عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 6911 - 2021 / 5 / 28 - 15:43
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
كتب الزميل رائد محمد علي, التعليق التالي في مقال للسيد النمري والتي بعنوان : الدور الرجعي للحوار المتمدن.
تعليق السيد رائد محمد نوري:
شكراً أستاذ عبد الحسين على تمنياتك لي بالصحة ...
تعقيباً على تعليقك أقول:
الحوار المتمدن صحيفة تقدمية تنويرية لكنها قطعاً ليست صحيفة بروليتارية، ونحن نكتب فيها لأنها تقدمية تنويرية.
ينتمي أعضاء هيأة تحرير الحوار ومعظم كتاب الحوار المتمدن بما فيهم رائد محمد نوري إلى الطبقات الوسطى لأننا لا نسهم في إنتاج الثروة.
أما أنا، فأحاول أن أستعين بماركس ومن إليه في قراءة الواقع والممارسة اليومية، ولا أدري هل أزيغ غداً عن دربي كوني أنتمي للبرجوازية الوضيعة أم لا فلكل منا طاقة تحملٍ وذهنٌ قد يتعب أو يفقده الضوء الساطع بصيرته.
أضع هذه المعطيات أمامي في كل خطوة أخطوها، فعسى أن أستمر قوياً كماركس وأنجلز والبلاشفة ومن إليهم من الثوار العظام عبر تاريخ الإنسانية.
أرجو أن تكو رسالتي قد وصلت.
شكراً مجدداً وتقبل تحياتي.
شكراَ للسيد ( رائد محمد نوري) على هذا التعقيب والذي فتح لنا باباً لكي نوضح بعض الأمور والتي مازالت غامضة في وسطنا السياسي و الفكري.
1. لا عزيزي . من الناحية العلمية هذا غير صحيح أطلاقاً. لا أنت و لا أنا ولا أعضاء هيئة تحرير الحوار ومعظم كتاب الحوار المتمدن, ننتمي إلى ( الطبقة الوسطى ) ولا إلى ( البرجوازية الوضيعة).
2. كيف هذا؟ الفقرة في تعليقكم رقم 11 وتعليقنا رقم 12 هي من البيان الشيوعي ومن الفصل الأول والتي بعنوان : Bourgeois und Proletarier / برجوازيون وبروليتاريون.
3. ويكتب إنجلز ملاحظة عن هذا الفصل الأول في الطبعة الإنكليزية عام 1888 . بالقول:
نعني بالبرجوازية طبقة الرأسماليين العصريين، مالكي وسائل الإنتاج المجتمعي، الذين يستخدمون العمل المأجور. ونعني بالبروليتاريا طبقة العمال الأجراء العصريين، الذين يُضطرون، لعدم امتلاكهم وسائل إنتاح، إلى بيع قوة عملهم ليتمكنوا من العيش .
4. في هذا الفصل تمت عملية أغتيال لمصطلحات ماركس في الترجمة الأنكليزية و العربية والتي استخدمها بلغته الألمانية. ( يرجى مراجعة مقالنا بتاريخ 17.11.2019 : مذبحة الترجمة في بيان الحزب الشيوعي).
5. كتب لينين في عام 1894 يقول: تجب الإشارة قبل كل شيئ إلى أن ماركس لا يتحدث الأ عن تشكيلة اقتصادية اجتماعية , واحدة فقط , هي التشكيلة الرأسمالية.
6. والفقرة في البيان الشيوعي أعلاه, تتحدث عن التشكيلة الرأسمالية في غرب أوروبا في النصف الأول من القرن التاسع عشر. حيث كان نمط الإنتاج السائد هو : الرأسمالي.
