|
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6615 - 2020 / 7 / 10 - 11:42
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
المشكلة العقلية بدلالة الزمن _ ج 2 ب 3
إلى صديقتي الأولى 1 الاختلاف بين العلاقة الاجتماعية والعلاقة الإنسانية ... لعل من أبرز العلاقات الاجتماعية _ الإنسانية المعروفة خلال القرن العشرين ، بين امرأة ورجل ، كانت بين سيمون دي بوفوار وجان بول سارتر . حققت العلاقة ، كما هو معروف وشائع ، وحدة المعايير . والأهم من ذلك نجحت تلك العلاقة الثنائية بتحقيق الحلم الإنساني المشترك : الدمج الناجح بين الزوج _ة والعشيق _ ة . وقبل ذلك ، والأهم منه برأيي ، التحقق المتبادل في دور الصديق _ة الأول _ ى . .... العلاقة الاجتماعية معروفة للجميع ، وهي تتحدد عبر ثلاثة أنواع بدلالة مستوى المجتمع الإنساني ، أو غير الإنساني ( دون الإنساني ) . 1 _ المجتمع من النوع الأول ، نموذجه العلاقة الثنائية ، والأسرة بالدرجة الثانية . هذا المستوى موجود في بقية الأنواع الأحدث ، وهي تتضمنه بالضرورة ، لكن العكس غير صحيح . 2 _ المجتمع المحلي ( الوطني ، الثقافي ، القومي ...) ، وهو يتضمن المستوى الأول . بينما العكس غير صحيح . 3 _ المجتمع الدولي ( الإنساني ) ، كان حلم الفيلسوف الشهير كانط . لحسن الحظ تحقق بشكل فعلي في زمننا ، وهو يتجسد بالميثاق العالمي لحقوق الانسان ، وفي هيئة الأمم المتحدة ، ويتمثل أكثر من خلال المجتمع التواصلي عبر التكنولوجيا الحديثة ( فسبوك وتويتر وغيرها ) ، .... الفرق بين المجتمع الإنساني وبين والمجتمع غير الانساني ، مثل النحل والنمل أو مجتمعات الرئيسيات العليا كالقردة وغيرها ، يتحدد بالفرق بين الغريزة والعقل . العقل يتضمن الغريزة بالطبع ، والعكس غير صحيح . المجتمع الإنساني الحديث خاصة ، يتمحور حول عقل الفريق . بين المجتمع ما قبل الإنساني ، يتمحور حول غريزة القطيع . للأسف ما تزال بعض المجتمعات في مرحلة غريزة القطيع ، وربما أكثرها . 2 الفرق النوعي بين العلاقة الإنسانية والعلاقة الاجتماعية .... العلاقة الإنسانية تتضمن العلاقة الاجتماعية ، والعكس غير صحيح . بعبارة ثانية ، العلاقة الاجتماعية مرحلة أولى ، ومشتركة ، بين مختلف الحيوانات الاجتماعية . بينما تمثل العلاقة الإنسانية المرحلة الثانوية ، وهي بطبيعتها خاصة بالإنسان ( العقل والثقافة والقيم الأخلاقية ) . تتمحور العلاقة الاجتماعية حول غريزة القطيع . بينما تتمحور العلاقة الإنسانية حول عقل الفريق . .... عقل الفريق يتضمن غريرة القطيع ، والعكس غير صحيح . 3 يوجد تساؤل كلاسيكي ، ومشترك ، بين الفلسفة والأديان والتنوير الروحي أكثر : لماذا تنجح العلاقات الاجتماعية أكثر من العلاقات الإنسانية ؟ بالطبع ، ليس الجواب بسيطا ، وربما يكون غير ممكن بطبيعته . أتمنى من القارئ _ ة التفكير بالسؤال ، ومنحه الاهتمام اللازم والحقيقي . .... العقل ميزة الانسان الجوهرية . واعتقد أن العقل ، والمعرفة أكثر ، هو غاية الحياة . .... بدون شك للعقل مشكلات كثيرة ، وهو مصدر ثابت للمعاناة وللخطأ أيضا . ما أزال أعتبر الموقف البوذي من العقل ، ينسجم مع المنطق والعلم : الشقاء في العقل ، والسعادة في العقل أيضا . 4 العلاقة الإنسانية متراجحة بطبيعتها : س + ع = 0 أو س + ع = لانهاية ( موجبة أو سالبة ) . .... للأسف ، أغلب البشر لا يفكرون سوى بطريقة المعادة الصفرية . حتى النصف الأول من القرن العشرين ، كانت المعادلة الصفرية نموذج العلاقات الإنسانية المتنوعة ، على اختلاف تعددها واشكالها . وهو ما يعطي للعلاقة بين سارتر وسيمون تلك الأهمية والوهج . .... لحسن الحظ ، العلاقة من نوع ( ربح _ خسارة ) تنحسر بسرعة شديدة في مختلف العلاقات الإنسانية . واعتقد أنه بفضل التكنولوجيا الحديثة ، والذكاء الاصطناعي بالتحديد ، سوف تنقرض هذه الأنواع من العلاقات الشاذة . بكلمات أخرى ، العلاقة الإنسانية الحالية والقادمة أكثر هي أحد نوعين فقط : صفقة جيدة : ربح _ ربح . أو النقيض صفقة سيئة : خسارة _ خسارة . 