أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - من somebody الى nobody














المزيد.....

من somebody الى nobody


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6516 - 2020 / 3 / 17 - 00:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لا يحس الانسان بوجوده كما عبر الفيلسوف الالماني هايدغر و هو مشغول ليس لديه الوقت و بالعكس كلما زاد الوقت حس الانسان بوجوده اكثر لذا فحتى اذا شعر بان الوقت يتقدم ببطء كما في الملل حس الانسان بوجوده اكثر اي ان هناك علاقة وثيقة بين الكون (الوجود) و الزمن فوجود الانسان يخضع لعامل الزمن لحظة قذفه الى الوجود.

و في زمن كورونا و الخوف و السجن في البيت يحس الانسان بنفسه اكثر و يرجع الى الجوهر و الاصل في الصراع بين الحياة و الموت. يبدأ الانسان بالتفكير في السجن و يحس و يرجع الى الجوهر ففجأة لا تتعدى امنيته في الحياة اكثر من ضوء الشمس و منظر وردة و غيرها من المسائل الجوهرية التي لا يهتم بها الانسان في روتينيات الحياة.

و لكن الانسان الذي لا يتعرض فقط للسجن بل ايضا للتعذيب في المجتمعات الشرقية بصورة خاصة يفقد احساسه بالواقع او يختلط عليه الواقع و الخيال ليتحول وجوده الى فيلم سينمائي فهو الممثل و المتفرج في آن واحد و هذا يعني بانه يفقد شخصنته كالمصاب بمرض التزهايمر ليتحول من جسم ما somebody الى اللاجسم nobody كما تعبرها الانجليزية ببراعة.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذكريات ولد كوردي 35
- ذكريات ولد كوردي 34
- في المفلسين و الشحاذين
- ذكريات ولد كوردي 33
- ذكريات ولد كوردي 32
- جينة النعال
- من غازي الى غانم
- تخيل ديموقراطية فارغة من الفساد
- ما معنى الشيطان الرجيم؟
- و اخيرا حصلت القيامة
- عالم الطفليات
- سورة الغزو (الفتح)
- القضية الكوردية - القضية المركزية الاولى في العالم
- مفهوم النعم العربي
- الكورد و الدين
- مكانة القول في العربية
- خط (بلا نسيان)
- رد الاعتبار للسفالة
- من الضجيج الى الحجيج
- التسميات الاوربية الغبية


المزيد.....




- مصدر يعلق لـCNNعلى تحطم مسيرة أمريكية في اليمن
- هل ستفكر أمريكا في عدم تزويد إسرائيل بالسلاح بعد احتجاجات ال ...
- مقتل عراقية مشهورة على -تيك توك- بالرصاص في بغداد
- الصين تستضيف -حماس- و-فتح- لعقد محادثات مصالحة
- -حماس- تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار .. ...
- اعتصامات الطلاب في جامعة جورج واشنطن
- مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق
- 4 قتلى يمنيين بقصف على حقل للغاز بكردستان العراق
- سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية على سفينتين بالبحر ا ...
- ما هي نسبة الحرب والتسوية بين إسرائيل وحزب الله؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - من somebody الى nobody