أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نعيمة عبد الجواد - الدين الإبراهيمي الجديد وتحدي الهيمنة















المزيد.....

الدين الإبراهيمي الجديد وتحدي الهيمنة


نعيمة عبد الجواد
أستاذة جامعية، وكاتبة، وقاصة، وشاعرة، وروائية، وباحثة، ومكم دولي

(Naeema Abdelgawad)


الحوار المتمدن-العدد: 6705 - 2020 / 10 / 16 - 02:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


من عادة البشر شيطنة الأحداث، وإيجاد وسيلة لتحقيق أهداف تخدم مصالحهم الشخصية من خلال افتعال - أو تسليط بؤرة الضوء على - مواقف وأحداث سوف تسخدم على المدى القريب والبعيد – على حد سواء – لإضعاف أطراف، أو إيقاعهم تحت وطأة ضغوط؛ والهدف هو الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الحدث. فهل يختلف موقف الحكومات عن مواقف البشر العادي؟ الإجابة بالطبع "لا"؛ لأن الحكومات قوامها جماعة من الأفراد، وليس من الملائكة.
كل يوم يطالعنا العالم بأخبار جديدة عن إندلاع حروب، واشتعال مناوشات، وبدء صراعات، وتفشي أنواع من الإرهاب والجرائم تستهدف مدنيين بلا رحمة. وأغلب تلك الجرائم والأفعال الشنيعة القاسم المشترك بينها هو التناحر الديني والطائفي، وخاصة بين الطوائف التي تنتمي للأديان السماوية الثلاث، والتي تعرف باسم "الأديان الإبراهيمية"، أو الأديان التوحيدية التي تؤمن بوجود إله واحد خالق للكون. وبالرغم من أن الأديان في الأساس هي مجموعة من النواميس تستهدف خلق نوعاً من التجانس والتفاهم بين أطياف البشر، وتدعو للمحبة والتسامح، لكن بالتأكيد، البشر ليسوا بالملائكة، والتنافس والتناحر أحد أهم وأقوى شيمهم. ومن ثم، بدل من إكتفاء الفرد بدينه، واحترامه للأديان الأخرى المغايرة، أخذ يحارب كل ما هو مغاير لمعتقداته، بما في ذلك الطوائف الأخرى التي تنتمي لنفس الدين الذي يؤمن به. وعبر العصور المختلفة، يحاول العقلاء خلق جو عام من التسامح، لكن دون أدنى جدوى؛ فالاشتباكات وأفعال الكره لا تهدأ.
وفي ظل الأحداث الدامية التي يموج بها عالمنا لبسط الهيمنة والنفوذ، وجد أصحاب المصالح متنفساً لمخططات شريرة للاستيلاء على دول ومناطق بأكملها دون إراقة قطرة دم واحدة. وكانت كلمة السر التي تفتح المغاليق هي "نشر الود والتسامح"، وانطوى ذلك على استحداث ديانة تشتق نواميسها من الأديان السماوية الثلاث - اليهودية والمسيحية والإسلام (حسب ترتيب نزولهم) - وتدعو إلى نشر التسامح وقبول الآخر. وبما أن الديانات السماوية تسمى بالديانات الإبراهيمية – نسبة إلى سيدنا إبراهيم أبو البشر والذي تعترف به الثلاثة أديان، فالديانة المستحدثة أطلق عليها "الديانة الإبراهيمية الجديدة".
ومصدر"الديانة الإبراهيمية الجديدة" مراكز بحثية ضخمة وغامضة، انتشرت مؤخراً في ربوع العالم، وأطلقت على نفسها اسم "مراكز الدبلوماسية الروحية"، ويعمل على تمويل تلك المراكز أكبر وأهم الجهات العالمية، مثل: الإتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والولايات المتحدة الأمريكية. والرؤية والرسالة الظاهرية لتلك المراكز البحثية تعتمد على توكيد أن "الأديان" هى السبب الرئيسي والجوهري لإشعال أشد الصراعات عنفاً على مر العصور؛ والسبب عدم تقبل الآخربسبب عدم فهم نصوص ديانته.
ومن ثم، أخذت "مراكز الدبلوماسية الروحية" التي تعمل في إطار نشر المحبة والتسامح على عاتقها مهمة دعوة كبار رجال الدين في الأديان الإبراهيمية الثلاث، من أجل إيجاد قيم عامة مشتركة بين الأديان، مثل: المحبة، والتسامح، المساواة، والتعايش، وتقبل الآخر، إلى غيرها من القيم الحميدة. ثم تشرع في بثها وخاصة بين الأجيال الجديدة من أجل غرس كره خفي للأديان التي يتبعونها، وخلق ميلاً إزاء اعتناق الدين الإبراهيمي الجديد. ولقد بدأت، بالفعل، "مراكز الدبلوماسية الروحية" في تنفيذ مخططاتها على نطاق واسع. وبما أن النشئ موضوعاً على رأس لفئات المستهدفة، قامت تلك المراكز بتوزيع كتيبات تنطوي على مجموعة من القيم السامية على المدارس الدولية (والمعروفة باسم المدارس الإنترناشيونال)، والتي تشتهر برفضها لتدريس مادة الدين، وبدلاً منه تحرص على تدريس مجموعة من القيم العامة تعطي للطلاب في شكل كتيبات تغطي قيم الدين الإبراهيمي الجديد. فما يحدث بالفعل هو عملية غسيل مخ للنشئ؛ بغرض إعداد أجيال تٌقبل على اعتناق الديانة الإبراهيمية الجديدة عند طرحها في المستقبل القريب على أنها الدين العام العالمي. وعندئذِ، تتحول المراكز البحثية إلى أماكن ومزارات مقدسة تحل محل المعبد والكنيسة والجامع.
وقد يرى البعض أن الدين ونشر القيم ليس له علاقة بالسياسة الخارجية. ولكن مع تغيير الإتجاه العالمي للسياسة الخارجية، تم توظيف الدين كأحد ركائز الحلول المطلقة لمعضلات سياسية. وبالفعل، تم اختبار ذلك في حيز محدود فيما يسمى ب"مؤتمرات حوارات الأديان" التي ساهمت في تهدئة أوضاع متأزمة بين الدول، ولكن على نحو نخبوي. لكن إقرار السلام يتطلب حسابات أخرى تكفلت بها مراكز "الدبلوماسية الروحية" التي رأت أن حل الصراعات ممكن إذا أعيد تفسير النصوص الدينية بشكل تنويري يحقق السلام. وعند وجود أي نص عدائي أو يدعو للعنف، يأتي هنا دور القادة الروحيين في إعادة التفسير والتأويل. وذلك الإتجاه ليس بالغريب أو البعيد عن عالمنا المعاصر؛ حيث يطالعنا الإعلام في كل يوم بوجوه جديدة لا ترتدي عباءة رجال الدين، لكن تدعي التنوير والتدين، وتأخذ في إعادة تأويل النصوص الدينية، ونصوص التفسير لتمهيد الطريق لعمل مراكز "الدبلوماسية الروحية" التي تنتشر في مراكز الصراع، وتركز على قيم الود والتسامح، وخاصة ما يختص بالقضايا الشائكة في الشرق الأوسط. وعلى هذا، تُرسخ في الأذهان فكرة أن الأديان القائمة في شكلها الحالي ماهي إلا مصدر للمتاعب، ويجب إعادة تأويلها بشكل مسهب لدرجة تمنح الدين وقضاياه ميوعة لا يمكن بعدها تمييز قيم دين عن الآخر.
ولتسهيل مهمة "مراكز الدبلوماسية الروحية"، كان من اللازم تقريبها للجمهور من الناس، وتقديمها مدنياً - تحت مسميات مختلفة - على أنها مراكز تنموية تقدم مساعدات مادية وعينية للمتضررين في أماكن الصراع. وبوصفها مراكز روحية، فإنها تعمل على تقديم الرعاية الطبية، وتقديم المساعدات العينية، وتمول المشروعات الصغيرة. وبالتأكيد، المعين الذي لا ينضب لتلك المراكز هو التمويلات الضخمة التي تتلقاها من صندوق النقد، والبنك الدولي، والإتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة. وشيئاً فشيئاً، يسهل الانصراف عن الأديان السماوية، واستبدالها بالدين الجديد، والذي اتخذ شكلاً ملموساً على أرض الواقع تجسد في إتجاه الكثيرين لاعتناق مجموعة من القيم والأفكار الروحية السامية، دون التطرق لمفاهيم الأديان وتعقيداتها.
توظيف القوى الناعمة في حسم الصراعات لصالح الدول الباحثة عن الهيمنة وبسط النفوذ، يضمن أفضل النتائج بدون تكبد خسائر مادية، أو دفع فاتورة حرب باهظة الثمن. فمن خلال نشر قيم الدين الإبراهيمي الجديد، لن يجد الأفراد غضاضة في تقبل بسط دول أخرى نفوذها عليهم، حتى وكانت محفورة في الأذهان كدولة معادية. وبما أن المستهدف هو الجيل الجديد، كان لابد من تشويه معالم أديان عينها. ولعل ذلك يجيب التساؤل عن سبب تمكين تيارات الدين السياسي في المنطقة بعد ما يسمى بثورات الربيع العربي.



