أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - احمد حسن عمر - صيام رمضان وآثارة على صحة الانسان وسلامته الجسدية والنفسية



صيام رمضان وآثارة على صحة الانسان وسلامته الجسدية والنفسية


احمد حسن عمر
(Dr.ahmed Hassan Omar)


الحوار المتمدن-العدد: 6549 - 2020 / 4 / 28 - 14:07
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


اعداد
الدكتور/ احمد حسن ابراهيم

لم يكتب الله علينا شيئا إلا وفيه الخير الكثير والحكمة البالغة حيث قال الله نعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" وفال تعالى "وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون" صدق الله العظيم.
إن الصيام شرعاً هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج، أي المفطرات، من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس مع النية، وينقسم إلى واجب ومستحب، أما الواجب فهو صوم رمضان، وما يلزم الشخص من كفارات أو نذور، أما الصوم المستحب فهو كثير؛ ومنه على سبيل المثال: ستة في شوال لمن صام رمضان، وصوم يوم عرفة لغير الحاج، وصوم عاشوراء، وغير ذلك.
كان الصوم طريقة علاجية تتناقلها الأطباء حيل بعد جيل، وكان المصريين القدماء يصومون ثلاثة أيام من كل شهر ، وكذلك الصوم الكبير لأكثر من شهر من كل عام، وعندما عرف اليونانيون القدماء فائدة الصيام فنادىأبو قراط باتباع الصوم لعلاج الكثير من الأمراض الباطنية والخارجية ، وكان ابن سينا يفضل الصوم على الدواء ، اتبعت المستشفيات الصيام كعلاج لمرض الزهري ابان الحملة الفرنسية، حيث عدوا الصيام قاتلا للجراثيم المسببة للمرض.
ويعد صوم شهر رمضان المبارك أحد أركان الإسلام الخمسة، وأجمع معظم العلماء على وجوبه وأهميته بالنسبة لصحة الإنسان، ووجد خبراء أن الصيام عن الطعام خلال اليوم، يمكن أن يساعد في منع الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب والسمنة، بالإضافة إلى تحسن التفكير العقلي والرفاهية
أهم التغيرات الايجابية التي تنجم عن الصيام في شهر مضان
يؤثير الصوم على الجهاز العصبي، حيث يلتزم الصائم بالابتعاد عن مظاهر الغضب والانفعال، فتخرج النفس من ضغوط الحياة ومشاكلها، إلى سعة الصدر وانشراح النفس والرضا، وهو ما يؤدي إلى شفاء وتحسن العديد من الإضطرابات والأمراض النفسية والعصبية مثل الاكتئاب والقلق.
ويؤثير على الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى تخفيف وزن الجسم، مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض المرتبطة بالسمنة والتي من أخطرها ارتفاع ضغط الدم والسكر والنقرس وانسداد الشرايين واحتشاء عضلة القلب، حيث أن انقاص الوزن بمقدار 4.5 كج يعمل على خفض ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم المتوسط والمنخفض..
كما يؤثير على القلب والشرايين، جيث يعمل على خفض محتوى الدم من الكوليسترول الضار ورفع محتواه من الكوليسترول النافع، الذي يعمل بدوره على إزالة الدهون المترسبة على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يخول دوم جدوث جلطات بمنع حدوث انسداد الشرايين ومنع حصول احتشاء عضلة القلب. كما ان القلب يرتاح عند الصوم إذ تنخفض ضرباته إلى 60 في الدقيقة، ونشرت المجلة العلمية المتخصصة "موليكولار ميدسين" توصل العلماء الألمان إلى معرفة ان جسم الإنسان عند الصيام ينتج بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل من تكدس الدهون فيه الكبد.
كما كشفت دراسات عن دور الصيام ، في زيادة تركيز الكولسترول الحميد (HDL) عند الأشخاص الأصحاء، وخفض مستوى الدهون الثلاثية التي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، الأمر الذي أرجعه المختصون لانخفاض كتلة الجسم، وتراجع كميات الدهون فيه نتيجة للصيام.
وقد عرف الصوم كعلاج لمرض السكري ، واتبع ذلك في ألمانيا وأمريكا ، وكان يطبق على مرضى السكري في الحالات المتوسطة ، ويتضمن الإمتناع الكامل عن تناول الطعام لمدة يومين او ثلاثة ، وقد وجد فيما بعد أن هذا النوع من الصيام (الصيام الطويل) يؤدي إلى آثار جانبية مثل ارتفاع محتوى بعض المواد الضارة في الدم . لذلك كان صيام رمضان صياما مثاليا بمنع حدوث مثل هذه الآثار الجانبية بسبب قصر فترة الصيام نجو 15 ساعة فى اليوم ، ولأنه يسمح فيه بتناول الطعام بعد فترة الصيام .
كمل أكدت البحوث دور الصيام المتقطع في زيادة مقاومة الجسم للخلايا السرطانية، مبرزة ارتباط هذا النظام من الصيام، بانخفاض معدل ظهور بعض الأورام، ومنها أورام الجهاز المناعي المعروفة بالليمفوما

