أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قل تجليها (113)















المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قل تجليها (113)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6202 - 2019 / 4 / 16 - 18:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ان المشكلة الرئيسية من هذا الجانب في ذلك الكتاب هي عبارة عن اظهار المعتزلة كمجموعة ملحدة و اتجاه معادي للدين. ثانيا شوهد الراوندي في المستوى الاجتماعي و الديني كظاهرة و هي ان اي شخص يعتمد على طاقة العقل لفهم و تفسير النص الديني بعيداعن ايمان بمقولات النقل، فانه يُصاب بالارباك و الاضطراب و من ثم الضلالة و العصيان، و هذا جانب اخر من ماسآة ظهور ذلك الملحد في الحركة العقلانية الاسلامية. و لهذا السبب صُوّرالدفاع عن العقل و العقلانية كطريق للابتعاد عن الدين و التقرب من الالحاد، لذا ان اصبحت قصة الالحاد الراوندي لدى العىيد من مناوئي التيار العقلاني الاسلامي و بالاخص الاعتزاليين سلاحا مميتا بيدهم لمقاومة التيار ذاته ومن اجل بيانه كتيار الحادي، و ان الاكثر تاثيرا و اصعب على حركة الاعتزال و التيار الكلامي بشكل عام، هو ظهور ابو حسن الاشعري و انفصاله عن المعتزلة و في النتيجة تاسيس حركة مذهبية دينية سنية قوية، التي كان لها الدور في تراجع ليس المعتزلة و الميول الفكر العقلاني فقط و انما انها كانت ضربة مميتة لجميع النشاطات العقلية في اعلى مستواها، اي الفلسفة. هناك حكايات و تفسيرات مختلفة لانفصال هذه الشخصية في المؤلفات التاريخية، و لكن مشكوك فيها جميعا لدى الباحثين، لذا نقفز عليها جميعا و نحاول ان نبحث عن انشقاق هذه الشخصية عن طريق الحقيقة التاريخية، و هذا ليس لفهم نفسية و شخصية الاشعري و انما لان سبب انشقاقه هو باب مهم للفهم الاكثر لتلك الضغوطات التي وقعت على التيار العقلاني الاسلامي من قبل النقلانيين بشكل عام و الحنبليين بشكل خاص في ذلك العصر. لان انفصال الاشعري من حركة العقلانية الاسلامية اشارة الى الازمة الداخلية لهذه الحركة في المجتمع بالدرجة الاولى، و كما ازدادت ضغوطات اهل الحديث و اهل النقل، وعندما نقول الحقيقة التاريخية نقصد الاستعياب و فهم سبب ابتعاد الاشعري من المعتزلة و ظهور المباديء الاشعرية و خصائص ذلك الفكر بين التيار العقلاني السائد و النقلاني في ذلك العصر.
بالعودة الى الصراع الشديد بين التيار العقلاني بقيادة المعتزلة و النقلاني بقيادة الحنبلي و مقارنة الفكر الاشعري و محاولة التوسط كما نرى فيما بعد، نفهم جيدا من هذا الانفصال، عاش ابو حسن الاشعري بين القرن الثالث و الرابع في البصرة وبغداد ( 260 – 324 ه) اي عصر توسع النقاشات الفكرية للاتجاهين المسيطرين للفكر والسياسة. في المرحلة الاولى كان مؤيدا عنيدا للمعتزلة و تلميذا لاحد مرشدي المعتزلة و اسمه الجبائي ( توفي سنة 303 الهجري) و في الوقت نفسه كان هذا زوج امه.
كان اشعري معتزليا لحد عمره الاربعين، اي ثلاث سنوات قبل وفاة الجبائي. عصر ظهور و مجيء الاشعري، عصور الضربة المؤثرة للمتوكل و احمد بن حنبل، عصر مابعد تاسيس الايديولوجيا لاهل الحديث و مطاردة المعتزلة، من قبل السلطة و ايضا من قبل رجال الدين. وفق ما كان بعد انتهاء عملية جمع و كتابة الحديث على الاقل عند الرجال السُنة الستة المعروفين ( البخاري و المسلم و الحنبلي و النسائي و الترمذي و ابو داود)، لذا فانه العصر الذي انتقل من مؤيد للحركة الاعتزالية الى اتجاه مذهبي اخر قريب من الخطاب الايديولوجي الحنبلي، عصر ازدياد الضغوطات الدينية والسياسية على هذا الخطاب.
