أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الداهي - الأدب والالتزام.. ترجمة محمد الداهي















المزيد.....

الأدب والالتزام.. ترجمة محمد الداهي


محمد الداهي

الحوار المتمدن-العدد: 6366 - 2019 / 10 / 1 - 15:08
المحور: الادب والفن
    


أنتمي إلى جيل مغربي مخضرم واكب مرحلتين تاريخيتين: ما قبل استقلال المغرب وما بعد استقلاله. اتخذت المثاقفة- إبان الحماية- صبغة إلزامية لفرْنسة اللغة سعيا إلى الهيمنة الثقافية الشاملة. في حين كان لحضور الثقافة العربية الإسلامية – التي تضرب بجذورها العميقة في التاريخ والذاكرة- دور في مقاومة الاحتلال الفرنسي بالاستفادة من التحديث الذي طال اللغة العربية في الشرق الأوسط، ومن تجارب حركات التحرر التي شهدتها المنطقة نفسها.
تابعت دراستي- إذاً- في مدرسة أنشأتها الحركة الوطنية المغربية لمناهضة مشروع الفرنسة. وهكذا ظللت على اتصال مباشر بلغتي الأم، وأخذتني الفتنة فيما قرأته من معلقات العصر الجاهلي، ومن أشعار أبي نواس والمتنبي، وأعجبت- على وجه الخصوص- بالتخييل الخلاب الذي تحفل به عوالم "ألف ليلة وليلة".
أتاحت لي إقامتي بمصر(1955-1960) اكتشاف غنى اللغة العربية، وخاصة عن طريق اللهجة المصرية القريبة من العربية الفصحى، والحافلة بتعابير مبتكرة وجدت في السينما خير دعامة لتليين ونشر اللغة " الثالثة" التي اشتد عودها بفضل المسلسلات العربية المتلفزة.
مكنتني إقامتي في مصر- على وجه الخصوص- من استيعاب الرهانات الكبرى للأدب العربي المعاصر. وجدتني- بصفتي كاتبا ناشئا- مشدودا إلى التيار الواقعي أو الواقعي الاشتراكي الذي كانت تدعمه الناصرية. واتسمت هذه المرحلة ايضا بالتأثير الذي خلفه تنظير سارتر لمفهوم الأدب، وذلك بعد أن صدرت ترجمة كتابه " ما الأدب؟" إلى اللغة العربية في بيروت عام 1959.
كانت الحداثةُ- في مجال الإبداع الأدبي والفني- من بين القضايا التي استأثرت باهتمام الطليعة الأدبية العربية -في أواخر عقد الستينات من القرن الماضي. ومن ثمة وجدت نفسي أمام ثلاثة مسالك تجذبني إليها بصفتي كاتبا ناشئا يتطلع إلى المساهمة في بناء مغرب ما بعد الاستقلال على نحو يستجيب لانتظارات مجتمع متعطش للتغييرات العميقة.
تمثلت هذه المسالك الثلاثة في ثلاثة اتجاهات فنية: الواقعية بمختلف تلويناتها، الالتزام على الطريقة السارترية، الحداثة المستلهمة من كبار الكتاب في العالم.
إنْ كانت الواقعية قد أثرت في جزء كبير من الأدب العربي طيلة القرن العشرين لبواعث سياسية أو اجتماعية، فقد جسد الالتزام السارتري العنصر المفتقد في بناء صرح " القومية العربية" التي دعت إليها الناصرية وحزب البعث. كان الكتاب العرب- في هذه الفترة- يبحثون في الوجودية عن مفهوم " الحرية المسؤولة" لإبراز أهمية الفرد في تشييد مجتمع متحرر وديمقراطي.
من الطبيعي أن أكتب –وقتئذ- نصوصا متأثرة بالهم الواقعي والوجودي. لكن إقامتي بباريس للدراسة ( 1970-1973) أتاحت لي التعرف- عن قرب- إلى مختلف التيارات الأدبية الطليعية ذات صلة بالحداثة وما بعد الحداثة. وهكذا لاحظت أن انحسار الالتزام الأدبي في أوروبا أشرع الباب أمام مساءلة مفهوم الأدب وإمكاناته.
أعاد الأدب العربي الطليعي في عقد السبعينات - أسوة برجع الصوت- النظر في علائقه بالمجتمع واللغة العربية المحاطة بهالة من التقديس، فانبرى يبحث عن أشكال جديدة تناسب أكثر المشهد السياسي الذي ظل مهمشا لمدة طويلة.
عندما أتحدث عن الحداثة الأدبية العربية لا أغض الطرف عن هشاشتها، وذلك لكونها لا تستند إلى جذور أو دعامات كافية تخول لها التجسد في الواقع الاجتماعي والسياسي. ومع ذلك استطاعت هذه " الحداثة الهشة" أن تؤثر في الأدب، وتشق مسارا هاما للتحديث.
ومع مر الأيام، لاحظت أن هزيمة الجيوش العربية عام 1967 أمام الجيش الإسرائيلي، ساعدت على بلورة " ثقافة منشقة" عن الأنظمة العربية المستبدة و الجائرة.
وقد مثّل هذا الانشقاق –فعلا- تحولا هاما في مسار الأدب العربي المعاصر إلى درجة أنه فك ارتباطه ب " المتخيل القومي" الذي كان يعزز- فيما قبل- التلاحم بين المجتمع المدني والقادة السياسيين إبان فترة مقاومة الاستعمار. أدت هذه القطيعة- منذ عقد السبعينات - إلى عودة ضمير المتكلم بقوة متجرئا على تمثيل التطلعات العميقة للفرد، والتعبير عن الرغبات التي كانت الوصاية الأبوية تكبح جماحها.
