أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - عبد اللطيف بن سالم - جائحة كورونا ، هل من عبر نستخلصها ؟














المزيد.....

جائحة كورونا ، هل من عبر نستخلصها ؟


عبد اللطيف بن سالم

الحوار المتمدن-العدد: 6563 - 2020 / 5 / 13 - 10:58
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


جائحة كورونا
هل من عبر نستخلصها ؟
إذا سلمنا من وباء كورونا وخرجنا معافين من سجنها هل من عبر نستخلصها ؟
وللعلم فإنه من الحكم العربية قولهم : "" إن المصيبة التي تصيبنا ولا تقتلنا فهي قوة جديدة لنا ""وأملنا كبير في أن هذه المصيبة وإن قتلت الكثير منا فإنها لا تستطيع أن تقتلنا كلنا.
لكن ألا يدعونا أمر هذه الكورونا إلى ضرورة مراجعة أنفسنا ومراجعة طرائق عيشنا وأنواع نظمنا التي كانت متبعة ؟
أليس من المحتمل أن يكون هذا الوباء نتيجة لنظمنا الخاطئة وبالخصوص منها " تربيتنا " التي بدت فاشلة ما يذكّرنا بالمثل القائل " مهما تعلم الإنسان يبقى قاصرا " ؟ وما يشير إلى أن منظوماتنا التربوية رغم التطورات العديدة التي مرت بها في العالم كله وفي تونس منه بالخصوص لا نراها قد ارتقت إلى مستوى القدرة على حمايتنا من الكثير من الكوارث ومن الكثير من الأمراض المستعصية ومن الآفات ومن الدوقماتيات الضارّة الأمر الذي أدّى بنا أخيرا إلى هذه المصيبة الكبرى المتأتية من هذه الفيروسة المسماة " كورونا " .
ألسنا في حاجة إذن إلى النظر والتأمل في كل ما جرى في تاريخنا القريب منه والبعيد لنُدرك ما يمكن أن نكون قد وقعنا فيه من الأخطاء ولنعمل لا حقا على تداركها إن أمكن ، وإذا لزم الأمر قمنا بالهدم وأعدنا البناء ؟.
وما تاريخنا ؟
أليس هو تاريخ تحرّكنا وأفعالنا وتأثيراتنا في المحيط بمختلف أبعاده وما يكون لذلك كله من الآثار والانعكاسات والتداعيات الإيجابية منها والسالبة والناجحة منها والفاشلة ؟.
التاريخ هو تاريخ أفعالنا إذن وأفكارنا وأقوالنا ومواقفنا المختلفة وما لذلك كله من أثر في حياتنا الفردية منها والاجتماعية وما لكل ذلك من انعكاسات على محيطنا المادي والاجتماعي والنفسي .
التاريخ إذن هو القطار الذي أوصلنا إلى هذه المحطة الكريهة والمزعجة والمُرهبة لكل سكان الأرض بل والقاتلة للعديد من البشر، محطة كورونا أو كوفيد 19 هذه ،لكن ماذا تُرى في الأمر ؟ هل كان القطار حاملا لمواد سامة كانت أصابت المسافرين قبل نزولهم منه دونما يشعرون أم أن المحطة التي وصلنا إليها في الأخير كانت موبوءة ونحن لا نعلم ؟
يبدو أن كليهما سببٌ في هذه الكارثة . وهي في واقع الأمر كارثة طبيعية لكن قد تسبب فيها الإنسان نفسه بتفاعله الخاطئ مع الطبيعة من حيث كان لا يدري في الماضي من الزمن ومن حيث قد صار يدري في الحاضر لكنه كان مصابا باللامبالاة والتعنّت رغم التحذيرات العديدة التي جاءته من المؤتمرات والقمم التي التأمت في المدة الأخيرة من أجل حماية الأرض والبيئة من الأعمال التخريبية حتى انفلت من يده زمام الأمور ولم يعد قادرا على تدارك أخطائه وإصلاح وضعه وللعلم فإن ما يُعرف أخيرا ب" اتفاق باريس" لهو أهم نداء للمجتمع المدني في العالم كله لاتخاذ الحذر والعمل على تدارك أخطائه تحسبا لما سيقع في الزمن اللاحق وبالتالي فما هذا الوباء إلا عقابا له نتيجة تعنته ولامبالاته وتهوّره وما كان يفعله بوعي ناقص ولا علاقة له أبدا بالغيب كما " الإخوان" في الأديان يتصورونه .






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
التحولات في البحرين والمنطقة ودور ومكانة اليسار والقوى التقدمية، حوار مع الكاتب البحريني د. حسن مدن
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحن و- كورونا -
- ما علاقة الأرض بالسماء ؟
- حول فيروس الكورونا
- كورونا
- الإرهاب من جديد ؟
- يخرّبون بيوتهم بأيديهم...
- المصافحة بين الجنسين
- الديمقراطية في تونس
- القضية الفلسطينية
- الشعب يريد
- خواطر مزعجة ومفجعة .
- الشيخوخة والزمن :
- هل باستطاعتنا صنع الفرح ؟
- منامة ديناصور
- الدين والعلم
- من الذاكرة الفايسبوكية القريبة .
- بمناسبة عيد الشغل في تونس
- هل سنصير كلنا إرهابيين ؟
- تهويمة في الوجود والموجود.
- الحج والعمرة (؟ )


المزيد.....




- محامي الشريف حسن بن زيد لـCNN بالعربية: الإفراج عن مجموعة دو ...
- محامي الشريف حسن بن زيد لـCNN بالعربية: الإفراج عن مجموعة دو ...
- واشنطن: نتابع عن كثب الوضع على حدود أوكرانيا بعد إعلان روسيا ...
- بريطانيا تدرج القادمين من الهند على القائمة الحمراء
- سعيد جاب الخير: السجن ثلاث سنوات للباحث الجزائري بتهمة -الإس ...
- المؤتمرات عبر تقنية الفيديو تؤدي للإجهاد والتوتر.. والسبب؟
- لوكاشينكو ينصح زيلينسكي -بتلقي دروس- في الدبلوماسية
- طهران تحمل إسرائيل مسؤولية -مشاكل المنطقة-
- تقارير: ميغان ماركل تحدثت مع ملكة بريطانيا قبل جنازة الأمير ...
- نائب إيراني يكشف -مفاجأة- بشأن الصاروخ الذي استهدف مفاعل ديم ...


المزيد.....

- أصول التغذية الصحية / مصعب قاسم عزاوي
- الصحة النفسية للطفل (مجموعة مقالات) / هاشم عبدالله الزبن
- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد
- حفظ الأمن العام ، و الإخلال بالأمن العام أية علاقة ... ؟ / محمد الحنفي
- الوعي بالإضطرابات العقلية (المعروفة بالأمراض النفسية) في ظل ... / ياسمين عزيز عزت
- دراسات في علم النفس - سيغموند فرويد / حسين الموزاني
- صدمة اختبار -الإيقاظ العلمي-...........ما هي الدروس؟ / بلقاسم عمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - عبد اللطيف بن سالم - جائحة كورونا ، هل من عبر نستخلصها ؟