|
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6610 - 2020 / 7 / 5 - 14:37
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
المشكلة العقلية ج 2 ب 2 ف 2 علم المستقبل ( بين الحلم والواقع )
كلمة مستقبل لها دلالات عديدة ومتنوعة ، وتصل إلى درجة التناقض بشكل غير مباشر . تستخدم كلمة ( أو مصطلح ) مستقبل للدلالة على الوجود ، أيضا للدلالة على الزمن ، وللدلالة على الحياة بالتزامن . وهذا مصدر التشويش الثابت ، وهو مشكلة لغوية بالدرجة الأولى . 1 المستقبل عكس الماضي ، نقيضه الثابت ، وبينهما الحاضر المستمر دوما . هذه الحقيقة المشتركة ، قبل التأثيرات الإنسانية ( انحرافات ومبالغات وبلاغة ... ) اللغوية والفكرية والتأويلية وغيرها . المستقبل وجود بالقوة فقط . بينما الماضي وجود بالأثر . والحاضر وجود بالفعل ، دينامي ، ومباشر بطبيعته ( كل لحظة ينقسم الحاضر إلى اتجاهين متعاكسين دوما : حركة الحياة من الماضي إلى الحاضر _ وعلى العكس من حركة الزمن من الحاضر إلى الماضي ، وهذه ظاهرة يمكن ملاحظتها في حركة الحياة بشكل مباشر ، ويمكن استنتاجها وفهمها بحركة الزمن ، وهي تقبل التعميم بلا استثناء ) . ... لكن مكونات المستقبل عديدة ، ومختلفة ، وغير متجانسة بالطبع . _ مستقبل الزمن أولا ، وهو الأوضح وهنا مفارقة حقيقية . _ مستقبل الحياة ثانيا ، وهما جدلية عكسية وثابتة ( حركة الزمن والحياة ) . _ مستقبل الواقع ثالثا ، أو الوجود الموضوعي . ... مستقبل الزمن أو الوقت ( أيضا ماضي الزمن ) واضح وثابت ودقيق ، وهو لحسن الحظ صار المعيار الثابت والنموذجي لمختلف أنواع المعايرة والقياس ، مثال ساعة الشطرنج ، بالإضافة إلى ادخال الساعة إلى مختلف الأجهزة الحديثة مثل الكمبيوتر والموبايل وغيرها . سنة 2030 حقيقة واقعة ، لكنها ما تزال في المستقبل ولم تتحقق بعد . وهنا سؤال بسيط وواضح تماما : أين توجد سنة ( 2030 ) ؟ 1 _ جواب أول في الماضي . 2 _ جواب ثان في المستقبل . 3 _ جواب ثالث في الحاضر . جوابك يعكس شخصيتك الحقيقية . .... بالطبع سنة 2030 موجودة الآن في المستقبل . وهذا الجواب الصحيح ، العلمي ( المنطقي والتجريبي ) ، سوف يتأكد منه جميع الأحياء بعد عشر سنوات . 2 الشك بالتجربة الشخصية والخبرة الإنسانية المشتركة جنون . نعم جنون وعته حقيقي . الجنون تسمية شعبية للمرض العقلي . المرض العقلي يختلف جذريا عن المرض النفسي . المرض النفسي مشكلة في الماضي ، والمريض _ ة غير مسؤول _ة عنها بالفعل . المرض العقلي مشكلة في الحاضر ، والمريض _ة لديه خيار حقيقي . يوجد شبه ، أو مشترك بينهما ، تخلف العمر العقلي عن العمر البيولوجي للفرد . سبب المرض النفسي بيولوجي أو اجتماعي . سبب المرض العقلي فكري فقط ، تفسير خطأ للتجربة الإنسانية الذاتية والموضوعية . ... كل طفل _ة يقوم باختبار تجربة الحرارة والنار بنفسه ، بواسطة اليدين والأصابع بالطبع . ثم يتعلم 99 , 99 بالمئة من البشر أن النار تحرق ، ويحترمونها بالفعل . ... لنتخيل شخصا بالغا ، يؤكد أن النار لن تحرقه ( أو تحرقها ) ؟ 