أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 4/41














المزيد.....

حقيقة موقف القرآن من المرأة 4/41


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6252 - 2019 / 6 / 6 - 12:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حقيقة موقف القرآن من المرأة 4/41
ضياء الشكرجي
[email protected]o
www.nasmaa.org
«يا أَيُّهَا النّاسُ اتَّقوا رَبَّكُمُ الَّذي خَلَقَكُم مِّن نَّفسٍ وّاحِدَةٍ، وَّخَلَقَ مِنها زَوجَها، وَبَثَّ مِنهُما رِجالاً كَثيرًا وَّنِساءً، وَاتَّقُو اللهَ الَّذي [تَـ]تَساءَلونَ بِهِ وَالأَرحامَ؛ إِنَّ اللهَ كانَ عَلَيكُم رَقيبًا.» (4 النساء 1)
هنا تطرح المساواة من حيث الخلق، فقد خلق الله الرجال والنساء من نفس واحدة، ولكن الأرجح أن المعني بالنفس هو الإنسان الأول، والذي هو الإنسان الذكر متجسدا بـ(آدم) حسب اليهودية والمسيحية والإسلام، لاسيما إن مصطلح «الزوج» قرآنيا يعني بمعظم الاستعمالات القرآنية (الزوجة).
«لِلرِّجالِ نَصيِبٌ مِّمّا تَرَكَ الوالِدانِ وَالأَقرَبونَ، وَلِلنِّساءِ نَصيبٌ مِّمّا تَرَكَ الوالِدانِ وَالأَقرَبونَ، مِمّا قَلَّ مِنهُ أَو كَثُرَ، نَصيبًا مَّفروضًا.» (4 النساء 7)
هنا نجد المساواة في كون لكل من الرجال والنساء نصيب من الإرث، ولكننا عندما نذهب إلى تفاصيل الإرث، سنجد إن حصة الأنثى دائما هي نصف حصة الذكر، إذن يبدأ بمقدمة تدل على المساواة وينقضها في تفاصيل أحكام الإرث.
«وَلا تَتَمَنَّوا ما فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعضَكُم على بَعضٍ، لِّلرِّجالِ نَصيبٌ مِّمّا اكتَسَبوا وَلِلنِّساءِ نَصيبٌ مِّمّا اكتَسَبنَ، وَاسأَلُوا اللهَ مِن فَضلِهِ؛ إِنَّ اللهَ كانَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمًا.» (4 النساء 32)
وهذا نص مشابه.
«وَما لَكُم لا تُقاتِلونَ في سَبيلِ اللهِ وَالمُستَضعَفينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالوِلدانِ الَّذينَ يَقولونَ رَبَّنا أَخرِجنا مِن هذه القَريَةِ الظّالِمِ أَهلُها، وَاجعَل لَّنا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَّاجعَل لَّنا مِن لَّدُنكَ نَصيرًا.» (4 النساء 75)
هنا تتجسد المساواة فيمن يجب الدفاع عنهم وإنقاذهم من الاضطهاد والقمع، فهي دعوة للجهاد دفاعا عن المستضعفين من الرجال والنساء والصغار.
«وَمَن يَّعمَل مِنَ الصّالحاتَ مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَأُولائِكَ يَدخُلونَ الجنَّةَ وَلاَ يُظلَمونَ نَقيرًا.» (4 النساء 124)
وكذلك المساواة هنا في الجزاء الأخروي مرة أخرى، فالذكور والإناث يثابون على حد سواء، في حال أنهم عملوا الصالحات وكانوا من المؤمنين. ولكننا سنجد في نصوص أخرى امتيازا أخرويا واضحا للرجال على النساء.
«وَالسّارِقُ وَالسّارِقَةُ فَاقطَعوا أَيدِيَهُما جَزاءً بِما كَسَبا نَكالًا مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَزيزٌ حَكيمٌ.» (5 المائدة 38)
وهذه مساواة في العقوبة على السرقة، بينما لن نجد مثل هذه المساواة في العقوبة على جريمة القتل، أو إن النص المعني يحتمل على أقل تقدير هناك التمايز لصالح الرجل، ويحتمل بتأويل آخر المساواة، والفهم الأول هو الأرجح والأشهر، كما سنرى في محله.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 3/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 2/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 1/41
- العذاب الأخروي في القرآن 39/39
- العذاب الأخروي في القرآن 38/39
- العذاب الأخروي في القرآن 37/39
- العذاب الأخروي في القرآن 36/39
- العذاب الأخروي في القرآن 35/39
- العذاب الأخروي في القرآن 34/39
- العذاب الأخروي في القرآن 33/39
- العذاب الأخروي في القرآن 32/39
- العذاب الأخروي في القرآن 31/39
- العذاب الأخروي في القرآن 30/39
- العذاب الأخروي في القرآن 29/39
- العذاب الأخروي في القرآن 28/39
- العذاب الأخروي في القرآن 27/39
- العذاب الأخروي في القرآن 26/39
- العذاب الأخروي في القرآن 25/39
- العذاب الأخروي في القرآن 24/39
- العذاب الأخروي في القرآن 23/39


المزيد.....




- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...
- الراهب المسيحي كعدي يكشف عن سر محبة المسيحيين لآل البيت(ع) ...
- فرنسا.. 5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 4/41