أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - سلطان الرفاعي - مركز الشرق للدراسات الليبرالية --الآخر في كل الآديان--الماكر القهار الهي 5















المزيد.....

مركز الشرق للدراسات الليبرالية --الآخر في كل الآديان--الماكر القهار الهي 5


سلطان الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 1514 - 2006 / 4 / 8 - 12:06
المحور: حقوق الانسان
    


يجتهد القرآن باستمرار في تكوين هذه الأمة المؤسسة على حقيقة كلام الله، المكتوب في لوح محفوظ بين الغمام لا تطاوله الأيدي، ومكلف بنقل محتواه ملاك اسمه جبريل. هذه المؤسسة والتي وجدت التصرف القويم -الاهتمام بالدين الصحيح وبالتصرف القويم يتأتى عن الضرورة التي وُجد فيها النبي محمد وجماعته لتحديد هويتهما ضد اليهود والمسيحيين. هذا البحث عن الهوية الخاصة يظهر في الآيات التي يُثبت فيها القرآن ميزة جديدة للهوية المكتشفة والمؤكدة ضد انتقادات خصومه. من خلال تثبيت قبلة الصلاة نحو مكة، وعت الجماعة استقلالها واكتسبت تجاه اليهود والمسيحيين حرية تحركها وتصرفها.

الأيمان هو محور الإسلام، ورباط وحدة الأمة، والعنصر الفعال لانتماء المؤمنين وأساس الفضل التام الذي يعود للمسلمين في الدولة. وعن سؤال من هو الآخر، يمكن الإجابة بما يلي: ثمة نوع من تدرج في انتماء الناس بعضهم لبعض، وثمة تدرج في ارتباط المسلمين بالناس الآخرين وعداوتهم معهم. وهذا يعني في الواقع: لا آخر غير المؤمن.



لا علاقة بين الأيمان والكفر، ولا علاقة بين المؤمن والكافر. الكفر يجعل كل أعمال الآخر باطلة ولا قيمة لها. هذا يصح بالنسبة إلى استحقاقات الأعمال في هذه الحياة، كما يصح في الحساب في الدهر الآتي. حتى الله نفسه لا يقبل نفقات الآخرين الكافرين. وإذا ماتوا في كفرهم، لن يغفر لهم. ومصير الآخرين الكافرين عقاب جهنم.

يُلزَم المسلمون بدعوة الآخرين الكافرين إلى الأيمان والى اعتناق الإسلام والطاعة لشريعة الله. فإذا أذعنوا، وجب اعتبارهم أخوة في الأيمان ومعاملتهم بهذه الصفة. وإذا أبوا، تقاتلهم الأمة الإسلامية وتعاقبهم.

ولكن في الحياة العملية اليومية أيضا، يجب على المسلم أن لا تكون له آية علاقة بالآخر الكافر، عدو الله، وعدو رسوله. ويجب أن لا يكون هناك أبدا سبيلا للشركة معه.

ومن ثم يمنع القرآن المسلمين من أن يأكلوا ما هو صراحة وثني، وما له ارتباط بالشرك: أي لحم الحيوانات التي تُذبح مع استدعاء الأصنام، أو أي اسم آخر غير اسم الله. علاوة على ذلك على المسلمين صيانة مصالح أمتهم بأن لا يرتبطوا بعلاقات صداقة مع الآخرين الكافرين. فمثل هذه العلاقات تعرض المسلمين للخطر. فهي تدمر وحدتهم، وتقوض دعائم أخلاقهم. إن ائتلاف المؤمنين وتضامن أعضاء الجماعة يجب أن يعبر عنهما في أن يفضلوا صداقة المؤمنين على صداقة الآخرين الكافرين. وهكذا يرسم القرآن حدا فاصلا واضحا بين المسلمين والآخرين. الآخرين الكافرين، تعبير مطاط، ينطبق على الأقرباء أيضا إضافة إلى الأعداء واليهود والمسيحيين. ويأتي من ثم الأمر التالي: -يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا---الكفار أولياء -وكخلاصة للعلاقة التي يرسمها القرآن للتعامل مع الآخر نقرأ الآية التالية:

-يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تُلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يُخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربك. إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تُسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل. إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء، ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم والله بما تعملون بصير-

لا بد من مقاتلة الآخر عدو الله وعدو المسلمين. والجهاد الذي يقوم به المسلمون هو موجه في الدرجة الأولى ضد الآخر العدو والكافر والمشرك والغير مؤمن والغير مسلم------



يُحرض ويُحذر القرآن المسلمين أولا من الصداقة مع اليهود. -فهؤلاء اتخذوا دينكم هزؤا ولعبا- ثم إنهم لا يظهرون أي تضامن مع المسلمين، بل- يتولون الذين كفروا- ويرتبطون بهم بالقرابة. وهم يتصرفون تجاه المسلمين كأنهم متحالفون للعدوان ضدهم: -يا أيها الذين آمنوا، لا تتخذوا بطانة من دونكم، لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تُخفي صدورهم أكبر---ما أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم---وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ. قل موتوا بغيظكم---إن تمسسكم حسنة تسؤهم وان تصيبكم سيئة يفرحون بها وان تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله مما يعملون محيط-

لمحة موجزة للخلفية التاريخية في الحقبة المكية من دعوة محمد. يؤكد القرآن ترابط رسالته مع التعاليم اليهودية والمسيحية. ولكن عندما هاجرت الجماعة الأولى إلى المدينة بضغط من الأعداء المكيين -622م- تغيرت حال الإسلام السياسية، وعلى أثر الوضع الجديد تغيرت أيضا علاقات المسلمين باليهود. في المدينة كان على محمد أن يضمن أساس وجود جماعته. فعلاوة على دوره الديني والموجه إلى حياة الدهر الآتي، اتخذ أيضا دور المشترع والسياسي والقائد العسكري.

في المدينة كان المسيحيون أقلية ضئيلة، أما اليهود فكانوا يشكلون جماعات ذات نفوذ. فحاول محمد أن يكسب مساندتهم لدينه ولأهدافه السياسية ضد المكيين المشركين. ففي الدستور الأول وضع أحكاما تُقر بمكانة خاصة لليهود. فيكاد اليهود يُعتبرون في هذه الوثيقة جزءا من الأمة الإسلامية، ويعاملون بهذه الصفة. ولكن عندما ألح عليهم محمد طالبا الاعتراف برسالته النبوية، رفض اليهود إتباعه. ولا موه بأنه حاد عن صحيح الدين وأنه لا يتوافق في كل النقاط مع دينهم الأم. وعندما أخفقت المحاولات لكسب مساندة اليهود، تحول عنهم محمد. وأعلن استقلال الإسلام بإزاء اليهودية والمسيحية.وبدأ الإسلام يُحرض على الكراهية ضد الآخر اليهودي. ثم يُصعد القرآن من تحريضه وتحذيره من الآخر اليهودي -لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا-------فاليهود والمشركون هم شر البرية وأخيرا تم تحديد الوضع القانوني لليهود في الدولة الإسلامية بأنهم ((ذميون)).

أما المسيحيون، فإيمانهم غير كامل مثل المسلمين. فعليهم أن يخضعوا للأمة الإسلامية، ويعيشوا في الدولة الإسلامية من باب التسامح بصفة كونهم (ذميين) كاليهود ويعاملوا مثلهم.

--ويبدو أن القرآن كان أكثر رحمة بالمسيحيين من الخليفة عمر بن الخطاب، والذي تُسند إليه الوثيقة العمرية المهينة بحق الآخر المسيحي.

- إن الدولة الإسلامية، بفضل معاهدة الذمة المعقودة إلى آجل غير مسمى، تضمن للذميين(كاليهود والمسيحيين) داخل حدودها --------------------. الذميون (الآخر) لا وصول لهم مدنيا إلى الوظائف الحكومية والى الخدمة العسكرية، التي تمنحهم سلطة على المواطنين المسلمين ومقابل ما يُمنحون من حماية، عليهم أن يدفعوا الجزية ويتصرفوا بإخلاص تجاه الإسلام والدولة.

