أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى سامي - الثابت والمتغير














المزيد.....

الثابت والمتغير


مصطفى سامي
كاتب

(Mustafa Samy)


الحوار المتمدن-العدد: 6806 - 2021 / 2 / 4 - 13:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أثناء حكم محمد علي لمصر كان مزيف النقود يعاقب بالشنق على باب زويلة وتتدلى قطعة من العملة من أنفه، وكان المحتسب يمزق أنوف بعض الجزارين ويعلق قطعا من اللحم فيها كعقاب على بيع اللحم فيها بسعر أعلى مما حددته الحكومة. أما بائعوا الكنافة الذين كانوا يغشون في الوزن أو السعر فكانوا يعاقبون بإجبارهم على الجلوس على مقلاة الكنافة وهي فوق النار.(1)
تلك العقوبات هي جزء يسير من العقوبات الجسدية التي كان يتفنن الحكام في تطبيقها على أجساد محكوميهم، ولم تكن مقتصرة على زمان محمد علي أو على المصريين، وإنما ظلت على مدى قرون تطبق على نطاق واسع.
ولازال البعض حتى يومنا هذا يتحدث عن تطبيق العقوبات الجسدية كقطع اليد والجلد والرجم باعتبارها أشياء مقدسة وجزءا من الشريعة الإسلامية، وهذا للأسف لأن معظم رجال الدين لايعرفون شيئا عن علوم الاجتماع والتاريخ والسياسة والعلوم الطبيعية ولايستطيعون التفرقة بين ماهو مقدس ثابت لايتغير بتغير الزمان والمكان وبين ماهو خاضع لظروف المجتمع والسياسة وقابل للتغيير بل يصبح أحيانا حتمي التغيير فيخلق صراعا داخليا في نفوس من يعتقده مقدسا لايتغير قد يتطور إلى صراعات خارجية بينه وبين مجتمعه وعالمه حين يقرر أن بمقدوره إعادة عجلة التاريخ للوراء وهو مايستحيل فعله.
تلك العقوبات الوحشية التي طبقها محمد علي كانت مستندة في زعمه على الشريعة الإسلامية التي أباحت مبدأ استخدام العقوبات الجسدية، لكنها بالطبع لم تشمل كل الجرائم لأنها استمدت من زمان ومكان أقدم وأبسط كثيرا من زمان ومكان حكم محمد علي لذا فقد كان عليه ابتكار عقوبة لكل جريمة بأكثر شكل يراه قاسيا ورادعا.
وحين أدرك البشر أخيرا أن هذه العقوبات غير إنسانية أولا ولا تحقق الردع والانضباط بالشكل الكافي ثانيا بل تشجع على السخط والتمرد، وأنه يمكن تحقيق النظام والانضباط بطرق أكثر سهولة وأكثر انسانية وتستهدف رفع الوعي أكثر مما تستهدف إهانة وتشويه الجسد فقد تم تغيير تلك العقوبات وتم وضع قوانين جديدة في المجتمعات الحديثة للعقوبات وإعادة التأهيل.
إذا فالأمر ليس مرتبطا بشريعة معينة وتصوير شيء كالعقوبات الجسدية وكأنه اختراع إسلامي خالص فيه ظلم للإسلام ممن يدعون الدفاع عنه، فهو أمر مرتبط بزمان معين انتشرت فيه تلك العقوبات في معظم المجتمعات حيث كانت أجساد الحكام مقدسة وأجساد الرعية مستباحة، ولم تكن الظروف والإمكانيات والوعي يسمحون بعد بابتكار وتطبيق نظام جديد للعقوبة في المجتمع الاسلامي.
ينطبق ماسبق على الكثير من الأحكام التي يراها رجال الدين مقدسات ثابتة، وهي ليست سوى عادات فرضتها الظروف الاجتماعية آنذاك ونظمتها النصوص الدينية فقط، لكنها لم تقرر أبدا أنها صالحة للأبد ولم تمنع أحدا من تغييرها أو تحديثها طبقا لظروف كل مجتمع وكل عصر.
لذا يتحتم اليوم على كل من يتكلمون في الدين أن يكونوا ملمين بالظروف الاجتماعية والسياسية والأسباب الحقيقية وراء تلك الأحكام ليستطيعوا التعامل معها طبقا للظروف بدلا من معاملتها كمقدسات ثابتة لاتتغير والزعم أنه يمكن تطبيقها في دولة حديثة تضم آلاف المؤسسات وملايين المواطنين تماما كما تم تطبيقها في مجتمع صحراوي بدائي تفصله عنا الكثير من المسافات الزمانية والمكانية.



(1) الجبرتي، عجائب الآثار، الجزء الرابع.



#مصطفى_سامي (هاشتاغ)       Mustafa_Samy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضحايا جوع الاضطرار
- حكاية عن الظلم (١)
- صِراعُ الفُرس والعَرب.. إلى متى؟
- مُسَافِر لايَصِل
- إله الشرّ في القرآن
- الشتات -قصة تحدث كثيرا-
- الافتخار بالجهل


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى سامي - الثابت والمتغير