أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد الحسناوي - -غاية الدولة هي الدولة نفسها- منهجية تحليل القولة














المزيد.....

-غاية الدولة هي الدولة نفسها- منهجية تحليل القولة


عماد الحسناوي

الحوار المتمدن-العدد: 6505 - 2020 / 3 / 3 - 03:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتربع مفهوم الإنسان على عرش الفلسفة، بل أكثر من ذلك يعتبر من بين أهم الأسئلة الفلسفية. في تعريف الإنسان تعددت الأجوبة حوله دون استثناء، فهناك من الفلاسفة من اعتبره كائن عارف، وهناك من اعتبره كائن أخلاقي، والبعض الاخر اعتبره حيوان سياسي واجتماعي بامتياز. بمعنى أنه كائن يميل بطبعه إلى الإجتماع وينزع نحو السياسة بشكل مستمر وراء المساومة السياسية باعتبارها ممارسة اجتماعية يراد منها تدبير وتسيير شؤون المجتمع، و تثبيت القانون بواسطة قوة نموذجية.
إن السياسة بمعناها اليوناني القديم تحيل على كيفية تنظيم شؤون الأفراد داخل المدينة، في حين يرتبط التصور الحديث للسياسة بمفهوم الدولة، باعتبارها كيان سياسي تحتكر السلطة وتمارس العنف المشروع. ولعل القولة الماثلة أمامنا تتأطر ضمن مجزوءة السياسة و بالضبط ضمن مفهوم الدولة و بالتحديد ضمن الإشكالية المتعلقة بمشروعية الدولة و غايتها، وهي الإشكالية التي اهتم بها مختلف فلاسفة العصر الحديث، كمحاولة للبحث عن أساس الدولة الحديثة ومشروعية وجودها، وكذا مختلف الغايات التي تحاول تحقيقها و بلوغها. هي الإشكالية التي يمكن التعبير عنها بمجموعة من التساؤلات التالية:
على أي أساس تقوم الدولة؟ ومن أين تستمد مشروعيتها؟ هل من كونها مجرد وسيلة لتحقيق الأمن و السلم والحفاظ على الممتلكات الخاصة و الفردية أم من كونها غاية في ذاتها؟
يبدو من خلال الملاحظة الأولية للقولة أنها تتضمن مجموعة من المفاهيم على رأسها مفهوم الدولة، الذي يحيل من الناحية اللغوية إلى ما يتغير من حال إلى حال. ومن الناحية الفلسفية و السياسية يحيل إلى جملة من الأفراد يمارسون نشاطهم في إقليم جغرافي محدد، ويخضعون إلى تنظيم معين. إن الدولة من زاوية نظر الفلسفة السياسية هي كيان أو جهاز سياسي تضم العديد من المؤسسات التي تسهر على تسيير وتنظيم شؤون الأفراد. و القولة تضم أيضا مفهوم الغاية وهو مفهوم يحيل إلى الهدف و القصد الذي تسعى الدولة أن تحققه. إن القولة تتضمن أطروحة واضحة وهي أن غاية الدولة هي الدولة نفسها، وهي الأطروحة التي نجدها عند مجموعة من الفلاسفة اللذين اهتموا بالدولة و مشروعيتها مؤكدين على كون الدولة غاية في حد ذاتها، وبأنها الخير الذي ينبغي أن يسعى إليه الفرد، إذ أن وجوده يتوقف على وجودها. ومن هؤلاء الفلاسفة نجد الفيلسوف الألماني فريدريك هيجل الذي يرى أن الدولة لا تستمد مشروعيتها من حماية الملكية وتحقيق الأمن و الملكية الفردية -كما تؤكد نظريات التعاقد الإجتماعي- إن أساس الدولة يتمثل في تحقيق الروح الكلية المعبرة عن وحدة الإرادات الواعية، حيث تبلغ الحرية حدها الأسمى ( لحظة الحرية المطلقة). فحسب هيجل لا يحقق الفرد وجوده الفكري و الأخلاقي والاجتماعي إلا بانخراط ضمن هذه الروح الإجتماعية الكلية و المطلقة.
لكن إلى أي حد يمكن القبول بهذا التصور؟ وما قيمته وماهي حدوده؟
يمكن القول أن قيمة التصور الهيجلي للدولة تتجلى في كونه يمنح هذه الأخيرة قيمة في ذاتها، و يرفض اعتبارها نتاج لإرادة الأفراد، وذلك لأنه لو اعتبارنها كذلك فإن مسألة الإنتماء إليها ستصبح مسألة إختيارية. لكن هذا التصور يظل محدودا لأنه لا يمكن النظر للدولة على أنها مجرد وسيلة ، ومجرد أداة قام الأفراد بتأسيسها في مرحلة ما لكي تقوم بحماية ممتلكاتهم؟ من خلال ما قاله هيجل يقوم تصور فلاسفة العقد الإجتماعي ( روسو، مونتيسكيو، فولتير...) على التعاقد ومن بين هؤلاء الفلاسفة نجد توماس هوبز الذي يرى في كتابه "التنين" أن الدولة نتاج التعاقد الذي وقعه الأفراد لكي يخرجوا من حالة الطبيعة باعتبارها حالة الرعب و الخوف وحرب الكل ضد الكل، وحالة استبعاد القانون ، لذلك أسسوا الدولة وجعلوا منها أداة ووسيلة غايتها تحقيق السلم وضمان الأمن لجميع الأفراد. في هذا الصدد يقول هوبز "إن غاية الدولة الأساسية هي ضمان الأمن و السلم".
في نفس الطرح نجد الفيلسوف التجريبي جون لوك، الذي يؤكد على ارتباط نشأة الدولة بالإتفاق والتعاقد الذي حصل بين الناس، وأن الغاية من تأسيس الدولة هو ضمان السلم والأمان للمواطنين، وحماية ممتلكاتهم الخاصة. وفي هذا الصدد يقول جون لوك "إن الدولة جماعة من الناس تكونت لتوفير الحماية والمحافظة على خيراتهم المدنية... وأن الحاكم مسلح بقوة مكونة من قوة مجتمعية لكل الأفراد من أجل معاقبة من ينتهكون حق الغير."
من خلال التحليل والمناقشة يمكن القول أن هناك اختلاف، فهناك من يربط الدولة وغايتها بها، أي بذاتها مؤكدين على كون الدولة غاية في حد ذاتها وليست مجرد وسيلة.... في حين فلاسفة اخرين يرون أن الدولة مجرد وسيلة لحماية ممتلكاتهم الخاصة. إلا أنه تبين لنا فعلا بأن الدولة هي غاية و أداة في الآن نفسه. فهي أداة ووسيلة لتحقيق السلم وضمان الأمن، وهي غاية في حد ذاتها لأنه لايمكن كأفراد أن نعيش إلا تحت مظلتها ورأفتها، بل إن غيابها يعني غيابنا نحن الأفراد وعودتنا إلى الطبيعة و الفوضى.
إذن كيف ينبغي أن تمارس الدولة سلطتها على الأفراد؟ هل على أساس الرفق و الاعتدال أم على أساس العنف والمكر و الخداع كما يقول ميكيافيلي؟



