أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - سفر برلك. . رحلة التيه في الفلوات المُوحشة















المزيد.....

سفر برلك. . رحلة التيه في الفلوات المُوحشة


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 6474 - 2020 / 1 / 27 - 13:51
المحور: الادب والفن
    


يعود بنا الروائي السعودي مقبول العلوي في روايته الجديدة "سفر برلك" الصادرة عن "دار الساقي" في لندن إلى أيام "التهجير القسري" لأهالي المدينة المنورة على أيدي العثمانيين عام 1915، بل توغّل أبعدَ من ذلك حينما تتبّع "حكاية الفتى الخُلاسي ذيب" من لحظة اختطافه في بطائح مكة حتى وفاته عام 1955 ومواراة جثمانه الثرى في مقابر "المعلاة" بالقرب من الحرم المكيّ. ولو شئنا الدقة لقُلنا إن هذه الرواية تنحو منحى السيرة الذاتية لرصد حياة "ذيب" ونشأته في البرّ الصحراوي، وسقوطه في الأسر على أيدي اللصوص، وقطّاع الطرق، وبيعه في سوق النخاسة كعبد وهو حرٌ أصيل، وشرائه من قِبل الوجيه عبدالرحمن المدني، وتسفيره القسري إلى دمشق وعودته من جديد إلى مضارب أهله وذويه وما عاناه من مِحنٍ وشدائد في ذروة شبابه، ولولا ضربات الحظ، وحُسن المصادفات لكانَ ضحية للسُرّاق والمُختطِفين عربًا وأجانب.
تنطلق هذه الرواية السيريّة من الذات إلى الموضوع، وتتشعّب من المسار الصحراوي الخاص إلى الفضاءات العامة، ففي لحظة عصيبة فارقة يجد الفتى الخُلاسي نفسه أسيرًا لدى لصوص الصحراء ويُعامَل معاملة "العبد"، فالرجال المسلحون يتسنّمون الخيل والجمال، أما العبيد الخمسة، وبضمنهم "ذيب"، فيمتطون الحمير، وهذه هي الانعطافة الأولى في الرواية التي تناقش ثنائية الحريّة والعبودية التي لا تقتصر عليه فحسب وإنما تتجاوزه إلى خاله "مانع" الذي ظلّ مصيره مجهولاً بين الهرب والقتل والمقايضة. ومن خلال شخصية "ذيب" سنتعرّف إلى أسرته الصغيرة المكوّنة من أب أُصيب بالجُدَري، وأم حنونة رفضت أن تترك زوجها في المحجر الصحيّ، وفضّلت الانتقال إلى مشارف الصحراء لعل الهواء الجاف يُشفي طَفَحَهُ الجلدي المتقيّح. لم نعرف شيئًا عن والد "ذيب" سوى أنه كان واحدًا من أعيان مكة لكنه سوف يموت ويُدفَن عند مشارف الصحراء قرب الخيمة التي سكنتها الأسرة. أما الأم فهي جارية من بلاد النوبة أعتقها الأب وتزوّجها، ثم أعتق أخاها "مانع" الذي توارى إثر عملية الاختطاف. وبعد مسيرة عشرين يومًا سوف يُعرَض "ذيب" في مزاد حوش العبيد بالمدينة المنوّرة ويشتريه الشيخ الوجيه عبدالرحمن المدني الذي عَرف منذ أن رآه بأنه ليس عبدًا وأنه اشتراه لكي يفكّ أسْرهُ، ويمنحهُ حريته الكاملة.
