أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - فاطمة الفلاحي - التزیینیة والرؤیة الشكلیة في الصور التشبيهية - ثورة التجديد الشعري- مع الشاعر والصحفي مكي النزال - الحلقة السادسة من – لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا- في بؤرة ضوء














المزيد.....

التزیینیة والرؤیة الشكلیة في الصور التشبيهية - ثورة التجديد الشعري- مع الشاعر والصحفي مكي النزال - الحلقة السادسة من – لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا- في بؤرة ضوء


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 6642 - 2020 / 8 / 10 - 15:23
المحور: مقابلات و حوارات
    


يقول القاضي الجرجاني:" إن التشبیه قد یقع بین شیئین في وجوه عدة؛ فقد یقع بالصورة
أو الصفة، أو الحال والطریقة، وهذا یمنح الشاعر فضاء أوسع لبث مضمونه الشعري في
صورة تشبیهیة ضمن أحد هذه الوجوه".

9. وظیفة الشعر تتصل بمضمونه لا بصاحبه، ثم الأداة التي تحمل هذا المضمون
وهي لغة الشعر، فالاهتمام باللغة الشعریة نابع من كونها حاملة للمضمون الشعري، قبل
علاقتها بالذات الشاعرة ، فالمعنى يتحدد وفق البناء اللغوي ، يجيبنا مشكورًا عما ورد في أدناه، قائلًا:
ا. هل اعتمدت الرؤیة الشكلیة في الصور التشبيهية ، والتشابه في تراكيبها في ديوان "خباء الليل ؟
مع أنِّي سأخذل السُّؤال، لكن الحقيقة أهمّ فديوان خباء الليل لم يكن مدروسًا على الأسس أعلاه وإنما جمعت أكثر من مائة قصيدة ذُكر فيها الليل واختار الناشر سبعة وخمسين منها ليكون الديوان بحجم مناسب.
ربما جاءت القصائد متناغمة لأن الغرض واحد والأجواء متقاربة لكن كل هذا لم يكن مقصودًا.
ب‌. وهل جمعت المتناقضات فيه؟
ربما توجد التناقضات في كل ما كتبت لأن التناقضات تملأ واقعنا وخيالي الشعري يستعير من الواقع الكثير.
وإذا أجاد الشاعر صياغة التناقضات في عِقد واحد أفلح في كتابة قصيدة جيدة ملوّنة وكأنها لوحة.
لكن، ومع وجود المتناقضات، هنالك الكثير من التوافق ضمن القصيدة الواحدة وبين قصيدة وأخرى وكل هذا يشكل البانوراما المنشودة للديوان (إن أكن قد أفلحت في ذلك كما أزعم).
ت‌. وهل منحت الشاعر الكامن فيك حق التصرف وفق مايمنحه الخيال من سبل للإيحاء؟
نعم منحت الشاعر في داخلي أن يحلِّق بخياله ضمن حدود التزمتها منذ الصغر، فلا وصف للجسد ولا تجاوز على الذات الإلهية أو الثوابت الدينية، ولا تسخير الشعر للنفع المادي أو للهجاء الرخيص.
قلت الشعر في الغزل والفخر والاشتياق للأوطان ومدح النبيّ الكريم، صلى الله عليه وسلم، ومن يستحق من الناس (ومعظمهم شهداء) وهجاء الطغاة ومقارعة المحتلين وبعض الحكمة وحتى بعض التندُّر والمداعبة البريئة.
وفي كل ذلك كان للخيال أن يوحي ما يشاء للأنامل الممسكة بالقلم أو الناقرة على لوح المفاتيح لتبوح ببعض ما في النفس والقلب توريةً وإفصاحًا؛ وداعةً وعنفوانًا؛ نارًا وجليدًا؛ بقليل من الفرح وكثير من الأحزان.
***


