أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - عامر هشام الصفّار - من كتب السيرة للأطباء العراقيين قراءة في كتاب -عبقري الجراحة في العراق-














المزيد.....

من كتب السيرة للأطباء العراقيين قراءة في كتاب -عبقري الجراحة في العراق-


عامر هشام الصفّار

الحوار المتمدن-العدد: 6877 - 2021 / 4 / 23 - 14:40
المحور: سيرة ذاتية
    


صدر في شهر كانون الثاني 2021 عن دار أقلام للنشر في بريطانيا كتاب "عبقري الجراحة في العراق..في سيرة حياة الدكتور زهير رؤوف البحراني" لمؤلفه الدكتور عامر هشام الصفّار والذي أهداه الى الكلية الطبية الأم في العراق-كلية الطب بجامعة بغداد-، ففي الكتاب الكثير من الحقائق التاريخية عن مسيرة الطب والصحة في عراق القرن العشرين، والتي يمكن أن تكون دروسا وعبرا لكل قاريء وخاصة لمن يهتم بالطب والصحة.
وقد جاء الكتاب ب 264 صفحة من الحجم الكبير، وبطباعة فاخرة، وبغلاف معبّر توسطته صورة الراحل صاحب السيرة د. زهير البحراني، في حين أحتوى الغلاف الأخير للكتاب على مقتطفات مما كتبه أساتذة الطب العراقي بشأن الراحل الجرّاح البحراني والذي توفي في لندن عام 2019.
وقد أهتم كتاب عبقري الجراحة، والذي يأتي ضمن أدبيات كتب "السيرة الغيرية"، بتفاصيل تخص مراحل حياة الدكتور زهير البحراني وتاريخ أسرة البحارنة، مفصّلا في النشأة الأولى، والحال السياسي الذي كان عليه العراق منذ بدايات الدولة العراقية عام 1921 حتى سنوات نهايات الأربعينيات، حيث درس البحراني علوم الطب في كلية الطب بجامعة بغداد، والتي تخرج منها عام 1955. ثم يعرض الكتاب لمسيرة الدراسات العليا للبحراني في بريطانيا، وعودته للعراق جرّاحا أستشاريا ومدرّسا للطب في الكلية الطبية ببغداد، وذلك في عام 1964 وحتى أحالته على التقاعد عام 1979. كما عرض الكتاب بالتفصيل للسيرة العلمية الأبداعية الطبية والجراحية للدكتور زهير البحراني، وطبيعة الحالات المرضية التي تعامل معها، ودلالاتها في تطور الخدمات الصحية في عراق السبعينيات وما بعد ذلك، وصولا لسنوات الحصار الأقتصادي الجائر على العراق، ومعاناة الأطباء ومرضاهم من آثار هذا الحصار مما فصّل فيه الكتاب.
وكان لابد للمؤلف من أن يعرض تفصيلا لبعض بحوث الأستاذ الراحل في الطب والجراحة، ولطبيعة منهجه العلمي المتميز، والذي مكنّه من أن يتبوأ مكانته المرموقة على الصعيد المحلي والعربي والعالمي، فكان القدوة الصالحة للأطباء ولطلبة الطب في كل مكان. وقد عكست شهادات أساتذة الطب العراقيين المعروفين بحق زميلهم البحراني -والتي نشرت في الكتاب- روح الوفاء والمحبة الصادقة له، أضافة الى رصدها لتفاصيل السلوك المهني البحثي للأستاذ زهير مما شهد به القاصي والداني.
مرض ألتهاب القولون والعلاج الجراحي
لقد كان الباحث الجرّاح البحراني حريصا على أن يستقرأ الدلالات الأجتماعية والديموغرافية والنفسية التي تدل عليها نتائج بحوثه، فيفيد المجتمع ومنظماته المدنية والتي تهتم بشؤون الناس كما يجب أن يكون.. لقد عالج الدكتور زهير البحراني 1184 حالة ألتهاب قولون تقرحي مما حلّله ودرسه في بحث ضمّه كتابه الخاص بمجموعة بحوثه الطبية الجراحية والمنشورة في كبريات المجلات الطبية العالمية. فقد لاحظ البحراني في بحثه هذا مثلا أن مرض ألتهاب القولون التقرحي أنما يزيد ظهوره بين الأشخاص في أعمار تتراوح بين 30-39 عاما.. كما كانت نسبة الثلثين من المرضى من المتزوجين، في حين كانت نسبة أصابة العرب الى الكرد بين المرضى تقرب من 14 عربيا مريضا مقابل كردي واحد.
مرض السل في أمعاء العراقيين
وفي بحث د. البحراني والمنشور في مجلة الجراحة العالمية الصادرة عام 1982 حول مرض السل في أمعاء العراقيين، بيّن الباحث أن ما يقرب من نصف المرضى أنما تموضع السل في أمعائهم الدقيقة. ويذكر البحراني أن أعراض هذا المرض -أي السل- تختلف بأختلاف مراحله وطبيعته في الأمعاء. وقد تكون أعراض مرض سل الأمعاء شبيهة بأعراض أمراض أخرى، ومنها الأورام اللمفية في الأمعاء مما يتطلب مهارة طبية في التشخيص وثم العلاج.
شهادة الزملاء
وفي الفصل الخاص ب "شهادات بحق الأستاذ البحراني" أورد المؤلف على لسان الدكتور تحسين السليم/أستشاري علم الأمراض وزميل الأستاذ البحراني في كلية الطب ومدينة الطب ببغداد قوله:
"تعرّفت على الدكتور زهير البحراني عند عودتي الى الوطن وتعييني في فرع علم الأمراض في كلية الطب بجامعة بغداد عام 1970. كنت أرى الدكتور زهير وهو يأتي بالنماذج النسيجية لمرضاه بنفسه الى المختبر، حيث كان مهتما جدا بمرض أورام اللفموما في المعدة والأمعاء والمنتشرة في العراق. كان البحراني يهتم بالتفاصيل، ويجلس معنا بنفسه على المجهر ليعرف تغيرات النسيج المريض وصفات الأورام الخبيثة. وقد أكتشفنا بعد زمن من العمل المشترك أن لمفوما الأمعاء الدقيقة في العراق تصيب أجزاءا طويلة من الأمعاء، لذا لم يكن بالأمكان قطعها بالكامل، فأتفقنا أن يقص الأجزاء التي يكون الورم قد تطور فيها من الخلية الصغيرة الى لمفوما الخلايا الكبيرة الأكثر شراسة.
وينقل الكتاب شهادة أخرى للدكتور الجرّاح العراقي المعروف عبد الهادي الخليلي بشأن زميله البحراني حيث يقول: لقد كان لي الشرف في عام 2003 في المساهمة معه ومع مجموعة تضم 12 أستاذا من رموز العلم والكفاءة من داخل العراق وخارجه، بأستحداث الأكاديمية العلمية الوطنية العراقية.
لقد أحتوى كتاب "عبقري الجراحة في العراق" كذلك على فصل خاص فيه ما يربو على التسعين صورة من الصور النادرة، والتي توثق لحياة الأستاذ الراحل زهير البحراني، ولحياة زوجته الراحلة الدكتورة أستشارية النسائية والتوليد فائدة رشيد كابان.
ومن عناوين فصول الكتاب الأخرى:
-قانون تفرغ الأطباء في مؤسسات التعليم العالي
-الطبيب والسياسي
-حادث خطف الدكتورأحسان (وهو الدكتور أحسان البحراني/أستشاري أمراض القلب/ شقيق د. زهير والذي تم أختطافه في عام 2005 ببغداد).
-أمير الجراحة وأخلاقيات العمل. أضافة الى فصول اخرى مهمة.
أن دراسة كتب السيرة الذاتية للأطباء العراقيين لابد لها من أن تغني مسيرة التوثيق التاريخي للدولة العراقية بما يفيد رجل العلم والتاريخ في في أستنتاج الدروس المفيدة من الماضي وصولا لبناء مستقبل أفضل للعراق ولأبنائه.
يمكنكم الحصول على نسختكم من الكتاب على الموقع التالي: www.aqlam.co.uk






