أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 2 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838















المزيد.....

م 2 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6948 - 2021 / 7 / 4 - 18:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى في التأريخ لسنة 838
بقية شهر صفر
وظائف أكابر المجرمين ‏في جدة ومكة
1 ـ ( وفيه ( 6 صفر ) خلع على نكار الخاصكي واستقر شاد جدة‏. ) الشّاد ( المشدّ ) هو المخصص للعقوبة . ( وخُلع معه على علم الدين عبا الرزاق الملكي واستقر عوضاً عن سعد الدين بن المرة‏. ) ( وساروا بعد أيام إلى مكة - شرفها الله تعالى - في البحر‏.)
2 ـ ( وفي ثالث عشره‏:‏ كتب إلى مكة - شرفها الله تعالى - بأن يتحدث الأمير سودن المحمدي المجرد هناك في نظر الحرم‏. )
‏التشديد في الاحتكار في جدة ، وتدخل أمير مكة معترضا
1 ـ أمر برسباى بتحصيل العُشر فقط من تجار الهند القادمين الى جدة ، بينما يؤخذ ضعف ذلك من التجار المصريين والشوام الذين يشترون البضائع الهندية من اليمن . أما التجار اليمنيون فأمر بمصادرة بضائعهم . يقول المقريزى : ( وكتب أيضاً بألا يؤخذ من التجار الواردين إلى جدة من الهنود سوى العُشر فقط وأن يؤخذ من التجار الشاميين والمصريين إذا وردوا جدة ببضائع اليمن عشران ( أي الخُمس )، وأنَّ من قدم إلى جدة من التجار اليمنيين ببضاعة تؤخذ بضاعته بأًجمعها للسلطان من غير ثمن يدفع له عنها‏. ).
2 ـ المقريزى أوضح السبب ، فقد إزدهرت جدة وأفقرت عدن وسلطانها اليمنى . وتعاظم دخل برسباى من جمارك جدة ، ومنه كان ينفق على موظفيه هناك ، وأكثر من ذلك كان يُصدّر من جدة بضائع مصرية الى الهند ، ويفرض مسبقا ثمنها ، وقام أمراء مماليك بهذا ، أي أصبح ميناء جدة للاستيراد والتصدير ، وموردا ماليا يحتكره برسباى وبعض كبار أُمرائه . هذا الاحتكار ضاق به التجار فذهب بعضهم رأسا الى اليمن ليشتروا منها بضائع اليمن ، ولكن كان عليهم التوقف في جدة ، فعاقبهم برسباى بتضعيف الجمارك عليهم . يقول مؤرخنا : ( وسبب ذلك أن تجار الهند في هذه السنين صاروا عند ما يعيرون من باب المندب يجوزون عن بندر عدن حتى يرسوا بساحل جدة كما تقدم ، فأقفرت عدن من التجار ، واتضع حال مَلِك اليمن لقلة متحصله‏ ، وصارت جدة هي بندر التجار ، ويحصل لسلطان مصر من عشور التجار مال كبير‏ ، وصار نظر جدة وظيفة سلطانية ، فإنه يؤخذ من التجار الواردين من الهند عشور بضائعهم‏ ، ويؤخذ مع العشور رسوم تقررت للناظر والشاد وشهود القبان والصيرفي ونحو ذلك من الأعوان وغيرهم‏. وصار يحمل من قبل سلطان مصر مرجان ونحاس وغير ذلك مما يحمل من الأصناف إلى بلاد الهند فيطرح على التجار‏. وتشبه به في ذلك غير واحد من أهل الدولة‏. فضاق التجار بذلك ذرعاً ، ونزل جماعة منهم في السنة الماضية إلى عدن ، فتنكر السلطان بمصر عليهم ، لما فاته من أخذ عشورهم، وجعل عقوبتهم أن من اشترى بضاعة من عدن وجاء بها إلى جدة إن كان من الشاميين أو المصريين أن يضاعف عليه العشر بعُشرَيْن ، وإن كان من أهل اليمن أن تؤخذ بضاعته بأسرها‏. ).
