أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عائشة التاج - المشاعر والانفعالات بين اللجم والتدفق















المزيد.....

المشاعر والانفعالات بين اللجم والتدفق


عائشة التاج

الحوار المتمدن-العدد: 6729 - 2020 / 11 / 11 - 13:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كثيرا ما تتردد على مسامعنا "مقولة :" الغضب من الشيطان " تستعمل أغلب الأحيان في غير سياقاتها المناسبة ، لتنتصب صورة الملاك المراد تحقيقها داخل واقع بشري فوق الأرض له إكراهات وشروط تختلف حتما عن شروط السماء وعوالمها الميثافيزيقية المجهولة لدينا جملة وتفصيلا إلا من أوصاف تدغدغ أو تلدغ خيالاتنا إغراء وتخويفا وفق الأدبيات الدينية .
وبهذا تتأرجح صورة الإنسان العربي المسلم ، الواقع تحت التأثير القوي للثقافة الدينية أو القبلية التقليدية المتجذرة عبر قرون ما بين الشيطان والملاك .
وما بين الصورتين تنضغط إنسانية الإنسان داخل قوالب تسعى لضبط كل تعابيره وتصرفاته في أدق حيثياتها ببالغ الصرامة والضبط المفرط في أغلب الأحيان .

من هنا تكونت تمثلات جاهزة تحاكم التصرفات وحتى الانفعالات والأحاسيس بمختلف تلاوينها وتدعو الذات الواعية لكبح جماحها والظهور بمظهر يعتبر جادا وعكس ذلك منفلتا حتى وإن كانت مشاعر إيجابية .
فالإنسان الذي يكون وجدانه مفعما بالأحاسيس الجياشة وبالتعبير عنها اعتبر ضعيفا ، فالمرأة التي تتميز بالعاطفة القوية تعتبر كائنا ضعيفا ومن درجة ثانية وكذلك الذكور الميالون للتعبير عن أحاسيسهم مثل المرأة , وحتى ما سمي بعلوم الطاقة فهي تعتبر ما يميل للرقة والعطف والحنان والدعة طاقة أنثوية وما يميل للشدة والعزم وقوة الإرادة والحركة وطاقة ذكورية وكلاهما يتوفران لدى الجنسين وتميل الكفة نحو هذه الجهة أو تلك حسب النوع والميولات
ولأن المرأة تبكي وتتعاطف وتحنو فهي تعتبر جنسا ضعيفا من طرف المنظومة التقليدية التي تمجد الشدة والقسوة والصلابة كضرورات للدفاع عن النفس والقبيلة
في زمن كانت المجتمعات او التجمعات تنتظم حول خيار القوة والعنف باعتبارها القانون الأسمى مثل الغاب تماما ,,,,
و لأن مجتمعاتنا العربية ، لازالت تجتر المنظومة التقليدية كخيار مفروض بسلطة الدين والاستبداد السياسي فإن ذات القيم التقليدية لازالت تفرض هيمنتها على المجتمع في أدق مسلكياته رغم محاولات الانفتاح على القيم الكونية التي مازالت تتلمس مكانا لها ضمن النسيج المجتمعي و منظومته القيمية حسب تموجات التغير الاجتماعي مدا وجزرا .

