أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - الياس خليل نصرالله - ابن طفيل، رسالة العقل والمعرفة العلمية!















المزيد.....

ابن طفيل، رسالة العقل والمعرفة العلمية!


الياس خليل نصرالله

الحوار المتمدن-العدد: 6813 - 2021 / 2 / 13 - 14:41
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ولد سنة 1105م في بلدة وادي آش، الواقعة شمال شرق غرناطة، وتوفي سنة 1185م، وحضر مأتمه خليفة دولة الموحدين. تتلمذ على يد الفيلسوف ابن باجة، ويعتبر من أشهر المفكرين العرب الذين برعوا في ميادين: الفلسفة، علم الفلك، الطب، الرياضيات والأدب. كان صديقًا لابن رشد، وعندما تقدّمت به السنّ أوصى الخليفة أبا يعقوب يوسف أن يتّخذه مكانه طبيبًا له.

ألّف الكثير من الدراسات إلّا أنّه لم يصلنا منها سوى رسالة "حيّ بن يقظان"، والتي لأهميتها جرت ترجمتها إلى عدّة لغات منها اللاتينية سنة ١٦٧١م، والفرنسية ١٩٠٠م، والإنجليزية والهولندية سنة ١٦٧٤م، والعبرية ١٣٤٩م، والإسبانية ١٩٠٠م، وغيرها من اللغات الأخرى. كانت رسالته هذه كافية لشهرته، وهذا ما يؤكّده العالم الإسباني "ابيليو": " أنّ كتابه "حيّ بن يقظان"، "هو العمل الفلسفي، الأدبي والتربوي، الأكثر أصالة وعمقا في تاريخ الأدب الإسباني والعربي. ولا ينحصر الاهتمام بهذا الكتاب بباحثي الفلسفة، بل حظي باهتمام كل باحث لتاريخ الفكر الإسباني. ففي صفحاته تتناثر مفردات وقضايا فلسفية، تتطرق إلى فلسفة الحياة الطبيعية، وإمكانية التوصّل إلى الحقيقة من خلال التفكير المنطقي والتأمل، والتي بدونها يتعذر على الإنسان الارتقاء وتحقيق المحبة، الخير والسلام". أما المستشرق الفرنسي "رينان" فيجزم بأن "هذا الكتاب، قد يكون الوحيد في الفلسفة الشرقية الذي يستطيع إثارة اهتمامنا بطريقة متواصلة، دون أن يقودنا إلى النواحي التاريخية". بينما العلامة الفلسطيني "قدري طوقان" يقّوّم هذه الرسالة بأنّها قد نالت إعجاب كبار المفكرين الأوربيين أمثال ليبنتز، رينان، روسو، دانيال دوفو، وتأثّر بها القديس أوغسطين والفيلسوف إسبينوزا. ويضيف أنّ ابن طفيل كان فيها ممهدًا "لديكارت" في نظريته المنهجية في الشكّ، ولجان جاك روسو في نظريته في التربية الذاتية للحواس لدى الأطفال، ولداروين في نظريته في النشوء والارتقاء. وهناك من يفترض، بأنّه أبرز فيها عُصارة الفكر العربي والإنساني في عصره لبلوغ المعرفة وكشف أسرار الطبيعة والحياة بالملاحظة، التأمل، الاستدلال، القياس والاستنتاج. ونجد المستشرق "چيتون" يفترض اطلاع "دانيال ديفو "وتأثّره به في روايته "روبنسون كروزو".

