أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - كتاب السعادة _ باب 3 ف 1














المزيد.....

كتاب السعادة _ باب 3 ف 1


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6694 - 2020 / 10 / 4 - 19:28
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


مقدمة غير ضرورية
العيش بدلالة خط الحاجة ( أو خط الفقر )
" لا توجد أخلاق تحت خط الحاجة "
" الضرورات تبيح المحظورات "
" مستوى معيشة الفرد ، بدلالة الحاجة العقلية الخاصة "
....
يعيش غالبية البشر بدلالة الحاجة فقط .
بعبارة ثانية ، لا يخبر كثيرون من البشر سوى العيش على مستوى اللذة .
مثال على الطعام :
كلنا لدينا أنواع معينة من الطعام لا تثير شهيتنا ، والبعض يعتبرون أنواعا معينة تثير القرف .
والآن ، ماذا يكون الحال بدلالة الجوع الشديد ( كما يحدث في حالة الحيوانات البرية ) ؟!
أتصور ، بحكم تجربتي الشخصية ، أن الطعام بعد الجوع شهي بدون استثناء .
يبدأ الاستثناء فقط ، في حالة العيش على مستوى الحاجة .
بالانتقال خطوة مزدوجة ، مادية وفكرية ، يعيش كثير من البشر بدون قيم أخلاقية شخصية .
وهذا أيضا أعرفه من خلال تجربتي الشخصية ، مع الأسف والخيبة .
العيش بدون قيم أخلاقية عليا ، يكون فقط على مستوى اللذة والحاجة .
( أعتذر ، أمامي خياران أحلاهما مر ، الصدق الوقح أو الكذب اللطيف ) ....
الصحة العقلية عتبة السعادة ، دونها لا يخبر الفرد بعد البلوغ _ بصرف النظر عن الجنسية والجنس والثقافة وغيرها من المحددات العنصرية بطبيعتها _ نوع ثانوي من الحياة هو الأجمل والأفضل ويتمثل بالسعادة ، أو " غبطة الوجود " كما يسميها الفلاسفة .
....
( السعادة أو التعاسة بدلالة الغضب والغيظ النرجسي )

1
أنت في موعد ( عاطفي ، أو لقاء عمل ، أو موعد اعتيادي مع صديق _ة بمقهى ) .
....
بعد مرور خمس دقائق على الموعد ، يبدأ التوتر والقلق .
وبعد ربع ساعة ، تحاول _ ي الاتصال بالشخصية المنتظرة .
....
كلنا نعرف الغيظ النرجسي ، ذلك الانفجار العدواني خارج التوقع والسيطرة .
لكننا نتأخر جميعا حتى ندركه ، في سلوكنا وفي عقولنا خاصة .
لا يمكن نسيان حالة من نحب خاصة ، ...ذلك الاهتياج الأحمق والجنوني .
كلنا رأينا الأم أو الأب أو الأخ _ت أو الأستاذ أو الصديق _ة ....
وسيئ _ة الحظ بيننا ، شهدوا كل تلك الحالات الجهنمية .
2
الغيط النرجسي لاشعوري وغير شخصي .
بعبارة ثانية ، الشخصية الانفعالية ( اللاشعورية ) تقود العقل والضمير وليس العكس .
ناقشت مشكلة الغيظ النرجسي في نصوص عديدة سابقا ، وهي منشورة على صفحتي في الحوار المتمدن . أيضا يوجد على الشبكة كتاب " النرجسية " ترجمة السوري المحترم ، الخالد وجيه أسعد ، لمن يرغبون بالتوسع في الفكرة .
الغضب عقلاني ، ورد فعل طبيعي على الإهانة أو الإحباط أو الفشل وغيرها ، لكنه تحت سيطرة العقل والضمير . على النقيض منه الغيظ النرجسي فهو لاشعوري بطبيعته .
....
من لا يشعر ( تشعر ) بالغضب من الإهانة أو قلة الاحترام ، مشكلة مرضية تحتاج لعلاج .
وهذه حالة معروفة ، وقد تكون بداية الاكتئاب حيث تتمثل المرحلة الأولى بفقدان الاهتمام .
لكن الغيظ النرجسي يختلف بالجملة والتفصيل .
3
لا يمكن أن تلتقي بأحد يتغنى او يمتدح سرعة غضب أحبابه .
تشبه استحالة أن تلتقي من يمتدحون غباء أحبتهم أو كذبهم وغدرهم ... ( سوى في الأغاني العربية والروايات المبتذلة والسينما والتلفزيون أكثر ) .
والعكس صحيح دوما ، نحن جميعا نفخر بقيم من نحب ، بنفس درجة فخرنا بإنجازاتنا ( الحقيقية أو الوهمية ) .
....
بالمختصر لا يصلح الغضب وصفة للسعادة ، حتى الطبيعي منه والمبرر بالفعل .
4
نعود إلى موعدك .
بعد فترة يتصل بك الشخص الذي تخلف عن موعده .
أو ، أنت نفسك تعيد المحاولة للتواصل معه لغاية ما .
....
البعض يتعامل مع الشخص وليس مع الموعد ( أو الموقع بصورة عامة ) .
والحالة النقيض ، حيث تركيز التنوير الروحي وعدم التفرقة والتمييز بين شخص وآخر .
تعجبني حكاية نموذجية في التنوير عن أحد المعلمين ، جاء إلى أحد تلاميذه السابقين ليتعلم منه من البداية ، فسأله التلميذ عن المشكلة ، فأجابه المعلم :
لم أعد اصلح للتعليم ، عندما استدعاني الملك شعرت بالارتباك في حضرته . وهذا الشعور لا يكون موجودا مع المتسول وغيره من الفقراء .
بالطبع الحكاية رمزية ، وعنصر المبالغة أساسي في الحكاية .
5
الصحة العقلية تتمثل بوحدة المعايير ( تطابق القول والفعل ، أو عدم تناقضهما ) .
وهذا المعيار الفلسفي الكلاسيكي ، ربط الكلام بالتجربة والخبرة ، على خلاف الوعظ .
وهو أقل من المعيار العلمي بدرجة ، حيث الدليل والتجربة تسبقان الكلام والرأي .
....
أعتقد أن المعيار الزمني ( الوقت ) هو المعيار النموذجي ، العالمي والمشترك .
ملحق
مشكلتنا المشتركة ...
الرغبة المزمنة بتوفير الوقت ، تمثل المرض العقلي المشترك .
عدم منح الوقت اللازم والكافي للحياة ( السلوك والكلام والقراءة والكتابة والحب والمعرفة وغيرها ) .
بعبارة ثانية ،
عدم منح الوقت الكافي عادة مشتركة ، تجسد فهمنا الخطأ للوقت والزمن .
....
علامات المرض العقلي ثلاثة ، الحاجة المزمنة والقهرية ل :
1 _ توفير الوقت 2 _ توفير الجهد 3 _ دمج الملذات .
وهذه الفكرة ناقشتها ، عبر نصوص منشورة سابقا ، بشكل تفصيلي وموسع .
للبحث تكملة