ولنعد إلى الانفعالات حيث يتم تمجيد كظم الغيض وحبس الغضب بل حتى الفرح ،إذ هناك أمثال تدعو لعدم الفرح بما أتاك وعدم الندم على ما راح
إذ يعتبر التعبير عن الانفعالات ضعفا ، بل سقوطا بين مخالب الشيطان حتى
فالإنسان القوي لا يعبر عن مشاعره ، بل عليه لجمها ، كظمها ،ترويضها .....
ومن ثمت يغيب التعبير عن الحب والمحبة بين الزوجين وبين الآباء وأبنائهم حتى وإن حضرتا كمشاعر قوية تحيك اللحمة الأسرية و تخيط تماسكها عبر السنين .
فالأب القوي حسب المنظومة التقليدية يجب أن يكون عبوسا ،متجهما لكي تكون له هبة ،أي يلعب دور السي السيد واشارات الحب بين الزوجين لا تتم إلا في الغرف المغلقة بل المظلمة في الكثير من الأحيان , ومن ثمة كانت الحياة العاطفية والجنسية بشكل عام متسمة بالكثير من الجفاف بل بالبؤس . ومن ثمة أيضا غدت تربة خصبة لبروز الكثير من التمظهرات المختلة نفسيا واجتماعيا . كظواهر الاغتصاب وزنا المحارم والبرود العاطفي والاضطرابات الجنسية مما يؤدي للتفكك الأسري باعتباره طلاقا عاطفيا صامتا أو قانونيا موثقا مع ما يصاحب ذلك من تداعيات
ومما لاشك فيه ،ان هذه التوجيهات نحو الضبط المفرط تؤدي لعلاقات اجتماعية يطبعها الزيف والنفاق في أغلب الأحيان .
ذلك أن المشاعر هي مثل الماء إذا لم تتدفق فوق التربة فهي تتسرب تحتها ،
إذ لا بد أن تعاش إما علانية أو سرا ، أو تبحث لنفسها عن مسارات ملتوية تحت جنح الظلام .
فالأحساسيس والانفعالات والمشاعر مكون أساسي من مكونات الإنسان
، فالإنسان من لحم ودم ومشاعر وانفعالات وافكار ، ومثلما يفترض ان يعبر الإنسان عن أفكاره ، يفترض ان تجد انفعالاته مساراتها الطبيعية فهي شكل لا محيد عنه من أشكال التعبير البشري ،ولا يستقيم التوازن بدون هذا التنفيس

وما يسمى اليوم بالمشاعر السلبية أو بالطاقة السلبية التي ينصح بتفاديها هي أيضا مكون أساسي من انفعالاتنا اليومية ،يجب أن تجد طريقها نحو التنفيس الطبيعي وإفراغ الشحنة وفسح المجال لمشاعر وانفعالات جديدة .
ولعل المشكل ليس في التعبير عنها ،بل في طريقة وشكل هذا التعبير حسب الشروط وحيثيات السياق المجتمعي إذ تفرض العادات والأعراف سبلا مسموحا بها وأخرى ممنوعة حسب المجتمعات وقيمها .
فالحياة تتكون من تقاطبات ثنائية نور وظلام ، حب وكراهية ، سلم وحرب ، هدوء وغضب وهكذا ,,,,,,في بحث دؤوب عن التوازن المنشود ,
وهذا التقاطب ما يضمن سيرورة الحياة المتجددة سواء على مستوى الجماعات أو الأفراد

والخضوع للأعراف يكون مستحبا إلى حد معين يضمن سلامة العلاقة التفاعلية ،لكن ان يتم ذلك على حساب السلامة النفسية. للمعني بالأمر فتلك حكاية أخرى
اذ تفرض شروط التراتبيات المجتمعية التي قد تصل مستوى الاضطهاد أحيانا
قيودا لا إنسانية على المستضعفين الذين يحرمون من التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم كأسلوب يضمن استمرارية استعباد الإنسان للإنسان ولو بدرجات

ذلك أن التعبير عن الانفعالات والاحاسيس يضمن علاقات إنسانية ذات سلاسة وحيوية ,
عندما كانت المجتمعات اقرب للطبيعة كانت تتبادل المشاعر بشكل طبيعي.
فالناس يتبادلون العناق الحار مع بعضهم البعض ،ويتبادلون اللوم والعتاب حول ما يعتبرونه نقائص، لذلك كانت المجتمعات اكثر تماسكا لأنها تحب بعضها البعض ولاتنافق .
وفي بعض الحالات يكون الغضب الجماعي ضروري جدا لإحداث تغيير ما ،فالمظاهرات غضب جماعي يتوخى تحقيق مطالب جماعية
والغضب الفردي مطلوب ايضا عندما يشعر صاحبه بأي حيف او ظلم فالانتصار. للكرامة الإنسانية مسالة حيوية. ولا يمكن كبحها. بتقنينات قمعية
وما يقال عن المشاعر او الانفعالات السلبية ينسحب على الطابع الإيجابي ,
عبر عن فرحك واعجابك وحبك وتضامنك ، وعن غضبك وسخطك ورفضك وتمردك حتى ، اذا اقتضت الضرورة
وباختصار فلننتصر لإنسانيتنا في تدفقها الطبيعي فلن نعيش الا حياة واحدة
فنحن بشر وليسنا ملائكة ..






