أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ماركس / إنجلز والبربرية















المزيد.....

ماركس / إنجلز والبربرية


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 6917 - 2021 / 6 / 3 - 14:46
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


ماركس / إنجلز والبربرية

على أبوابنا عصر جديد من البربرية ….مجلة Business Week  لعام 2004

والكل يعود إلى داره غارقاً في الفكر؟/ لأنّ الليل قد هبط ولم يأتِ البرابرة./ ولأن أناساً قدموا من الحدود/ وقالوا أن ليس ثمة برابرة./ والآن … ماذا نفعل بدون برابرة؟/ لقد كان هؤلاء نوعاً من حل .... قسطنطين كافافي

سَيَأتِي بَرَابِرَةٌ آخَرُون. سَتُخْطَفُ إِمْرَأَةُ الإِمْبرَاطُور. سَوْفَ تُدَقُّ الطُّبُولْ
تُدَقُّ الطُّبُولُ لِتَعْلُو الخُيُولُ عَلَى جُثَثِ النَّاسِ مِنْ بَحْ إِيجَا إلىَ الدَّرْدَنِيلْ
فَمَا شَأنُنَا نَحْنُ؟…..محمود درويش

تعريف البربرية:
الكلمة اليونانية barbaros تشير في الأصل إلى أي شخص لا يتكلم اليونانية. كان التمييز بين الشعوب المتحضرة المتفوقة في مركز العالم والبرابرة الأدنى على الأطراف أمرًا أساسيًا للفكر اليوناني واللاتيني. قدم أفلاطون عقيدة العبودية الطبيعية التي اعتبر فيها أنه من المسلم به أن الإغريق إما أن يقتلوا البرابرة أو يستعبدهم.

تم العثور على النسخة الأكثر تطورًا للتمييز بين البربرية والحضارة التي قدمها الإغريق والرومان في عمل الجغرافي اليوناني سترابو / Strabo / (حوالي 64 قبل الميلاد - 24 بعد الميلاد). درس سترابو في روما وعكس نظرة رومانية للعالم. قدم كتابه ذو السبعة عشر مجلدًا بعنوان الجغرافيا ، البربرية على أنها تمثل عالمًا مقلوبًا/ معكوساً reflected ، على عكس الإغريق والرومان ، الذين تبنوا "أنماط حياة إنتاج مدنية".

اتخذ مفهوم البربرية معنيين يتعلقان بمفهومين للحضارة. بقدر ما تعني الحضارة سكان المدينة ، فإن البربرية تعني السكان الذين يعيشون على أطراف المدينة .


1. في المخطوطات الاقتصادية والفلسفية لعام 1844 , وردت مفردة ( البربرية) 4 مرات في النسخة الألمانية و النسخة الانكليزية وعلى النحو التالي:
+ (وتعبر قوانين الاقتصاد السياسي عن اغتراب العامل في موضوعه بالطريقة التالية: كلما زاد ما ينتجه العامل قل ما يستهلكه، وكلما زادت القيم التي ينتجها أصبح هو أكثر تفاهة وقلة شأن. وكلما تحسن شكل ناتجه زاد العامل تشوهًا، وكلما زادت مدنية موضوعه أصبح العامل أكثر بريرية/ barbarous / barbarischer / وكلما زادت قدرة العمل أصبح العامل أكثر عجزًا، وكلما زاد إبداع العمل أصبح العامل أكثر غباء، وازدادت عبوديته للطبيعة).

+ ويخفي الاقتصاد السياسي الاغتراب الكامن في طبيعة العمل بعدم دراسته للعلاقة المباشرة بين العامل (العمل) وبين الإنتاج. صحيح أن العمل ينتج للأغنياء أشياء رائعة – لكنه ينتج للعامل الحرمان. أنه ينتج القصور – وللعامل الأكواخ، ينتج الجمال – وللعامل التشوه. يحل الآلات محل العمل – لكنه يلقي ببعض العمال إلى طراز بربري / barbarous / barbarischen من العمل ويحول البعض الآخر إلى آلات، أنه ينتج الذكاء – وللعامل البلاهة والحماقة.

