أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ياسين أغلالو - دوار القلعة ودخول الإسبان إلى مدينة شفشاون














المزيد.....

دوار القلعة ودخول الإسبان إلى مدينة شفشاون


ياسين أغلالو

الحوار المتمدن-العدد: 6505 - 2020 / 3 / 3 - 21:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تقع قرية القلعة شمال مدينة شفشاون، على منحدر جبلي، على بعد حوالي خمسة كيلومترات، والقلعة هي الحصن، وقد سميت القلعة لتحصين الناس بالموقع الذي توجد به القرية اليوم. فالمتداول على ألسنة الناس أن المدينة تعرضت لهجوم مفاجئ من البرتغاليين، ففر الناس نحو الجبل الذي تقع في سفحه المدينة والذي يسمى أيضا جبل القلعة، وتحصنوا به، ثم قاموا بالهجوم على البرتغاليين بمساعدة أهل المداشر المجاورة مستخدمين الفؤوس والهراوات، فهزموهم وردوهم على أعقابهم. بعد ذلك اطلق عليها اسم القلعة لموقعها الحصين.
من هذه الرواية التاريخية سنبدأ بالحديث عن تفاصيل دخول الاسبان إلى مدينة شفشاون، بعد أن دأب أغلب الناس على الحديث عن أن احتلال شفشاون راجع إلى خيانة دوار القلعة، فهل كان فعلا لهذا الأخير اليد في دك حصون المقاومة من طرف الإسبان؟ وقبل الإجابة عن هذا السؤال لابد من التذكير أن "الاكذوبة عندما تدخل التاريخ تصبح حقيقة" بل أحيانا تصبح سيدة أمرها، تحلق بجناحين وتأخذ أبعادا تتجاوز رغبات خالقيها. هذه الاكاذيب التي تخدم فئة كانت تروج لها في سبيل صناعة المجد، فمن يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل، ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي، فنجد انفسنا امام أكاذيب تبدو مثل ساحر شرير قادر بقوة أكاذيبه فقط أن يقوض بنيان تاريخ هذا الحصن العريق.
بعد أن استطاعت القوات الإسبانية من إحتلال منطقة دار أقوبع (منطقة تبعد عن شفشاون بـ 11 كيلومتر) يوم 4 أكتوبر 1920، بدأت القوات الإسبانية التحرك نحو المدينة وبالضبط يوم 13 من نفس الشهر على الساعة التاسعة ليلا. كان المدافعون عن المدينة متمركزين بالجهة اليمنى (انطلاق من دار أقوبع نحو شفشاون)، وكانوا ينتظرون تقدم العدو من جنوب المدينة أي على محور الوادي الكبير-إمهارشن-توراغين، وهم مصممون على الدفاع عن المدينة. هنا كانت المفاجأة الغير متوقعة بحيث سيتبع الاسبان خطة أخرى على حسب رواية المفضل بن محمد بن عبد الكريم البناينو بعد تواطؤ بعض الخونة وفي مقدمتهم ولد المكي وبن دريوش اللذان ساعدا القوات الاسبانية على تسلق جبل القلعة الوعر، ثم الهبوط إلى ساحة سيدي عبد الحميد التي تطل على المدينة. حدث ذلك بينما كانت المدينة كلها تترقب هجوما تشنه الجيوش الاسبانية التي كانت مخيمة بدار أقبوع متحينة الفرصة لاحتلال المدينة، لكن وبينما كان المجاهدون ينتظرون قدوم العدو من الجنوب أي من محور توراغين – امهارشين الوادي الكبير وهم عازمون على مقاومته بحماس. إذا بالقوات الاسبانية تفاجئهم وتأتي من طريق لم يكن من المنتظر أن تسلكه، واستيقظت المدينة على دوي الاسلحة فوق جبل القلعة.
فهل يمكن أن نحصر أسباب دخول الاسبان إلى مدينة شفشاون إلا سبب واحد وهو وجود بعض الخونة، أم أن إحتلال شفشاون واقع تاريخي محتوم. وقائع يشبه جبل الثلج العائم، طرفها ظاهر فوق الماء، (الخيانة) وكتلتها الرئيسية تحت سطحه، ومن يريد استكشافها عليه أن يغوص فيجد أن هناك عدة أسباب. فهل يمكن أن تنتصر في معركة بجيش بدون رواتب محددة ولا مؤون كافية، قبل الحديث عن التدريب والتسليح، في مواجهة جيش عصري إستغل ظلام الليل وتحرك نحو المدينة، واستغل الخطأ الذي وقع فيه المقاومون، وهو إشعال النار في بعض مراكز تجمعهم من أجل التدفئة، مما ساعد الإسبان على تحديد هذه المراكز وتفاديها أثناء التقدم .
وبتالي لا يمكن القول بخيانة قرية بأكملها فقط لخيانة عنصر أو عنصرين ينتميان لهذه الأخيرة مع العلم أن التاريخ سجل لنا أنه ثم القبض على هؤلاء وتم التنكيل بهم وتعذيبهم حتى الموت من طرف أهل القرية المذكورة، فيما لم يسجل لنا التاريخ تنكيل أو تعذيب أو حتا وصف بالخيانة لوجهاء المدينة وأعيانها بعد أن خرجوا للتفاوض مع الإسبان وطلب الصلح لتفادي العبث بالمقدسات والحرمات، مع العلم أن السكان مدينة شفشاون حسب قول الاستاذ محمد ياسين الهبطي انقسموا إلى مجموعتين : الأولى ترفض الاحتلال من منطق وطني، أما المجموعة الثانية فكانت ترى أن الاحتلال خير من حالة السيبة التي فرضتها عليهم قبيلة الأخماس.
المراجع المعتمدة :
1- رواية أحد سكان مدشر غروزيم يدعى محمد أفاسي، انظر بحث لنيل الاجازة في التاريخ أعده الطالب زكوط مصطفى، تحت عنوان مدخل إلى الطوبونيميا بشفشاون، تحت اشراف الاستاذ الملكي المالكي، سنة 1996-1997، ص49 – 50. يوجد البحث في مكتبة آل البيت للشريف مولا أحمد الريسوني.
2- رواية المفضل بن محمد بن عبد الكريم البناينو، نقلها لنا عبد العظيم العمارتي، بحث لنيل شهادة الاجازة، الجهاد العسكري والسياسي للاخماس ضد الاسبان من 1913- 1956، كلية الآداب والعلوم الإنسانية تطوان، 1990-1991، ص 24. يوجد البحث في مكتبة آل البيت للشريف مولا أحمد الريسوني.
3- محمد ياسين الهبطي، مساهمة في دراسة تاريخ المقاومة المغربية للاستعمار الاسباني مقاومة مدينة شفشاون نموذجا، منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.