5 من لا يحب نفسه لا يمكنه ان يحب أحدا . بصورة عامة وبلا استثناء . أيضا من لا تحترم نفسها لا يمكنها أن تحترم أحدا . .... الطبيعة الإنسانية تبادلية ، ودينامية _ تطورية ( هذه معلومة وليست مجرد رأي ) . هي قناعتي الوحيدة ربما ، من نوع الايمان اللاعقلاني ( غير قابلة للنقاش ) . 6 الدور الاجتماعي للفرد ، يمثل المستوى المتوسط الصفري ، أو المحايد . بعبارة ثانية ، يعيش الفرد حياته فوق أو تحت المستوى المعرفي _ الأخلاقي ، للمجتمع المحلي الذي يتواجد فيه ( في السويد أو السعودية وفي ايران أو كندا ) ، أو دونه . وهنا تبرز الاختلافات الجوهرية في القيم الأخلاقية . .... في السعودية وايران وكثير غيرها ، المواطن الصالح ( النموذج المحتذى به اجتماعيا ) ، يتمثل بالخضوع الأعمى للسلطة السياسية والدينية ( عبادة الأسلاف ) . والنقيض بالنسبة للمواطن الشاذ ، أي شكل من الاختلاف مع السلطة التقليدية ، يعرضه للحرمان من الحقوق الإنسانية ، المشتركة ، والمنصوص عليها في الميثاق العالمي لحقوق الانسان . على خلاف ذلك في السويد وكندا : توجد 3 مستويات أو أنواع للمواطن فقط : 1 _ المواطن دافع الضرائب ، ومعه من هم دون سن 18 . وهذا المستوى أو المواطن _ ة ، هو سيد البلد الحقيقي ( الوطن أو الأمة أو الدولة ) . 2 _ المواطن الذي لا يدفع الضرائب ( الذي يعيش على حساب غيره ) ، وهو درجة ثانية ولكن غير معلنة ، ويتمتع بالحقوق الإنسانية الرسمية ، الكاملة بلا استثناء . 3 _ المواطن غير النظامي ( من يوجد في البلاد بشكل غير شرعي ) ، ومعهم المرضى العقليون ، وغيرهم من المشردين وأصحاب الاحتياجات العقلية الخاصة . وهذا الصنف الأخير ، له حقوق في السويد وكندا ، أكثر من حقوق المواطن النموذجي في السعودية وايران ( الحقوق السياسية والجنسية والدينة خاصة ) . .... ملحق ضروري الحياة تحدث في الحاضر فقط . لا يمكن العودة بالحياة إلى الماضي ، ولا يمكن القفز بها إلى المستقبل . الزمن يوجد في الحاضر بالمقابل . لا يمكن عودة الزمن إلى المستقبل ، ولا يمكن القفز بالزمن إلى الماضي . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 مع فصوله
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 1
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 الباب الأول مع فصوله
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الجزء الأول مع أبوابه الثلاثة
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 3 مع فصوله
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 1
-
الكتاب الخامس _ الباب 3
-
الكتاب الخامس _ الباب 1 و 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الثاني
المزيد.....
-
مصدر يوضح لـCNN موقف إسرائيل بشأن الرد الإيراني المحتمل
-
من 7 دولارات إلى قبعة موقّعة.. حرب الرسائل النصية تستعر بين
...
-
بلينكن يتحدث عن تقدم في كيفية تنفيذ القرار 1701
-
بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي..
...
-
داعية مصري يتحدث حول فريضة يعتقد أنها غائبة عن معظم المسلمين
...
-
الهجوم السابع.. -المقاومة في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي جنوب
...
-
استنفار واسع بعد حريق هائل في كسب السورية (فيديو)
-
لامي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
-
روسيا تطور طائرة مسيّرة حاملة للدرونات
-
-حزب الله- يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية -المناورة ا
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|