أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - جورج سوريل (1847 – 1922 م)














المزيد.....

جورج سوريل (1847 – 1922 م)


غازي الصوراني
مفكر وباحث فلسطيني


الحوار المتمدن-العدد: 6807 - 2021 / 2 / 6 - 18:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



"فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي، وأحد رواد البحث الاجتماعي والفلسفي في قضية "العنف" الاجتماعي والسياسي وعلاقته بالأساطير أو الخرافات ذات الطابع القومي أو الثقافي، وكان له تأثيره على الفكر الاجتماعي الأمريكي.
في بداية حياته العلمية حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة، وعمل في بعض المشاريع، حيث تأثر بالجهد المبذول من الطبقة العاملة، ذلك الجهد وَلّد لديه اقتناع بأن القيمة الانسانية والاجتماعية لهذه الطبقة تمثل القوة الوحيدة القادرة على إحياء بشريتنا وتجديدها، كما انتابه نفور من انحطاط الحضارة البورجوازية التي كان مرتبطاً بها بحكم وظيفته، فاستقال من عمله في عام 1892، وراح يساهم في تحرير صحف ومجلات ماركسية التوجه، وقد تطلع من خلال كتاباته، النضالية الطابع برمتها، إلى إرساء أسس أخلاق اجتماعية صارمة ومتشددة.
"كان "سوريل" يعتقد بنمط جديد للحياة، ويبحث عن الدروب الكفيلة بالايصال إليه، وعن القوانين الخليقة ببنائه، وقد أصدر كتاب "مستقبل النقابات الاشتراكي" و "مراجعة العالم القديم" في عام 1898، وسجل قناعته بأن الوسيلة المُثلى لتنظيم العالم العمالي ولتثقيفه تتمثل في النقابة، وقد حول نشاطه برمته في هذا الاتجاه، لأن النقابات، كما كتب يقول، "هي التي ستبني الحضارة الجديدة"، وقد جاءت مؤلفاته اللاحقة تتابع عمله التوضيحي والبنّاء في كتبه: "محاولة في الكنيسة والدولة" (1902)، "مدخل إلى الاقتصاد الحديث" (1903)، "مذهب رينان التاريخي" (1906)"([1])، "وفي عام 1908، نشر في صحيفة "لوماتان" مقالاً أثار ضجة كبرى، عنوانه: تقريظ العنف، كما أصدر في العام عينه أوسع كتبه انتشاراً ورواجاً: "تأملات في العنف".
أصيب لفترة بخيبة أمل ازاء قادة الحركة الاشتراكية، فبادر في عام 1908 أيضاً، إلى إصدار كتابه "تفكك الماركسية"، بيد أنه لم يُبَدِّل انتماؤه، لكنه بعد قيام ثورة أكتوبر، وجه التحية والمديح المسرف لثورة البلاشفة، ولئن أبدى بعض التحفظ إزاء "الوسائل" التي اعتمدتها الثورة الروسية، فقد أضاف بالمقابل إلى الطبعة الخامسة لكتابه "تأملات في العنف" فصلاً أسماه، دفاعاً عن لينين، وصف فيه زعيم الثورة الروسية بأنه "عملاق" سيتولى إنقاذ الطبقة العاملة"([2]).
كان سوريل أخلاقياً بقدر ما كان اقتصادياً، مناهضاً للمذهب العقلي، مؤيداً للنقابات، مناوئاً للبرلمان؛ وقد اعتمد مذهبه على "أولوية العنف" وعلى "أسطورة الاضراب العام، يعتبره بعض المفكرين أحد آباء فكر ما بعد الحداثة.
قالوا عنه([3]):
·     كتاباه الأخيران: مواد لنظرية البروليتاريا (1919) وحول فائدة الذرائعية (1921) يمثلان خلاصة أعماله وفكره الذي كان تأثيره عظيماً داخل فرنسا وخارجها، فقد أثر في أشخاص يقفون على طرفي نقيض من بعضهم بعضاً من أمثال لينين وموسوليني (برنار نوئيل).
·     "أني أدين بما أنا عليه لسوريل، فمعلم النقابية هذا هو اكثر من ساهم، بنظرياته الصلبة حول التكتيك الثوري، في تكوين انضباطية الكتائب الفاشية وعزيمتها وقوتها" (موسوليني).
 


([1])  جورج طرابيشي – معجم الفلاسفة – دار الطليعة – بيروت – ط1 – أيار (مايو) 1987– ص 374
([2])  المرجع نفسه –ص 374
([3])  المرجع نفسه –ص 374



#غازي_الصوراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فردريك نيتشه (1844 - 1900)
- انطونيو لابريولا ( 1843 – 1904)
- ريتشارد أفيناريوس (1843 - 1896)
- وليم جيمس (1842 – 1910)
- تشارلز بيرس (1839 – 1914)
- في ذكرى الرفيق القائد الخالد جورج حبش
- إرنست ماخ (1838 – 1916)
- هربرت سبنسر (1820 - 1903)
- فريدريك انجلز (1820 – 1895)
- ميخائيل باكونين (1814 – 1876 )
- سورين كيركيغارد (1813 - 1855)
- تشارلز داروين (1809 – 1882)
- دافيد فريدريك شتراوس (1808 - 1874)
- بوضوح وصراحة... عن المطلوب
- أوغيست بلانكي (1805 – 1881 م)
- ألكسي دو توكفيل (1805 - 1859)
- لودفيج فيورباخ (1804 – 1872 )
- جون ستيوارت مل (1803 – 1873)
- أوجست كونت ( 1798 - 1857)
- آرثور شوبنهاور (1788 – 1860 )


المزيد.....




- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...
- الجيش الأمريكي يعلن تدمير سفينة مسيرة وطائرة دون طيار للحوثي ...
- السعودية.. فتاة تدعي تعرضها للتهديد والضرب من شقيقها والأمن ...
- التضخم في تركيا: -نحن عالقون بين سداد بطاقة الائتمان والاستد ...
- -السلام بين غزة وإسرائيل لن يتحقق إلا بتقديم مصلحة الشعوب عل ...
- البرتغاليون يحتفلون بالذكرى الـ50 لثورة القرنفل
- بالفيديو.. مروحية إسرائيلية تزيل حطام صاروخ إيراني في النقب ...
- هل توجه رئيس المخابرات المصرية إلى إسرائيل؟
- تقرير يكشف عن إجراء أنقذ مصر من أزمة كبرى
- إسبانيا.. ضبط أكبر شحنة مخدرات منذ 2015 قادمة من المغرب (فيد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - غازي الصوراني - جورج سوريل (1847 – 1922 م)