3 ـ وتشريعا لهذه القرارات أمر برسباى باعلانها في الكعبة عند الحجر الأسود، ولكن اعترض أمير مكة ، وراجع برسباى حتى أبطل هذه الأوامر. واعتبر المقريزى هذا لطفا من الله جل وعلا ، يقول : ( فمن لطف الله تعالى بعباده أنه لم يعمل بشيء من هذا الحادث . لكن قرئت هذه المراسيم تجاه الحجر الأسود ، فراجع الشريف بركات بن عجلان أمير مكة في أمرها للسلطان ، حتى عفا عن التجار وأبطل ما رسم به‏. )
أمير مكة يرفض تعيين تاجر قاضيا
يقول المقريزى : ( وكانت العادة التي أدركناها أن الحرم يلي نظره قاضي مكة الشافعي ، فبذل بعض التجار العجم المجاورين بمكة - وهو داود الكيلاني - مالا للسلطان حتى ولاه نظر الحرم ، وعزل عنه أبا السعادات جلال الدين محمد بن ظهيرة قاضي مكة في السنة الماضية‏. فلما قدم مكة وقُرئ توقيعه تجاه الحجر الأسود على العادة أنكره الشريف بركات وراجع السلطان في كتابه إليه بأن الفقراء وغيرهم من أهل الحرم لم يرضوا بولاية داود ، وأنه منعه من التحدث ، وأقام سودن المحمدي المجهز لعمارة الحرم يتحدث في النظر حتى يرد ما يعتمد عليه. فكتب لسودن المحمدي في التحدث في نظر الحرم فباشر ذلك‏. )
التعليق
كعادته في بيع الوظائف عيّن برسباى تاجرا مقيما في مكة ليقوم ناظرا عليها ، وكانت العادة أن يتولى ذلك القاضي الشافعى هناك ضمن اختصاصات وظيفته . رفض أمير مكة هذا التعيين ومنع الناظر الجديد من ممارسة وظيفته ، وكتب لبرسباى معترضا . وتراجع برسباى .
‏ثورة المماليك الجلبان بسبب تأخر رواتبهم ، وتداعياتها :
1 ـ ( وفي يوم الخميس ثالث عشره‏:‏ ثارت مماليك السلطان سكان الطباق بقلعة الجبل وطلبوا القبض على المباشرين بسبب تأخر جوامكهم في الديوان المفرد ، ففر المباشرون منهم ونزلوا من القلعة إلى بيوتهم بالقاهرة ، فنزل جمع كبير من المماليك إلى القاهرة ، ومضوا إلى بيت القاضي زين الدين عبد الباسط ناظر الجيش وهو يومئذ عظيم الدولة وصاحب حلِّها وعقدها فنهبوا ما قدروا عليه‏ ، وقصدوا بعده بيت الوزير أمين الدين إبراهيم بن الهيصم وبيت الأمير كريم الدين عبد الكريم ابن كاتب المناخ أستادار فنهبوهما‏. ولم يقدروا على أحد من الثلاثة لفرارهم منهم فكان يوماً شنيعاً‏. )
2 ـ ( وفي يوم الثلاثاء غده‏:‏ غُلقت أسواق القاهرة ، وماج الناس في الشوارع والأزقة ، وفرّ الأعيان من دورهم ، لإشاعة كاذبة بأن المماليك قد نزلوا من القلعة للنهب‏. وكان ذلك من أشنع ما جرى. إلا أن الحال سكن بعد ساعة لظهور كذب الإشاعة وأن المماليك لم تتحرك‏. )
3 ـ ( وفي سابع عشره‏:‏ ركب القاضي زين الدين عبد الباسط إلى القلعة بعد ما نزل له الأمراء في أمسه بأن يتوجه إلى الإسكندرية ، فما زال حتى انصلح حاله‏. وركب بقية المباشرين إلى القلعة للخدمة السلطانية على العادة. فتقرر الأمر على أن يقوم عبد الباسط للوزير من ماله بخمسمائة ألف درهم مصرية عنها نحو ألفي دينار أشرفية تقوية له ، وأن السلطان يساعد أستادار بعليق المماليك لشهر . ونزلوا وقد أمنوا واطمأنوا‏. ).
