أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عبدالرزاق دحنون - أنا أرييل شارون















المزيد.....

أنا أرييل شارون


عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري


الحوار المتمدن-العدد: 6825 - 2021 / 2 / 26 - 12:44
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


يارا الغضبان
روائية فلسطينية تحاول أن تقرأ ما في رأس أرييل شارون

يارا الغضبان باحثة أنثروبولوجية وروائية فلسطينيّة الأصل مقيمة في كندا. نشأت بين دبي وبيروت ودمشق وصنعاء. وصلت إلى مونتريال في سن الثالثة عشر مع أسرتها في عام 1989. في رصيد الكاتبة ثلاث روايات كتبت بالفرنسيّة: في ظلّ الزيتونة 2011، عطر نور 2015، وأنا أرييل شارون2018 التي صدرت مؤخراً عن دار المتوسط ميلانو-إيطالية باللغة العربية. ترجمها عن الفرنسيّة السوري عصام الشحادات بعد الحصول على دعم الترجمة من المعهد الكندي للفنون. فازت الرواية بجائزة في مهرجان بلو متروبوليس2019 وتُرجمت إلى الإنكليزية 2020.

تأسست رواية: أنا أرييل شارون على سؤال راود الكاتبة أثناء إحدى زياراتها إلى فلسطين: ما الذي يحدث في رأس أرييل شارون؟

سؤال يارا الغضبان يخص مباشرة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الذي ظل فاقداً الوعي ثماني سنوات قبل وفاته عام 2014، وبينما كان غارقاً في غيبوبته الطويلة تلك، استطاعت الكاتبة أن تمنح لخيالها أجساد وأصوات أربع نساء يضعن هذه الشخصيّة الإسرائيليّة المعقدة في مواجهة صريحة وقاسية مع أهوالها وإنسانيتها في أضعف اللحظات.

تقول يارا الغضبان في أحد حواراتها عن الرواية: لا حدود للأدب، يمكنني أن أقرر الدخول في رأس أرييل شارون دون أن يمنعني أحد لأنّنا في الرواية نحن متساوون، إنه شكل من أشكال المقاومة. وطريقة لإعادة اختراع التاريخ، وجعله أقل عنّفاً وأكثر مساواة، للأدب مهمة أخرى غير إطّلاق الأحكام.

تمزج يارا الغضبان في روايتها بين الواقع والخيال، وبين البعدين السياسي والإنساني لشخصيّة شارون، وتصوّر للقارئ على طريقتها ما يدور في خاطر هذا الرجل الذي دخل في غيبوبة استمرّت من عام 2006 إلى 2014.

وحول اختيار هذا العنوان لروايتها الذي يوحي بالتعاطف مع الزعيم الإسرائيلي الراحل، تجيب الكاتبة بأنّ شارون يوحي للفلسطينيّين بكلّ ما هو سيء وبالعذاب والشخصيّة في الرواية كانت صعبة بالنسبة إليها كما قالت.

وعندما دخل شارون في غيبوبة كانت الغضبان موجودة في فلسطين، وسمعت من الفلسطينيّين أنّه سيتعذّب طويلا في هذه المرحلة كما عذّب الفلسطينيّين، لكنها لم تقتنع بتلك الأحكام المسبقة وأرادت أن تدخل في تفاصيله وتقيم ما يشبه الكشف لتفاصيله، كشف لا حكماً نهائياً فيه.

واختارت الروائيّة أن تحكي روايتها عن شارون على لسان أربع نساء هنّ والدته وزوجته الأولى وزوجته الثانية والممرّضة التي كانت تقرأ له القصص وترعاه صحيّا عندما كان في حالة الغيبوبة.

وبما أنه يستحيل عليها كفلسطينيّة أن تتحدّث إليه، وضعت الكاتبة مسافة بينها وبين شخصيته ولم تكن وجها لوجه معه في روايتها كما تقول.

وتضيف في حديثها مع راديو كندا الدولي: إنّ والدة أرييل شارون التي هاجرت من جورجيا في القوقاز كانت قاسية الطباع، ولم يكن يهمّها دولة إسرائيل أو فلسطين، وقد ضحّت بأحلامها عندما هاجرت، وقد تكون هذه القساوة في طباعها قد انتقلت إلى شخصيّة ابنها أرييل شارون.

ولا تريد يارا الغضبان أن تبرّر سياسات أرييل شارون، الذي تسبّب بالعذاب للملايين كما تقول، ولكنّها فهمت الكثير من خلال مطالعتها عن والدته عندما كانت تحضّر لروايتها.

وسألت يارا الغضبان إن كانت كتابة الرواية بهذه الطريقة على لسان نساء أثّرن في حياة أرييل شارون قد أعطتها الحريّة للغوص في أبعاد شخصيّته كسياسي وكمجرّد إنسان، فأجابت بأنّ الرواية أعطتها القدرة على التحكّم بالحوار الذي يدور بينها وبين رجل طالما كانت له السيطرة على الفلسطينيّين، وقد أمسكت بخيوط الرواية كما تشاء، وقرّرت كيف سيموت ومع من سيتكلّم قبل موته.

وتقول يارا الغضبان في نهاية الرواية نقلاً عن نجل ارييل شارون قوله إنّ العربيّة ليست آخر لغة يريد والده سماعها قبل موته، وتجيب الممرّضة التي كانت تقرأ له القصص: إنّ العربيّة موجودة بداخله كما هي بداخلك.