إن انعطافة "انشقاق الأدباء" أشر على بداية الالتزام والمقاومة، وما زال مفعولها مستمرا إلى اليوم. في نظري، يمكن أن تختزل خصائص الأدب العربي والمغربي الجديد- الذي أنتسب إليه- في ثلاثة مظاهر:
1- إن " التحرر" من وصاية الأيديولوجيات والخطابات الوعظية يتيح إمكانية اكتشاف " مناطق" أخرى للالتزام وحرية التعبير وتوسيع نطاقها، وذلك على نحو وصف الإخفاقات السياسية والاجتماعية، ومساءلة "الدوكسا" وقيم المتخيل الوطني.
2- ينبغي إعطاء الأولوية للقضايا التي تحظرها وتطمسها "الدوكسا" المهيمنة، وذلك بإبراز التجارب الشخصية، والرغبات والاستيهامات الحميمية أو بعبارة منح أهمية أكثر للفرد في صراعه مع التقاليد الماضوية.
3- تُعطى الأسبقية- أيضا- للاستيطيقا التي تضمن مسافة فنية لحماية النص من لغة الأيديولوجية الطنانة.
يمكن للأدب- بفضل التباعد الفني والتجريبي-أن يجسد شكلا لمقاومة صنوف الحيف والاستبداد. وكما هو معلوم، شهدت الدول العربية منذ عام 2000 تحولات سريعة وفق منحيين متعارضين:
أحدهما وضع الأنظمة العربية- منذ دجنبر 2010- في قفص الاتهام. ويمكن أن نستنتج من "الربيع العربي" دلالة جوهرية مفادها الإصرار على إقامة علاقة قوى جديدة بين الدولة والمجتمع المدني. وتقوم هذه العلاقة على الديمقراطية والاعتراف بحق المواطنة.
وثانيهما يخص تفكك البنيات النظامية والاجتماعية لكثير من الدول العربية بسبب استقواء الحركات الأصولية الإسلامية التي تستخدم الدين لمآرب سياسية، ولجوء التيارات المتطرفة إلى الممارسات الإرهابية والمتوحشة، التي تهدد الفضاء الحيوي الذي تتقاسمه الدول العربية فيما بينها.
إن ما آلت إليه هذه الوضعية من انحطاط وحروب أهلية تحفز الكاتب على اتخاذ المسافة إزاء ما يحدث، خاصة وأنه مهدد دوما بالقتل من لدن الجهات المتطرفة.
ليس موقف الكتاب العرب رفضا بسيطا وظرفيا، ودعما غير مشروط للأنظمة الفاشلة، وإنما هو التزام يرنو إلى مستقبل منبعث من الدمار والفوضى.
وفي هذا السياق، على الأدب العربي أن يسهم في التنديد بالاستبداد المطلق وبالخطر الذي يجسده أعداء الحياة. وحتى يؤدي الدفاع عن الحياة دوره بالفاعلية المنشودة، ينبغي للأدب أن ينفتح على كل القضايا والأسئلة التي يضج بها الواقع الآيل للدمار. أو بمعنى آخر، إن المكاسب الفنية والدلالية التي حققها الأدب العربي منذ عام 1960 تسعف على استيحاء كل المواضيع دون قيد، وإثارة الأسئلة المحظورة تطلعا للمساهمة في بلورة وعي جديد جدير " بربيع عربي" عصي على الإجهاض.
إن التزام الكاتب العربي المعاصر- كما أوضح جاك رانسيير في كتابه "سياسة الأدب2007"- يقتضي أن نأخذ بعين الاعتبار الاختلاف الجوهري بين السياسة والكتابة. إذا كانت السياسة " شكلا خاصا لممارسة جماعية" فإن الأدب هو " ممارسة تُعنى بفن الكتابة". لتحقيق الديمقراطية الأدبية، يجب التخلي عن أية تراتبية " بين المواضيع والشخصيات. ليس هناك مواضيع رفيعة وأخرى رديئة".
إجمالا، على الكاتب العربي أن يحرص- في التزامه- على هذه التمايزات التي تضمن خصوصية الكتابة، وتؤهلها إلى الانخراط في شمولية الحياة.
# نص المداخلة التي قدمها محمد برادة بالفرنسية في ندوة عن " الأدب والالتزام" بتوس عام 2014.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,973,092,174
- الدفاع عن الحياة بالديمقراطية الأدبية / د. محمد برادة
- واجب الذاكرة ( إيمانويل سامي)
- هواجس الردة الثقافية والسياسية
- سؤال الثقافة العربية في الوقت الراهن
- الفراغ الكوني
- كل الصيد في جوف الفرا
- من التعددية المنهجية ألى نسقية الثقافة ( درتسة في المنجز الن ...
- لحكاية والقصة القصيرة تأليف جون-بيير أوبريت
- المرايا المتقابلة في-حيوات متجاورة- لمحمد برادة
- صحوة الحواس ( في تأبين روح الأديب الراحل محمد غرناط)
- من يعيش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم (احتفاء بعيد ميلاد محمد ب ...
- تأصيل سلوك القراءة
- المصالحة بين التراث والحداثة
- بلاغة الإطفاء
- جمالية البين بين حوار مع الباحثة ستنفاني مشينو
- تشييد نظرية شعرية موسعة بمنهاجية سيميائية مركبة
- رجع الصدى في رواية وليمة الكذب للروائي أمين زاوي
- الأصعب من أين نبدأ؟ وكيف نصل؟
- التربية على القيم في المدرسة
- التراث والحداثة في المشروع الفكري للراحل محمد عابد الجابري


