أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القتال في القرآن 3/27














المزيد.....

القتال في القرآن 3/27


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6183 - 2019 / 3 / 25 - 13:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



الموضوع أعد باللغة الألمانية، ثم ترجمته لاحقا إلى العربية، عندما كنت مؤمنا بالإسلام، وما يكون بين مضلعين [هكذا] يمثل موقفي بعدما تحولت إلى الإيمان العقلي اللاديني.
تنقسم آيات القتال في القرآن إلى قسمين، قسم - وهو الغالب - يبين مبررات القتال وشروطه، أي يمكن التحدث هنا عن آيات القتال المُقيِّدة والمُخصِّصة، أو قل المشروطة، بينما يتناول القسم الآخر القتال من غير تقييد أو تخصيص أو شرط، أي تلك التي تذكر القتال غير مشروط، مما يفهم منها أن مجرد المغايرة في الاعتقاد يمثل مبررا كافيا لقرار القتال. [هذا الذي كنت أصر على فهمه بهذه الطريقة، لإيماني بضدَّين كنت أبحث عن معالجة التضادّ بينهما، وهما إيماني من جهة أن القرآن كتاب الله، ومن جهة أخرى إيماني بأنه من الممتنع على الله أن يأمر بالقتل والعنف والعداوة والبغضاء والاقتتال وسفك الدماء، لمجرد المغايرة بالعقيدة.]
في هذا التقسيم لا بد من ملاحظة حقيقيتين:
1. كل آيات القتال تقريبا هي من نوع المقيِّدة والمخصِّصة، باستثناء آيتين اثنتين تطلقان أمر القتال بلا قيد أو شرط [كما إن هناك نصوصا تفيد معنى الاقتتال كنت غفلت عنها من غير قصد، كما إن هناك رأيا مشهورا، بكون آيات مقاتلة الكفار، أي غير المسلمين غير المشروطة، ذلك فقط بسبب كفرهم، أي عدم اعتناقهم للإسلام، قد نسخت آيات القتال المشروطة، وللموضوعية لا بد من ذكر رأي معاكس، وهو إن الأصل هو القتال المشروط، ولذا يجب تأويل الآيات غير المشروطة في ضوء تلك المشروطة. ولكن يكفي اختلاف فهم وتفسير وتأويل الآيات، وبالتالي الاختلاف في استنباط الحكم الشرعي منها، لشك في إمكان صدور القرآن عن جهة حكيمة].
2. حسب القاعدة الأصولية للتقييد والتخصيص تكون الآيات المقيِّدة حاكمة على الآيات المطلَقة، والآيات المخصِّصة حاكمة على المعمَّمة. [هذه قاعدة أصولية تعتمد من بعض علماء علم أصول الفقه، لكن هل فعلا هو هذا الذي عناه المؤلف؟ كثير يشير إلى عكس ذلك.]
3. وهناك ثلاث آيات أخرى تتحدث عن الجهاد أو المجاهدة، وهذا لا يعني بالضرورة المواجهة المسلحة كما سيأتي شرحه في محله. [قد يكون للجهاد معنى آخر، ولكن المعروف بما يقترب من إجماع المسلمين أن الجهاد ليس إلا القتال، إلا إذا كانت قرينة تحوّله إلى معنى آخر.]
من هنا سنتناول آيات القتال، لنرى ما هو نوع التقييد للقتال، ما هي شروطه، ومتى يجب ترك خيار القتال أو الكف عنه.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القتال في القرآن 2/27
- القتال في القرآن في 1/27
- لماذا أعتبر نشر مقالاتي في نقد الدين في غير بابها المناسب
- افتقار القرآن للتنقيح مطلع البقرة مثالا
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 17/17
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 16/17
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 15/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 14/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 13/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 12/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 11/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 10/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 9/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 8/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 7/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 6/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 5/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 4/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 3/18
- موقف القرآن ممن لم يؤمن بالإسلام 2/18


المزيد.....




- ميشا يوسف: -الإسلام بالنسبة لي أشبه بخريطة كنز-
- صفحة من التاريخ.. تنفيذ حكم الاعدام بحق الضابط المصري خالد ا ...
- صناعة الطائفية الدينية..
- إغلاق المساجد في رمضان
- بمشاركة 4 آلاف عامل.. غسل مطاف المسجد الحرام في 5 دقائق
- الشريعة والحياة في رمضان- عبد الرشيد صوفي: فضل الله رمضان عل ...
- شؤون الحرمين تطيب الكعبة والمسجد الحرام بأجود أنواع البخور
- سريلانكا تحظر 11 منظمة إسلامية قبل الذكرى الثانية لتفجيرات ...
- المفتي العام للقدس يدعو لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك
- سريلانكا تحظر 11 منظمة إسلامية قبل الذكرى الثانية لتفجيرات ...


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القتال في القرآن 3/27