ينفتح النص السيري على فضاء مديني جديد مغاير للصحراء ونقيض لها تمامًا، فالشيح عبدالرحمن رجل مثقف، ومتديّن، يحبُّ العلم والمعرفة وقد دفع ثمنًا باهضًا لشراء هذا الفتى بغية إخلاء سبيله من أسْر العبودية الذي وجد نفسه فيه من دون إرادته. وبما أنّ الشيخ ميسور الحال وأحد وجهاء المدينة فلاغرابة أن يكون لديه ثلاثة منازل لكنه اختار أن يسكن في المنزل الواقع في زقاق الطيّار الذي يُنظِّم فيه لقاءات أسبوعية يجتمع فيها العلماء والفقهاء والوجهاء، وتجّار المدينة المنوّرة. تتكشّف شخصية الشيخ حينما يقول:"لا أريد عبدًا في بيتي ولا جارية، فكل مَنْ في هذا المنزل هم بمكانة أبنائي وأتعامل معهم بهذا المفهوم". وبما أنّ الفتى يجيد القراءة والكتابة فقد عيّنه الشيخ عبدالرحمن موظفًا لديه براتب شهري ينقل له بعض المخطوطات، ويلخِّص صفحات من كتب معينة يستعيرها الشيخ من مكتبة عارف حكمت. يتوغل الروائي في كشف الحياة الغامضة للشيخ عبدالرحمن فنعرف أنه فقدَ زوجته قبل ثلاث سنوات، وأنّ لديه ابنة تعيش مع زوجها في جدة، وابن يدرس في مصر الأمر الذي طبعَ حياته بالوحدة والعُزلة المُستحبَّة التي يؤثثها بالقراءة وحُب الإطلاع.
تتنوّع شخصيات الروايةحينما يحيطنا الكاتب علمًا بأن الجارية مرجانة حبشية الأصل، فهي مدبرة المنزل التي تقوم بخدمة الشيخ وضيوفه، والأهم من ذلك أنها تنقذ النص الروائي من خشونته الذكورية لأنها الأنثى الوحيدة التي تتجرأ على التعبير عن مشاعرها الداخلية، وحاجتها الجسدية التي يلبّيها هذا الفتى اليافع القادم من مشارف الصحراء رغم ضآلة خبرته العاطفية التي تنمو شيئًا فشيئًا على يد مرجانة التي أخذت تتسلل إلى فراشه ليلاً وتوقظ فيه رغباته النائمة.
لابد من التنويه إلى إشكالية العنوان، فعبارة السفر برلك تعني في العراق وبلاد الشام النفير العام والإلتحاق بالجيش التركي عام 1914، بل أن العراقيين كانوا يسمّونه "السفر بلا عودة" لأن 80% من الجنود لايعودون إلى أهلهم وذويهم لكنه في نجد والحجاز سابقًا كان يعني الإجلاء، أو الترحيل، أو التهجير القسري بسبب حصار المدينة المنوّرة، وشحّة الموارد الغذائية، واحتمال اندلاع الحرب بسبب الثورة العربية الكبرى التي شنّها الشريف بن الحسين وولداه على الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى. وقدر تعلّق الأمر ببطل الرواية "ذيب" الذي كان يتردد على المكتبة ويستعير الكتب والمخطوطات للشيح عبدالرحمن فقد قَبض عليه ذات يوم الجنود العثمانيون واقتادوه إلى محطة العنبرية وحشروه في القطار الذي يجلي المواطنين إلى دمشق ولحسن حظه كان معه 140 ريالاً مجيديًا سوف ينفقها بالتدريج قبل أن يجد فرصة عمل. وبينما كان "ذيب" يعاني من محنة النفي من دياره واللجوء إلى دمشق، كمدينة مجهولة بالنسبة إليه، كان الشيخ عبدالرحمن يعاني نفاد المؤونة بعد أن حلّت المجاعة وتفشّت الأمراض في المدينة المنوّرة. وعلى الرغم من أنّ الحلفاء هزموا جيش الدولة العثمانية إلاّ أن القائد فخري باشا رفض الأوامر التي وردته من الإستانة وأمتنع عن تسليم المدينة المنورة إلى الشريف حسين وحلفائه البريطانيين. وربما تكون النقطة الجوهرية في هذه الرواية هي جرد محتويات الحجرة النبوية التي تضم 400 قطعة من الزمرد والياقوت والألماس، إضافة إلى بردة الرسول محمد "ص" والهدايا التي قُدِّمت من السلاطين العثمانيين للحرم النبوي على مدى قرون طوالا ونقلها بالقطار تحت حراسة مشددة إلى الإستانة وقد وصف