أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد علي حسين - البحرين - يا أئمة المساجد ومسئولي المآتم ارحموا الأطفال والمرضى!















المزيد.....

يا أئمة المساجد ومسئولي المآتم ارحموا الأطفال والمرضى!


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 6893 - 2021 / 5 / 9 - 15:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في عام 2015 تم رفض نشر موضوعي هذا في صحيفتين بحرينيتين، لكن صحيفة بحرينية أخرى نشرتها مع تغيير العنوان وعدم ذكر الاسم!؟

لكن من حسن حظي تم نشر موضوع مشابه لموضوعي اليوم 9 مايو، في الصحيفة الأولى التي رفضت نشر موضوعي عام 2015!؟ الموضوع الذي اعتبره شهادة لي منشور في هذه الصفحة.

الإسلام دين الرحمة والتسامح والاعتدال

يا أئمة المساجد ومسئولي المآتم ارحموا الأطفال والمرضى.. روى مالك في الموطأ عن البياضي أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم خرج على الناس وهم يصلون، وقد علت أصواتهم بالقراءة، فقال: «إن المصلي يناجي ربه فلينظر بم يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن».

نعلم أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين أصدرت تعميمات وتوجيهات متكررة لأئمة المساجد حول تخفيف صوت الأذان، لكن بعض الأئمة لا يستجيب لتعليمات الشؤون الإسلامية.
صوت الأذان والقرآن العالي لا يؤذي الأطفال والمرضى فقط، بل الكبار في السن الذين يعانون من طنين والتهابات الأذن، وصوت الأذان المرتفع الذي يشبه هدير الرعد يخترق الأذن ويزعج الإنسان كثيراً.
من جانب آخر نشاهد بعض القراء يتلون القرآن بصوت عال في المآتم ومجالس العزاء ويزعجون المعزين وحتى العابرين في الشوارع والأزقة القريبة من الحسينية أو المسجد. والمثير للاستغراب أنه بالإضافة إلى قراءة القرآن بصوت مرتفع نرى بعض الحضور يقرأ من أجزاء القرآن.

لقد سألت أحد أصحابي لماذا تقرأ من جزء القرآن والقارئ الأساسي يتلو القرآن بصوت عال؟ قال في رده انه يحصل على أجر وثواب أكثر!؟.

نوجه السؤال لشيوخ الدين الشيعة الكرام: هل قراءة القرآن على الموتى في الحسينيات واجب؟ ولماذا لا يكتفون بقراءة أجزاء القرآن فقط، ولا يزعجون الناس بالقراءة من مكبرات الصوت!؟ أقدم الى القراء الأعزاء بعض الشهادات والقرائن ذات صلة بالموضوع.

في أكتوبر 2010 أكد وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن الحريات الدينية مصونة في مملكة البحرين، فحرية المعتقد مطلقة وحرية ممارسة الشعائر مصونة وتجري بحسب العادات المرعية في البلاد. وشدد الوزير على أن تطبيق القانون فيما يتعلق بمكبرات الصوت يأتي لحفظ حق المواطنين في السكينة العامة وألا يتعرضوا لإيذائهم وإزعاجهم باستخدام هذه المكبرات بشكل ينافي القانون ويؤذي كبار السن والرضع والمرضى في منازلهم. ضجت إدارات الوزارة وأقسام الشرطة والنيابة العامة بالشكاوى من هذا الأمر، فضلاً عن أن الشريعة لا تقر استخدام دور العبادة لتكون مصدر إيذاء باستخدام مكبرات الصوت بشكل متجاوز ومبالغ فيه وفي جميع الأوقات.

وتوقع بعض رؤساء المآتم أن الاجتماع سيكون لإعلامهم بضرورة التطبيق الفوري للمرسوم بقانون رقم 11 لسنة 1999 بشأن تنظيم استخدام مكبرات الصوت في المساجد والمآتم.

