أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نعيمة عبد الجواد - عادل إمام ونظرية المارشميللو















المزيد.....

عادل إمام ونظرية المارشميللو


نعيمة عبد الجواد
أستاذة جامعية، وكاتبة، وقاصة، وشاعرة، وروائية، وباحثة، ومكم دولي

(Naeema Abdelgawad)


الحوار المتمدن-العدد: 6713 - 2020 / 10 / 24 - 13:57
المحور: الادب والفن
    


ظاهرة فنية فريدة من نوعها تربعت على عرش النجومية في مصر والوطن العربي تسمى الفنان "عادل إمام"، الذي بدأ مهنة التمثيل منذ (56) ست وخمسين عاماً، وتربع على عرش النجومية على ما يربو على (41) الواحد وأربعين عاماً. وبذلك، يكون قد أحرز رقماً قياسياً للنجومية، ليس فقط على الصعيد المحلي والعربي، ولكن أيضاً على الصعيد العالمي؛ مما جعل الوسط الفني يلقبه بالزعيم، ولشدة إيمان معجبيه به وسمه جمهوره بهذا اللقب الذي صار خاتماً رسمياً للإيمان بفنه وعطاءه.
لكن هذا الفنان الذي اكتسب نجوميته من خلال إحتفاء الجمهور بما يقدمه من مادة نالت رضاءهم، وحفزتهم أن يبذلوا المال ويستقطعون من وقتهم لمشاهدة ما يقدمه من أعمال، أغفلته ليس فقط الصحافة، بل أيضاً لجان التكريم والجوائز. فبالتنقيب بالصحف والمجلات عن أخبار وحوارات الفنان "عادل إمام"، يلاحظ أن من النادر وجود مقال يتناول مسيرته الفنية،أو مشوار حياته، أو حتى يتناول نقد جاد لأفلامه. فالمادة المتوافرة للحديث عنه تكون في سياق أحاديث مخصصة لفنانين آخرين، أو نقد لاذع موجهاً لشخصه، أو شائعة. وعند الحديث عن الجوائز والتكريم، فيما يبدو أن لجان الجوائز قد شعرت أن حسبه ما يحققه من نجومية وإيرادات شباك تذاكر غير مسبوقة. والدليل أنه لم ينل التكريم في بلده إلا لثلاث مرات فقط، أولها كان عام 1995 عن دوره في فيلم الإرهابي. وكأن مجموع الأفلام الجادة التي حققت شهرته منذ نهاية سبعينات القرن الماضي حتى هذا العام لم تكن على نفس المستوى. وبمقارنة عدد الجوائز والتكريم الذي ناله عادل إمام خلال مشواره الفني الطويل، يلاحظ أن الجوائز (11) الإحدى عشرة التي تم منحها له وخاصة من دول عربية أخرى، لا يتناسب عددها وفنان لديه مثل هذا الثقل في بلده مصر وفي الوطن العربي.
وبعيداً عن كل هذا، فالفنان عادل إمام ظاهرة فنية تستحق الدراسة. فهناك العديد من الفنانين الذين وصلوا لقمة المجد، ثم بدأت شهرتهم في الإنزواء، إلى أن صار يشار إليهم كقيمة فنية، لكن لا يقبل الجمهور على أعمالهم بنفس النهم، أو نزلوا لمرتبة نجوم الصف الثاني. وذلك على عكس الأعمال الفنية التي يقدمها الفنان عادل إمام؛ فالجمهور ينتظرها ويتابعها. والغريب أن بضعاً من متابعيه، حتى وإن كان تقييمهم لأحد أعماله بالسلب، لكنهم يواصلون متابعة ذاك العمل الفني الذي لم ينل كامل الاستحسان؛ لاعتبارهم أن التقييم الإجمالي للعمل، لا يشتمل على تقييم الأداء، وتقييم ما يقدمه من مشاهد مميزة قد صبغها بروحه، وصارت نصب الأعين، ومحور الأحاديث.
وبدراسة "عادل إمام" كظاهرة فنية، وجد أن ما يقدمه من أعمال تلامس سلوك الإنسان، وتقدم له خلطة فريدة من الإشباع اللحظي Instant Gratification والإشباع المؤجل Delayed Gratification، مما يمكن أعماله من التسلل لجميع طبقات الجمهورعلى حد سواء، ونيل رضاءهم. ومن هنا، يلاحظ أن أعمال الفنان عادل إمام قد استطاعت اللعب على وتر السلوك البشري. ومن ثم، صار مشواره الفني بمثابة تجربة مطولة على السلوك البشري الذي لم يحظى بأبحاث كافية لدراسته. ومن اللافت للنظر، أن أفلام الفنان عادل إمام تحاكي "تجربة المارشميللو" Marshmallow Experiment. وكان أول من أجرى "تجربة المارشميللو" Marshmallow Experiment هو عالم النفس "والتر ميشيل" WMischel الأستاذ بجامعة ستانفورد عام 1972 بهدف قياس ما يسمى "بالإشباع المؤجل" Delayed Gratification لدى البشر؛ أي دراسة قدرة الإنسان على الانتظار لنيل جائزة عينية تشبع حاجته. وفي تلك التجربة، قام عالم النفس "والتر ميشيل" WMischel بإجراء اختبار على عدة أطفال ينتمون لفئات عمرية متقاربة (من سن ثلاث ونصف سنوات حتى خمس ونصف سنوات)، ووضع كل طفل فيهم في غرفة خالية من أي جاذب للإنتباه، خلا كرسي وطاولة. وعلى الطاولة وضعت قطعة من المارشميللو، وتم التنويه على كل طفل أن من يستطع الانتظار لمدة ربع ساعة دون أن يقرب قطعة المارشميللو، لسوف تضاعف إلى قطعتين كجائزة على انتظاره. وأما من لا يقوى على الانتظار، فلن تعطى له جائزة، وحسبه ما التهمه.
