أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - نمط إنتاج . تعديل و تنقيح.















المزيد.....

نمط إنتاج . تعديل و تنقيح.


عبد الحسين سلمان

الحوار المتمدن-العدد: 6675 - 2020 / 9 / 13 - 19:35
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


تأليف : مارك أبيلاس Marc Abélès  ( عالم أنثروبولوجيا وإثنولوجي فرنسي ولد عام 1950 ).
ترجمة : حبيب مرسيط

سوف نعرض سلسة من نمط الإنتاج بالتتابع في حلقات قادمة :
• نمط إنتاج الدولة.
• نمط إنتاج آسيوي
• نمط الإنتاج الرأسمالي
• نمط الإنتاج الاشتراكي
• نمط الإنتاج الشيوعي


نمط إنتاج , بالعربية
بالفرنسية : Mode de production
والأنكليزية : mode of production
والألمانية: produktionsweise

1. مفهوم نمط إنتاج هو مفهوم متحرك وليس ساكن.
وهو المفهوم الأعلى درجة في التجريد للعلاقات التي تتحكم في تحليل التشكيلات الاجتماعية / الملموسة concrete ( عكس التجريد) / . وهو أساس مهم في التفسير المادي للتاريخ….ملاحظة 1

2. ومنذ مخطوطة الإيديولوجية الألمانية 1845 , أكد ماركس و إنجلز , على أن الطريقة التي ينتج بها البشر وسائل معيشتهم / وجودهم / تتوقف قبل كل شيء على طبيعة وسائل العيش / الوجود / الفعلية التي يجدونها جاهزة والتي يجب عليهم تجديد إنتاجها. وفي هذه الحالة , فأن نمط الإنتاج لا يستمر , ألا بوجود شرطين هما:

الأول: تعامل intercourse /Verkeh / بين البشر .

و الثاني: تطوير قوى الإنتاج productive forces . ….م – 1 ( ملاحظة 2)

و هكذا فأن مخطوطة الإيديولوجية الألمانية 1845 , تقترح الكشف عن :
نمط العيش المكوّن للتاريخ الإنساني , و على درجة تطور القوى المنتجة , و مختلف أشكال الملكية :
من ملكية القبيلة إلى ملكية المجتمع البرجوازي, مروراً بالمرحلة البدائية و المرحلة الإقطاعية .

وقد أرتكز مفهوم ( نمط الإنتاج) منذ سنة 1845 على ثنائية العلاقات الاجتماعية / و القوى المنتجة social relations / productive forces.

….أن شكلاً جديداً من التعامل يحل محل شكل سابق , قد بات قيداً , وهذا الشكل الجديد يطابق القوى المنتجة الأكثر تطوراً… نفس المصدر....ملاحظة - 3


وهكذا , فأن مفهوم نمط الإنتاج ينبني من منظور تطوري خطي , سوف يؤثر تأثيراً بالغاً في المفاهيم المستقبلية للحركة العمالية. (أن إنتاج أو مرحلة صناعية محدودة يكونان دائماً مرتبطين بنوع معين من التعاون co-operation , أو مرحلة اجتماعية محددة , ونمط التعاون هذا , هو نفسه: قوة منتجة ) ...نفس المصدر.

و تبعاً لذلك , فأن نمط الإنتاج , هو دائماً نمط محدد تاريخياً historically situated .

3. أن ثنائية العلاقات الاجتماعية / و القوى المنتجة social relations / productive forces , في ( مقدمة نقد الاقتصاد السياسي 1859 ) يطبق بأعتباره نمط إنتاج للحياة المادية mode of production of material living من جهة, ومن جهة أخرى : أنماط إنتاج أو ( حقبات متطورة للتشكيلة الاجتماعية الاقتصادية progressive eras of social economic formation). وترتكز المادية التاريخية على استنتاج أن نمط الإنتاج ( هو شرط العملية الاجتماعية والسياسية والعقلية للحياة بوجه عام ….م – 2 ) .
فيكون نمط الإنتاج هو القاعدة الاقتصادية التي تخول معرفتها ( تحليل المجتمع المدني  anatomy of this civil society / Anatomie der buergerlichen Gesellschaft ..نفس المصدر . ملاحظة 4

4. في مقدمة الغروندسية, Grundrisse لعام 1857 , يكتب ماركس :

أن تحديد نمط الإنتاج للمسار التاريخي يشبه ( الاضاءة العامة illumination  التي تنعكس فيها كل الألوان , وهو إِكسير يحدد الوزن النوعي specific weight / spezifische Gewicht لكل شكل من أشكال الحياة التي تبرز فيه ….م – 3 .