تعليق
1 ـ التقصير في صرف المرتبات ليس من المباشرين ( أي كبار الموظفين ). هو من برسباى الذى كان يتعمد الضغط على كبار المباشرين ( الموظفين ) ليستخلص من أموالهم ما يستطيع . باعتباره أكبر أكابر المجرمين فهو متيقن أن أتباعه يسرقون الناس لحسابه ، ويعطونه جزءا ويحتفظون لأنفسهم بالباقى ، فالمناصب زائلة ، وهم على الحافة ، يمكن للسلطان عزلهم ومصادرتهم ، ولا يستطيعون تولى المنصب إلا برشوة . إبتزّهم السلطان برسباى بتسليط مماليكه الجلبان المتخصّصين في السلب والنهب . تأخرت رواتبهم فجاءهم الضوء الأخضر من السلطان فطلبوا القبض على المباشرين ، وهرب المباشرون من القلعة خوفا منهم ، فنزلوا من القلعة . لم يأبهوا بصغار المباشرين ، وأغاروا على منازل ناظر الجيش القاضي زين الدين عبد الباسط ، والوزير ابن الهيصم ، والاستادار ابن كاتب المناخ ، ونهبوا تلك الدور . وارتعب خوفا سكان القاهرة من تطور النهب ليصل الى بيوتهم فأُغلقت الأسواق وحصل هرج ومرج بسبب الاشاعات ، ثم هدأ الحال بعد أن دفع ناظر الجيش من ماله نصف مليون درهم .
2 ـ نلاحظ أن برسباى يبتز ناظر الجيش زين الدين عبد الباسط بأن يقوم بزيارته أو يسلّط عليه المماليك الجلبان ، أي يبتزه رغبة ورهبة . كله من أجل معبودهم الأكبر : المال .
‏النيل
1 ـ ( وفى تاسعه - الموافق لسابع عشر توت‏:‏ وهو يوم عيد الصليب عند قبط مصر - نودي بزيادة إصبع لتتمة عشرين ذراعاً وعشر أصابع‏. )
2 ـ ( وفي يوم الأربعاء‏:‏ هذا ( 17 صفر ) نودي على النيل بزيادة إصبع لتتمة عشرين ذراعاً وأحد عشر إصبعاً‏. وكان قد نقص بعد عيد الصليب عند ما فتحت جسور عديدة لري النواحي ، فرُدّ النقص في هذه المدة وزاد إصبعاً. وقد طبق الماء جميع أراضي مصر قبليها وبحريها ، وشمل الري حتى الروابي . ولله الحمد‏. ) .
3 ـ ( وفي يوم الخميس - ثامن عشره‏:‏ - نودي بزيادة إصبع لتتمة عشرين ذراعاً ونصف‏. )
4 ـ ( وفيه ( 19 صفر ) بدأ النقص في ماء النيل وهو سابع عشرين توت‏. ) . العادة أن قياس النيل بالتقويم القبطى الفرعونى .
‏‏أسعار : (هذا تقرير عن شهر صفر كله )
1 ـ ( وفي هذا الشهر‏:‏ ارتفع سعر اللحم ، وقلَّ وجوده في الأسواق‏. وارتفع سعر الأجبان ، وعدة أصناف من المأكولات ، مع رخاء سعر الغلال‏.)
2 ـ ( وفيه طرح من شون السلطان عشرة آلاف أردب من الفول على أصحاب البساتين والمعاصر وغيرها من الدواليب ، بسعر مائة وخمسة وسبعين درهماً من الفلوس كل أردب‏. ) . يعنى إلزامهم بالسعر المفروض من قبل السلطان .
