أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حميد كشكولي - بطولة الأطباء الكوبيين في معارك كوفيد بقلم إيف أوتنبرغ















المزيد.....

بطولة الأطباء الكوبيين في معارك كوفيد بقلم إيف أوتنبرغ


حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)


الحوار المتمدن-العدد: 6662 - 2020 / 8 / 30 - 02:52
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بطولة الأطباء الكوبيين في معارك كوفيد
بقلم: إيف أوتنبرغ

بعد أن اجتاحت جائحة "كوفيد-19" الولايات المتحدة، أصبح الوقت مناسباً لمناقشة الرعاية الصحية الكوبية التي تختلف ما أمكن عن نظيرتها الأمريكية. فإنها ليست من أجل الربح بل أنها اجتماعية ولخدمة المجتمع. وإنها لا تلجأ بالدرجة الأولى إلى التكنولوجيا الطبية باهظة الثمن. ويعيش أطباؤها بين الناس، كما هو الحال في هايتي بعد الزلزال، وليس في الفنادق الفخمة، مثل الأطباء الأمريكيين. كما إنها لا تعتمد على التفكير في أن هناك حبوب منع الحمل لكل مرض. إنها ناجحة. وقد عانت كوبا من 88 حالة وفاة بسبب كوفيد 19، ولم يفلس الأشخاص المصابون البالغ عددهم 3408 شخصا وهم يتلقون الرعاية. وأكرر، أن ذلك يرجع إلى أن الأطباء الكوبيين والكيانات الصيدلانية لم يوجدوا من أجل المال. إن الإحصاءات الصحية الممتازة بشكل مدهش في كوبا مستمدة من تركيزها على الطب الوقائي، وهو أمر لا يجري التأكيد عليه بما فيه الكفاية في الولايات المتحدة.
وإن الإنجازات الطبية التي حققتها كوبا مكنتها، على مدى عقود، على الرغم من العقوبات المدمرة والإجرامية من الولايات المتحدة، من إرسال عشرات الآلاف من الأطباء والممرضات إلى البلدان الفقيرة في جميع أنحاء العالم. وعندما اجتاح فيروس كورونا العالم، كانت كوبا مستعدة لمواجهته. وذهبت ألوية الطب التابعة لها إلى إيطاليا، عندما كان ذلك البلد الأكثر تضررا من الجائحة، وتلقى أطباؤها ترحيبا حارا عندما وصلوا إلى المطار. وكان دواء طورته كوبا، وهو إنترفيرون ألفا 2 ب، واعدا إلى حد كبير مع المصابين في الصين في كانون الثاني/يناير بحيث أن 45 بلدا طلبت هذا الدواء، منذ ذلك الحين، من كوبا. ولا يوجد أي ذكر لهذه المعالجة من مرض كوفيد 19 في وسائل الإعلام الأميركية. لقد تقاسمت كوبا، وهي جزيرة صغيرة فقيرة نسبيا، أدويتها والعاملين الطبيين فيها - الذين يتعرضون لخطر كبير على حياتهم - مع بلدان في جميع أنحاء العالم في جميع أنحاء العالم من هذا الوباء المتعطش، ما دفع الكثيرين إلى التفكير في منح الأطباء الكوبيين جائزة نوبل. وإنهم يستحقون ذلك بالتأكيد.
ومن الفوائد العرضية لمنح الأطباء الكوبيين جائزة نوبل كسر مؤامرة الصمت بشأن النجاحات الطبية الملحوظة التي حققتها كوبا. ويوثق دون فيتز ببلاغة، تلك المؤامرة ومآثر البطولة التي تخفيها، في كتابه الجديد، الرعاية الصحية الكوبية. "منذ عام 1961، عمل أكثر من 124,000 مهني صحي [من كوبا] في أكثر من 154 دولة،" كتب فيتز. "وبحلول عام 2009 كان الأطباء الكوبيون يقدمون الرعاية الطبية لأكثر من 70 مليون شخص"، بالإضافة إلى 11 مليون شخص في بلدهم . وعلى غرار الولايات المتحدة، وحسب تقارير فيتز، فإن كوبا لديها متوسط عمر متوقع يبلغ 78 عاماً، لكنها "تنفق أربعة في المائة فقط للشخص الواحد من التكاليف الصحية في الولايات المتحدة". معدل وفيات الرضع في كوبا أقل من الولايات المتحدة واحد ونصف من السكان السود في الولايات المتحدة.
وبعد ثورتها عام 1959 ، " قضت كوبا على شلل الاطفال في عام 1962 ، والملاريا في عام 1967 ، وكزاز الرضع في عام 1972 ، والدفتيريا في عام 1979 ، ومتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية في عام 1989 ، والتهاب السحايا ما بعد النكاف في عام 1989 ، والحصبة في عام 1993 ، والحصبة الألمانية في عام 1995 ، والتهاب السحايا السلى في عام 1997 . ولم يكن في كوبا سوى 200 مريض بالإيدز عندما كان في مدينة نيويورك 000 43 مريض. وخلال العقوبات الاقتصادية الأمريكية الساحقة، حققت كوبا كل هذا بسبب نموذج الرعاية الصحية العقلاني الفريد. وبدلاً من الاحتفاظ بالرعاية فقط للقلة الثرية، كما هو الحال في الولايات المتحدة، فإن كوبا توفرها للجميع مجاناً. وهي تفعل ذلك من خلال برنامجها لطبيب الأسرة، الذي بدأ في عام 1984.
في هذا البرنامج، تم تخصيص كل فريق طبي "شمل 600-800 [مرضى] في غضون 2-3 قطاع في حي سكني في معظم المدن والبلدات. كان مطلوبا من الفرق فحص كل مريض على الأقل مرتين في السنة... هذه العائلة الجديدة من الأطباء... كانت مختلفة جدا عن الممارسين العامين القديمة "، إذ يعيش الطبيب وفريق التمريض في حي مرضاه، وغالباً ما يكون ذلك في شقق تقع فوق العيادة. وكثيراً ما يسيرون إلى منازل المرضى أو شققهم لفحصهم أو علاجهم في المنزل. وهكذا يعرفون مباشرة تفاصيل عن أنماط حياة مرضاهم والأمراض التي يعانون منها. لا يوجد شيء غير شخصي في هذا النظام الطبي. وهذا فقط داخل كوبا. وخارجها، "يقدم 52,000 عامل طبي كوبي خدماتهم في 92 بلداً"، وهو ما يزيد عن منظمة الصحة العالمية أو "الجهود المشتركة لدول مجموعة الثماني".
إن تعتيم وسائل الإعلام يخفي هذه المآثر. وفي بعض البلدان، تحاول الجمعيات الطبية المعادية طرد الأطباء الكوبيين. "مؤامرة الصمت تحاصر النجاح المدوي للنظام الصحي في كوبا"، كما يكتب فيتز " إنه أمر فظيع ويلقي بظلال من الشك على النوايا الحسنة" للمنظمات الصحية الدولية. يبدو فيتز هنا لطيف جداً . فهذه المؤامرة تكشف عن نوايا دنيئة . ولم تكن تلك أبدا على هذا النحو الكامل على الشاشة كما كان الحال خلال إعصار كاترينا، عندما عرضت كوبا إرسال 500 1 طبيب إلى نيو أورلينز. ورفضت إدارة بوش عرض المساعدة الكوبي، كاشفة، كما يعلق فيتز، أن الولايات المتحدة تفضل موت الأميركيين على قبول المساعدة من كوبا، وبالتالي الاعتراف بتفوق الطب الكوبي.
وحدث الشيء نفسه مع كوفيد-19. وبينما أدى نظام الرعاية الصحية الأميركية الرديء من أجل الربح إلى أكثر من 175,000 حالة وفاة، فقد سافر موظفو الرعاية الطبية الكوبيون إلى بقاع عديدة من العالم، وأنقذوا الأرواح. وكما فعلوا بعد تشيرنوبيل، عندما استلمت كوبا 25 ألف مريض أوكراني وعالجتهم دون مقابل ــ لسنوات. بالنسبة للكثيرين في الجنوب العالمي، الطبيب الوحيد الذي سيرونه دائما هو طبيب كوبي. وفي هذه الأوقات التي تعصف يجتاح فيروس كورونا العالم، يخاطر العاملون الطبيون الكوبيون بحياتهم لإنقاذ حياة المرضى في بلدان أخرى. ولهذا وحده، يستحق الأطباء الكوبيون الثناء والتقدير على بطولتهم. ووهل ثمة أفضل طريقة لتكريمهم من منحهم جائزة نوبل؟


