أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - بنات السياسة يساريات تونسيات يُداوينَ الكتمان بالحكي















المزيد.....

بنات السياسة يساريات تونسيات يُداوينَ الكتمان بالحكي


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 6627 - 2020 / 7 / 25 - 17:09
المحور: الادب والفن
    


صدر عن دار "زنّوبيا" في تونس كتاب جديد يحمل عنوان "بنات السياسة"، وهو من إعداد الناشطة والروائية العراقية هيفاء زنكنة. تتصدّر الكتاب توطئة بقلم الناشرة زينب فرحات التي سلّطت فيها الضوء على العنوان اللافت للانتباه، فحارسات سجن النساء بمنّوبة ينادينَ المناضلات السجينات بـ "بنات السياسة" للتفريق بينهنَّ وبين سجينات الحق العام. كما يتضمّن الكتاب مقدمتين؛ الأولى كتبتها المُعِدّة هيفاء زنكنة التي أدارت ورشة الكتابة الإبداعية لستِّ مناضلات يساريات كتبنَ في نهاية المطاف ست شهادات تجاوزنَ فيها حدود الاعتقال والتعذيب إلى محاور سردية مضيئة تلامس أعماق النفس البشرية الحالمة على الرغم من عتمة الأمكنة التي عِشنَ فيها. وقد استعارت زنكنة من الناقدة فريال غزّول تعريفها لهذا النمط من الكتابة السردية التي أسْمتها بـ "القصة الإخبارية التي تجمع بين الخبر والسرد الأدبي"، ولفتت زنكنة في ورشتها عناية المناضلات التونسيات الست إلى كيفية التعامل مع عناصر الزمان والمكان، وبناء الشخصيات، والحوار، والضمائر الملائمة للسرد، وتدفّق اللغة وسلاستها، وتجنّب التكرار، ومصداقية الأحداث خصوصًا وأنّ المساهِمات كلهنَّ عضوات في تنظيم يساري واحد هو "حركة برسبكتيف- العامل التونسي" التي نشطنَ فيها في سبعينات القرن الماضي. أما الخلفية التاريخية التي كتبتها المؤرخة ليلى تميم بليلي فقد ركّزت فيها على اعتراف النظام البورقيبي بفشل الاشتراكية الدستورية وتوجه البلاد نحو الاقتصاد الليبرالي، وقد اختار شباب الجامعات في السبعينات معسكر اليسار سواء أكان شيوعيًا أو ماويًا أو تروتسكيا، ووقفوا بالضدّ من الخصم المشترك وهم الطلبة الدستوريون الذين يمثلون النظام الاستبدادي للحزب الحاكم.
على الرغم من أوجه التشابه في الأزمنة والأمكنة وأسماء والحرّس والجلادين إلاّ أنّ لكل شهادة خصوصيتها التي يمكن أن نستشفها من صدق المشاعر، واللغة المعبِّرة، وزاوية نظر الكاتبة التي رصدت تجربتها، وانتقت ما هو مؤثر من الأحداث التي مرّت بها.
كتبت الصحفية وأستاذة الفلسفة آمال بن عبا شهادة بعنوان "تجربة حياة"، فقد حصلت على منحة من الدولة التونسية لدراسة الفلسفة في جامعة السوربون سنة 1964، وانضمت إلى حركة برسبكتيف حال عودتها إلى تونس. وفي 13 ديسمبر 1973 وبينما كانت تحضّر درس الغد لمادة الفلسفة دهم منزلها ثلاثة أشخاص وبدؤوا يبحثون عن آلة راقنة لم تكن بحوزتها فأخذوها إلى وزارة الداخلية وحشروها في غرفة الاستنطاق. ثم تعرضت للتعذيب على يد الجلاد "سكابا" الذي هدّدها بالاغتصاب. وبعدالانتهاء من الاستنطاق تراخت الرقابة نسبيًا وأصبح التواصل مع السجناء ممكنًا. وبعد 75 يومًا من السجن بدأت محاكمة 202 مناضل ومناضلة من البرسبكتيف وكان نصيبها السجن لسنة واحدة مع وقف التنفيذ. وحينما أُخلي سبيلها عملت في صحيفة "لوتون" الفرنسية كمصححة، ثم نُقلت إلى قسم التحرير وبدأت تكتب للصفحة الثقافية، قبل أن تنتقل لتدريس اللغة الفرنسية عام 1980 في معاهد الوردية وباردو وحلق الوادي تباعًا.
لا تختلف شهادة دليلة محفوظ عن زميلتها آمال حيث تمّ توفيقها في الأسبوع الأول من شهر مارس 1972 وحُكمت مع شقيقها نورالدين محفوط بالسجن لمدة سنة واحدة مع وقف التنفيذ للاحتفاظ بجمعية غير مُعترف بوجودها. فتحولت في السجن من كائن بشري إلى الرقم 265. وبعد قضاء هذه المدة حوكمت ضمن 101 سجينة بتهمة الانتماء إلى حركة العامل التونسي وصدر عليها الحُكم بسنة وستة أشهر. وقد تعرّضت خلال فترتي السجن إلى ضرب مبرّح بالسياط تارة، واللكمات تارة أخرى، والركل أسفل البطن الذي تسبب لها بنزيف حاد. وعند خروجها من السجن تزوجت المحامي عمّار الجديدي وأنجبت ابنها رامي عزيز جديدي الذي تبع خطى أبيه في مسيرته الحقوقية.
