أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - محمد علي حسين - البحرين - روحاني يكشف حجم كارثة -كورونا-.. بعد خراب البصرة!















المزيد.....

روحاني يكشف حجم كارثة -كورونا-.. بعد خراب البصرة!


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 6627 - 2020 / 7 / 25 - 11:43
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


الرئيس روحاني ومن قبله المقبور خميني وخامنئي وبقية آيات الله والمسؤولين في نظام الملالي، مع سلاح "التقية" يمارسون الكذب والمراوغة والمؤامرة من أجل التغطية على جرائمهم، وإنقاذ نظامهم الإرهابي المتهالك.
حسب مصادر المعارضة الإيرانية والغربية، المسؤولين الصينيين وقادة الملالي كان لهم الدور الرئيسي في نشر فيروس كورونا في الشرق الأوسط ودول الخليج.
على سبيل المثال الطيران الإيراني ومن ثم "طيران ماهان" التابع للحرس الثوري نقلا العمال والطلاب الصينيين المصابين بفيروسكورونا، من مدينة ووهان الصينية إلى مدينة قم الإيرانية.
تحت الضغط.. إيران تعترف بمصدر انتشار كورونا في قم.
**********

وكالات الأنباء
25 مارس 2020

كشفت السلطات الإيرانية، الأربعاء، عن مصدر تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد ما أودى بحياة المئات حتى الآن.
وأقر نائب وزير الصحة الإيراني علي رضا رئيسي، أن طلاب إيرانيين وعمال وطلاب صينين عادوا من مدينة ووهان الصينية حيت ظهر الفيروس أول مرة، هم من نقلوا العدوى إلى مدينة قم.
وفى مؤتمر بالفيديو مع الصحفيين قال رئيسي إن فريقا من علم الأوبئة يدرس مصدر انتشار المرض في إيران منذ ظهور الحالات الأولى في قم.
وأضاف "من الواضح أن انتشار المرض كان على صلة بالمواطنين الصينيين الذين يعيشون في المقاطعة المذكورة.
ووفق تقرير لموقع راديو فردا فإن الطلاب الذين أشار إليهم رايسي هم طلاب لاهوت من الصين يدرسون في جامعة المصطفى الدولية في المدينة، وأغلبهم من أقلية الأيغور السنية.
وجامعة المصطفى الدولية هي مدرسة شيعية تمولها الدولة على غرار الجامعات الأخرى ولها فروع في العديد من البلدان.
وكان أول من أشار إلى دور طلاب اللاهوت الصينيين في نشر الفيروس هو رئيس جامعة العلوم الطبية في مشهد. ويبدو أن المسؤول اضطر، تحت ضغط السلطات ورجال الدين الذين لا يريدون أن يرتبط المرض بأنشطتهم، إلى التراجع عن أقواله، وفق تقرير الموقع.
ويشير التقرير إلى أنه في وقت لاحق، اتهم مولوي عبد الحميد إسماعيلزاهي، وهو لاهوتي سني وزعيم روحي للطائفة السنية في إيران، في رسالة مصورة الطلاب الصينيين في جامعة المصطفى بنشر الفيروس في إيران.
ويعتقد عبد الحميد وكثيرون غيرهم أن الجامعة والمدرسة الدينية لديها أجندة دعائية عدوانية ضد السنة، بحسب التقرير.
وأقرت ايران رسميا بوصول الوباء الى أراضيها في 19 فبراير، وهو وقت متأخر بحسب ما أثر نائب وزير الصحة الذي قال إن الفيروس كان داخل الحدود اعتبارا من يناير.
ومع أكثر من ألفي وفاة بالمرض وعدد إصابات يواصل الارتفاع وبات يقترب من 30 ألف حالة بحسب الأرقام الرسمية، تعد ايران إحدى أكثر الدول تضرراً من فيروس كورونا المستجد في العالم مع اسبانيا وايطاليا والصين.

لقد مارس القيادة والمسؤولين والحرس الثوري المراوغة والكذب من أجل إخفاء الحقائق عن فيروس كورونا المستجد لنحو ستة أشهر، لكن المعارضة الإيرانية أفشلت مخططاتهم، وحاولت أن تنشر الأرقام الحقيقية عن المصابين والوفيات للجائحة كورونا.

وبعد خراب البصرة اعترف روحاني المراوغ وكشف عن حجم الكارثة وأعلن عن أرقام الإصابات، وقال بأن 25 مليون إيراني أصيبوا بـ"كورونا" و30 مليون معرضون للإصابة في المستقبل.
وأما أعداد الوفيات أكثر من الأرقام الرسمية بعشرات المرات، لأن هذا ليس سوى رأس جبل الجليد.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد أشار، يوم السبت الماضي، إلى تقارير حديثة لوزارة الصحة حول تفشي فيروس كورونا في إيران، وقال: "يقدر أنه خلال الـ150 يوما الماضية، أصيب 25 مليون شخص في البلاد بفيروس كورونا"، معلنًا أن "30 إلى 35 مليون شخص آخرين معرضون للإصابة بالفيروس".

ومع أن الطواقم الطبية والمسؤولين في وزارة الصحة يشتكون من نقص الأدوية والمعدات الطبية، لكن وزير الخارجية "ظريف الضعيف" يسافر إلى العراق مع بعض الأدوية، للدعاية وذر الرماد في عيون العراقيين المغلوبين على أمرهم.
**********

وكالات الأنباء
18 يوليو 2020

قال الرئيس حسن روحاني، اليوم (السبت)، إنه وفقاً لبعض تقارير وزارة الصحة فإن 25 مليون إيراني أصيبوا بفيروس كورونا حتى الآن، بينما توفي 14 ألفاً.

ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن روحاني قوله خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا اليوم: «إننا الآن في نهاية الشهر الخامس لمواجهة هذا الفيروس الخطير، وما زالت الهواجس قائمة في إيران وعلى مستوى العالم».

وأضاف: «بما أنه لا يوجد دواء حاسم ولقاح وأمان جماعي فلا سبيل أمامنا سوى أن نتكاتف لقطع سلسلة الإصابة بالمرض».

وتابع روحاني: «لقد وصلني تقرير من دائرة الأبحاث في وزارة الصحة توقع بأن 25 مليون إيراني قد أصيبوا بفيروس كورونا لغاية الآن». وأضاف أن 14 ألفاً فقدوا حياتهم بسبب الإصابة بهذا المرض لغاية الآن ورقد في المستشفيات خلال الفترة الماضية البالغة نحو 150 يوماً أكثر من 200 ألف في المستشفيات، مؤكداً: «ينبغي أن نحتمل بأن يصاب ما بين 30 إلى 35 مليون شخص آخر في البلاد».

إجراء غامض بإيران.. شهادات وفيات كورونا عبر الحرس الثوري
وكالات الأنباء
10 أبريل 2020
فوجئ الايرانيون بطلب وجهته السلطات الصحية في البلاد لعائلات ضحايا فيروس كورونا المستجد، بإبلاغ الحرس الثوري للحصول على شهادة وفاة وتنظيم عمليات الدفن، مما أثار جدلا في البلاد التي تشكل بؤرة للوباء في الشرق الأوسط، بشأن أسباب تدخل القوة العسكرية في مثل هذا الأمر، والأرقام الحقيقية لإصابات ووفيات كورونا.
وفي الرابع من أبريل الجاري، تم تسريب رسالة من السلطات الصحية في إيران، تقول إنه للحصول على شهادة وفاة لمن فقدوا حياتهم بسبب فيروس كورونا، أو لحالات الوفاة التي يشتبه بأن الفيروس سببا لها، فإنه يتعين على عائلات الموتى التواصل مع الحرس الثوري بالإضافة إلى وزارة الصحة.
وقال مستشار وزير الصحة، علي رضا وهاب زاده، لوكالة فارس الإيرانية، إن "قوات الباسيج يجب أن تشرف على عمليات الدفن، ولهذا فإنه من الواجب إبلاغ الحرس الثوري، ليتم أيضا إصدار شهادة الوفاة".
وذكر موقع راديو فردا، أن الرواية الرسمية تقول إن إشراف الباسيج على عمليات الدفن هو "للتأكد من عدم خرق عائلات الموتى للتباعد الاجتماعي، والحرص على عدم انتشار وباء كوفيد-19".
لكن الواقع أكد شيئا آخر، إذ يمكن لقوات الحرس الثوري أن تسجل أي شيء كـ"سبب للوفاة" على الشهادة، وبالتالي التلاعب في الأرقام الحقيقية لوفيات كورونا في البلاد.
وأكد راديو فردا أن تقارير ظهرت خلال الأسابيع الأخيرة، كشفت أنه تم تسجيل "سبب الوفاة" في شهادات الوفاة لمن فقدوا حياتهم بالفيروس، بأنه "مضاعفات بالجهاز التنفسي"، بدلا من كورونا.
ومنذ انتشار الوباء وحصده آلاف الأرواح في إيران، وانتقاله منها إلى عدد من دول المنطقة، تعرضت السلطات الإيرانية لانتقادات تقول إنها تخفي العدد الحقيقي للإصابات والوفيات بكورونا.
**********


طلاب حوزة قم الصينيين، هم مصدر نشر كورونا في ايران
https://www.youtube.com/watch?v=D_jk3LAF6lg

لماذا يلوم بعض الإيرانيين العلاقة مع الصين على تفشي فيروس
https://www.youtube.com/watch?v=7dnHdvuw9oM






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تنبأ ابن سينا بفيروس كورونا قبل 10 قرون؟
- زعماء نظام الملالي في مرمى نيران صديقة!
- المشروبات الغازية خليط من السم والعسل
- توقفوا عن التدخين ومارسوا الرياضة
- جنون التلفون!
- اتحاد الكرة السعودي خذل عشاق الكرة السعودية


المزيد.....




- الصين تعرب عن أسفها لاعتراض واشنطن على عقد اجتماع بمجلس الأم ...
- الولايات المتحدة ترفع مستوى خطر السفر إلى إسرائيل والضفة الغ ...
- الأميركيون المطعّمون ليسوا في حاجة إلى وضع كمامات في الأماكن ...
- الأميركيون المطعّمون ليسوا في حاجة إلى وضع كمامات في الأماكن ...
- إصابة إسرائيلي في عسقلان بجروح حرجة جراء سقوط صاروخ أطلقته ا ...
- انتشال 4 قتلى من تحت ركام منزل تعرض للقصف الإسرائيلي في بيت ...
- زلزال بقوة 6 درجات يضرب منطقة قبالة محافظة فوكوشيما الياباني ...
- إندونيسيا.. مقتل أحد قادة المتمردين في اشتباكات بابوا
- ماكرون يدين الهجمات الصاروخية على إسرائيل
- إسرائيل تتكبد خسائر بعشرات ملايين الدولارات جراء التصعيد الأ ...


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - محمد علي حسين - البحرين - روحاني يكشف حجم كارثة -كورونا-.. بعد خراب البصرة!