إيف أوتنبرغ روائية وصحفية. كتابها الأخير دماغ الطير. ويمكن الاتصال بها في موقعها على شبكة الإنترنت.



#حميد_كشكولي (هاشتاغ)       Hamid_Kashkoli#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثلالثية الشاعر اليوناني المعاصر ديميتريس لياكوس
- جون لينون غنى للطبقة العاملة
- الوندي رحل؟ لا، لم يرحل فإنّه حاضر بيننا
- خطورة أن يصبح الكذب مألوفاً
- حول العمر
- الأبقار تحلم أيضاً
- حياتنا السويدية: مسكن المسنّين
- حياتنا السويدية- المسبح
- ذكريات وشجون
- نهاية التكوين
- تأمّلات فلسفية: هل الطبيعة ديالكتيكية؟
- من رباعيات جلال الدين الرومي
- طحين الشمس
- حميد كشكولي - الأديب والكاتب اليساري – فى حوار مفتوح مع القا ...
- المرأة واهبة الحياة
- التين في ظلال النخيل- الجزء الرابع
- قصيدة -السوريّة- للشاعر السويدي أريك آكسل كارلفيلدت
- الشاعر السويدي نيلس فيرلين : أنغام اغنية شعبية
- التين في ظلال النخيل-3
- التين في ظلال النخيل- الجزء 2


المزيد.....




- إيران:ما الذي ستغيره العقوبات الأمريكية والأوروبية الجديدة؟ ...
- الرئيس السابق للاستخبارات القومية الأمريكية يرد على الهجوم ا ...
- وزير خارجية الأردن لنظيره الإيراني: لن نسمح لإيران أو إسرائي ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع أنبا ...
- حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وأنباء عن ضربة إسرائيلية على أ ...
- انفجارات بأصفهان بإيران ووسائل إعلام تتحدث عن ضربة إسرائيلية ...
- في حال نشوب حرب.. ما هي قدرات كل من إسرائيل وإيران العسكرية؟ ...
- دوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول ...
- أنباء عن -هجوم إسرائيلي محدود على إيران- وسط نفي إيراني- لحظ ...
- -واينت-: صمت في إسرائيل والجيش في حالة تأهب قصوى


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حميد كشكولي - بطولة الأطباء الكوبيين في معارك كوفيد بقلم إيف أوتنبرغ