7. يقول ماركس في مخطوطة الايديولوجية الألمانية 1845 , في محاولة لرسم خط تباين بين المجتمع البرجوازي و المجتمع ما قبل البرجوازي , وذلك بالتفريق بين , مرتبة Stand , و طبقة Klasse, بالقول:
إن أول شكل من أشكال الملكية في العالم القديم وكذلك في العصر الوسيط هو الشكل القبلي........إن الملكية الخاصة بأتم معنى الكلمة لم تبدأ إلاّ مع الملكية المنقولة سواء بالنسبة إلى القدامى أم حتى بالنسبة إلى الشعوب المعاصرة......وهي التي تفرز رأس المال الحديث الذي تحدد الصناعة الكبرى والمنافسة العالمية ملامحه.
8. و كتب ماركس رسالة الى المناضلة الروسية الثورية, Vera Zasulich, بتاريخ آذار 1881 : حيث يتحدث عن نشوء الرأسمالية و تحليله لها, ويقول: ...حتى الان هذا لم يتحقق الأ, في بريطانيا , واوروبا الغربية التي تمر بالمرحلة نفسها.
9. أن وجود الطبقات , هو من خصائص المجتمع البرجوازي, buergerlichen Gesellschaft .. (civil society ) .
ومصطلح المجتمع البرجوازي, يقصد به ماركس:
أن نمط الإنتاج المهيمن والمسيطر و السائد به, هو نمط الإنتاج الرأسمالي...
لذلك لا يمكن تصميم خريطة للطبقات دون معرفة نمط الإنتاج السائد, لا بل والأهم من هذا , ان وجود الطبقات مرهون بنمط الإنتاج الرأسمالي فقط.
وقد عبر ماركس تعبيراً واضحاً, في رسالة الى جوزيف فيدمايار , بتاريخ 05-03-1852 يقول فيها:
وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج..
particular historical phases in the development of production
10. لذلك , لا وجود لطبقة عاملة أو طبقة وسطى او طبقة برجوازية صغيرة ( وضيعة!!)، دون وجود طبقة رأسمالية متميزة .
11. ويسخر ماركس في المجلد الأول من رأس المال ,من الذين يستخدمون مفهوم ( الطبقة) سرير بروكست Procrustean قائلاً:
فقد دفع دونكيشوت , منذ آمد بعيد , ثمن تصوره الخاطئ , بأن الفروسية الجوالة تتلائم مع جميع الأشكال الاقتصادية للمجتمع.
12. لا ويذهب ماركس إلى أبعد من هذا , محذراً تحذيراً شديداً من أن تتحول دراسته لنمط الإنتاج الرأسمالي إلى نظرية تاريخية فلسفية فوق تاريخية super-historical ,فقد كتب ماركس رسالة إلى هيئة تحرير مجلة "المذكرات الوطنية" الروسية،
Editor of the Otecestvenniye Zapisky , بتاريخ شهر تشرين الثاني / نوفمبر/ 1877. يذكر فيها:
لكن هذا قليل جداً بالنسبة إلى ناقدي . فلابد له بصورة مطلقة أن يحول المجمل التاريخي عن تكون الرأسمالية في أوروبا الغربية إلى نظرية تاريخية – فلسفية عن المسيرة العامة, المفروضة من القدر على كل الشعوب مهما تكون الظروف التاريخية التي تواجهها, كي تصل في أخر المطاف إلى هذا التشكيل الاقتصادي الذي يضمن , مع الانطلاقة العظمى للقدرات الانتاجية الخاصة بالعمل الاجتماعي, التطور الأكمل للإنسان .
لكن أستميحه عذراً : ذلك يعني منحني شرفاً عظيماً, وإلحاق كثير من العار بي في وقت واحد.
But I beg his pardon. (He is both honouring and shaming me too much.)
13. وفي رسالة ماركس الى المناضلة الروسية الثورية, Vera Zasulich, بتاريخ آذار 1881 : حيث يتحدث عن نشوء الرأسمالية و تحليله لها, ويقول: ...حتى الان هذا لم يتحقق الأ, في بريطانيا , واوروبا الغربية التي تمر بالمرحلة نفسها.
14. الآن نعود للعراق .القطاع الصناعي يشكل 19 % , من مجموع القوة العاملة في العراق. تقريباُ 2 مليون يعملون في الصناعة. و هذه ال 2 مليون, يشكلون 5 % من مجموع سكان العراق ( 35 مليون).