و عندما تتضح الصلة بين علاقات الإنتاج والقوى المنتجة , فأننا نحصل على مبدأ دوري periodization , وذلك هو بالمعنى الحصري Stricto sensu :
الشكل الاجتماعي المرتكز على مجموع العلاقات الاقتصادية و السياسية والإيديولوجية .

أن ماركس يعني بنمط الإنتاج هو الهيكل الاقتصادي لوضع معين , وأن هذا الهيكل يحدد مستقبل المجتمع كله. وهكذا فأن الثورة الاجتماعية هي نتيجة للتناقض بين علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج , وأن تطور القوى المنتجة هو الذي يلعب الدور الأساسي .

5. أن أطروحة ( الكارثة catastrophist ) العزيزة على الأممية الثانية و الثالثة , تعتمد في توقعاتها على أنهيار الرأسمالية , بالاعتماد على ما يلاحظ من التطور السريع للقوى المنتجة والذي يؤدي حتماً للإطاحة بالعلاقات الرأسمالية , لتترك المجال لنمط إنتاج أرقى .

6. يقدم كتاب ماركس ( رأس المال) على أنه دراسة لنمط الإنتاج الرأسمالي وعلاقات الإنتاج و التبادل المناسبة له.
وفي المجلدات الأربعة من ( رأس المال) يجب البحث عن الصياغة الحقيقية لثنائية العلاقات الاجتماعية / و القوى المنتجة social relations / productive forces , بأعتبارها تطبيق لنظرية نمط الإنتاج . ومهما كانت الأشكال الاجتماعية للإنتاج , فأن العمال و وسائل الإنتاج تيقى دائماً هي العوامل الأساسية fundamental .

( ومهما تكن الأشكال الاجتماعية للإنتاج , يكون العمال و وسائل الإنتاج العنصرين المكوّنين للإنتاج . لكن من المحتمل أن يكونا منفصلين , فلكي يجري و يستمر الإنتاج , لابدّ من اتحادهما . وأن الطابع الخاص والنمط الخاص , الذي يتحقق به هذا الاتحاد , هو الذي يميز مختلف العهود الاقتصادية للبنية الاجتماعية…الكتاب الثاني من رأس المال.م – 4 ).

أن مسار تطور الإنتاج الرأسمالي , على أنه أساساً إنتاج لا ينتج بضاعة فقط و لا فائض قيمة فقط , وإنما ينتج و يحدد علاقة تضاد طبقي  class antagonism بين صاحب رأس المال و الأجير ...نفس المصدر.

7. ولكي نفهم سر نمط الإنتاج , يجب أن ندرك أننا , ( أذا أخذنا ناتجاً اجتماعياً ما , يمكن دائماً التمييز بين جزء الشغل portion of labour و الذي يكون نتاجه مستهلكاً من طرف المنتجين و عائلاتهم , والجزء الأخر الذي هو عمل أضافي surplus-labour , يلبي الحاجات العامة للمجتمع ...الكتاب الثالث من رأس المال...م – 5

وبافتراض علاقة بين اجتماعية بين وسائل الإنتاج و الإنتاج وفائض الإنتاج ( على سبيل المثال: في الجماعات ألمشاعيه الهندية التي تكونت بصورة طبيعية , أو في شيوعية أهالي البيرو الأكثر أبداعاً بشكل مصطنع. ...نفس المصدر) . ( ملاحظة 5 ).

8. يكتب ماركس في الكتاب الثالث من رأس المال عن السر في البناء الاجتماعي : -
إن الشكل الاقتصادي المتميز لاغتصاب العمل الفائض , غير مدفوع الأجر من المنتجيين المباشرين , يحدد علاقة السيد و العبد
master–slave / Herrschafts- Knechtschaftsverhaeltnis ( وهذا مصطلح هيجلي..ع.ح.) , بصورة تنمو بها مباشرة من الإنتاج نفسه , ثم تؤثر فيه, بدورها, تأثيراً عكسياً محدداً . ويقوم على ذلك كامل تركيبة المجتمع اقتصادياً , الذي ينمو من علاقات الإنتاج نفسها , وكذلك تركيبه السياسي المتميز في الوقت نفسه.

أن العلاقة المباشرة بين مالكي شروط الإنتاج و المنتجين المباشرين , و ( هي علاقة يتطابق كل شكل معين من أشكالها كل مرة بصورة طبيعية مع درجة معينة من تطور نمط العمل و طريقته , وما يقابله من قوة منتجة اجتماعية ), هذا هو ما نكشف فيه على الدوام , السر الأعمق و الأساس الخفي لمجمل البناء الاجتماعي social structure , وبالتالي الشكل السياسي لعلاقات السيادة و التبعية , وباختصار كل شكل خاص معين للدولة ...نفس المصدر. ( ملاحظة 6 ).