#نعيمة_عبد_الجواد (هاشتاغ)       Naeema_Abdelgawad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل العلم يدمر للبشرية؟
- الحرب العالمية الثالثة، من سيحصد خسائرها؟
- ركائز التضليل الإعلامي في المشرق العربي


المزيد.....




- مصدر لـCNN: إسرائيل طلبت من أمريكا منظومة دفاعية صاروخية قبل ...
- -حزب الله- بعلن تنفيذ 33 عملية ضد الجيش الإسرائيلي خلال 24 س ...
- يرماك: أوكرانيا تواجه نقصا حادا في أنظمة الدفاع الجوي
- البنتاغون: المناورات الصينية قرب تايوان تزعزع الاستقرار
- مشاهد لاشتباك من نقطة الصفر بين مقاتلي حزب الله وجنود إسرائي ...
- مسؤول أميركي يكشف لواشنطن بوست موعد الرد الإسرائيلي على إيرا ...
- سباق حاسم في بنسلفانيا: هاريس وترامب يواجهان تحديات الانتخاب ...
- منتخب نيجيريا يقاطع مباراة تصفيات كأس أمم أفريقيا في ليبيا ب ...
- بفوزها على هولندا.. ألمانيا تبلغ ربع نهائي دوري الأمم الأورو ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من عملية استهداف معسكر جنوب حيفا أسفرت ...


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نعيمة عبد الجواد - الدين الإبراهيمي الجديد وتحدي الهيمنة