القاضي الجرجاني"، یقول: فأما الاستعارة فهي أحد أعمدة الكلام وعلیها المعول في التوسع والتصرف، وبها یتوصل إلى تزیین الشعر.
وعلى هذا الأساس، الاستعارة هي أحد عناصر المرحلة الانتقالیة من الشعر القدیم إلى المحدث.
10. هل خضعت للعناصر التزیینیة الشكلیة التي أدخلها المحدثون في عمود الشعر العربي، وبات عليك من الضرورة إدراجها كضرورة لإتمام مقومات المفهوم العربي للشعر؟
الاستعارة ميزة شعرية قديمة ربما وُلدت مع الشعر ولا بد من حضورها عند الشاعر الموهوب سواء انهمرت (وهي الأجمل) أو اصطنعها بما يملك من أدوات لغوية (وهي أصعب على الشاعر وأضعف وقعًا على المتلقي).
يرى بعض المحدثين أن الكثير من ميزات الشعر استوردت من الشرق والغرب، وهذا خطأ فادح لا بد من التنبه له، فهي أصيلة في شعرنا العربي.
وكذلك الصورة التي صاروا يقولون عنها ما لا يعلمون وسأعطيكم مثلًا:
مِكَر، مِفَر، مُقبل، مُدبِر، مَعًا ... كجُلودِ صخرٍ حطّهُ السَّيْلُ من علِ
هذا البيت لامرئ القيس وهو من أقدم ما وردَنا من الشعر العربي في العصر الجاهلي..
انظُر معي وتدبَّر
مِكَرٍّ صورة
مِفَرٍّ صورة
مُقبلٍ صورة
مُدبرٍ صورة
أمّا معًا فهي التي صنعت من تلك الصور بانوراما ناطقة!
فعلامَ يظنُّ المحدثون أنهم جاءوا بجديد عندما يتكلمون عن الصورة؟!
نعم، تجدون الصورة في شعري وتجدون الإيقاع المضاف للوزن وتجدون السهل الممتنع والاستعارة والالتفات وهذا كله ليس قولي وإنما ما سمعته من الفضلاء أمثالكم من نقاد وذواقين وشعراء.



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقنيات الشعر الحر - ثورة التجديد الشعري- مع الشاعر والصحفي م ...
- مقاييس جديدة للقصيدة بعد ثورة الحداثة - ثورة التجديد الشعري- ...
- النظام التقفويّ في أجود الشعر - ثورة التجديد الشعري- مع الشا ...
- التناصية استحالة العبث خارج اللامتناهي، في- ثورة التجديد الش ...
- وعند -زُلَيخَته-، نتيه بين النبوءة وبين فتنة الغواية في- ثور ...
- نهر شعره ينهض على كتف فتنة الكتابة، عند الأديب عبد الستار نو ...
- مصلحة الشعب في حكومة مابعد الغياب الطوعي، حوار مع ناشطين في ...
- أسلوب التهدئة، والحقوق مستلَبة في حكومة مابعد الغياب الطوعي ...
- حكومة مابعد الغياب الطوعي، والمصالح السياسية حوار مع بعض الن ...
- الحكومة مابعد الغياب الطوعي والتركات الثقيلة .. حوارنا مع بع ...
- الحكومة مابعد الغياب الطوعي، وتسييس الأزمات .. حوارنا مع عدد ...
- حكومة مابعد الغياب الطوعي .. حوارنا مع د. سعد جعفر- مهندس اس ...
- قراءة في تجاويف مداد الروائي فاضل العتابي
- قراءة في كمشة قناديل فاطمة الفلاحي – بقلم الروائي فاضل العتا ...
- لا تعشقي يساريًا، قالها لي .. في عيد ميلادي 1-آيار
- جائحة كورونا، وعورة الضيق في رحم تيه الوطن، مع ثلة مثقفة من ...
- كورونا العصر، الخفي الصامت وسيد البطالة مع المدون علي غانم و ...
- كورونا العصر المقايضةغير عادلة مع حاتم عبدالواحد الأستاذ في ...
- جائحة كورونا الصيني وفق تيارات القيادة السياسية والناس.
- كورونا العصر في الدولة العميقة وهشاشة القيم مع الكاتب -أبو م ...


المزيد.....




- -حماس- تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار .. ...
- اعتصامات الطلاب في جامعة جورج واشنطن
- مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق
- 4 قتلى يمنيين بقصف على حقل للغاز بكردستان العراق
- سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية على سفينتين بالبحر ا ...
- ما هي نسبة الحرب والتسوية بين إسرائيل وحزب الله؟
- السعودية تعلن ضبط أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري با ...
- اسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت إلى كييف ومركبات مدرعة ودب ...
- السعودية.. إغلاق مطعم شهير في الرياض بعد تسمم 15 شخصا (فيديو ...
- حادث جديد يضرب طائرة من طراز -بوينغ- أثناء تحليقها في السماء ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - فاطمة الفلاحي - التزیینیة والرؤیة الشكلیة في الصور التشبيهية - ثورة التجديد الشعري- مع الشاعر والصحفي مكي النزال - الحلقة السادسة من – لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا- في بؤرة ضوء