أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - ازفلد شبنجلر([1]) (1880 – 1936)














المزيد.....

ازفلد شبنجلر([1]) (1880 – 1936)


غازي الصوراني

الحوار المتمدن-العدد: 6830 - 2021 / 3 / 3 - 19:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


3/3/2020

" مؤرخ وفيلسوف ألماني شملت اهتماماته أيضاً الرياضيات والعلم والفن، يُعْرَفْ بكتابه "إنحلال الغرب"، الذي تُرجِمَ إلى اللغة العربية بعنوان "تدهور الحضارة الغربية" ويتناول: نظرية "شبنجلر" عن سقوط وازدهار الحضارات وأن ذلك يتم بشكل دوري، ويغطي كل تاريخ العالم، كما قدم نظرية جديدة جعل فيها عمر الحضارات محدوداً وأن مصيرها إلى الأفول"([2]).
"في نظرة مغايرة لما هو متعارف من أن الشعوب والأمم تجمعها روابط مختلفة ومعينة منها الدم واللغة، تشكل معنى الحضارة، نجد شبنجلر يعتقد بأن الشعوب ليست وحدات لغوية أو سياسية أو ذات دم نقي، إنما هي وحدات روحية، لأن الحضارة هي التي تعطي الروح للشعوب وهكذا عَرَّفَ الشعوب، وفي هذا المعنى دلالة كبيرة على معنى التضامن والأبعاد الجمعية للانتماء الهوياتي، وعليه أمكن أن يقسمها على"([3]):
1.    شعوب سابقة على الحضارة وهي ما يسميها بالشعوب الأولية وهي جماعات فرارة غير متجانسة تتكون وتنحل بلا قاعدة معروفة.
2.    شعوب متأخرة على الحضارة: وهي ما يسميها بشعوب الفلاحين.
3.    والشعوب المتحضرة: وهي تلك التي تنشأ حين تستيقظ روح الحضارة فالحضارة الغربية –كما يقول- استيقظت في القرن العاشر.
كانت نظرة المؤرخين ترى أن الشعوب هي التي تُنشِئ الحضارات، وأنها وحدات خالقة للتاريخ، إلى أن جاء شبنجلر فَقَلَبَ هذه النظرة رأساً على عقب، فقال: "يجب أن نؤكد بكل ما أوتينا من قوة أن الحضارات العليا شيء أصيل كل الأصالة بينما الشعوب على العكس من ذلك ليست المنتجة وإنما هي إنتاجها". أي إن الشعوب هي نتيجة تحقق التحضر ونشوء الحضارة.
الحضارة عند شبنجلر "هي التي تصنع الأمة وليس الشعب، كما يرى أن التاريخ يتكون من كائنات عضوية هي الحضارات، وكل حضارة منها تشبه الكائن العضوي تمام الشبه، فتاريخ كل حضارة هو كتاريخ الإنسان أو الحيوان أو الشجرة سواء بسواء، ولما كانت الحضارة كالكائن الحي العضوي، فإنها تمر بنفس الأدوار التي يم بها هذا الكائن الحي إبان تطوره فلكل حضارة طفولتها وشبابها ونضجها وشيخوختها، وبذلك فهو يقارن بين مراحل حياة الروح للشعوب المتحضرة وبين حياة الإنسان الفرد، وما يمر به من أطوار وأدوار مختلفة تنتهي به إلى الشيخوخة، وهو بذلك يسير نحو حتمية تاريخية لانهيار الحضارات"([4]).
"أصدر شبينغلر كتاب "البروسية والاشتراكية" سنة 1920، وفيه عَرَضَ صورة عضوية من الاشتراكية والسلطوية.
شهدت فترة الحرب العالمية الأولى وفترة ما بين الحربين العالميتين خصوبة في إنتاج شبينغلر الفكري، وشهدت تأييده لسيطرة ألمانيا في أوروبا، وقد اتخذ الاشتراكيون القوميون من شبينغلر مُنَظِّراً لأفكارهم، غير أنهم ما لبثوا أن نبذوه سنة 1933 عندما أبدى تشاؤمه بشأن مستقبل ألمانيا وأوروبا، ورفضه تأييد الأفكار النازية المتعلقة بالتفوق العرقي، ولإصداره كتاباً ينتقدهم بعنوان "ساعة الحسم".
 