المزيد.....




- فلهارمونية بطرسبورغ تفتتح موسمها اليوبيلي المئوي
- بوريطة يتباحث مع الأمين العام للأمم المتحدة عبر تقنية المناظ ...
- تحويل الجزء الثاني من مسلسل -بـ100 وش- إلى فيلم سينمائي
- بلافريج يصرح أنه خارج PSU .. ومصدر من الحزب ينفي وجود أي قرا ...
- -سوثبي- تتوقع بيع لوحة للفنان بوتيتشيلي مقابل 80 مليون دولار ...
- اجتماع وزراء التعليم العرب يوصي باعتماد وثيقة تطوير التعليم ...
- الهند.. التحقيق مع مجموعة من أبرز نجوم السينما في قضية مخدرا ...
- بطل فيلم -فندق رواندا- يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بعد ا ...
- بطل فيلم -فندق رواندا- يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بعد ا ...
- وزير الثقافة يطالب بزيادة مخصصات رواتب موظفيه بنسبة 50%


المزيد.....

- الهواس السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- النهائيات واللانهائيات السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- أنا الشعب... / محمد الحنفي
- ديوان شعر هذا صراخي فاتعظ / منصور الريكان
- إمرأة من ورق قصص قصيرة / مؤيد عبد الستار
- خرافة الأدب الأوربى / مجدى يوسف
- ثلاثية الشاعر اليوناني المعاصر ديميتريس لياكوس / حميد كشكولي
- محفوفا بأرخبلات... - رابة الهواء / مبارك وساط
- فيديريكو غرثيا لوركا وعمر الخيّام / خوسيه ميغيل بويرتا
- هكذا ينتهي الحب عادة / هشام بن الشاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الداهي - الأدب والالتزام.. ترجمة محمد الداهي