هؤلاء يشكلون اقلية ضئيلة الى مجموع سكان العراق.
في العراق اليوم هو غياب طبقة رأسمالية واضحة المعالم , تنتج وليدتها الطبقة العاملة.
و الغالبية من هؤلاء العمال يخضعون لنمط إنتاج الدولة ,
(State – Controlled mode of production ) .
15. الاقتصاد العراقي اليوم هو اقتصاد الفوضى Chaos Economics , ,والذي يدار من قبل مافيا منظمة تنظيماً جيداً .
1. غياب الدولة وحضور المافيات .
2 . إقتصاد الفساد الذي يقصد به، في شكل خاص، العمليات التي يقوم بها نافذون، ومنهم أساساً رجال سلطة وسياسيون وإداريون وأمنيّون وكذلك نافذون في مؤسسات قطاع خاص كبرى، لجني أرباح وعمولات غير مشروعة..
3 . العمليات الاقتصادية غير المشروعة الأخرى ومنها المخدرات والتهريب والسرقات الكبرى...
4. العمليات الاقتصادية التي يمكن أن تجد تفسيراً "مشروعاً لها، ولو بشكل محدود أو بشكل آخر واضح، ومنها : صفقات الأعمال غير المركّزة اقتصادياً وإدارياً، البورصة والعمليات المالية الكبرى، بعض عمليات النفط، تجارة السلاح، "التجارة السياسية والانتخابية" (بيع المواقف..).
5. وغالباً ما يترافق بعض النشاطات، أو العمليات غير المشروعة والجرمية، مع نشاطات أخرى مشروعة على سبيل التغطية أو على سبيل الترويج، وهو ما يندرج أساساً تحت لواء عمليات تبييض الأموال.
6. النشاطات السرّية أو "السوداء" Economie souterraine/noire
7. الخصخصة Privatization للمشاريع الإنتاجية الكبرى.
8. وصف بريجنسكي، مستشار الرئيس الأميركي السابق، هذا النوع من الاقتصاد
: Tittytainment وهو مصطلح منحوت من
tit + entertainment
عبارة " Entertainment تسلية , وtits حلمة الرضّاعة،
أي بقليل من التغذية وزيادة في التسلية المخّدرة.
16. في بريطانيا ( وهي حقل دراسة ماركس للطبقات) , اليوم توجد 7 طبقات .
في عام 2013 قامت ال- BBC و بالتعاون مع مراكز البحوث في الجامعات البريطانية, بعمل مسح ميداني للطبقات الاجتماعية في بريطانيا, و وجدت 7 طبقات إجتماعية, وهي :
1. Elite ( النخبة الارستقراطية) ويشكلون 6 % من المجتمع.
2. established middle class ( الطبقة الوسطى العادية) ويشكلون 25% من المجتمع.
3. technical middle class ( الطبقة الوسطى التقنية) ويشكلون 6% من المجتمع .
4. New Affluent Workers ( العمال الأثرياء الجدد ) ويشكلون 15% من المجتمع.
5. traditional working class ( الطبقة العاملة التقليدية ) ويشكلون 14 % من المجتمع.
6. emergent service workers ( عمال الخدمة الطارئة) ويشكلون 19 % من المجتمع.
7. Precariat ( هي الطبقة المحرومة في المجتمع البريطاني) ونسبتهم 15 من المجتمع.
17. الآن . ممكن السيد رائد محمد نوري , يسأل : أذا لم نكن ننتمي إلى الطبقة الوسطى أو طبقة البرجوازية ( الوضعية!!), فإلى أي طبقة ننتمي نحن؟ والجواب : نحن في العراق اليوم لا ننتمي لمنظومة ( الطبقات Classes ) بالمفهوم الماركسي لها.
18. شخصياً ولحد الآن, أفضل أستخدام عبارة المناضل الوطني والعمالي العراقي، الراحل آرا خاجادور , وهي ( شغيلة اليد والفكر) .
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