أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد عبد الرحمن الحجي - العقل الأسود














المزيد.....

العقل الأسود


أحمد عبد الرحمن الحجي

الحوار المتمدن-العدد: 1569 - 2006 / 6 / 2 - 07:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لم يعد مثار استغرابنا أن يلصق اللون الأسود بكل قبيح، و أن تُضفى صفة الجمال على كل ما فيه من البياض شيئاً، فقد اعتادت أذهاننا –دون كثير وعي- على ارتباط البياض بالجمال، و السواد بالقبح.

لن يقف هذا المفهوم في مجال الأشياء العادية، و إنما تعدى ذلك ليكون ضمن المعايير الجمالية البشرية، فلماذا نرى ذروة الجمال في الملامح الغربية الشقراء، و نرى دمامة و قبحاً بوجه كل من خلقه الله أسوداً، مهما امتلك غير لونه من مقومات؟ هل جاء هذا التقييم وفق معايير حقيقية أم وفق ارتباط و تبعية ذهنية، قادتنا إلى إصدار هذا الحكم دون تعقل أو إعمال للعقل؟ ... تساؤلات و تساؤلات كثيرة تجول في خواطرنا عن أصل هذا الارتباط، و فيما إذا كان اللون الأبيض فعلاً من قيم الجمال العامة، حالها في ذلك حال أي معرفة أو مفهوم أمبيريقي.

فلو تصورنا مفاضلة بين أوربا و أفريقيا، و تخيلنا أن الأوربيين يعيشون في أفريقيا و بالعكس أن الأفريقيين يعيشون في أوربا، و لو طبعنا صورة المستعمر المتمكن بالجنس الأسود، و تخلينا أن له ما نعرف من الإمكانيات العلمية و المعرفية و المادية، و لو استبعدنا الترابط التاريخي بين العبودية و بين الجنس الأسود، بعد كل هذا فلا أجد استغراباً ممن يعكس ما اعتاد عليه الذهن، فيرى في السواد جمالاً و في البياض قبحاً و دمامةً و عبودية.

إذن –حسب رأيي- ما دفع عنصر الجمال ليقترب من هذه القولبة هي دوافع تتمثل في التصاق الصورة في الذهن حتى لا نكاد نفكر كثيراً في إطلاق الأوصاف جزافاً. و الدليل على أن ما نرى ليس قطعاً من المعايير الحقيقية، من الدليل على ذلك ما كان يعتبره العرب في قديم الزمان من جمال في أشياء نراها اليوم للقبح أقرب، من قبيل المرأة البدينة التي كان يتحدث عنها العرب في شعرهم و نثرهم، و سمعنا عن قصة ذلك الصحابي الذي تغزل بتلك المرأة التي لها "عِكْنَة" عند جلوسها، و هي الكرش الذي يشكل طبقات عند الجلوس، فكان ذلك مصدر فخر و غزل و جمال، و لكني أعتقد جازماً أن ما نراه اليوم خلاف ذلك تماماً.

إذن معايير الجمال ليست شيئاً إمبيريقياً واضحاً، إنما هي أمور ذهنية متبادلة، فما يراه الكثير أن الجمال قيمة حكر على كل أشقر، يراه آخرون بمنظار مختلف، فسمعنا كثيراً عن الذين لا يرون في غير السواد جمالاً –كالأفارقة على سبيل المثال- ثم ما الذي جعل اليابانيين أكثر جمالاً من الصينيين؟ مع تشابه الملامح و الصفات، لا أرى سبباً سوى التقدم العلمي و الاجتماعي الذي صاحب اليابان خلال العقد المنصرم.

أرى أنه لمن متطلبات هذا العصر "الحديث" أن يتم العمل على إيجاد معايير عالمية للجمال بغض النظر عن العرق و اللون و الجنس، لأن كل ذلك من قبيل القيم العنصرية التي لا تليق و ما ندعي اليوم من قيم حضارية عالمية.

و من هذا فليس لأحد أ ن يرى في عنوان هذا المقال (العقل الأسود) أمراً سلبياً، بل له أن يرى فيه قيمة مجردة ليس فيها من السلبية أو الإيجابية شيء، و من الممكن أن يرى فيه قيمة إيجابية إذا كان من محبي السيارات ذات اللون الأسود على سبيل المثال.

كان هذا على سبيل الخاطرة التي جالت في ذهني، و لكن أرى أن هذا المجال خصباً لأهل الاجتماع و الأنثروبولوجيا، ليتم تأصيل هذه الأفكار علمياً، في إطار من البحث الدقيق و المعرفة الجادة الأصيلة.



#أحمد_عبد_الرحمن_الحجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإسلام و العقل التشاركي
- خطوتان للتخلص
- شكراً أيها القبيح
- عذراً أيها -الأصدقاء-
- التغيير سنة الحياة
- نكبة الأدب الرديء
- أحبابنا الأمريكان


المزيد.....




- مشتبه به في إطلاق نار يهرب من موقع الحادث.. ونظام جديد ساهم ...
- الصين تستضيف محادثات بين فتح وحماس...لماذا؟
- بشار الأسد يستقبل وزير خارجية البحرين لبحث تحضيرات القمة الع ...
- ماكرون يدعو إلى إنشاء دفاع أوروبي موثوق يشمل النووي الفرنسي ...
- بعد 7 أشهر من الحرب على غزة.. عباس من الرياض: من حق إسرائيل ...
- المطبخ المركزي العالمي يعلن استئناف عملياته في غزة بعد نحو ش ...
- أوكرانيا تحذر من تدهور الجبهة وروسيا تحذر من المساس بأصولها ...
- ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعدا ...
- مصر.. الداخلية تكشف ملابسات مقطع فيديو أثار غضبا كبيرا في ال ...
- مصر.. الداخلية تكشف حقيقة فيديو -الطفل يوسف العائد من الموت- ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد عبد الرحمن الحجي - العقل الأسود