كما أن جريدة الرياض السعودية نشرت في 18 أغسطس 2009 تصريحا حول تشديد الشؤون الإسلامية على ضبط مكبرات الصوت الخارجية للمساجد وضرورة الالتزام بالمساجد وعدم تركها تحت أي ظرف وتهيئتها للمصلين خلال شهر رمضان المبارك. وفي مقاله «أغلقوا مكبرات الصوت في الصلاة الجهرية!» المنشور في صحيفة الرياض، كتب الكاتب السعودي د. إبراهيم عبدالله المطلق: «ما أعلمه أن هناك تعميما من وزارة الشؤون الإسلامية لجميع أئمة المساجد بالاقتصار في الصلاة الجهرية على مكبر الصوت الداخلي فقط وإغلاق الخارجي. ولكن الكثير من الأئمة هداهم الله قد اعتادوا التمرد والعقوق لوزارتهم الموقرة وأصبحت تعميمات وزارتهم التي ترسل إليهم ويستلمونها بالتوقيع، فقط حبرا على ورق فلا سمع ولا طاعة للوزارة وتعميماتها وتوجيهاتها».

وفي الأردن في عام 2010 أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالسلام العبادي وجود قرار رسمي يقضي بعدم السماح بقراءة القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت في كل مساجد المملكة.
مواطن

الجمعة 27 نوفمبر 2015
http://www.akhbar-alkhaleej.com/13762/article/54787.html

فيديو.. فتاوى شهيرة لعدد من العلماء بخصوص مكبرات الصوت في المساجد
https://www.youtube.com/watch?v=K2_oY_Qzmqk


متضررون من مكبرات الصوت بمجمع 604

الأحد 9 مايو 2021

نحن مجموعة من سكان مجمع 604 بمنطقة سترة، نرجو من إدارة الأوقاف الجعفرية التكرم بتنبيه وتوجيه القائمين على المسجد والمأتم الكائن في منطقة الإسكان الشمالي بنفس المجمع المذكور على الاقتصار بتشغيل السماعات الداخلية للمأتم والمسجد في أثناء إحياء جميع المناسبات الدينية، حيث إن صوت السماعات عال جدًا وهذا يسبب الإزعاج لفئة من للقاطنين ولا سيما كبار السن والمرضى منهم، بالإضافة إلى صوت السماعات للأذان العالية جدا.
ونحن متضررون جدًا من صوت السماعات العالي من المأتم والمسجد، كما لوحظ أن القائمين على إدارة المسجد والمأتم يقومون بتلاوة عدة أدعية بصوت عال جدًا قبل أذان الفجر في الساعة 3 صباحًا كل يوم في شهر رمضان المبارك، ونحن في منازلنا لا نستطيع الراحة ولا النوم ولا تلاوة القران ولا حتى الأدعية، حيث يبدأ تشغيل مكبرات الصوت العالية من قبل أذان المغرب وبعد ذلك إلى منتصف الليل وبعده إلى الفجر، ونحن نأمل من الأوقاف الجعفرية التكرم باتخاذ الإجراءات المناسبة.

https://www.alayam.com/alayam/multaqa/906546/News.html



منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية يثير الجدل مجدّدًا

عاد الجدل الموسمي في السعودية مجدّدًا بعدما أعلن وزير الشؤون الإسلامية صالح آل الشيخ منع تشغيل مكبرات الصوت أثناء أداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان والاقتصار فقط على الجوامع، ويأتي هذا القرار بعد مطالبات متعدّدة من قبل الكثير من السعوديين وخصوصًا كتّاب الصحف الذين يرون أنها تسبب العديد من المشاكل خصوصًا للأطفال.

وعلى الرغم من اعتراضات الكثيرين من أفراد المجتمع السعودي المحافظ خصوصًا المنتمين والمحابين للتيار الديني على مسألة حظر مكبرات الصوت خلال صلاة التراويح كون أن الموافقة على هذا الأمر يرونه امتدادًا لحظر المكبرات الصوتية أثناء الصلاة في الأيام الأخرى خارج الموسم الرمضاني، إلا أن عددًا من المثقفين والمثقفات باركوا هذه الخطوة في تطور سيحمل في طياته جدلاً متوقعًا في مجتمع اعتاد على مصادمات قبل أي قرارات يكون الأمر الديني جزءًا منها.

