أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - دراسة نقدية / بقلم الناقدة الفذة د . رشا السيد أحمد / الرمزية في الشعر التعبيري السردي والمرمز الصوفي عند الشاعر فراس الوائلي















المزيد.....

دراسة نقدية / بقلم الناقدة الفذة د . رشا السيد أحمد / الرمزية في الشعر التعبيري السردي والمرمز الصوفي عند الشاعر فراس الوائلي


فراس الوائلي

الحوار المتمدن-العدد: 6703 - 2020 / 10 / 14 - 17:53
المحور: الادب والفن
    


دراسة نقدية
الرمزية في الشعر التعبيري السردي
والمرمز الصوفي عند الشاعر فراس الوائلي
بقلمي د . رشا السيد أحمد
بعد هذا السير الطويل في الشعر السردي التعبيري منذ أطلقناه في عام 2015م , ما زلنا نبحر في مكوناته ونبحر داخله وننظر في سمائه نستشف من نجوم مفرداته العبقة ونشرب من كأس التجلي في محاريبه كؤوس تثمل القلب شعرا ونبحث في أجزائه نطالع عبقرية التكوين وعمق اللون وفرادة التكشيل ورمزية اللون ومفردات التشكيل في هذا اللون الأدبي الذي عانق الفن التشكيلي بعمق منذ ولادته قديما وحديثا
أبحر اليوم في لوحة شعرية للشاعر العراقي فراس الوائلي في قصيدة قصيرة لكنها مملوءة بالرمزية التعبيرية الشعرية , ومكثقة بدلالات تجعل القارىء يتأمل المعنى والمرمز الذي رمى إليه في قصيدته
نص القصيدة السردية التعبيرية للشاعرأ . فراس الوائلي من العراق الشقيق
قمر الأحلام
لهف نجمي جالس تحت شلال الغرام فيما اليوغا المحرمة في عينيك بداية الحب أما سريان همسي في نبضك الشهي فهو أُسطورة المعابد في جزر الآلِهة وما زال الوطواط يحوم حول الحروف وما زال زهر الكرز قلادة الشمس وأما الغيث المجنون يرقب شوق الحقول بتأني و ينأى بدلال قمر الأحلام أناني كحبي يظل يهرول بين الروح والذاكرة بشوق يعلم الخلود سحر الأنوثة التي تنثها هي داخلي بينما ينثر رحيق الورد منها على أنفاس السماء فيما تصير الأواقيت بين يدي قصائد ماء وبخور معها أسمو للعلا.
1 ـ أهمية مرمز العنوان
تتميز القصيدة هنا كأنها حبة ماس صغيرة تلتمع في وجوهها من كل الجهات , ويبرق المعنى داخل النفس برقيق دلالته الشعرية فالنص أتخذ له عنوانا ( قمر الأحلام )
كناية عن أحلامه الجميلة والتي يزينها قمر ينير دواخله برهيف النور وذاك يرمز
لشفافيته الناصعة التي تنث داخلنا رقة الرمز فلكل هذه الأحلام داخله قمر يتوقد بضيائه الرهف . العنوان هو فاتحة أي نص أدبي وعليه أن يختصر داخل القصيدة بمرمز دال بعمق
ندخل النص ونفككه يقول
" لهف نجمي
جالس تحت شلال الغرام
فيما اليوغا المحرمة في عينيك بداية الحب
و سريان همسي في نبضك الشهي
هو أُسطورة المعابد في جزر الآلِهة "
ترمز بلهفه العالي بالنجم البعيد وكأن لهفه بحجم نجم وبرقته وقد طاول السماء وسكنه فيما راح هذا النجم يترقب غرامه ويسكن تحت شاله كم هي رقيقة الرمزية والصورة داخل اللوحة , وكأن للغرام شلال كيفما هف و تحرك يهف قلبه معه
