أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤيد عليوي - فنيّة القافية عند الشاعر د. وليد جاسم الزبيدي / ديوان -أناشيد الرائي- أنموذجاً














المزيد.....

فنيّة القافية عند الشاعر د. وليد جاسم الزبيدي / ديوان -أناشيد الرائي- أنموذجاً


مؤيد عليوي

الحوار المتمدن-العدد: 6670 - 2020 / 9 / 7 - 09:54
المحور: الادب والفن
    


تنبلج القافية في شعر ذي الشطرين (العمودي) وقصيدة التفعيلة متغير القافية، في " أناشيد الرائي" ،عن توظيف فني للقافية المناسبة من خلال حرفيها الروي والردف والاخير من شروطه أن يكون حرف علة (الف، ياء، واو) حرف مد الصوت، بما يتماهى من استعمال القرآن الكريم في الآيات الشريفة من مثل الف في سورة الرحمن قبل نهاية الآية بالنون، وهذا التوظيف القرآني للتناغم بين أصوات الحروف العربية في كلمات الآية الواحدة، قد أطلق عليه مصطفى صادق الرافعي في كتابه "أعجاز القرآن والبلاغة النبوية"، مصطلح "الموسيقى اللغوية" كما نشير هنا الى نظرية النظم الصوتي في القرآن الكريم وتطبيقاتها بما يتماهى ويقترب أكثر في الجانب الفني من عمل النقد هنا فيما يخص مدلول القافية في شعر " أناشيد الرائي ".
لقد كانت أغلب قصائد ذي الشطرين من " أناشيد الرائي " تتصف بهذه السمة الفنية من مثل قصيدة " قالوا " وقصيدة " بين كفين " وقصيدة "أبلغُ التُرجمانِ" وقصيدة " بغداد " وقصيدة " سأنتظرُ العراق " وغيرها ممن تتوافر فيها هذه السمة الفنية فهذا الاستعمال لحرف الردف في القافية يُحدث تطريبا في الشعر وإيقاعه الداخلي للقافية بما يتصل بدلالة البيت الواحد ومدلول القصيدة العربية، فالتطريب عند العرب يحدث بسبب الفرح أو الحزن والالم ،ففي قصيدة " قالوا " :
قالوا :عليلٌ ما به إعياءُ ونحيلُ جسمٍ ليس فيه الداءُ
فآختارَ طبُ في تقلب حالتي وتحير العرافُ والحكماءُ
نرى أن حرف الردف (الالف) مد الصوت هو من يحدث التطريب فيشير الى حالة الحزن ويحدث ترطيبا تهتز له دواخل الانسان، لعدم معرفة سبب نحول الجسم او عدم اكتشاف السر في معنى البيتينِ، وعند استمرار قراءة القراءة نجد أن مدلول القصيدة برمتها يعطي معنى الحزن بسبب النوى بين العاشقينِ الذي تكشفه نهاية القصيدة ،فيكون حرف الردف في القافية يمنح مدلول التطريب المناسب بسبب حزن الشاعر على فراق حبيبته وصبره على الدهر وأفعاله وليس به مِن مرض أو علة، كما تبين نهاية القصيدة :
ما قلتُ حرفا من لآليءِ إسمها خوف العذول ولن يبوح نداءُ
سأظلّ شوقاً لا أبوحُ بسرّها ويصون حبّي في الدّهور وفاءُ
وفي قصيدة " أبلغُ ترجمانِ.. "، يكون معنى ومدلول حرف الردف( الألف) في قافية القصيدة ، تطريب من تهزه الذكريات ويأخذه الشوق والحنين الى لقاء الحبيبة في أجمل وأعف تعبير عن العاطفة الانسانية من رجل يعشق ويحرص على المرأة الحبيبة المعشوقة، ومن قصيدة " أبلغُ ترجمانِ.. " :
يلوموني إذا ما لمت نفسي بأن البعد خير من التداني
فقد جربتُ قربكِ بعد نأيٍّ فأسقمني وبعثر كياني
فتخشين الحديث لأن جمعا يراقب، ينثني بين المعاني
تخافين اللقاء بناظرينا لأن العين أبلغ ترجمانِ
وفي قصيدة "سأنتظرُ العراق " نجد الترطيب يحدث بسبب الالم لما لحق بالوطن فيكون مدلول الردف ( الالف) متصل بمدلول القصيدة التي تنز الماً وطينا على العراق، ومنها :
سأنتظر العراق ، متى يأتي دهورا عاشها قلقا عراقُ
تهجر من سوادٍ كان خيرا فألبسهُ السوادَ دمٌ يراقُ
تهجر رافداه وما عليه واعمل في بقيته الخناقُ
ومن آثاره سيقت سبايا ومن أجوائه سُرق المحاقُ
سأنتظر العراق فلا عراقا إذا ما غُيّرت سنن، سياق
متى ما غُيرت فينا نفوس سيجمع شملنا هذا العراق..!