9. ويمكن لنا أن نعتبر فضاء الإنتاج المادي material production هو اقتصاد المجتمع , لكن نمط الإنتاج يحتوي على مجموعة معقدة من العلاقات , ولهذا فإن كان في الفترة الرأسمالية , يعني امتلاك العمل الفائض surplus labor يحدث بطريقة اقتصادية مباشرة, فأنه في فترات تاريخية أخرى , تأخذ العلاقات العائلية والدينية ..الخ , صبغة علاقات الإنتاج .( وهذا ما عمل عليه العالم الألماني الشهير : ماكس فيبر Max Weber...ع. ح) .

لذلك كتب ماركس في المجلد الأول من رأس المال :
فقد دفع دونكيشوت , منذ آمد بعيد , ثمن تصوره الخاطئ , بأن الفروسية الجوالة تتلائم مع جميع الأشكال الاقتصادية للمجتمع
Don Quixote long ago paid the penalty for wrongly imagining that knight errantry was compatible with all economic forms of society ….م – 6

وعلق إنجلز على كل تفسير تبسيط و تعسفي , وذلك في رسالة الى كونراد شميت ... C. Schmidt في 5 آب 1890 وهي الرسالة الشهيرة والتي يقول فيها:
إن تصورنا للتاريخ هو قبل كل شئ آخر توجيه من أجل الدراسة / study / Studium , ينبغي لنا أن درس التاريخ من جديد , ينبغي لنا أن نبحث بالتفصيل ظروف وجود التشكيلات ألاجتماعية المختلفة , قبل أن نحاول أن نستخلص منها مفاهيم سياسية و حقوقية و دينية...الخ ….م - 7

10. نمط الإنتاج بين لينين و ستالين:
في مقالة قصيرة , كتبها لينين في آذار 1899 بعنوان : عرض لكتاب كاوتسكي: المسألة الزراعية >
أشاد لينين كثيراً بعمل كاوتسكي , والذي يعتبره: دراسة منهاجية للرأسمالية في الزراعة . وأن ثنائية العلاقات الاجتماعية / و القوى المنتجة social relations / productive forces , جرت صياغتها و تدقيقها حسب ضرورة التحليل ...م – 8

وقد وقعت معالجة نمط الإنتاج على أنه عنصر أساسي في المادية التاريخية , ضمن العروض المنهجية و كتب التبسيط الموجهة إلى الجماهير العريضة . وفي هذا الاتجاه , ما كتبه ستالين في كراسه: المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية 1938 , بحيث أصبحت النظرية الماركسية هي النظرية العامة لأنماط الإنتاج ….م – 9 .


الملاحظات و المصادر

ملاحظة 1

ارتكب المترجم خطأ كبيراً , بترجمة الفقرة التالية:
concept d un haut degré d abstraction qui commande l analyse des formations sociales concrètes
إلى :
المفهوم الأسمى للعلاقات التي تتحكم في التشكيلات الاجتماعية المحسوسة.

والصحيح هو:
المفهوم الأعلى درجة في التجريد للعلاقات التي تتحكم في تحليل التشكيلات الاجتماعية الملموسة

ملاحظة -2
مفردة Verkehr

هذه الكلمة تستخدم بكثرة جداً , في مخطوط الإيديولوجية الألمانية 1845 , وبمعنى واسع , يتناول التعامل المادي و الروحي material and spiritual , للأفراد والجماعات و ألأمم .
وقد ترجمها ماركس , إلى كلمة commerce الفرنسية , وذلك في رسالة ماركس الى الكاتب و الناقد الروسي , آننكوف , Pavel Annenkov , بتاريخ 28-12-1846 باللغة الفرنسية .
وفيها يشرح ماركس العلاقة بين قوى الانتاج و علاقة الانتاج و تطور المجتمع و التشكيلة الاقتصادية. وهي رسالة مهمة جداً توضح موقف ماركس في العديد من القضايا.

ملاحظة – 3
أرتكب المترجم العربي خطأ كبيراً بترجمة Verkehrsformen /intercourse إلى تجارة. بينما هي تعني شكل التعامل. وبذلك تم تشويه النص بشكل سيء جداً.

ملاحظة 4
المجتمع المدني. يقول ماركس أن هيجل , وهو يجذر حذو الإنجليز والفرنسيين في القرن الثامن عشر، اسمًا من نوع خاص هو “المجتمع المدني / المجتمع البرجوازي buergerlichen Gesellschaft / civil society
ملاحظة 5

أرتكب الكاتب المترجم العربي خطأ في العبارة التالية la communauté primitive ou les tribus du Pérou: والتي ترجمها المترجم العربي إلى:
في المجتمعات البدائية و قبائل البيرو ...