يتابع رسم الجزء الآخر من اللوحة فعيّنيَ المحبوبة مريحة جدا كم هي دروس اليوغا الرياضية والروحية لكنها عليه محرمة , أي أنه حبها ليس له لكنه بها متيم
الرمز هنا حديث وطازج وقوي . فعينيها رغم أنها تحمل السكينة والراحة لكنها عليه محرمة
أما سريان همسه لقلبها فهي كأساطير مقدسة داخل معبد بكل جلاله وعظمته وسكينته وسلامه ليعبر الشاعر عن عمقه وما يحمله من رقة الشعور .. فكأن هذا البوح أسطورة لا تنتهي من العشق والسكينة والإرتياح جللها قدسية وجلال روحي صرف أرتقى للعرفانية العميقة
ـ أهمية الرمز التعبيري داخل القصيدة
2ـ (أهمية الرمز داخل القصيدة التعبيرية تتأتى من كونها عنصر هام جدا في الشعر التعبيري السردي كونه يختصر الكثير من المعنى داخله كرموز التشكيل الفني في اللوحات الفنية )
من المهم جدا أن يعرف الشاعر كيف يرسم هذه المساحة الشعورية ويترمزه بكلمات قليلة تختصر داخلها الكثير وتشير إشارة عميقة لبلاغة المجاز , فهو هنا يرسم بالكلمات لوحة تتباثق من أعماق النفس , من مساحة اللاشعور التي تنتض كضربات سريعة لفرشاة تحدد ملامح أجزاء اللوحة بقوة الفكرة والتشكيل واللون وبراعة القلب في التصوير الشعري ليوصل داخله قدر ما يستطيع
يتابع الشاعر
( وما زال الوطواط يحوم حول الحروف)
كناية عن روح سوداء تراقب الأدب وهذا الوطواط يحمل كل صفات الوطاويط من التنقل سرا وليلا وترقب الشعر والأدب وما يجري داخله و لا بد له غاية في مراقبته هذه وهذا الغاية حتما ليست لصالح الأدب وأصحابه . وربما كناية لشيء لا يحبه في الوضع الخارجي في الوطن
يتابع قائلا ...
" وما زال زهر الكرز قلادة الشمس
وأما الغيث المجنون يرقب شوق الحقول
بتأني
و ينأى بدلال قمر الأحلام
أناني كحبي يظل يهرول بين الروح والذاكرة "
ويترمز للجمال والصفاء لتلك المحبوبة فهي كالشمس التي يزين جيدها زهر اللوز بكل رقته وجماله وبكل نورها المشع الذي يتحف المسافات بجمال الضياء كلما أطلت الكون , وكأنها شمس تنير قلبه دون نهاية بكل ألقها وبراءتها وحسنها ورقتها
الصورة الرمزية هنا كانت رائعة بكل ما فيها وبكل ما رمزت إليه فقد استعار الشمس لتنير المرمز برقة المعنى وضيائه, فدائما ما نرى اللوحات التي ترسم الشمس أو القمر برقة تحملنا على أجنحتها لأركان قصية من الجمال الشعري والفني , أنه الوجود الحي .
3 ـ قوة المرمز في الشعرية التعبيرية
ـ المرمز هنا قوي ودلالته تعبيرية تصويرية لحبه بكل ألوانه ورقته الإنطباعية التي مازجت التعبيرية بكل رقة في النص
ـ" ففي التعبيرية مهم جدا أن يكون " الرمز" يتكلم عن نفسه بقوة ويشعرنا بالقوة الروحية والتصويرية للفنان و للشاعر " .
فإذا لم يكن هو فنانا فهو شاعر يرسم بوحي روحه بالحروف والكلمات ما يعتريه لوحة متكاملة , وأما غيث الشوق من المحبوبة , فهو لا يرحم
فهو يرقب حقول اللهفة والشوق للشاعر والشاعر ينتظر أن يتأتى منها جمال الغيث في ساعة يرتجيها ولكنه لا يأتي , وكأنه يرقب وجع الشاعر في القلب بكل برود
يقول أ . فراس الوائلي
" أناني كحبي يظل يهرول بين الروح والذاكرة بشوق يعلم الخلود سحر الأنوثة التي تنثها هي داخلي "
