أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبري يوسف - [22]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب حول تجربتها الأدبيّة والنّقديّة والتّرجمة والتَّشكيل الفنّي














المزيد.....

[22]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب حول تجربتها الأدبيّة والنّقديّة والتّرجمة والتَّشكيل الفنّي


صبري يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 6115 - 2019 / 1 / 15 - 17:40
المحور: الادب والفن
    


صبري يوسف

22. كيف تترجمين الشِّعر، النّص، المقال، القصّة والرِّواية وما هي الأدوات والمراحل الإبداعيّة الّتي تساهم في نجاح النَّص المترجَم؟

د. أسماء غريب

بالنّسبة للنصوص الأدبيّة ثمّة منها ما لا يحتاجُ أمرُ ترجمتِها سوى لبضعة سويعات، وذلك لسلاستها، وعذوبتها وجمال أسلوبها وخفّته ورشاقته، وأشعرُ أثناء ترجمتها بمتعة لا تضاهيها متعة. وثمّة أخرى تقتضِي منّي أنْ أقرأها لأكثر من مرّة، وبأكثر من مفتاح، وقد يتطلّبُ أمر ترجمة الواحدة منها شهرين وربّما أكثر، لأنّها تحتاج إلى الخروج منها واللّجوء إلى مراجع تساعد على تفكيك محتواها، ثمّ بعد ذلك العمل عليها خطوة خطوة. ولا ينتهي الأمر هنا أبداً، إذ بعد ذلك تأتي مرحلةُ قراءةِ النّصّ المترجَم مرّات ومرّات، ومقارنته مع نصّ الانطلاق، حتّى إذا ما تأكّدتُ من تطابق المعاني أو تقاربها في أقصى الحالات، ختمتُ العمل بشكلٍ نهائيّ.

وثمّةَ نصوص أخرى لا يمكنُ ترجمتُها أبداً، ليس لسوء محتواها، وإنّما للاستحالة التِّقنيّة للعمل التّرجميّ عليها، وغالباً ما يحدث هذا الأمر في حالة قصائد الشّعر الحداثي المنثور، الّتي تبدو كما الهذيان أو ثرثرة المجنون في خلوات الفلا تحت القيظ الحارق. هذا النّوع من النّصوص متعة قراءتها لا تتحقّقُ إلّا من خلال اللُّغة الأصليّة الّتي كُتبت بها منذ البداية، وإلّا لأصبح الأمر كارثة بحقّ بعد التّرجمة، لأنّ هذه النّماذج من النّصوص تتحوَّلُ إلى شيء لا علاقة له بنصّ الانطلاق، وتصبحُ مشوّهةً، ركيكة، وثقيلة الحرف وغير مستساغة المعنى.

الأمرُ يختلفُ تماماً بالنّسبة للقصّة والرِّواية، والعمل على هذا النَّوع من الإبداع يكون أكثر يسراً من النَّاحية التّقنيّة والعمليّة والشكليّة، لكنّه من النّاحية الجوهريّة يحتاج لعمل خارجيّ مكثّف، ينقسم إلى عدّة مراحل، إذ تجبُ قراءة العمل لأكثر من مرّة، والبحث عن ترجمات أخرى لهُ (في حالة إذا ما وُجدت)، ومقارنتها بالنّصّ الأصليّ، ثمَّ بعد ذلك يجبُ البحثُ في كلّ تفاصيل الرِّواية أو القصّة بدءاً من المُؤلِّف، إلى الشَّخصيّات، إلى الأسلوب إلى الحبكة وكلّ ما إليها من العناصر الّتي بها تُبنى الرِّواية، لذا فإنّ العمل التَّرجميّ هو أقرب بكثير من العمل النّقديّ. وهو يحتاج أيضاً إلى خبرة واسعة وشاملة في كافّة مدارس التّرجمة ومنظّريها.



#صبري_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- [21]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [20]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [19]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- 18. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ح ...
- [18]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [17]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [16]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [15]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [14]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [13]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [12]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [11]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [10]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [9]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [8]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [7]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [6]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [5]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [4]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...
- [3]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب ...


المزيد.....




- اختيار اللبنانية نادين لبكي ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينم ...
- -المتحدون- لزندايا يحقق 15 مليون دولار في الأيام الأولى لعرض ...
- الآن.. رفع جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024 الشعبتين الأ ...
- الإعلان الثاني.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 158 على قناة الفجر ...
- التضييق على الفنانين والمثقفين الفلسطينيين.. تفاصيل زيادة قم ...
- تردد قناة mbc 4 نايل سات 2024 وتابع مسلسل فريد طائر الرفراف ...
- بثمن خيالي.. نجمة مصرية تبيع جلباب -حزمني يا- في مزاد علني ( ...
- مصر.. وفاة المخرج والسيناريست القدير عصام الشماع
- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبري يوسف - [22]. رحلة المئة سؤال وجواب، حوار صبري يوسف مع د. أسماء غريب حول تجربتها الأدبيّة والنّقديّة والتّرجمة والتَّشكيل الفنّي