ولقد خلص العالم أنه بمراقبة سلوك الأطفال الذين استطاعوا الانتظار وفضلوا "الإشباع المؤجل" Delayed Gratification لشهوتهم، أن التحكم في الشهوة قادهم فيما بعد – وخاصة بعد البلوغ - إلى إحراز درجات أفضل في المراحل التعليمية، والتحكم في الشهية، مما سهل عليهم الاحتفاظ بقوام أفضل. وأكثر من كل هذا وذاك، تفاقمت لديهم القدرة على التحكم في السلوك الشخصي بصورة أكبر، مما دفعهم لتحقيق نجاحات على أرض الواقع. وذلك على عكس ذويهم في التجربة الذين فضلوا المتعة اللحظية أو "الإشباع اللحظي" Instant Gratification للشهوة. ومن الجدير بالذكر، أن نتائج التجربة تتأثر بالخلفيات الثقافية، والاجتماعية، والبيئية للأطفال. أضف إلى ذلك، من الواجب وضع الحالة الاقتصادية لعائلة الطفل في الاعتبار. فأغلب الأطفال الذين ينتمون لعائلات فقيرة، فضلوا أكل قطعة المارشميللو آنياً دون أدنى ندم. وتلك التجربة منذ ذاك الحين حتى الآن يتم إجرائها مع إحداث تغييرات طفيفة على المعطيات، من أهمها قياس مدى ثقة الطفل فيمن سيمنح له قطعة المارشميللو المضعفة كجائزة على انتظاره. ووجدوا أن سلوك الأطفال الذين يثقون فيمن يجري عليهم التجربة قد جعلهم ينتظرون لأكثر من ثلاث ساعات؛ ليقينهم أن مانح الجائزة سوف يأتي حتماً ويمنحهم الجائزة المؤجلة. أما الأطفال الذين فقدوا الثقة فيمن يجري عليهم التجربة، فضلوا "الإشباع اللحظي" Instant Gratification للشهوة، وأكلوا قطعة المارشميللو تواً دون ندم.
وبالقياس، فبالنظر لأعمال الفنان عادل إمام، نجد أنه استطاع مزج الكوميديا بالرومانسية، والنقد السياسي والاجتماعي في خلطة فريدة جعل منها قطعة المارشميللو التي ينتظرها المشاهد. ولقد خاطبت أفلامه جميع المستويات الثقافية؛ فمحتواها الجاد خاطب الطبقات المثقفة التي تسعى للتفكر في قيمة العمل وأهميته بشكل يضاهي "الإشباع المؤجل" Delayed Gratification. وفي نفس الوقت، حاول أن يوصل الرسالة التي يحتويها عمله الفني للمشاهد المتواضع الثقافة عبر الأسلوب الكوميدي الساخر فيما يشابه "الإشباع اللحظي" Instant Gratification. وبذلك، استطاع الفنان عادل إمام أن يحظى بثقة المشاهد طوال مشواره الفني؛ لأنه يقدم له صورة بطل من عامة أبناء الشعب، فاستطاع إقناع الجمهور أنه قوي؛ أو شديد الوسامة؛ أو شديد الدهاء؛ أو قادر على محاربة الفساد حتى ولو بطرق مستترة أو ملتوية يشوبها إعوجاج. وفي إطار كسبه لثقة الجمهور، استطاع الفنان عادل إمام أن يقدم لمشاهديه من خلال أعماله الفنية قضايا جادة سواء اجتماعية، أو سياسية، أو حتى دينية، ودَّ أن يلفت لها نظر المشاهد. وبذلك، لم يتأثر فنه بتقديم "ما يريده الجمهور"، لكنه فضل أن يسلك الطريق الصعب وهو التغلغل في فكر الجمهور من خلال عروض لا تشوبها السفسطة أو الحذلقة الفكرية. وحين لا يجد البعض ما يبغيه من رسالة قوية في أعماله، ينتظرون عمله المقبل لثقتهم أنه لن يخذل جمهوره المتابع لأعماله.
لقد استطاع الفنان عادل إمام أن يحفر اسمه في سماء السينما بانتهاجه أسلوب لا يضاهي أي من معاصريه؛ لأنه منهاج خاص به. وبالرغم من تأثر معاصريه من النجوم بالتقلبات المتكررة في سوق السينما، إلا أن عادل إمام قد عبد مساراً خاص به، ودرباً لم يستطع أي من معاصريه أن يطأه بقدمه. ومن الجدير بالذكر أن الفنان عادل إمام لا ينتظر أبداً أي تكريم أو جوائز من هيئات ومؤسسات؛ فهو على شاكلة ما يقدمه من أعمال، ينتظر المكافأة المؤجلة من مشاهديه الذين يمنحونه وسام وجائزة المحبة على هيئة "إشباع مؤجل" Delayed Gratification.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,069,038,584
- الدين الإبراهيمي الجديد وتحدي الهيمنة
- هل العلم يدمر للبشرية؟
- الحرب العالمية الثالثة، من سيحصد خسائرها؟
- ركائز التضليل الإعلامي في المشرق العربي