إن حملة القرآن على اليهود والانتقادات التي يوجهها للمسيحيين تدور خصوصا حول مسألة الاعتراف برسالة محمد النبوية وصحة اللوح المحفوظ بين الغمام ومن ثم القرآن.



مفهوم ومعاملة الآخر في الإسلام:

يقول القرآن مكفرا الآخر:

- (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة... ).
قال ابن كثير: (أما أهل الكتاب فهم اليهود والنصارى والمشركون عبدة الأوثان والنيران من العرب).

-(ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينـزل عليكم من خير من ربكم).

: (يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون).

ويقول الرسول نفسه:

- قال محمد: "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار" قال النووي في شرح مسلم)(2/188):

وبعد أن ينتهي القرآن والرسول من التحريض على الآخر وتكفيره، تبدأ جوقة الفتاوى والمريدين ردحها:


- سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن من لم يُكفر اليهود والنصارى ويقول عنهم "أهل كتاب" فقط ؟!

فقالت: " من قال ذلك فهو كافر؛ لتكذيبه بما جاء في القرآن والسنة من التصريح بكفرهم، قال الله تعالى: ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون.. ) الآيات من سورة آل عمران، وقال: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم.. ) الآيات من سورة المائدة، وقال: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة.. ) الآيات من سورة المائدة، وقال: ( وقالت اليهود عزيز ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون.. ) الآيات من سورة التوبة، وقال تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.. ) الآيات من سورة البينة، وقال: ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )، إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. الرئيس: عبدا لعزيز بن عبدا لله بن باز، نائب رئيس اللجنة: عبدا لرزاق عفيفي، عضو: عبدا لله بن غدديان. ( فتاوى اللجنة، 2/18)



ولما كتب أحدهم مقالاً في صحيفة "الشرق الأوسط" ينعى فيه على المسلمين الذين يكفرون اليهود والنصارى، ويدعي أنهم مؤمنون مثلنا! رد عليه الشيخ ابن باز –رحمه الله- بمقال نشر في فتاواه ( 8/196-201). جاء فيه: ".. وهذا الذي فعله - أي كاتب المقال- كفر صريح، وردة عن الإسلام، وتكذيب لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم ".
وسئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله- عن ما يبثه أحد الوعاظ بأوروبا من المتأثرين بالأفكار العصرانية من أنه لا يجوز تكفير اليهود والنصارى ؟!

فقال: "... من أنكر كفر اليهود والنصارى الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم وكذبوه فقد كذب الله عز وجل، وتكذيب الله كفر، ومن شك في كفرهم فلا شك في كفره هو... - إلى أن قال- إن كل من زعم أن في الأرض ديناً يقبله الله سوى دين الإسلام فإنه كافر، لا شك في كفره؛ لأن الله عز وجل يقول في كتابه: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)". ( الصحوة الإسلامية : ضوابط وتوجيهات ، ص 196-201)

ومن زعم أن مع دين محمد صلى الله عليه وسلم ديناً سواه قائماً مقبولاً عند الله تعالى من دين اليهود، أو النصارى، أو غيرهما؛ فهو مكذب لقول الله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام ). وقوله: (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ). وإذا كان الإسلام إتباع الشريعة القائمة، فإنه إذا نسخ شيء منها لم يكن المنسوخ ديناً بعد نسخه ولا إتباعه إسلاماً ). ( تقريب التدمرية، ص 122-123).

في الإسلام لا وجود للآخر، المؤمن والكافر، لا حل وسط ولا مسامحة ولا لقاء، ولكن هل يقتصر تكفير الآخر على اليهود والنصارى؟ يبدو أن مفهوم الآخر الكافر يمتد ويتسع، ليشمل جميع الطوائف غير السنية، فالشيعة أرفاض وكفار، وكذلك أصحاب المذاهب الباطنية، الإسماعيلية، الدروز، الاثنا عشرية اليزيدية---ويكفي المسلم المؤمن استعمال حقه الذي كفله له اللوح المحفوظ بيم الغمام حتى يقوم بتحويل حياة أي شخص آخر لا يوافقه رؤيته وفكره إلى جحيم، عن طريق وسمه بالكفر.