والصحيح هي
der naturwuechsigen indischen Gemeinwesen oder die des mehr kuenstlich entwickelten Kommunismus der Peruaner

http://www.mlwerke.de/me/me25/me25_884.htm

وفي الانكليزية
primitive Indian communities,´-or-the more ingeniously developed communism of the Peruvians

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch51.htm

في الجماعات المشاعية الهندية التي تكونت بصورة طبيعية , أو في شيوعية أهالي البيرو الأكثر أبداعا بشكل مصطنع.


ملاحظة 6

استخدم ماركس عبارة
Abhaengigkeitsverhaeltnisses وتعني : تبعية

وتتكون من 7 مفردات
Ạb|haen|gig|keits|ver|haelt|nis


المصادر

Dictionnaire Critique du Marxime Paris, Presses universitaires de France, 1982

"معجم الماركسية النقدي"ترجمة دار الفارابي , بيروت 2003


1.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01a.htm

2.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1859/critique-pol-economy/preface.htm

3.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1857/grundrisse/ch01.htm

4.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1885-c2/ch01.htm

5.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch51.htm

6.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch01.htm#34


7.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_08_05.htm

8.

https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1899/mar/kautsky.htm

9.

https://www.marxists.org/reference/archive/stalin/works/1938/09.htm




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,971,513,750
- مفهوم النقد عند ماركس . تعديل و تنقيح
- رسالة ماركس إلى هيئة تحرير مجلة -المذكرات الوطنية- الروسية 1 ...
- البناء التحتي و البناء الفوقي . تعديل و تنقيح
- مادية تاريخية . تعديل و تنقيح
- المادية الديالكتيكية . تعديل و تنقيح
- بروليتارية أَمْ طبقة عاملة ؟ تعديل و تنقيح .
- الأناركية . تعديل و تنقيح.
- البروليتارية الرثة . تعديل و تنقيح
- اشتراكية . تعديل و تنقيح
- نظرة الى العالم ( تُصور العالم) . تعديل و تنقيح
- ( الماركسية ) في معجم الماركسية النقدي . / تنقيح و تعديل /
- ستالين و الديمقراطية
- إنجلز : الاعترافات
- كارل ماركس و دونكيشوت
- ريع النفط الخام العراقي و فائض القيمة
- مفهوم ماركس للريع
- نقد أطروحات الاتجاه الماركسي المعاصر
- -فيروس كورونا بدلا من الحرب العالمية. تأملات حول الدورة الاق ...
- امريكا : دولة امبريالية كانت وماتزال .
- ماركس و ديون الدولة


المزيد.....




- تصاعد الأحداث في الناصرية على خلفية استهداف واختطاف الناشطين ...
- قيادية يسارية بالمغرب: لقاحات كورونا التي يجري تحضيرها تهدف ...
- غضب شعبيّ بسبب الوضع الصحي المتردّي
- حملة دعائيّة وتحريضيّة نشيطة للحزب الشيوعي (الماوي) الهندي
- رائد فهمي: نحيي الحراك الشعبي ونضال الشيوعيين في لبنان
- التضحية بالشّعب من أجل تحسين أرقامهم الاقتصادية والمالية‎
- المحرر السياسي لطريق الشعب: نحو حملة وطنية شاملة ضد الفساد
- شميران مروكل في ضيافة رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم
- طريق الثّورة، ملفّ العدد 59:الحريّة للمثقّفيْن الثّورييْن ن ...
- قوات الأمن تفرض حصارًا مشددًا على جزيرة الوراق وتعتقل 7 من أ ...


المزيد.....

- نظام فيلفريدو باريتو السوسيولوجي / مالك ابوعليا
- تقييم نقدي لتجارب بارزة : بين الإصلاح و الثورة - الفصل الثان ... / شادي الشماوي
- ألبير كامو: عدمي ضد العدمية / مالك ابوعليا
- الثقافة والهوية والعولمة نحو دراسة منهجية لعمليات التف ... / صلاح السروى
- من وثائق الخط الثوري لمنظمة -إلى الأمام-: - ضد الأساليب الخا ... / موقع 30 عشت
- بصدد عدم وجود فرق نوعي بين الإشتراكيّة والشيوعيّة- مقتطف 4 م ... / ناظم الماوي
- تاريخ الدين: الدين في افريقيا / مالك ابوعليا
- بيان الذكرى الخمسون لتأسيس منظمة -إلى الأمام- الماركسية اللي ... / موقع 30 عشت
- إضطهاد السود فى الولايات المتّحدة الأمريكية و الثورة الشيوعي ... / شادي الشماوي
- إضطهاد السود و جرائم هذا النظام و الثورة التى نحتاج - الفصل ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - نمط إنتاج . تعديل و تنقيح.