ويأتي القرار بعد مداولات متعدّدة لبعض الكتّاب الصحافيين الذين أبرزوا أن أمر المكبرات الصوتية يسبب للكثير من الناس المشاكل الصحية نتيجة الضوضاء التي تصاحب الصوت العالي عبر المايكروفون خصوصًا المنازل التي تكون قريبة من المساجد والجوامع. وجاء إعلان الوزير السعودي لهذا القرار صدمة للكثير من السعوديين الذين يرون أن هذا الأمر هو قتل لروحانية شهر رمضان.

الكاتب تركي البراهيم قال في حديثه إن عصر التقنية لا بد من أن يوفّر بديلاً لمكبرات الصوت التي تعمل وفق طريقة تسهم بالدعاية للمسجد أكثر من هدفها بأن يكون دعاء للخير. ووصف البراهيم طريقة الآذان الحالية لبعض المؤذنين بغير المهذبة، مؤكدًا أن المفترض أن تقوم الجوامع الكبرى بالمدن بالآذان دون أن يكون للمساجد الصغيرة داخل الأحياء سوى إقامة الصلوات على حد قوله، وقال البراهيم إنّ قرار المنع يحمي المصلين وكذلك يسمح بتوفير بيئة روحانية تبعده عن تداخل الأصوات مع المساجد الأخرى التي تنافسه بالصوت.

فيديو.. د. عبداللطيف آل الشيخ:: قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد ستطبقه "الوزارة" بحذافيره
https://www.youtube.com/watch?v=otRLQI_bqlo

وأضاف تركي البراهيم أنه من المفترض أن تقوم بإقرار نظام توحيد الآذان كما هو معمول به في العديد من الدول العربية والإسلامية حتى يكون هنالك ضبط في مسألة الصيام والإمساك مرادفا لقرار حظر أصوات المكبرات خلال فترة التراويح برمضان معتبرًا إياه خطوة جيدة نحو الحظر التام للأصوات العالية.

وقالت كاتبة سعودية إن هذا القرار كان لا بد من أن يصدر منذ وقت مبكر لتفادي مشاكل المكبرات الصوتية التي تتسبب أحيانًا بالتلوث السمعي على حد قوله. وقال ان صغار السن أصبحوا يكرهون المساجد نظرًا لما يجدونه من أصوات عالية تصل أحيانًا إلى حد الصراخ ومنافسة المؤذنين بالمساجد الأخرى.

وأضافت الكاتبة التي فضلت عدم ذكر اسمها أن القرار ناقص كونه لا يشمل جميع المساجد مطالبة بأن يكون المنع عامًا على طوال فترات العام دون موسم معين، وطالبت الوزارة بالإشراف على القرار ومعرفة مدى تطبيقه والتزام المساجد به ومعاقبة المخالفين وتوضيح الأمر لهم أن الدين لا يأتي بالصوت العالي مطالبة أن يقتصر فقط الأمر على الآذان لكن بأساليب مقننة .

وجاء إعلان الوزير السعودي خلال حديثه اليوم الأربعاء لصحيفة الوطن السعودية وقال إن المساجد العادية ستغلق مكبراتها الخارجية لأن الغرض هو إسماع الصوت لمن بداخل المسجد فقط. موضحًا أن هذا التنظيم الجديد هو تفادٍ لعدم تسببها في إزعاج الناس خصوصًا المرضى وصغار السن.

وسبق لوزارة الشئون الإسلامية السعودية أن أصدرت قرارا في مايو من العام الماضي يلزم فيه المؤذنين بتخفيض أصوات المكبرات في الجوامع والمساجد بعد أن شهدت السعودية العديد من الشكاوى من بعض سكان الأحياء التي تتوسطها الجوامع والمساجد الكبرى نتيجة ارتفاع أصوات هذه المكبرات وتلقت أمانات المناطق والمجالس البلدية نسخًا من هذه الشكاوى التي أحالتها إلى وزارة الشؤون الإسلامية للنظر في إمكانية حل هذه المشكلة إلا أن القرار أرجئ حتى شهر رمضان القادم حسب ما ذكره مصدر مسؤول.