#عماد_الحسناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من موت الإله إلى موت المؤلف
- نقد العقل الإسلامي عند -محمد أركون-
- سيكولوجية الطفل
- نظرية العدالة عند جون رولز
- هل يمكن للمرء أن يكون سعيدا
- قراءة في كتاب ابن مسكويه -تهذيب الأخلاق و تطهير الأعراق-
- الحق عند حنة أرندت
- التعليم الفلسفي عند كانط
- الفلسفة كحل لتحرر من الوعي الشقي
- تفكيك مفهوم الحب (عند ألان باديو)
- لدولة تجليات و لحراك الريف تداعيات
- نادي الفكر والثقافة (بومية)
- نادي الفكر والثقافة
- لا شيء أكثر رداءة من تسليع الثقافة والفن
- و يستمر الاستهتار يا حماة اليسار
- المسيحية كشكل من أشكال الإنحطاط عند نيتشه
- خلاصة المشروع النيتشوي
- فلسفة التاريخ عند هيجل
- حقيقة العذاب
- الكتابة الجينالوجيا كبديل للكتابة الميتافيزيقيا


المزيد.....




- بعد جملة -بلّغ حتى محمد بن سلمان- المزعومة.. القبض على يمني ...
- تقارير عبرية ترجح أن تكر سبحة الاستقالات بالجيش الإسرائيلي
- عراقي يبدأ معركة قانونية ضد شركة -بريتيش بتروليوم- بسبب وفاة ...
- خليفة باثيلي..مهمة ثقيلة لإنهاء الوضع الراهن الخطير في ليبيا ...
- كيف تؤثر الحروب على نمو الأطفال
- الدفاع الروسية تعلن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية فوق مقاطعة بيلغو ...
- مراسلتنا: مقتل شخص بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة ال ...
- تحالف Victorie يفيد بأنه تم استجواب ممثليه بعد عودتهم من موس ...
- مادورو: قرار الكونغرس الأمريكي بتقديم مساعدات عسكرية لأوكران ...
- تفاصيل مبادرة بالجنوب السوري لتطبيق القرار رقم 2254


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد الحسناوي - -غاية الدولة هي الدولة نفسها- منهجية تحليل القولة