تتميّز الشهادة التي كتبتها الأستاذة الجامعية زينب بن سعيد الشارني بتفرّدها فهي الوحيدة بين المناضلات الست التي تعرّضت للتعذيب بطريقة غريبة تُسمّى بـ "محنة الدجاجة" فبعد أن تلقّت الصفعات والركل وهي معصوبة العينين طلب منها الجلادون أن تتعرّى من ملابسها لتتهيأ للتعذيب حيث تم تقيّيد يديها ورِجليها معًا بحبل ثم أولجَوا عصًا بين أعضائها الأربعة المشدودة، وعلّقوها بين طاولتين؛ الرأس منكّس إلى الخلف، والرِجلان والبطن مرتفعتان نحو المعصمين، ثم بدأ الجلاد بالضرب على باطن القدمين حتى اشتعلتا من الألم، ولم يكن الهدف من هذا التعذيب إيذاءها بدنيًا ونفسيًا فحسب وإنما لإيلامها وخدش أنوثتها، والاستخفاف بدرجتها العلمية فهي دكتورة تُدرِّس الفلسفة وعلم الاجتماع بجامعة تونس ولديها خمسة كتب وعشرات المقالات الفلسفية الرصينة.
تعرِف الضحيّة ساسيّة الرويسي جلادها، فهي الآن مُعارِضة سياسيّة مطلوبة لأجهزة الأمن التونسية، أمّا غريمها فهو يشغل وظيفة أمنية يطارد المعارضين ويزج بهم في أروقة التعذيب بتُهم جاهزة مثل "التآمر على أمن الدولة"، "محاولة لقلب نظام الحُكم"، و "المسّ بكرامة رئيس الدولة". كانت ساسيّة قوية وعنيدة حتى أنَّ وجهها قد أصبح بلا ملامح من شدة التعذيب ولم تعترف على رفاقها، فنُقلت إلى سجن منّوبة للنساء حيث مارست الإضراب عن الطعام أكثر من مرة إلى أن شملها العفو الرئاسي الخاص وتنفّست هواء الحرية من جديد.
الصحفية والمتخصصة بالأدب الفرنسي عائشة ﭬلوز تحوّلت هي الأخرى إلى رقم 362 ورغم ذلك فقد باحت بكل شيء لأنها تؤمن بأنّ دواء الكتمان هو الحكي لفضح سلوكيات النظام القمعيّ. وقد صدرت ضدها الأحكام بمرحلتين؛ الأولى لمدة سنتين ثم خُفِّض الحكم إلى ستة أشهر بتهمة الاحتفاظ بجمعية غير معترف بوجودها، والمحاكمة الثانية قضت بسجنها لمدة ستة أشهر لنشر أخبار زائفة، وثلب شخصية رئيس الدولة. وكانت إدارة السجون تتعمد شطب كلمة "سياسية" في محاولة يائسة لطمس حقيقة وضعنَّ كسجينات رأي والإيحاء بتصنيفهنَّ ضمن سجينات الحق العام.
تتوسّع المؤرخة ليلى تميم بليلي في الحديث عن سيرتها الذاتية فنفهم أنّ أباها ينحدر من عائلة فقيرة من "واحة وذْرف" لكنه سوف يصبح مقاولاً، ويكوِّن ثروة كبيرة، ويتزوج فتاة من الطبقة البرجوازية الصغيرة في تونس، ويقيم في فيلا راقية في باردو، ويسفر زواجه عن ثماني بنات وولد واحد. ونظرًا لولعها بالقراءة الأدبية والفكرية يداهمها رجال الأمن ويصادرون كتابين، الأول رواية "الأحمر والأسود" لستندال التي يعتبرونها حجة على شيوعيتها، وكتاب ثانٍ Les sans culottes ترجموه حرفيًا على وفق ذهنيتهم المشوّشة "بدون كيلوت" أو "منزوع السراويل" وعدّوه دليلاً على تفسخها الأخلاقي. وقد سُجنت لمدة سنة مع وقف التنفيذ، وأُخليَ سبيلها لتواصل دراستها في السوربون بالمراسلة وتكتب أطروحتها عن "الفيدرالية الشيوعية التونسية".
لم تُدرج الروائية هيفاء زنكنة شهادتها في إطار "بنات السياسة" مع أنها سُجنت في الحقبة الزمنية نفسها وانتمت إلى تنظيم مماثل فكريًا وهو "الحزب الشيوعي العراقي- القيادة المركزية" لكنها اختارت لنصّها السردي مكانًا مجاورًا للشهادات الست التي تكشف فيه عن أسباب سجنها، ومدة محكوميتها، وطرق التعذيب الوحشية التي تعرضت لها، ومحاولة إهانتها وإذلالها من خلال نقلها إلى "سجن العواهر". ورغم أنّ القرّاء المتابعين لتجربتها الروائية سيعرفون أنّ مقاطع هذا النص مُستلةً من روايتها الموسومة "في أروقة الذاكرة"، وهي من روايات "أدب السجون" المؤثرة في العراق وقد نالت إثر نشرها تعاطفًا كبيرًا من لدن القرّاء العراقيين والعرب لمصداقيتها، وسلاستها اللغوية، وملامستها للجوانب الإنسانية المرهفة.
بقي أن نقول بأنّ كتاب "بنات السياسة" وإن جاء متأخرًا إلاّ أنه يشكِّل وثيقة دامغة على صلابة المناضلة التونسية اليسارية التي اجترحت تاريخها الخاص، وخلقت قيمها الأخلاقية النبيلة، "وكانت مستعدة للتضحية بدمائها من أجل أن تقول ما تريد".




