أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - الزمان و المكان و الوعي














المزيد.....

الزمان و المكان و الوعي


ايدن حسين

الحوار المتمدن-العدد: 6584 - 2020 / 6 / 5 - 13:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


البعض يتسائل .. لماذا الزمن يسير باتجاه واحد فقط
الحقيقة .. هذا السؤال خاطيء منطقيا
فكل شيء هو هكذا .. و لكن لاختلاف الصفات .. التوصل الى معنى ذلك صعب قليلا
المكان مثلا .. او حجم المادة .. مكعب من الاسفنج .. اذا وضعت هذه الاسفنجة تحت مكبس .. فحجمه سيقل طرديا مع قيمة الضغط المطبق على المكبس .. لكن هذا الحجم لن يصبح ابدا صفرا .. و الاهم من ذلك .. ان هذا الحجم لن ينعكس ابدا ليصبح سالب القيمة
هذا هو السبب ان الزمن يسير باتجاه واحد فقط .. لان الاتجاه الاخر يحمل قيم سالبة .. نحن نتجه الى المستقبل .. هذا هو الاتجاه الذي يحمل قيم موجبة .. العودة الى الوراء او الماضي .. يحمل قيم سالبة
الفضاء او المكان ايضا لا يتجه الى القيم السالبة .. فانها موجبة دائما .. فليس هناك طول او عرض بقيم سالبة
و الغريب في الامر .. اننا نقول ان الزمن يسير باتجاه الامام .. مع ان الزمن رياضيا ليس قيمة متجهة .. عكس القوة .. حيث ان القوة قد تكون دفعا او جذبا .. او تجاذب و تنافر .. باتجاهين متعاكسين .. اذا اعتبرنا الجذب موجبا .. فان التنافر سيكون ذات قيمة سالبة
ايضا
الزمن هو نغير .. و ليس تحرك .. فالحركة يمكن ارجاعه الى حالته السابقة .. اما التغير فلا يمكن ان تعيده الى حالته السابقة .. مثلا .. الماء عند تسخينه يتحول الى بخار .. فاذا قمت بتبريده تحول الى الماء مرة اخرى .. فهنا انت استطعت ان تعيد الماء كما كان في البداية و لكنك لا تستطيع ان تلغي سلسلة التغير و التحول هذا كما كان .. فاصبح لدينا فيديو يوثق هذا التحول .. و مع ان الماء هو الماء في البداية و النهاية .. الا اننا لا نستطيع ان نلغي سلسلة التحول و التغير من الماء الى البخار ثم العودة الى الماء
ناتي الى طريقة قياس الزمن او المكان
لدينا الة لقياس المكان .. طول و عرض و عمق .. المسطرة مثلا .. لا حظ اننا نستعمل المكان لقياس المكان .. فالمسطرة هو ليس الا نموذج للمكان .. اي يتم القياس عن طريق مقارنة مكان غير معلوم عن طريق استخدام مكان معلوم
بنفس الطريقة .. اي بمقارنة زمن غير معلوم مع زمن معلوم .. يتم قياس الزمن .. حركة عقرب الساعة مسافة معينة .. سميناها ثانية .. و حركة اخرى سميناها دقيقة .. و حركة ثالثة سميناها ساعة .. و بمقارنة تغير غير معلوم ب تغير معلوم نقيس الزمن
اذا كان القياس ما هو الا مقارنة شيئين مع بعضهما .. فلماذا لا يكون الوعي .. الذي هو ايضا قياس من نوع ما .. مقارنة بين شيئين .. شيء خارج الجسم و شيء داخل الجسم
عندما تنظر الى صورة قبيحة .. فانك تقارن هذه الصورة بما مخزون لديك في دماغك حتى و لو كان على شكل اجزاء .. و نتيجة المقارنة .. تقرر ان الصورة قبيحة ام جميلة
لاحظ ان الطفل في بداية حياته لا يرى الصورة التي امامه لا جميلة و لا قبيحة .. نحن البالغون نتقزز عندما نرى صرصورا ... اما الطفل فقد يمسك بالصرصور هذا و قد يلعب معه .. لماذا .. لعدم وجود ارشيف لديه في دماغه لحد الان .. ليقارن الجديد بالمخزون .. ليقرر جمال او قبح ما وجده حديثا
نفس المسألة تنطبق على الخير و الشر و الكبير و الصغير و المضيء و المعتم الخ
الوعي اذن .. ليس الا مقارنة الموجود امامك بما موجود صورته او صفاته فينحن نخاف من الموت .. لانه تكونت لدينا في دماغنا تصور او صورة ما عن الموت .. فمع اننا لم نمت و لم نجرب تجربة الموت .. لكن تكونت لدينا صورة عنه في ذاكرتنا
الطفل لا يخاف الموت .. لانه ليست لديه صورة عن الموت لكي يستطيع ان يقارن بين شيئين .. و لا يخاف من الاماكن العالية .. لنفس السبب
الذباب ايضا لا يخاف من شعلة النار .. و يهاجم شعلة النار .. لانه يتصور ان شعلة النار هي النهار
و شيء اخير اريد ان اذكره .. الوعي لا يمكن ان يتشكل الا بوجود الزمان و المكان و المادة .. ليس فقط لان الوعي يحتاج الى حيز مادي .. بل لان الوعي يحتاج على الاقل الى شيئين ماديين ليتم المقارنة بينهما
و دمتم بخير
..



#ايدن_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تفائل ايها الانسان قمة التفاؤل
- المطلق في الفلسفة ح25
- شعوذة علمية و فلسفية ج11
- لا خوف من الموت بعد اليوم ج2
- لا خوف من الموت بعد اليوم
- المطلق في الفلسفة ح24
- المطلق في الفلسفة ح23
- المطلق في الفلسفة ح22
- المطلق في الفلسفة ح21
- المطلق في الفلسفة ح20
- الحرية .. ما لها و ما عليها
- الوعي .. هل مصدره غيبي ام مادي
- المطلق في الفلسفة ح19
- اليوم العالمي للقضاء على كورونا
- طرق سهلة للقضاء على كورونا و علاجها
- المطلق في الفلسفة ح18
- المطلق في الفلسفة ح17
- المطلق في الفلسفة ح16
- شعوذة علمية و فلسفية ج10
- طوفان جديد


المزيد.....




- سوناك يعتزم تقديم أكبر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
- مقتل جندي إسباني خلال مناورات -الناتو- في بولندا
- تاكر كارلسون يصف القرار الأمريكي بشأن الأصول الروسية بأنه سر ...
- -بيد واحدة-.. جندي روسي يستعرض مهارته في التعامل مع رشاش -كل ...
- وفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
- الهند.. العثور على بقايا ثعبان عملاق يعود إلى ما قبل التاريخ ...
- -أم التنانين- في طريقها نحو الشمس.. فيديو يخطف الأنفاس
- إصابتان برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مدينة أريحا شرق ...
- تونس.. سجن المقاول المكلف بالأشغال في حادثة سقوط جزء من سور ...
- البرلمان البريطاني يقرّ قانونا مثيرا للجدل يتيح ترحيل مهاجري ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - الزمان و المكان و الوعي