التعريف بالرسالة:
عرض ابن طفيل فلسفته في قصته المشهورة "حيّ بن يقظان" بأسلوب شيق وهادف بمضامينه. وتبدأ بالولادة التلقائية "لحي" في جزيرة نائية مهجورة، باختمار طينة امتزجت فيها أربعة عناصر: الحرارة، البرودة، الرطوبة والصلابة. وقد عاش هذا المولود في حضانة ظبية، كانت تُرضعه حتى أصبح قادرًا على إعالة نفسه. وفي هذه المرحلة تموت الظبية، فيقوم بتشريحها لمعرفة علّة موتها. ونجده يتمكن بالملاحظة، التأمل، التفكير والتحليل، التوصل إلى استنباط طرق العيش، وتأمين الراحة والأمان لنفسه. ويتعرف "حيّ بن يقظان" على الكون تدريجيا بواسطة حواسه وإعمال منطقه، ليصل إلى حقيقة مطلقة، بأنّ العالم، جامده وأحياءه ونباتاته، يربطها الأصل الواحد، ليكتشف بعدها أنّ السماء وكواكبها هي ككل جسم متناهية لأنّها كُروية الشكل. وعندما أصبح شابًّا، بدأ يفكر في نفسه وسبب وجوده في هذا الكون. ويزوره في يوم من الأيام "آسال" الذي هاجر من جزيرة نائية لأنّ فكره ومواقفه لم تكن عَلى وفاق مع حاكمها وأهلها، وتتوثّق أواصر الصداقة بينهما. وتدور بينهما حوارات ونقاشات في أمور فلسفية ودينية. ويحدثه "آسال" عن جهل سكان جزيرته وإيمانهم بالخرافات، وتعنّت واستبداد حاكمها "سلامان"، فيقرر "حيّ" مع صديقه زيارة هذه الجزيرة ليوجّه أهلها ويرشدهم، بالعقل والتحليل لتغيير واقعهم القهري والغيبي نحو الأفضل، إلّا أنّ محاولاته هذه باءت بالفشل،(مأخوذ عن تجربة أفلاطون مع حاكم سراقوزا) فيقرّر العودة والاعتكاف في جزيرته. يمكن أن نفرض أنّ فشله بالتغيير يرمز لصعوبة التوفيق والتوليف بين العقل والدين، وبين المنطق والعاطفة.


التوجّهات المادّية في فلسفته
يطرح لنا منذ بداية قصته، قناعاته أن أسرار العالم المادي، لا يمكن معرفتها إلّا بالتجربة والملاحظة، وإعمال العقل، بفعل ثقته الراسخة بأنّ العقل وحده القادر على الاستقراء والتحليل لإدراك الحقائق المادية. ولكي يحقّق العقل وظيفته هذه، يشترط أولاً تحرّره من قيود الشريعة والنقل والنسخ. ولكي يتحقّق ذلك عليه أن ينطلق من قاعدة الشكّ المنهجي بكل شيء يتنافى مع المنطق. وبرأي العلامة الفلسطيني قدري طوقان، قد حدّد ابن طفيل ذلك، بقوله: "إنّ كل من لا يشكّ فهو لا ينظر، ومن لا يبصر يبقى في العمى والحيرة". (تراث العرب العلمي ص٣٩١). ويضيف أنّ وظيفة الشكّ عنده هي "بأنّ الخير والنفع فيمن يشكّك في الآراء الموروثة" (المصدر السابق ص٣٩١). وعليه يكون قد مهد للغرب أهمية منهج الشكّ كوسيلة لتمحيص الحقيقة.

لقد مكّنه نهجه العلمي من اكتشاف وحدة الوجود المادي، التي نتعرف عليها في كتابه بقوله: "إنّه بعد الملاحظة والمقارنة بين الأجسام التي لا تحسّ ولا تنمو.. بأنّ لها طولاً وعرضًا وعمقًا، بعضها لا لون له، وبعضها حار وبارد، إلّا أنّه رغم اختلافها فجميعها بالحقيقة شيء واحد". ونجده يتساءل: "هل السماء ممتدة إلى غير نهاية؟ أو هي متناهية بحدود.. ولا يمكن أن يكون وراءها اي امتداد؟" فيكون في تطرقه هذا قد لامس موضوع "التمدد الكوني" قبل "إدوين هابل" بثمانية قرون. كما مهّدحول فكرة أينشتاين في نظريته "التقوس الكوني"، باعتباره "الكون كتلة متقوسة" (سمّاها ابن طفيل كرة ثلاثية الأبعاد). وتوصّل أيضًا في قصته لنظرية وحدة كل الكون والكائنات "لأنّها برأيه، كلّها شيء واحد، الكون كلّه من مادة واحدة، تتّسم بالأصل الواحد" أي جميع المخلوقات مجبولة من مادة واحدة، متناسقة ومتوازنة "لذا يفرض أنّ كل تمييز بين البشر مرفوض لأنّه يتناقض ويتنافى مع حقيقة وحدة الكون وتناسقه".