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا
رشيد اسماعيل الناشط العمالي والشيوعي في حوار حول تجربة الحزب الشيوعي العراقي - القيادة المركزية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- و يستمر الارتجاج
- جذبة الدراويش
- تأملات حول الخوف والموت
- من شظايا الحجر الصحي النفسية والاجتماعية
- بؤس التواصل ،زمن كورونا
- التداعيات النفسية والاجتماعية للحجر الصحي
- رؤية أخرى للحجر الصحي ,
- الرسالة الروحية من وراء الفيروس.
- كيف نواجه العزل الصحي ؟ طاقة الخوف أو طاقة الأمل ؟
- هل يفكك الفيروس المنظومات البشرية فوق كوكب الأرض ؟
- أعياد وحنين
- خصوبة الأحلام
- مداخلتي اثناء مناقشة كتاب : العوامل السسيوجغرافية للمراة في ...
- حول ثقافة الاستبداد
- حلكة الموت عند المستبد
- تساؤلات حول الماء وأسراره الخفية
- عندما تتحول فريضة الحج للقب التباهي
- الطفلة صاحبة جائزة القراءة العربية والاحتفاء الرسمي ,
- بعض السمات النفسية لشخصية الحكام الطغاة :
- عندما يكون الحج بنكهة الإهانة والمعاناة ,


المزيد.....




- -بلومبرغ- تكشف تفاصيل توريد درونات -بيرقدار- التركية إلى أوك ...
- بمساعدة قطر.. فرنسا تنقل أكثر من 300 شخص في عملية إجلاء من أ ...
- الاتفاق النووي الإيراني: تعثر المحادثات في فيينا
- الصراع في تيغراي: إثيوبيا تعلن إغلاق المدارس لدعم جهود الحرب ...
- عاجل | القيادة الأميركية الوسطى: نفذنا غارة بطائرة مسيرة في ...
- عمر بوشاح: الانتخابات في ليبيا لا تقوم على أسس دستورية
- من وثائق المؤتمر.. قُدُما.. نحو التغيير الشامل
- وسط مخاوف -أوميكرون- إيرلندا تقر إجراءات صارمة
- وزير الخارجية البيلاروسي: بلادنا قد تفقد استقلالها في حال اس ...
- الكويت.. تجميد عمل لجنة العفو حتى إشعار آخر


المزيد.....

- العلم والخرافة او الأساطير! / طلال الربيعي
- نعمةُ آلمعرفة فلسفيّاً / العارف الحكيم عزيز حميد مجيد
- الفلسفة من أجل التغيير الثوري والنهوض التقدمي الديمقراطي في ... / غازي الصوراني
- حوار مع فيلسوف عربي / عبدالرزاق دحنون
- الذات عينها كآخر في فلسفة التسامح والتضامن / قاسم المحبشي
- خراب كتاب عن الأمل / مارك مانسون
- فن اللامبالاة / مارك مانسون
- كتاب أربعون / أحمد الشقيري
- جائحة كورونا وإعادة انتاج الحياة الاجتماعية تأملات سوسيولوجي ... / محمود فتحى عبدالعال ابودوح
- تأملات فلسفية وسينمائية / السعيد عبدالغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عائشة التاج - المشاعر والانفعالات بين اللجم والتدفق