نعم هذا الغيث أناني لا يحب غير نفسه فهو لا يسقى العطاش يا لرقة المرمز وجماله وسعة معناه
4_ العمق الصوفي عند الأستاذ فراس الوائلي
لو نظرنا للمعنى , ليس فقط أناني هذا الغيث بل يظل يهرول بين الروح والذاكرة يقرأ حكايته الجميلة وقصصه الأنيقة ويلمس الروح برقته , وتضل الروح تترقب هطوله وكأنه يعلم الخلود والأبدية جمال أنوثة المحبوبة ورقتها و تجليها داخله , وهو يرسمها في قلبه دون أن يمل من هذا الذهاب بين الروح والذاكرة
صورة رهفة للغاية ومرمز بالنظر إلى عمق المعنى نراه أخذ عمق روحي صوفي يرتسم بالقلب بسلاسة دون إتخاذ لغة شعرية مقعرة في كلماتها.
ـ " فالتعبيرية العربية التي أكتست بالرومانسية تعشق جمال المرمز مع شفافيته الرهفة بعيدا عن تقعر اللغة الصعبة ".
5-جمال المرمز في الخاتمة
نبحر لختام النص عند الشاعر فراس الوائلي حيث يختم قصيدته فيقول
" بينما يُنثر رحيق الورد منها على أنفاس السماء فيما تصير الأواقيت بين يدي قصائد ماء وبخور معها أسمو للعلا "
وكأنها شجرة ورد تنثر من أنفاسها وهي بين يديه رحيقاً آخاذا فتصير رائحة السماء كلها عطرة بعطرها , يا لجمال المعنى في جملته الطويلة التي جاءت كرد وجواب , فرحيقها الذي بثته من شدة نقائها وصفاء سريرتها ولشدة حبه لها بسببه تصير الأواقيت بين يديه كلها قصائد سهلة تنبع منها الحياة كما ينابيع الماء التي تتحف الحياة بجمالها فمعها تصير الأوقات أواقيتا قصيرة و حياة عذبة ترقى به لسدة السماء وأي جمال أرقى من هذا التجلي
فما الشعر عند العارف إلا للقاء المطلق وهو يعبر بروح الحبيبة داخله منتشيا حبا وشعرا وسكينة وتجلي وعرفانا
أخيرا
في القصيدة التعبيرية كأي قصيدة أخرى على الخاتمة أن تتخذ لها صفة تمنح القصيدة قفلة تريح النفس وتختم بمجازات ومرمزات تختصر داخل الشاعر وفورته الشعرية وهي ترقى به لفضاء المطلق ليحلق عاليا منتشيا بجمال شعريته التي تفور من معامل اللاشعور داخله لحظة الانبثاق الشعري
نص رقراق سلسل عميق ومرمزاته شكلت لوحة فاضت بالشعرية والنور والتحليق في سياق التعبيرية الرومانسية الجميلة .
.14 . 10 . 2020 . م



#فراس_الوائلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دم الحسين
- نصان سرديان/ قصة الخراب/ غربة الناي
- قمر الأحلام
- نصان سرديان/ مرمر السماء / أظافر الشيطان
- قراءة تحليلية أولية للناقدة المبدعة مرشدة جاويش في نص أغصان ...
- قراءة تحليلية نقدية للناقد المبدع هشام صيام في نص متاحف العق ...
- شمس سومر
- هضاب الذاكرة
- بكى الطين
- قناديل الألم
- سيدة البوبجي
- متاحف العقل
- أغصان الفجر
- البلابل السوداء
- هذيان
- سرد تعبيري
- هذا القلم
- حلمنا البعيد
- دكة الوجع
- كحبة قهوة


المزيد.....




- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - دراسة نقدية / بقلم الناقدة الفذة د . رشا السيد أحمد / الرمزية في الشعر التعبيري السردي والمرمز الصوفي عند الشاعر فراس الوائلي