ولا تقتصر فوائد الصوم على محاربة الأمراض المزمنة، بل تتعدى ذلك إلى إبطاء زحف الشيخوخة على خلايا الدماغ، حيث أظهرت دراسات علمية دور الصوم المتقطع، في تأخير هرم الخلايا الدماغية، ومساهمته في إبطاء نشوء مرض الزهايمر.
ومن ثم فان الصيام يمثل عبادة روحية وجسدية ترتقي بالإنسان في صحته وروحه وقلبه، و صيام رمضان، الذي يُمارس بشكل صحيح، يسمح بتجديد طاقة الجسم يوميًا، مما يعني فقدان جزء من الوزن دون أن يحرق الجسم أنسجة عضلية ثمينة






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تطور نظريات التجارة الخارجية
- المبادىء الأساسية لتيسير التجارة
- العلم والتكنولوجيا ومعايير تقدم الأمم (2)
- العلم والتكنولوجيا ومعايير تقدم الأمم (1)
- العلم والتكنولوجيا ومعايير تقدم الأمم (3)
- مؤشرات الأداء الرئيسية كاداه لتعزبز تنافسية المؤسسات الصغيرة
- الوقاية خير من العلاج.......الزم بيتك
- الكورونا وأثارها على العملية التعليمية فى المدارس والجامعات
- الوقاية من نزلات البرد وما شابهها بالغذاء
- خصائص الألوان وتاثيرها على الإنسان
- الطرق العلمية الصحيحة لعبوات التصدير وفقا للتشريعات الدولية ...
- الركود والكساد......الأسباب و النتائج
- الدستور الغذائي (كودكس اليمنتاريوس)
- فوائد التحول إلى الاقتصاد الدائري للمشروعات الصغيرة
- الوصايا العشر للإحصاءات الرسمية لدعم أهداف التنمية المستدامة
- مستقبل نقل التكنولوجيا فى مصر خلال الألفية الثالثة فى اطار ح ...
- الاقتصاد الدائري... أحد متطلبات العولمة لتطبيق معايير الاستد ...
- متلازمة هولندا وأثر العلاقة بين النمو الاقتصادي ووفرة الموار ...
- اجراءات تقييم الأثر البيئي للمشروعات وفقا لأحكام قانون البيئ ...
- تقييم الآثار البيئية للمشروعات التنموية


المزيد.....






المزيد.....

- أصول التغذية الصحية / مصعب قاسم عزاوي
- الصحة النفسية للطفل (مجموعة مقالات) / هاشم عبدالله الزبن
- قراءة في كتاب إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الايجاب ... / د مصطفى حجازي
- الافكار الموجهه / محمد ابراهيم
- نحو تطوير القطاع الصحي في العراق : تحديات ورؤى / يوسف الاشيقر
- الطب التقليدي، خيار أم واقع للتكريس؟ / محمد باليزيد
- حفظ الأمن العام ، و الإخلال بالأمن العام أية علاقة ... ؟ / محمد الحنفي
- الوعي بالإضطرابات العقلية (المعروفة بالأمراض النفسية) في ظل ... / ياسمين عزيز عزت
- دراسات في علم النفس - سيغموند فرويد / حسين الموزاني
- صدمة اختبار -الإيقاظ العلمي-...........ما هي الدروس؟ / بلقاسم عمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - احمد حسن عمر - صيام رمضان وآثارة على صحة الانسان وسلامته الجسدية والنفسية