3 ـ ( ورسم ألا يحمي أحد ممن له جاه ، فلم يعمل بذلك‏. ونجا من الطرح من له جاه ، وابتلي به من عداهم‏. فنزل بالناس منه خسارات متعددة، لا من زيادة السعر، بل من كثرة الكُلف. ) . منع الأمراء من الاحتكار تم تطبيقه على صغار كبار المجرمين فقط دون الكبار منهم . وتحمّل الظلم المستضعفون في الأرض . طوبى لهم .!!
شهر ربيع الأول أوله الثلاثاء‏:
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( فيه خُلع على سعد الدين إبراهيم ناظر الخاص جبة‏. واستقر على عادته‏. ) ألبسه السلطة خلعة الوظيفة ، وهى ( جبّة ).
2 ( وخلع على أخيه جمال الدين يوسف واستقر في الوزارة‏. وكانت منذ تغيب أمين الدين إبراهيم بن الهيصم وسعد الدين ناظر الخاص يباشرها ويسدد أمورها من غير لبس تشريف ، فغرم فيها جملة مال لعجز جهاتها عن مصارفها . ) ( ‏وضبط الوزير أمور الدولة ونفذ أحوالها بقوة‏. وقطع عدة مرتبات من لحم ودراهم‏. ولم يفرج لأحد من أرباب الجهات عن شيء له عليه مقرر ، فهابه الناس ، وطلبت الغلال للبذر فارتفع السعر قليلاً‏. ). لا يجرؤ على قطع مرتبات المماليك الجلبان . يقطع فقط مرتبات الموظفين المدنيين في الوظائف الديوانية والدينية .
3 ـ ( وخلع أيضاً على ابن قطارة واستقر في نظر الدولة‏. ).
4 ـ إفراج من السجن بدفع غرامة مقدمها 20 ألف دينار : ( وفي يوم الثلاثاء ثامن عشرينه‏:‏ أفرج عن الصاحب كريم الدين من ترسيم التاج فسار إلى داره بعد ما حمل نحو عشرين ألف دينار ، وضمنه فيما بقي جماعة من الأعيان. )
احتكار‏
( وطرحت من الغلال على الناس ما بلغت جملته بما تقدم ذكره ثمانية عشر ألف أردب فولاً وثمانية آلاف أردب قمحاً فنزل بالناس في هذا الشهر شدائد‏. ) . على الناس أن يشتروا بالسعر الذى يحدده سلفا أكبر أكابر المجرمين . وهو الذى يقيم دعائم الدين السُّنّى ، ومنه المولد النبوى ، وهذا في الخبر التالى :
‏المولد النبوى
( وفي ليلة الجمعة رابعه‏:‏ عمل المولد النبوي بين يدي السلطان بقلعة الجبل على العادة.)
عمارة الكعبة
( وفي هذا الشهر‏:‏ انتهت عمارة سقف الكعبة - شرفها الله تعالى - على يد سودن المحمدي ، وشرع في هدم المنارة التي على باب اليمني من المسجد الحرام ، فهدمت وبنيت بناء عالياً‏. )
تعليق
إسلاميا لا تقديس لبناء الكعبة ، هي أحجار ، ولا تقديس للبشر أو الحجر في الإسلام . وقد سقط بناء الكعبة مرارا وتم بناؤها وتجديدها مرارا . الكعبة بناء يحدد موقعا مُختارا من رب العزة ، وقد بُنى فيه البيت العتيق أول بيت وُضع للناس ، مذ كان هناك ناس . وحدّد رب العزة مانه لابراهيم وأمره برفع دعائمه . في الطواف حول الكعبة يحرم لمسها . هذا في الإسلام ، أما في أديان المحمديين فهم يعبدون ما ينحتون .!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م 1 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
- م 5 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 4 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 3 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 2 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 1 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
- م 5 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 4 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 3 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836 .( حرام ...
- م 2 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 1 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
- م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 2 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
- م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن ...
- م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش ...
- م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن ...
- م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 2 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838