ونقف على مذهبه التجريبي في قصته، بجمعه العينات من الحيوان والنبات، والمقارنة بينها، ليكتشف أنّ الحيوان يزيد عن النبات بالحسّ، الإدراك والحركة. ويلخّص ذلك بقوله: "الأجسام كلّها شيء واحد، حيّها وجمادها، متحرّكها وساكنها.. الكثير والقليل، الاجتماع والافتراق هي، كلّها من صفات الأجسام.. أنّ الكون في جملته شيء واحد متّصل ببعضه بمنظومة قائمة وماثلة أمامنا".
رفض ابن طفيل كل معرفة لا يدعمها البرهان المؤسّس والمدعوم بالتجارب العملية وعلوم الطبيعة والرياضيات. إذًا تكون الحقيقة في منظوره، هي كل ما يبرهنه المنطق والحكمة، ومن يتنكر لهذا النهج سيبقى قابعًا في دياجير الظلمة والجهل. ويقوده هذا النسق والمنهجية الفكرية لمقولة أن "مصدر الحقيقة هو المنطق والحكمة والتي بدونها سيستحيل تطور ورقي الإنسان".

ويكتشف من خلال تطويره نظريته في المعرفة والتي اعتمدت على الخبرة الحسّية، التجربة، الممارسة العملية والاستدلال والاستنباط، والتطور التدريجي من السهل إلى الصعب، بأنّها الوسيلة التي تحقّق له سبر كُنه الكون وكشف القوانين التي تحكمه. إنّ إيمانه الراسخ بأنّ التجربة والاستقراء هما الطريق إلى المعرفة، قد دفع الكثير من الباحثين للقول بأنّه واضعي براعم النهج التجريبي. ونتعرّف في قصته أيضًا على أسس التعلم بالمحاكاة (محاكاة الظبية وأصوات الطيور)، والتعلّم بالمشاهدة (معاينته ومراقبته ظواهر الطبيعة والمقارنة بينها لمعرفة مزاياها)، والتعلّم بالتجربة (بتشريحه الظبية لمعرفة أسباب موتها).

ومن الحقائق والمسلّمات المادية التي اكتشفها بعد تشريحه الظبية هي "أنّ الروح ظاهرة مادية". فنجد الدكتور عبده شمالي يؤكد "بأنّ ابن حزم قد بحث عن النفس بحث طبيب متخصّص في مفهومه لماهية الروح." مما دفع بعض الباحثين لتعريفه بأنّه كان من أنصار النزعة المادية المتطرّفة (راجع مجلة الطريق اللبنانية عدد١+٢ سنة ١٩٦٢ ص ٨٨).
ومن الحقائق الهامّة التي توصل إليها أنّ "العقل هو نتاج مادة متطورة" بتأكيده في قصته، بأنّ تطوّر العقل يكون بالاختبار الحسّي والعمل. ففي قصته يبدأ تطوّر العقل باستعمال اليد أولاً. لذا ينقل لنا الدكتور قدري طوقان، أنّه لولا دافع الحاجة للعمل لتوفير سبل المعيشة لما توفرت للعقل إمكانيات النمو والتطوّر. وبرأيه قد أكّد ابن طفيل ذلك بقوله "إنّ الاشتغال بالأمور المادية، والصناعات والعلوم هي الخطوة الأولى والأساسية لتحقيق الكمال الروحي." (قدري طوقان ص٢٩٣).