+ ويتجلى هذا الاغتراب جزئيًا في أنه ينتج ترفه الحاجات ووسائلها من ناحية، وبربرية / barbarization / حيوانية، بساطة كاملة غير مرفهة مجردة للحاجة من ناحية أخرى، أو بالأحرى في أنه أنما يبعث ذاته في نقيضه. فحتى الحاجة إلى الهواء الطلق تتوقف بالنسبة للحامل ….

+ وتضارب الصناعة على رفاهية الحاجات، لكنها تضارب بنفس القدر على فجاجتها، وإنما على فجاجتها المنتجة بشكل مصطنع، والتي تكون متعتها الحقة هي التخدير الذاتي – هذا الإشباع الظاهري للحاجة – هذه المدينة المحتواة داخل البربرية / barbarism / Barbarei  / الفجة للحاجة.


2. وكتب إنجلز في كراس ( مبدئ الشيوعية ) لعام 1847 :
سؤال: ما هي النتائج المباشرة للثورة الصناعية ولانقسام المجتمع الى برجوازيين وبروليتاريين؟
الجواب: أولاً ، نتيجة لارتفاع أسعار المنتجات الصناعية بشكل متزايد في جميع دول العالم نتيجة لعمل الماكينة ، تم تدمير نظام التصنيع القديم أو الصناعة القائم على العمل اليدوي تمامًا. جميع البلدان شبه البربرية
/  semi-barbarian / halbbarbarischen ، التي ظلت حتى ذلك الحين غريبة إلى حد ما عن التطور التاريخي والتي كانت صناعتها حتى الآن قائمة على التصنيع ، تم انتزاعها بالقوة من إغلاقها. لقد اشتروا البضائع الأرخص ثمناً للإنجليز وتركوا عمال المصنع الخاصين بهم يهلكون.

3. في البيان الشيوعي لعام 1848 , وردت مفردة ( البربرية) 5 مرات في النسخة الألمانية و النسخة الانكليزية وعلى النحو التالي:

+ و البرجوازية، بالتحسين السريع لكل أدوات الإنتاج، و بالتسهيل اللامتناهي لوسائل المواصلات، تـشدّ الكل حتى الأمم البربرية / barbarian / barbarischsten /. و الأسعار الرخيصة لسلعها هي المدفعية الثـقيلة التي تـدك بها الأسوار الصينية كلها، و تـُرغم البرابرة / barbarians’ / Barbaren / الأكثر حقدا و تعنتا تجاه الأجانب على الإستسلام، و تجبر كل الأمم، إذا شاءت إنقاذ نفسها من الهلاك، على تـبنّي نمط الإنتاج البرجوازي، و ترغمها على تقـبّـل الحضارة المزعومة، أي على أن تصبح برجوازية. و بكلمة هي تخلق عالما على صورتها ….

+ و البرجوازية أخضعت الريف لسيطرة المدينة. و أنشأت مدنا ضخمة، و زادت بدرجة هائلة عدد سكان المدن إزاء سكان الريف، منتزعة بذلك قسما كبيرا من السكان من سذاجة الحياة الريفية، و مثلما أخضعت الريف للمدينة، و البلدان الهمجية و شبه الهمجية / barbarian and semi-barbarian /
barbarischen und halbbarbarischen/ للبلدان المتحضرة، أخضعت الشعوب الفلاحية للشعوب البرجوازية، و الشرق للغرب ….

+ و في الأزمات يتـفـشّى وباء مجتمعيّ ما كان ليبدو، في كل العصور السالفة، إلاّ مستحيلا، و هو وباء فائض الإنتاج. فإن المجتمع يجد نفسه فجأة و قد رُدَّ إلى وضع من البربرية / barbarism / Barbarei  ، حتى ليُخيَّل أنّ مجاعة و حرب إبادة شاملة قد قطعتاه عن وسائل العيش؛ فتبدو الصناعة و التجارة و كأنهما أثر بعد عين


4. كتب ماركس بتاريخ 08.08.1853 في صحيفة New-York Daily Tribune , مقالاً بعنوان ( النتائج المستقبلية للحكم البريطاني في الهند) , يصف فيه الأستعمار والبرجوازية الحديثة ب (النفاق العميق والبربرية barbarism المتأصلة في الحضارة البرجوازية ).