([1]) ازفلد شبنجلر: فيلسوف حضارة ألماني، أحدث تأثيراً هائلاً بكتابه "انحلال الغرب"، ولد بلاكنبورج في 29 مايو 1880 وتوفي في 8 مايو سنة 1936 في منشن، وأمضى حياته وحيداً في عزلة هائلة وحرية كاملة منقطعاً للبحث والقراءة والتاليف وكان كتابه "انحلال الغرب" مصدر ثروة كفلت له المعاش طوال حياته.
([2]) موقع ويكيبيديا – الانترنت .
([3]) فلسفة التاريخ .. جدل البداية والنهاية والعود الدائم - تأليف مجموعة من الأكاديميين العرب-  دار الروافد الثقافية – الطبعة الأولى ، 2013 – ص595
([4]) المرجع نفسه - ص595






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إميل برهييه (1876 – 1953 م)
- برتراند راسل (1872 – 1970)
- الفلسفة الماركسية
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ...
-  عصر التنوير – العقل والتقدم
- الفلسفة البنيويه([1])
- الرؤية المطلوبة في مجابهة مرحلة الانحطاط العربي
- الوضعية المنطقية ([1])
- نظرة على فلسفة القرن العشرين
- بندتو كروتشه (1866 – 1952 )
- ماكس فيبر (1864 - 1920)
- جورج سنتيانا (1863 - 1952)
- هنري برجسون   (1859 - 1941)
- إدموند هوسرل (1859 – 1938)
- جون ديوي (1859 – 1952 )
- إميل دوركايم (1858 - 1917)
- عن الفلسفة والانقطاع المعرفي في الفلسفة العربية وسبل مجابهة ...
- سيغموند فرويد (1856 – 1939)
- جورجي بليخانوف (1856 – 1918)
- جورج سوريل (1847 – 1922 م)


المزيد.....




- -وحوش- مائية غريبة..أفراس نهر زعيم المخدرات الشهير بابلو إسك ...
- شركة -جونسون آند جونسون- تدعي أن لقاحي -مودرنا- و-فايزر- يسب ...
- مارفيل تقدّم أول بطل خارق آسيوي في مقطع تشويقي جديد
- نجيب ساويرس يعلق على مسلسل موسى وانتقاد محمد رمضان.. والأخير ...
- جورج بوش يعبر عن -صدمته- من تفاعل الناس على صداقته مع ميشيل ...
- ميركل: حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا مثير للقلق ...
- باحثون يحددون ثلاثة مستويات من حساسية الكافيين!
- مخاوف أمريكية من -سلاح نهاية العالم- الروسي
- سلالة كورونا الهندية تصل إلى إسرائيل
- بوتين يدعو للتعاون الدولي للانتصار على كورونا


المزيد.....

- (المثقف ضد المثقف(قراءات في أزمة المثقف العربي / ربيع العايب
- نحن والجان البرهان أن الشيطان لا يدخل جسد الإنسان / خالد محمد شويل
- الذات بين غرابة الآخرية وغربة الإنية / زهير الخويلدي
- مكامن الانحطاط / عبدالله محمد ابو شحاتة
- فردريك نيتشه (1844 - 1900) / غازي الصوراني
- الانسحار / السعيد عبدالغني
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- سيرورة التطور والنضج العقلي عند الأطفال - أسس الرعاية التربو ... / مصعب قاسم عزاوي
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - ازفلد شبنجلر([1]) (1880 – 1936)