كما شاهدنا من قبل، ان الحركة الحنبلية في تلك العصور خرجت من ان تكون مذهبا دينيا و صاحب دعم قوي من قبل دولة الخلافة، وانما اكثر من هذا ان قبل ذلك فان الحنبليين و من الاصح ان نقول اهل الحديث كما راينا اصبحوا الاكثر تاثيرا في الحركة الاجتماعية و اقوى تيار ايديولوجي ديني، الذي كانوا اصحاب تنظيم و احقية في الهجوم على المذاهب الاخرى، و التي لم يكونوا صاحب تلك الرؤية من الجانب الديني و السياسي التي كانت لديهم، لانه كان للحنبلية كان تركيبا اكثر من ان تكون مذهبا فانها كانت شكلا فكريا دينيا سلفيا مغلقا و الذي عرف نفسه عن طريق الحديث، لذا اكثر شي في التاريخ ان من يعرفون باهل الحيدث كنخبة ثقافية دينية و ما يقصد بهم هم الحنبليين. في اكثرية المصادر القديمة، والذي من الممكن انهم اخذوه جميعا من ابن النديم، في النصف الاول للقرن الخامس، ان تلك الحكاية اتت من ان الاشعري بعد ان انعكف و لم يخرج من البيت في البصرة لمدة خمسة عشر يوما، في اليوم الخامس عشر الذي كان جمعة، دخل المسجد و اعتلى مكانا مرتفعا بين الناس و صرخ( من يعرفني يعرفني، و من لا يعرفني انا اعرّف نفسي له, انا فلان ابن فلان, كتب من قبل حول ان القرآن مخلوق و ليس لاحد ان يرى الله بعينيه( في يوم القيامة)، و ايضا ان الافعال الشريرة انا افعلها, لذا انا اتوب من هذه الاشياء و اتخلى عن تلك العقائد و ابدأ في رده). و من ثم يقول ابن النديم، بعد ذلك بدا الاشعري ببيان فضائخ و عيوب المعتزلة ( 6).
ان هذه الحكاية الدراماتيكية لارتداد هذه الشخصية يحمل العديد من الاشارات الى بداية اخرى مليئة بالمشاكل و المواجهة للمعتزلة، في الوقت نفسه اشارة الى بداية ظهور مذهب و تيار جديد، الذي يكون له فيما بعد دورا كبيرا في تراجع الخطاب العقلاني الاسلامي للاتجاهين الكلامي في المرحلة الاولى و الفلسفي في المرحلة الثانية. الاشعري في بداية احد تلك الكتب الاكثر اهمية و الخاص بالمباديء الاسلامية، وفق فهم الاشعري، يمدح كثيرا احمد بن الحنبل، وعن تلك الطريق يجامل كثيرا مؤيديه و الذي من الممكن كانت لهم ضغوطات كثيرة في حينه و اصبحوا خطرين على جميع المذاهب و الاتجاهات الاخرى، في البداية يتحدث الاشعري عن مصادر عقيدته، التي عبارة عن القرآن والحديث, ان هذه البداية باتعبير و بالمعنى هي اعادة لعقيدة الحنبلي بالضبط و بيان تاييده في ذلك الاتجاه، على الرغم انه من اجل الطمئنان و تقوية موقعه، يقول ( نحن على منهج احمد بن الحنبل ( يبض الله وجهه و يرفع من درجته وشانه و يثيبه)، نحن ضد اي شيء كان ضده لانه امام كبير و رئيس كامل الذي انتصر الاله الحق بسببه و ابعد الضلالة و نوّر نهجه و قمع به البدعجية و دمر حيل الحائلين و انهى شك المشكوكين، يرحم الله هذا الامام القائد العظيم و زعيم كبير خبير (7)



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 112)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 111)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 110)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (109)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (108)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 107)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 106)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 105)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 104)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 103)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 102 )
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 101)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 100)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 99)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (98)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 97)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 96)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 95)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 94)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 93)


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قل تجليها (113)