المزيد.....




- وفاة الفنان المغربي محمود الإدريسي متأثرا بفيروس كورونا
- حزب التقدم والاشتراكية يُعزي في وفاة الفنان المغربي المقتدر ...
- ممثلة وحيدة تحضر عزاء الموزع الموسيقي طارق عاكف... صور
- الصحراء: اتحاد سانت كريستوف ونيفيس يعرب عن تضامنه مع المغرب ...
- رَسَائِلٌ مُعّلَّقَة ... ... ... ...
- من يكتب اعترافات الجزائر المتأخرة حول الصحراء؟!!
- الكركرات.. الرئيس الإفواري يعبر عن دعمه للمغرب ولمبادرات جلا ...
- قياديون في حزب زيان ينتفضون ضد سلوكاته وحروبه الشخصية
- كنيسة الحسن الكبير وروائع شوشه وألبان القوقاز.. عمارة قره با ...
- حليمة آدن عارضة الأزياء المحجبة تعتزل لأسباب دينية


المزيد.....

- لستُ أنا... / محمد جبار فهد
- مثل غيمة بيضاء / نامق سلطان
- ستولَد شمس / ج. د. بن شيخ- ترجمة مبارك وساط
- ستولَد شمس من أهدابك / ج. د. بن شيخ- ترجمة مبارك وساط
- لستُ أنا... / محمد جبار فهد
- جورج لوكاتش - مشكلات نظرية الرواية / صلاح السروى
- أثنتا عشرة قصيدة لويس غلوك / إبراهيم الماس
- أنطولوجيا مبارك وساط / مبارك وساط
- على دَرَج المياه / مبارك وساط
- فكر الأدب وادب الفكر / نبيل عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نعيمة عبد الجواد - عادل إمام ونظرية المارشميللو