تنعكس توجّهاته المادية في بداية قصته، بطرحه مبدأ تطوّر الجسم الحيّ بفعل النشوء التلقائي. فيكتب أن: "حيّ نشأ من اختمار طينة، التقى فيها الرطب بالحارّ. ودلالة ذلك أنّه تولّد من الأرض، أي، حيّ ولدته الطبيعة، ويكون قد رمز بنظريته هذه إلى مصدر بداية الخليقة." فيكون بفرضيته هذه قد تناول فكرة تشارلز دارون "في إمكانية نشوء المادّة الحيّة من المادّة غير العضوية، وأيضًا فكرة تطوّر الجسم الحيّ تدريجيا من كائن أحادي الخليّة إلى أحياء متعدّدة الخلايا." ونستدلّ من اعتقاده بالنشوء الطبيعي التلقائي، بأنّ المادة (الطبيعة) قد سبقت وجود الإنسان. وقادته تصوراته هذه للقول باستحالة تقدّم الزمن عَلى العالم، بذكره "الزمان من جملة العالم وغير منفك عنه".
ومن الجدير ذكره أنّه اهتم بتوظيف فلسفته وفكره، لتمكين الإنسان بقدراته العقلية اكتشاف قوانين الكون لكي يوفّر له ذلك الإمكانيات والفرص لاستخدامها في تحقيق راحته النفسية وسعادته والأخلاق السامية. إنّ طموحه لتوظيف الفلسفة لتحقيق بناء مجتمع عقلاني وأخلاقي أوصله إلى ربط الأخلاق بالطبيعة بقوله: إنّ ماهية الأخلاق هي "كل عمل لا يعترض صيرورة الطبيعة، والممتنع عن القيام بعرقلة وتشويه الغاية الخاصة بالموجودات".
ويضيف استحالة تحقيق ذلك "بدون نقلنا الكامل لموضوع الأخلاق، من حيّز الدين إلى حيّز العقل"، لأنّ التفكير العقلاني هو المصدر لضمان تذويت وترسيخ الأخلاق القويمة.. لذا يهتمّ في قصته بدعوة البشرية للتعاون والتكافل والتضامن ومقاومة الشر لكونها أفضل وأنجع وسيلة لتحقيق الأمان والسعادة لكل البشر. ونقف على موقفه ودعوته هذه في قصته بقوله: "يجب أن تجري الطبيعة في كل شيء مجراها، وهذا المجرى يوجب الاهتمام بالجماعة لضمان بقائها وتحسين أحوالها". ونجده يحاول تحقيق رؤيته هذه بتجربته الجريئة والتي باءت بالفشل لإصلاح حاكم وسكان جزيرة صديقه "آسال". يمكننا التعلّم من قصته تأكيده المتواصل بأنّ البشرية تستطيع مواكبة التطوّر والرقيّ فقط، عندما يصبح نبراسها سلطان العقل والذي يوجّهنا للشكّ بكل ما يتنافى مع منطقه.
يتضح مما تقدّم أنّ ابن طفيل قد توصّل إلى حقائق علمية تعتبر اليوم من مقوّمات وأسس الحركة العلمية والعلمانية، وهي وحدة العالم المادي وخلوده، وإرهاصات فكرة النشوء والارتقاء، جدلية الحياة، وأنّ العقل نتاج مادة متطورة، وأن المعرفة مصدرها العقل والتجربة، وهدفها تحقيق السعادة لكافة البشرية.



#الياس_خليل_نصرالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدين والحداثة وبناء المجتمع الإنساني، في فكر سلامة موسى!
- قراءة في الفكر المُنفتِح على الآخَر، عند المفكّر المتصوّف،
- جدلية العنف والغيبيات ان انتشار التخلف والتنافس الامبريالي ي ...
- ظاهرة زواج الاقارب، جذورها وعوامل تقلصها
- خطبة قس بن ساعدة الايادي
- جذور الفردانية في الولايات المتحدة ودورها في تحديد سياستها ا ...
- الدين والحداثة وبناء المجتمع الإنساني في فكر سلامة موسى!


المزيد.....




- كينيا: إعلان الحداد بعد وفاة قائد الجيش وتسعة من كبار الضباط ...
- حملة شعبية لدعم غزة في زليتن الليبية
- بولندا ترفض تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي -باتريوت-
- إصابة أبو جبل بقطع في الرباط الصليبي
- كيم يعاقب كوريا الجنوبية بأضواء الشوارع والنشيد الوطني
- جريمة قتل بطقوس غريبة تكررت في جميع أنحاء أوروبا لأكثر من 20 ...
- العراق يوقّع مذكرات تفاهم مع شركات أميركية في مجال الكهرباء ...
- اتفاق عراقي إماراتي على إدارة ميناء الفاو بشكل مشترك
- أيمك.. ممر الشرق الأوسط الجديد
- ابتعاد الناخبين الأميركيين عن التصويت.. لماذا؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - الياس خليل نصرالله - ابن طفيل، رسالة العقل والمعرفة العلمية!