يذكر أن مجلس الشورى السعودي شهد في فترات سابقة رؤى واقتراحات من بعض الأعضاء بشأن استبدال مكبرات الصوت بطرق تقنية سليمة ومباحة إلا أنها لم تكن ضمن جدول أعمال المجلس لمناقشتها.

عبدالله آل هيضه

رابط.. موضوع ذو صلة
https://www.alhurra.com/different-angle/2018/09/13/%D9%85%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%B1%D9%83%D9%86%D8%A7-%D8%A3%D8%B1%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9

المصادر: المواقع البحرينية والعربية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- برتولت بريشت.. الشاعر الذي أضاء الزمن المظلم
- سرقات وقتل وتبذير الأموال.. وملايين البشر يعيشون في أسوأ الأ ...
- سرقات وقتل وتبذير الأموال.. وملايين البشر يعيشون في أسوأ الأ ...
- ايران.. احتجاجات واعتقالات في اليوم العالمي للعمال!؟
- شهادة أخرى على الجمعيات السياسية... التي تحوّلت إلى الجمعيات ...
- حكايات قادة جبهة التحرير البحرينية.. عن كاسترو وگيفارا والثو ...
- اليوتيوب سلاح ذو حدين.. فأحموا أنفسكم والأطفال!
- المتسوّل اردوغان.. يطرق أبواب البلدان!
- المعزوفات الموسيقية الرائعة.. تجمع الموسيقار ياني.. مع الأخو ...
- ايران انترناشيونال تحصل على تسجيل صوتي لظريف!
- الأسعار الخيالية.. من الزعفران الايراني إلى البطيخ الياباني!
- وزير صحة الملالي: مستعدون لمساعدة الهند على مواجهة كورونا!؟
- حزب الشيطان وحرس الملالي.. خلف تهريب المخدرات إلى السعودية!؟
- الكاتب الأميركي جاك لندن.. الذي استمتعت من رواياته في الخمسي ...
- أميركا والزمرة الخمينية.. واللعبة القذرة والحربائية!
- عجائب وغرائب الطبيعة.. من الديك المقاتل إلى الحيوانات الأليف ...
- مؤامرات وجرائم الزمرة الخمينية.. في مكة المكرمة!؟
- رحلة إلى إسپانيا.. موطن الموسيقى ورقصة الفلامنگو
- مساعدة حزب الشيطان اللبناني.. من ثروة الشعب الايراني!؟/2
- مساعدة حزب الشيطان اللبناني.. من ثروة الشعب الايراني!؟


المزيد.....




- بحضور مزلزل.. الشعب الايراني يوجه صفعة لاعداء البلاد والاسلا ...
- محافظ ومتشدّد ويحمل صفة حجة الإسلام وشعاره مواجهة -الفقر وال ...
- الأساقفة الأمريكيون يعدون نصا قد يحرم بايدن وبعض السياسيين م ...
- رايتس ووتش تدعو مصر لتخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق 12 عنصر ...
- رئيسي، رئيساً للجمهورية الاسلامية في ايران+ فيديو
- ثلاثة قرون في صقلية.. كيف دخل الإسلام إيطاليا ولماذا انهزم؟ ...
- رايتس ووتش تدعو مصر لتخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق 12 عنصر ...
- عمرو أديب يحذر من الداعية السلفي محمد حسين يعقوب بعد ضجة شها ...
- عمرو أديب يحذر من الداعية السلفي محمد حسين يعقوب بعد ضجة شها ...
- إصدار فتوى جديدة ضد الإخوان في مصر


المزيد.....

- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد علي حسين - البحرين - يا أئمة المساجد ومسئولي المآتم ارحموا الأطفال والمرضى!