الشيخ عبدالرحمن المدني هذه العملية بأنها:"لصوصية واضحة للعيان، ولا يمكن أن تكون غير ذلك". يصل المنفي "ذيب" إلى دمشق بعد ثلاثة أيام ويعمل فيها مساعدًا للصبي الذي يستقبل الزبائن في خان المحطة ثم يقفل راجعًا في موسم الحج ويصل إلى المدينة بعد مسيرة طويلة في الفلوات الموحشة ليكتشف أن البلدة خاوية على عروشها، وأنّ بيوت الشيخ عبدالرحمن خربة مهدّمة تصفر فيها الريح. ثم يستبدّ به الشوق إلى أمه فيقطع المسافة إلى مكة المكرمة خلال أسبوعين حتى يصل إلى خيمة الشَعر ويلتقى بأمه بعد ثلاث سنوات لكنه ما إن يحتضنها، ويشمّ رائحتها حتى يشعر وكأنه لم يذهب إلى أي مكان، وأنه لم يغادر جنّته الصامتة أبدًا.
حصل الراوي على معلومات غير مؤكدة تفيد بأن الشيخ عبدالرحمن قد ذهب إلى منزل ابنته في جدة لكنه قرر العودة إلى المدينة ومات فيها، ودفن في مقبرة البقيع. أما مرجانة التي أعتقها الشيخ فقد توفيت في المحجر الصحي بسبب التيفوئيد، بينما يُفرج عن القائد فخري باشا في عملية تبادل أسرى، ويُعيّن سفيرًا في كابول قبل أن يعود إلى إستانبول ويموت فيها عام 1948. كما تتم مقايضة "مانع" بعبدٍ آخر بعد يوم واحد من خطفه لكنه قُتل في محاولة هروب ودُفن في مكان غير معروف بين الطائف ونجد. أما "ذيب" الذي عاد إلى مضاربه فقد عمل مُطوّفًا للحجاج والمعتمرين في الحرم المكي إلى أن وافته المنيّة عام 1955 ودُفن في مقابر المعلاة بعد أن ترك بنتين وولد اسمه عبدالرحمن.
من روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلالم ترولار. . رواية الواقع الموازي الذي يتجاوز الخيال
- فردقان رواية وثائقية لا تتسع لشطحات الخيال
- ترجمة سلسة ورشيقة لحكايات أسطورية من شبه جزيرة القرم
- تلّ الورد . . . رواية تستنطق الألم السوري المعاصر
- نساء الهلباوي: سيرة روائية لجلاّد دنشواي بعيون نسائية
- تقرير عن السرقة. . شخصية منشطرة وأنداد لا مرئيون
- أب سينمائي. . . ثنائية البوح والكتمان
- أم البلابل. . نص سيري يُمجد المكان المُستلَب
- الشهداء يرقبون من المطعم التركي ما يحدث في المنطقة الخضراء
- رحَّالة . . تآزر الوثيقة التاريخية مع الخيال المجنّح
- سيرة اللقطة السينمائية وتجلياتها منذ ولادة الفن السابع وحتى ...
- أرواح صغيرة. . رحلة من جحيم الحرب السورية إلى -جنّة- المخيما ...
- مْباركة فيلم يرصد المهمّشين ويغوص في قاع المدينة المغربية
- الفنان حميد شكر . . . فيكَرات تائهة تُطلق العنان لمخيّلة الم ...
- طفلان ضائعان لسلام ابراهيم قصص ترصد وحشة المنفى وتستدعي الحن ...
- طيور الأحواز تحلّق جنوبًا.. رواية واقعية لم تنجُ من الخيال
- نوتة الظلام . . مَصفاة لتكرير النفوس الحائرة
- ربيع التنّومة: سيرة مدينة مُنتفضة، وشخصيات مُثقَلة بالعُقَد
- مراجيح الناثر بدر شاكر السيّاب. . دمامة اللغة بعيدًا عن وهج ...
- فيلم نباح يرصد تفكّك الأُسَر المهجّنة في بلدان الشَتات


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - سفر برلك. . رحلة التيه في الفلوات المُوحشة