3 أين هي سنة 2010 في الماضي أم في الحاضر أم في المستقبل ؟ من يشك بأنها ليست في الماضي ، هو أو هي مريض _ ة عقلي . ... بسهولة يمكن التأكد تجريبيا من اتجاه حركة الزمن ، مثلا سنة 2030 : 1 _ هي الآن موجودة في المستقبل فقط ( الوجود بالقوة ) . 2 _ بعد عشر سنوات ستكون هي الحاضر لمدة 12 شهرا . 3 _ بعد ذلك سوف تكون في الماضي ( الوجود بالأثر ) . وسوف تبقى في الماضي إلى الأبد ، بعد عشر سنوات ، وسرعة اقترابها الآن من الحاضر هي نفسها سرعة ابتعادها عن الحاضر ، بعد عشر سنوات ( وهي نفسها السرعة التي تقيسها الساعة " الحركة التعاقبية للزمن " ) . ... بطبيعة الحال المسافات بين السنوات ثابتة ، ولها اتجاه ثابت أيضا ، وسرعة ثابتة . أليست بديهيات !؟ هي القوانين الأساسية في النظرية الجديدة للزمن . 1 _ اتجاه حركة الزمن من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا . 2 _ حركة مرور الزمن لها سرعتان : السرعة الأولى ، الحركة التعاقبية وهي التي تقيسها الساعة . حيث يقترب المستقبل ( سنة 2030 أو سنة 2030 بعد المليون والمليارات ) بسرعة ثابتة وتقيسها الساعة بدقة وموضوعية . السرعة الثانية ، الحركة التزامنية وهي تمثل سرعة انتشار الحاضر وامتداده على سطح الكرة الأرضية ( وربما الكون ، هذا ما أرجحه ) ، وعتبتها سرعة الضوء . أعتقد أن الحركة التزامنية للوقت أو الزمن ، اسرع من حركة الضوء ( بالطبع هذا رأي وليس معلومة ، حيث المستقبل سوف يحل المسألة ولا اعتقد أن ذلك سيتأخر كثيرا ) . 3 _ الحاضر يجسد الحركة التعاقبية والتزامنية للزمن بنفس الوقت ( دفعة واحدة ) . .... هامش منذ حوالي مئة ألف سنة اكتشف الانسان القديم النار ، اليوم نستخدمها جميعا كوسيلة فقط . لنتذكر أنها كانت من أوائل آلهة الشعوب البدائية . .... مع الزمن والتكرار تتحول الوسيلة إلى غاية ، والعكس صحيح أيضا . بسهولة أكبر تتحول الغاية إلى وسيلة ، لكن بصورة لاشعورية . الالحاد والايمان وجهان لنفس العملة : المنطق الأحادي . بدلالة الثقة والشك ، يتكشف البديل الثالث الصبر ، والالتزام أكثر . البديل الرابع ضرورة في عصر الذكاء الاصطناعي ، وسيتحول إلى عتبة بسرعة . .... في علاقتنا مع النار ، والحرارة المرتفعة المؤلمة والمميتة ، نستخدم مختلف أشكال المنطق وبحسب درجة تطور الشخصية الفردية . مثلا اتباع نظرية المؤامرة ، حيث التشكك المطلق بالتزامن مع التفسير الخرافي ، يستخدمون المنطق العلمي _ عند اللزوم _ بحدود حاجتهم المباشرة فقط . مثلا التعميم والتخصيص في العلاقة مع النار ... قبل تعلم الكلام ، يفهم الطفل _ة أن النار تحرق ، يخافها ويتجنبها . بنفس الوقت يولع بها ، كامتداد لجسده وليس كأداة ووسيلة موضوعية . .... الساعة والزمن علاقة مختلفة . لا نعرف بداية العلاقة بين الانسان والزمن . ما يزال غالبية البشر يفصلون بين الساعة والزمن ، أو يدمجون بينهما . موقفان حديان خاطئان بالطبع . ....
