوله الخميس‏:
انخفاض الأسعار
( أهل هذا الشهر وعامة المبيعات من الغلال واللحوم والفواكه رخيصة جدا‏.‏)
المحمل
( وفي يوم الثلاثاء عشرينه‏:‏ برز محمل الحاج وكسوة الكعبة إلى الريدانية خارج القاهرة فرحل الركب الأول في ثاني عشرينه ورحل المحمل من بركة الحاج في ثالث عشرينه)
النيل
( وفي يوم الخميس ثاني عشرينه‏:‏ نودي على النيل بزيادة إصبع واحد لتتمة خمسة وعشرين إصبعاً من الذراع التاسعة . ولم يُناد عليه من الغد ، فتوقفت الزيادة، ثم نودي عليه من يوم الأحد‏.). قياس النيل كان مهما ومؤثرا في أسعار الحبوب ، وكان الإعلان عنه بالمناداة بأنه زاد كذا أو نقص كذا .
صراع أكابر المجرمين ‏
( وفي يوم السبت رابع عشرينه‏:‏ قدم المماليك السلطانية من التجريدة إلى الرها )
وظائف أكابر المجرمين :
( وخلع علي سليمان بن عذراء بن علي بن نعير بن حيار بن مهنا ، واستقر أمير الملأ ، عوضاً عن مدلج بن نعير ، وعمره نحو خمس عشرة سنة‏.). تعيين صبى أميرا على قبيلته الاعرابية التي تخدم المماليك في الشام.



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 1 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 4 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- الآن ... هل يُعتبر ولى العهد السعودى ( منكر سُنّة ) ؟!
- م 3 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 2 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 1 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 3 / ف 9 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 831
- م 2 / ف 9 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 831
- م 1 / ف 9 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 831
- ( علمانية الإسلام )( 2 من 2 ):تكملة: لمحة سريعة من كتاب لم ي ...
- ( علمانية الإسلام ) ( 1 من 2 )
- دعاء المستضعفين المصريين في رمضان ، شهر القرآن.!
- م 4 / ف 8 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 830
- م 3 / ف 8 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 830
- م 2 / ف 8 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 830
- م 1 / ف 8 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 830
- برسباى يحتل قبرص وياسر ملكها الصليبى عام 829


المزيد.....




- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
- الأتراك يشدون الرحال إلى المسجد الأقصى في رمضان
- الشريعة والحياة في رمضان- مفهوم الأمة.. عناصر القوة وأدوات ا ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833