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قضايا عراقية: المخدرات.. الوباء الخفي في العراق
- جولة في صحافة لندن ليوم الأثنين 12 نيسان 2021
- قراءة في كتاب -الأطباء الموصليون المهاجرون-
- تطورات اللقاحات المضادة للكورونا في الصحافة البريطانية
- الطمع .. ومصير البشرية
- جولة في صحافة لندن ليوم 27 آذار 2021
- أستاذ الجراحة العراقي د. وليد شوكت الخيّال في ذمة الخلود
- بيتنا.. قصص قصيرة جدا
- حال الطب والأطباء في ظل وباء الكورونا
- فيتامين دي وفايروس الكورونا
- ميزانية بريطانيا في زمن الكورونا.. كيف يكون المال في خدمة ال ...
- ثورة العلم الجديدة
- أخبار سارة عن اللقاحات المضادة للكورونا
- ظهور سلالة الكورونا الجديدة في العراق ما العمل الآن..؟
- فايروس الكورونا في العراق.. المشكلة والحل
- جولة في صحافة لندن ليوم الجمعة 12 شباط 2021
- الديمقراطية في عصر العالم الرقمي الأفتراضي
- الكورونا.. بين السلالات واللقاحات
- جولة في صحافة لندن لهذا اليوم السابع من شباط
- اللقاحات المضادة للكورونا.. لابد من التعاون الدولي


المزيد.....




- صاروخ باليستي يوقع 7 مصابين في مأرب والحكومة تحمل -أنصار الل ...
- دبابات الجيش الإسرائيلي تستهدف عدة مواقع للفصائل الفلسطينية ...
- مصرع المهندس المعماري الألماني الشهير الذي شيد أجمل مباني شي ...
- مصر.. اندلاع حريق ضخم على سطح فندق شهير في طنطا (فيديو)
- غوتيريش يحث إسرائيل على ضبط النفس في القدس الشرقية
- -وول ستريت جورنال-: زوجة بيل غيتس بدأت إجراءات طلاقها منذ عا ...
- لأسباب ما زالت مجهولة.. فلسطيني يحاول دفن 3 من أطفاله جنوب ا ...
- السفارة السعودية في تونس: حجر إجباري لمدة 7 أيام للقادمين إل ...
- ثور هائج يهاجم مزارعا ووحدة إطفاء في ريف النمسا
- تركي آل الشيخ يتبرع لحملة علاج غير القادرين في مصر


المزيد.....

- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - عامر هشام الصفّار - من كتب السيرة للأطباء العراقيين قراءة في كتاب -عبقري الجراحة في العراق-