ملحق ليس الغباء في الحب مشكلة أيضا . .... المقدرة على تحمل الخسارة ، ومواقف الفشل أكثر ، معيار جيد للصحة العقلية المتكاملة . لكن أفضل منه الابداع والحب كمعيار واتجاه . .... الشريكان ( الشركاء ) المتفاهمان ، يمكنهما تحقيق علاقة ناجحة : الطرفان يكسبان وتفضيلي الشخصي لمعيار : اليوم أفضل من الأمس . .... ما علاقة ذلك بحركة مرور الزمن ، وسرعته ، واتجاهه ! قبل فهم الواقع الموضوعي _ استمرارية الحاضر على وجه الخصوص _ تكون نسبة الشك مقابل الثقة أكثر من النصف . حيث التقدير الذاتي غير ملائم ، والموضوعي أيضا . ويحدث العكس بعد تصحيح الموقف العقلي وفهم حركة الزمن وطبيعة الواقع الموضوعي . ملحق 2 الفريق بديل ثالث بين العصابة والنقابة . تتمحور العصابة حول غريزة القطيع . تجسد النقابة عملية التطور الدينامي _ التكاملي من غريرة القطيع إلى عقل الفريق . .... الثأر مركز الماضي ، ومحوره الثابت . حركة لولبية إلى الوراء دوما . .... التسامح مركز المستقبل ، ومحوره الثابت . حركة لولبية في اتجاه الأمام ، وتوجد منعطفات متكررة بعضها دوري وبعضها جديد . .... الصفقة ( ذكية يربح الطرفان أم غبية وخاسرة ) مركز الحاضر ، حركة دورانية مغلقة إما أو : تضيق عبر اتجاه حركة التمركز الذاتي أو تتسع عبر فتح دائرة الراحة باستمرار . ملحق 3 نقيض المعرفة والعلم الخرافة والسحر ، وليس الجهل والكذب . نحن جميعا نجهل ونكذب ، بلا استثناء . لكن ، لسنا جميعا نمارس الشعوذة والسحر وخداع الذات والآخرين ، بسوء نية أو بلا تفكير . .... العلم والمعرفة نقيض الخرافة والشعوذة . الصدق والكذب مثل الثقة والشك ، تقريبيان بطبيعتهما . مثل الحب والخوف أيضا . 1 _ الصدق السلبي ( نرجسي بطبيعته ) هو الحضيض ( مرض عقلي ) . 2 _ الكذب ( مرض نفسي ) . 3 _ الصدق ( صحة نفسية ) . 4 _ الكذب الإيجابي ، التواضع وانكار الفضل الشخصي ، ( صحة عقلية متكاملة ) . المستوى 4 يتضمن ما سبقه ، والعكس غير صحيح . بالمثل المستوى 3 يتضمن ما سبقه ، لكن ينقصه المستوى 4 . المستوى 2 يتضمن المستوى الأول ، والعكس غير صحيح . المستوى الأول عتبة الحياة العقلية . النرجسية عتبة مشتركة ، بالنسبة للفرد والنوع معا . للبحث تتمة
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 1
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 الباب الأول مع فصوله
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 1 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الجزء الأول مع أبوابه الثلاثة
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 3 مع فصوله
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 1
-
الكتاب الخامس _ الباب 3
-
الكتاب الخامس _ الباب 1 و 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الثاني
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الأول مع فصوله
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 2
المزيد.....
-
Xiaomi تروّج لساعتها الجديدة
-
خبير مصري يفجر مفاجأة عن حصة مصر المحجوزة في سد النهضة بعد ت
...
-
رئيس مجلس النواب الليبي يرحب بتجديد مهمة البعثة الأممية ويشد
...
-
مصر.. حقيقة إلغاء شرط الحج لمن سبق له أداء الفريضة
-
عبد الملك الحوثي يعلق على -خطة الجنرالات- الإسرائيلية في غزة
...
-
وزير الخارجية الأوكراني يكشف ما طلبه الغرب من زيلينسكي قبل ب
...
-
مخاطر تقلبات الضغط الجوي
-
-حزب الله- اللبناني ينشر ملخصا ميدانيا وتفصيلا دقيقا للوضع ف
...
-
محكمة تونسية تقضي بالسجن أربع سنوات ونصف على صانعة محتوى بته
...
-
-شبهات فساد وتهرب ضريبي وعسكرة-.. النفط العراقي تحت هيمنة ا
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|