وفي قصيدة " بين كفين "، نسمع حرف الردف (الياء) مدا في القافية يسبق الروي (النون الساكنة) ،فتكون القافية مقيدة مسبوقة بالردف ، وهنا التقيد متصل بمدلول القصيدة ففي المطلع منها :
بين خوف وارتعاشٍ وحنين صار كفي بين كفيك رهينْ
حيث لا يشغل كف الشاعر غير كفي الحبيبة، والكف جزء واراد الشاعر كله مرهون لها مقيد بها كما تشير (النون الساكنة) فالسكون قطع الصوت في النطق بمعنى أن الشاعر وقف على المعنى ولا يغادره مما يؤكد اتصال مدلول القصيدة برمتها بالترطيب حبا وعشقا وانجذاب الشاعر كله الى الحبيبة واخلاصه لها كما تفصح عن هذا كل ابيات القصيدة .
أما في قصيدة التفعيلة متغيرة القافية : سنأخذ أنموذجا واحدا منها قصيدة "سؤال أخضر " ففي القافية وحركتها الاعرابية وتوظيف علامة السكون في نهاية القافية المتغيرة بما يناسب المدلول الشعري فنجد فيها السكون عندما يكون المدلول احتكار على معنى ما أراد الشاعر وليد الزبيدي، حيث السكون قطع صوت بمعنى نهاية الكلام والمعنى ،فحين يقول: ( لعينيكِ / هسيسُ ندى ، ولفحة بردْ / أنين الناي وهمس الوردْ ) يوقف الشاعر مشاعره على الحبيبة ولا سواها ، بمعنى أن همس الورد في كلامكِ أنت فقط حيث السكون على الدال القافية ينهي أي همس أخر وكذلك بقية المشاعر في القصيدة، كما أن استعماله صوت الواو المكسورة اقوى الحركات الاعرابية صوتا كما يقول أبن جني عالم الصوت واللغة العربية ، في قوله (بطعم القهوةِ / ساعةَ يسطع برقُ الصحوِ/ بدفء عبيرْ ) فهنا حركة الكسرة في الواو قافية تدل على الحياة واستمرار العشق من الشاعر واللقاء بها تشي بقية سطور القصيدة، وكذلك قافية الراء الساكنة في (بدفء عبيرْ) فصوت الراء يحمل صفة التكرار وهي الصفة الوحيدة فيه والخاصة به دون أصوات اللغة العربية، وهذه الصفة الميزة تمنح معنى استمرار دفء الحبيبة مثل العبير للشاعر العاشق، وتكون دلالة السكون هو احتكار تلك المرأة لهذه الصفة بين النساء، مع استمرارية لقائهما وحوارهما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*"أناشيد الرائي " ، شعر د. وليد الزبيدي، دار السكرية للنشر والتوزيع ،القاهرة، 2018 .



#مؤيد_عليوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التضاد المكاني في قصيدة -الملوك - لكريم جخيور
- لا اشبهكَ
- همس الايقاع الداخلي في مكان قصيدة - شهرزاد - لرسمية محيبس *
- طفولة بنات الشوارع في فنية السرد القصصي ل-هي لا تشكو.. الى م ...
- ما يخبئه النص في جيب المكان لديوان - ثمّة قلق- عماد الحيدري
- ولادتي
- فنيّة القافية والسكون في قصيدة -أرقص معي -
- فضاء النص / الشارع في قصص -ضفاف النيل - *
- قصة همومُ أرضٍ
- بداية القصص ودلالتها في -عزف بلا أوتار-*
- - حَيْهل - وسرد الحداثة وما بعد الحداثة
- الميتا – قص ... - ما تجلّى في العتمة - *
- رمزية الحداثة وما بعد الحداثة في رواية- السقشخي - لعلي لفته ...
- الشخصية الرئيسة ودورها في بناء القصص القصيرة
- عرض وتحليل لكتاب - قصص الرواية -*
- الرفض في قصص فارس عودة
- إضاءة على البناء الروائي ل- بهّار - *
- التحايل الدلالي والسؤال الفلسفي في قصص - واسألهم عن القرية -
- قصيدة صديقتي الآن
- شعريةُ - يقظة النعناع - * للشاعر أحمد الخيّال


المزيد.....




- أقوى أشارة لتردد قناة روتانا سينما 2024 لمشاهدة أحلى الأفلام ...
- زوج الممثلة الإباحية يتحدث عما سيفعلان -بعد نهاية محاكمة ترا ...
- الممثل الأمريكي هاريسون فورد لم يساند في هذا الخطاب المظاهرا ...
- مسلسل قيامة عثمان الحلقة 160 مترجمة باللغة العربية وبجودة HD ...
- لأول مرة.. مهرجان كان يخصص مسابقة لأفلام الواقع الافتراضي
- مشاهدة ح 160 مترجمة… مسلسل قيامة عثمان الحلقة 160 والموعد ال ...
- ضجة وانتقادات تحيط بزيارة محمد رمضان لمعرض الكتاب بالرباط
- اليابان بصدد تطوير منظومة قائمة على الذكاء الاصطناعي للترجمة ...
- بالغناء والعزف على الغيتار بملهى في كييف.. بلينكن للأوكرانيي ...
- وفاة -سيدة فن الأقصوصة المعاصر- الكندية أليس مونرو


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤيد عليوي - فنيّة القافية عند الشاعر د. وليد جاسم الزبيدي / ديوان -أناشيد الرائي- أنموذجاً