5. وفي المجلد الأول من كتاب ( رأس المال) , يقتبس ماركس , من المؤرخ الانكليزي الشهير ( ويليام هاويت William Howitt) ( 1792-1879 ) , الفقرة التالية:
أن الأعمال البربرية / barbarities  / والفظائع البشعة التي ارتكبتها ما يسمى بالأجناس المسيحية في مختلف أرجاء المعمورة , وضد جميع الشعوب التي استطاعت أن تخضعها لسلطانها ,لا مثيل لها عند أي عرق أخر…

6. أشارت المناضلة الكبيرة روزا لوكسمبورغ في كتابها: كراس جونيوس The Junius Pamphlet , 1915, إلى أن:
Bourgeois society stands at the crossroads, either transition to socialism´-or-regression into barbarism

يقف المجتمع البرجوازي على مفترق طرق، إما التحول إلى الاشتراكية أو الانحدار إلى البربرية.

7. المفكر الماركسي السريلانكي ( جي في إس دي سيلفا G. V. S. de Silva ) في كتابه The Alternatives: Socialism´-or-Barbarism 1988 , أقترح تعريف معاصر ( للبربرية):
أنها مجتمع يعتمد في نفس الوقت على: القوة ؛ بحيث يمكن للمصالح الاقتصادية أن تحكم مباشرة بأدنى حد من الدولة ؛ "الاستهلاك المستحث للمنتجات غير المجدية" المصمم لصرف انتباه السكان ؛ والسيطرة المتطرفة على الطبيعة بكل جوانبها. وباستثناء حدوث تغيير ثوري في الأبعاد النوعية للاقتصاد العالمي ووضع حد للاستغلال الرأسمالي للطبيعة ، فإن شبح البربرية سيستمر في ملاحقة البشرية. البربرية في دولة أو دولتين قويتين سوف تطغى على بقية البشرية.

8. في كتاب بول باران وبول سويزي لرأس المال الاحتكاري وعصر الإمبريالية لهاري ماجدوف/ Paul Baran and Paul Sweezy’s Monopoly Capital and Harry Magdoff’s Age of Imperialism) 
أن أمريكا تعتبر الدولة المهيمنة على النظام العالمي. ،من خلال الإنفاق العسكري والتدخل الإمبريالي. مع تلاشي الحرب الباردة ، ازداد اعتماد القوة الإمبراطورية العظمى على أكثر الوسائل بربرية لتعزيز مصالحها والسيطرة على النظام.
لقد أدى التراجع المستمر للهيمنة الاقتصادية الأمريكية ، الذي يحدث جنبًا إلى جنب مع الركود الاقتصادي المتزايد في الرأسمالية ككل ، إلى تحول الولايات المتحدة بشكل متزايد إلى وسائل غير اقتصادية للحفاظ على مكانتها:
وضع آلة الحرب الضخمة بأستمرار من أجل دعم هيمنتها المتعثرة. على الاقتصاد العالمي.


المصادر

https://monthlyreview.org/2004/12/01/empire-of-barbarism/

https://monthlyreview.org/2015/11/01/baran-and-sweezys-monopoly-capital-then-and-now/


بول باران – بول سويزي: "رأس المال الاحتكاري " الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر . ترجمة حسين فهمي مصطفى ، مراجعة . د. إبراهيم سعد الدين 1971 .



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصدق المنطقي للعبارات.
- ماركس و الفٍلستيون philistines 
- مسألة فائض القيمة / The Surplus Value Question
- الشيوعية الداعشية
- سماسرةٌ الفكر
- تَشْوِيهُ caricature ماركس
- ماركس المغدور بالمنهج
- الوداع: جاسم محمد كاظم
- الطبقات . تعديل و تنقيح
- الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي والدونكيشوتية الجديدة
- تقسيم العمل. تعديل و تنقيح
- تشكيلة اجتماعية و اقتصادية . تعديل و تنقيح
- نمط إنتاج . تعديل و تنقيح.
- مفهوم النقد عند ماركس . تعديل و تنقيح
- رسالة ماركس إلى هيئة تحرير مجلة -المذكرات الوطنية- الروسية 1 ...
- البناء التحتي و البناء الفوقي . تعديل و تنقيح
- مادية تاريخية . تعديل و تنقيح
- المادية الديالكتيكية . تعديل و تنقيح
- بروليتارية أَمْ طبقة عاملة ؟ تعديل و تنقيح .
- الأناركية . تعديل و تنقيح.


المزيد.....




- شاهد.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيم ...
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ماركس / إنجلز والبربرية