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,073,556,176
- كتاب السعادة _ الباب الأول والثاني
- كتاب السعادة _ باب 3
- كتاب السعادة _ ب 3
- حلقة الجدل بين الصفر واللانهاية
- ملحق
- كتاب السعادة _ الباب 2 مع مقدمة وفصوله الثلاثة
- كتاب السعادة _ ب 2 ف 3
- كتاب السعادة _ ب 2 ف 1 و 2 تكملة
- كتاب السعادة _ ب 2 ف 2
- كتاب السعادة _ ب 2 ف 1
- كتاب السعادة _ الباب 2
- الزمن _ خلاصة النظرية الجديدة للزمن ، الرابعة ...النسخة النه ...
- الزمن _ خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن ، الرابعة مع التكم ...
- الزمن _ خلاصة مكثفة جدا تكملة
- الزمن _ خلاصة مكثفة للنظرية الجديدة للزمن ، الرابعة
- كتاب السعادة _ الباب الأول مع فصوله الثلاثة
- كتاب السعادة ب 1 ف 3 تكملة
- أنت وعقلك 1 ، 2
- كتاب السعادة ب 1 ف 3
- السعادة والزمن _ الباب الأول


المزيد.....




- طبيب بايدن يقول إنه وجد كسور في قدم الرئيس المنتخب وأمامه أس ...
- إصابة بايدن بالتواء في قدمه اليمنى خلال لعبه مع كلبه
- رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل تفرض أمرا واقعا متدهورا بتوسعها ا ...
- من أجل وجهات نظر متنوعة.. بايدن يعين فريق تواصل نسائي في الب ...
- بايدن سيتلقى أول إيجاز رئاسي وسيجتمع بمستشارية الاثنين
- ابتكار -e-skin- مطاطي وحساس شبيه بجلد البشر في جامعة الملك ع ...
- المعاملة بالمثل أو قطع العلاقات.. مطالبات برلمانية عراقية بر ...
- آدم كينغ: طموح الطفل الإيرلندي -يلهم- وكالة ناسا
- اكتشاف 70 مقبرة جماعية وفردية في إقليم تيغراي... فيديو
- نقل الفيل الباكستاني -كافان- إلى محمية للحيوانات في كمبوديا ...


المزيد.....

- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي
- كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية / حسين عجيب
- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن
- هل نحن في نفس قارب كورونا؟ / سلمى بالحاج مبروك
- اسكاتولوجيا الأمل بين ميتافيزيقا الشهادة وأنطولوجيا الإقرار / زهير الخويلدي
- استشكال الأزمة وانطلاقة فلسفة المعنى مع أدموند هوسرل / زهير الخويلدي
- ما ورد في صحاح مسيلمة / صالح جبار خلفاوي
- أحاديث العولمة (2) .. “مجدي عبدالهادي” : الدعاوى الليبرالية ... / مجدى عبد الهادى
- أسلحة كاتمة لحروب ناعمة أو كيف يقع الشخص في عبودية الروح / ميشال يمّين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - كتاب السعادة _ باب 3 ف 1