#ياسين_أغلالو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
محمد دوير كاتب وباحث ماركسي في حوار حول دور ومكانة الماركسية واليسار في مصر والعالم
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شفشاون زمن -الطاعون الجارف-
- شفشاون وأسطورة مدينة الثعبان
- ومن الحب ما أحيى من الموت، الحب والأسطورة في بلاد جبالة.
- موجز عن تاريخ الخمر في إقليم شفشاون


المزيد.....




- الإمارات: اعتراض وتدمير صاروخين حوثيين أُطلقا باتجاه أراضي ا ...
- السعودية.. اعتراض صاروخ باليستي حوثي أُطلق باتجاه -ظهران الج ...
- خيال أم حقيقة..بالونات تنبثق من قلب قبة الوصل بإكسبو 2020 دب ...
- 3 تعديلات بسيطة بوجبة الفطور لتقليل السعرات الحرارية المستهل ...
- الإمارات: اعتراض وتدمير صاروخين حوثيين أُطلقا باتجاه أراضي ا ...
- السعودية.. اعتراض صاروخ باليستي حوثي أُطلق باتجاه -ظهران الج ...
- تاج محل: 20 ألف عامل جسدوا قصة حب في إحدى عجائب الدنيا
- مظاهرات السودان: شباب مستعدون للموت من أجل الحرية
- شاهد: فلسطينيون يسبحون بشواطئ غزة في درجات حرارة منخفضة
- وزير مصري سابق: الدلتا تواجه خطرا حقيقيا.. والإسكندرية يحميه ...


المزيد.....

- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- الإنكليزية بالكلمات المتقاطعة English With Crosswords / محمد عبد الكريم يوسف
- الآداب والفنون السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع / وليد المسعودي
- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر
- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ياسين أغلالو - دوار القلعة ودخول الإسبان إلى مدينة شفشاون