وتقول الروائيّة يارا الغضبان إنّها لم تقصد بذلك ليس اللغة العربيّة فحسب وإنّما ايضا الهويّة العربيّة، وقصدت أنّه لن يمكن للإسرائيليّين أن يمحوا من تاريخهم الوجود الفلسطيني كما يحاولون أن يفعلوا منذ أكثر من سبعين عاماً، وقد وضعت الروائيّة نجل أرييل شارون أمام واقع لا يريد أن يتقبّله كما قالت.

وتقول: إنّ الممرّضة ريتا التي هي شخصيّة من وحي الخيال، استوحتها من شخصيّة سيّدة يهوديّة أحبّت فلسطينيّا، وأحبّها فلسطيني هو الشاعر محمود درويش الذي كتب لها قصيدة، وهي تمثّل الصوت الفلسطيني في الرواية:

بين ريتا وعيوني
بندقيَّة
والذي يعرف ريتا، ينحني
ويصلي
لإلهٍ في العيون العسليَّة!
وأنا قبَّلت ريتا
عندما كانت صغيره
وأنا أذكر كيف التصقتْ
بي، وغَطَّتْ ساعدي أحلي ضفيرة
وأنا أذكر ريتا
مثلما يذكر عصفورٌ غديرَهْ
آه
ريتا
بيننا مليون عصفور وصوره
ومواعيدُ كثيرة
أطلقتْ ناراً عليها
بندقيَّة

اسم ريتا كان عيداً في فمي
جسم ريتا كان عرساً في دمي
وأنا ضعت بريتا
سنتَينِ
وتعاهدنا على أجمل كأس، واحترقنا
في نبيذ الشفتين
وولدنا مرتين!
آه
ريتا
أي شيء ردَّ عن عينيك عينيَّ
سوى إغفاءتين
وغيوم عسليّة
قبل هذي البندقيَّة!
كان يا ما كان
يا صمت العشيّة
قمري هاجَر في الصبح بعيداً
في العيون العسلَيّة
والمدينة
كنست كل المغنين، وريتا
بين ريتا وعيوني
بندقيّة

وأكّدت الروائيّة والأخصائيّة في الأنثروبولوجيا يارا الغضبان في ختام حديثها للقسم العربي في راديو كندا الدولي: إنّ ردود الفعل العربيّة والفلسطينيّة على روايتها كانت إيجابيّة، وكان فيها كرم، ولكنّها تنقل عن البعض قولهم إنّهم وجدوا صعوبة في قراءتها.

وتخاطب الكاتبة في الرواية الشخصية الحقيقية قائلة: اهْدأْ، اهْدأْ. إنها الحقيقة، والحقيقة لا تزعج أحداً. والحقيقة حيادية. أنت تفقد حواسك وملكاتك، حتى القدرة على تسمية الأشياء، هويتك وعمرك ووجهك. لا تقلقْ. أنا كل ما لم تعده. أنا ما تحبه وما تكرهه، أنا أحلامك وهواجسك وندمك. أنا أسمع الكلمات والشكوك والمخاوف. أنا أشاهد، الطفل، ثم الرجل، اندفاعتك في الحياة، ثم سقوطك.



#عبدالرزاق_دحنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هات بصلة
- عن الفجل والشيوعيَّة
- أحمد فاخوري: في مديح طبيب لندن العراقي
- رسالة في الشيوغيَّة
- عمّار الأمير يكمش السوري متلبساً
- إنجلز شيوعياً
- رفيقتي الأمريكية التي أحببتها من صورة
- السياسة العرجاء
- من غربل الناس نخلوه
- وهم المصير الحتمي
- الفقر وصمة عار في جبين الرأسمالية
- رسالة مِن إنجلس عن الاشتراكية والمثقَّفين
- القرد أفطس الأنف... رسالة متأخرة إلى تشارلز داروين
- هل أنت مع المثلية الجنسية؟
- الشيخ إمام في حلب
- صديقي فيكتور جارا
- رئيس عربي ورئيس إفرنجي
- في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا
- عبدالعزيز الخيّر
- هل تُعلِّق على جدار غرفتك صورة فيدل كاسترو؟


المزيد.....




- -حماس- تصدر بيانا بشأن تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار
- بعد مرور عام.. المئات يحيون ذكرى ضحايا أول حادث إطلاق نار في ...
- أمريكا تُقر بقتل مدني عن طريق الخطأ في غارة جوية بسوريا بدلا ...
- ما تأثير حرب إسرائيل وحماس على الأردن؟
- البيت الأبيض: بايدن يستقبل العاهل الأردني -الأسبوع المقبل-
- زعيم حركة 5 نجوم الإيطالية: ماكرون ارتكب خطأ فادحا بدعوته لإ ...
- بوريل يعلن أن الولايات المتحدة فقدت مكانتها المهيمنة في العا ...
- -حماس- تعلن توجه وفدها للقاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى صفقة ...
- -حزب الله-: ضغط بايدن على إسرائيل نفاق ومحاولة لتلميع صورته ...
- ردا على وزير الآثار الأسبق.. أستاذ فقه بجامعة الأزهر يؤكد وج ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عبدالرزاق دحنون - أنا أرييل شارون