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,232,069,412
- الفن في حوار الأديان الأزلي. . بحث نقدي رصين تعوزه المصادر
- انتظار. . فيلم تجريبي مشذّب مثل ومضة شعرية
- رفعة الجادرجي يغادر متاهته الإبداعية
- الديوان الإسبرطي يستذكر الاحتلالين العثماني والفرنسي
- شاعر المليون: قصائد نبطيّة تحتفي بالحُب وتمجِّد الأوطان
- سفر برلك. . رحلة التيه في الفلوات المُوحشة
- سلالم ترولار. . رواية الواقع الموازي الذي يتجاوز الخيال
- فردقان رواية وثائقية لا تتسع لشطحات الخيال
- ترجمة سلسة ورشيقة لحكايات أسطورية من شبه جزيرة القرم
- تلّ الورد . . . رواية تستنطق الألم السوري المعاصر
- نساء الهلباوي: سيرة روائية لجلاّد دنشواي بعيون نسائية
- تقرير عن السرقة. . شخصية منشطرة وأنداد لا مرئيون
- أب سينمائي. . . ثنائية البوح والكتمان
- أم البلابل. . نص سيري يُمجد المكان المُستلَب
- الشهداء يرقبون من المطعم التركي ما يحدث في المنطقة الخضراء
- رحَّالة . . تآزر الوثيقة التاريخية مع الخيال المجنّح
- سيرة اللقطة السينمائية وتجلياتها منذ ولادة الفن السابع وحتى ...
- أرواح صغيرة. . رحلة من جحيم الحرب السورية إلى -جنّة- المخيما ...
- مْباركة فيلم يرصد المهمّشين ويغوص في قاع المدينة المغربية
- الفنان حميد شكر . . . فيكَرات تائهة تُطلق العنان لمخيّلة الم ...


المزيد.....




- وفاة الفنانة المصرية أحلام الجريتلي عن 73 سنة
- الجزائر تُقنن دعوة الفنانين الأجانب حفاظا على المرجعية الثقا ...
- -توم أند جيري- يتصدر إيرادات السينما في أمريكا الشمالية (فيد ...
- وفاة الفنانة المصرية أحلام الجريتلي
- وفاة الفنانة المصرية أحلام الجريتلي عن عمر ناهز الـ70 عاما
- أكثر من 400 موقع يضم أسرار التاريخ.. خفايا تحت تراب الأنبار ...
- وفاة الفنان المصري يوسف شعبان متأثرا بفيروس كورونا
- الفنانة نهال عنبر تروي تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة يوسف ش ...
- رأفت الهجان أشهر أعماله… محطات في حياة الممثل المصري يوسف شع ...
- -هذا ما جعل مسلسلاتنا تعيش-.. آخر ما قاله الفنان المصري الرا ...


المزيد.....

- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزءالثاني / مبارك وساط
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- خواطر وقصص قصيرة / محمود فنون
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- قصة المايكرو / محمد نجيب السعد
- ديوان شعر 21 ( غلاصم الزمن ) / منصور الريكان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - بنات السياسة يساريات تونسيات يُداوينَ الكتمان بالحكي