فتوى اللجنة الدائمة


وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية سؤالاً جاء فيه أن السائل وجماعة معه في الحدود الشمالية مجاورون للمركز العراقي، وهناك جماعة على مذهب الجعفرية ومنهم من امتنع عن أكل ذبائحهم ومنهم من أكل، ونقول: هل يحل لنا أن نأكل منها علماً بأنهم يدعون عليا والحسن والحسين وسائر سادتهم في الشدة والرخاء؟ فأجابت اللجنة برئاسة سماحة الوالد الشيخ عبدا لعزيز بن باز، والشيخ عبدا لرزاق عفيفي، والشيخ عبدا لله بن غدديان، والشيخ عبدا لله بن قعود - أثابهم الله جميعاً -:

الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه، وبعد:

إذا كان الأمر كما ذكر السائل من أن الجماعة الذين لديه من الجعفرية يدعون علياً والحسن والحسين وسادتهم فهم مشركون مرتدون عن الإسلام والعياذ بالله، لانحل الأكل من ذبائحهم لأنها ميتة ولو ذكروا عليها أسم الله (9).

وسئل العلامة الشيخ عبدا لله بن عبدا لرحمن الحبرين - حفظه الله ورعاه من كل سؤ - سؤالا جاء فيه فضيلة الشيخ يوجد في بلدتنا شخص رافضي يعمل قصابا ويحضره أهل السنة كي يذبح ذبائحهم، وكذلك هناك بعض المطاعم تتعامل مع هذا الشخص الرافضي وغيره من الرافضة الذي يعملون في نفس المهنة. فما حكم التعامل مع هذا الرافضي وأمثاله؟ وما حكم ذبحه : هل ذبيحته حلال أم حرام؟ أفتونا مأجورين والله ولي التوفيق.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد: فلا يحل ذبح الرافضي ولا أكل ذبيحته، فإن الرافضة غالباً مشركون حيث يدعون علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - دائماً في الشدة والرخاء حتى في عرفات والطواف والسعي، ويدعون أبناءه وأئمتهم كما سمعناهم مرارا، وذا شرك أكبر وردة عن الإسلام يستحقون القتل عليها.
سؤال: هل قامت الحجة على الرافضة وهم يدرسون في المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية وفيها بيان دين الإسلام الصحيح ونواقضه؟ وهم بين ظهراني المسلمين من أهل السنة وعندهم الكتب الصحيحة من الحديث والعقائد؟ ويذاع في الإعلام من راديو وصحف ومجلات بيان الدين الصحيح وبيان نواقضه ؟
فهل يقال عنهم بعد ذلك إن الحجة لم تقم عليهم...
الجواب: نعم، فلقد قامت الحجة في هذه الأزمنة على هؤلاء الرافضة، فإنهم بين المسلمين يسمعون القرآن وفيه فضائل الصحابة، ويسمعون الإذاعات الإسلامية، وفيها عقيدة أهل السنة، وكذلك أيضًا قد طبعت كتب أهل السنة وهي ظاهرة يتمكنون من قراءتها، وليس دونها مانع، وكذلك أيضًا قد درسوا في المدارس الحكومية ذكورهم وإناثهم من نحو خمسين سنة أو ستين، فلابد أنهم قرأوا كل ما يتعلق بالسنة وأهلها، فلابد أنهم عرفوا الحق وتمكنوا منه، فإنهم يقرأون العقيدة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وهم يسمعون أركان الإسلام وفضائل الصحابة والتحذير من البدع، وهم يقيمون بين أهل السنة، ويتمكنون من قراءة الكتب التي بها الأحاديث الصحيحة والعقائد السليمة، ويتمكنون من سماع النصائح من الخطب في الجمع والأعياد ومما ينشر في الصحف والمجلات، من بيان الدين الصحيح وبيان نواقضه، وكذلك الإذاعات الإسلامية، كإذاعة القرآن ونداء الإسلام، فإذا كانوا يعرضون عن سماعها ويتحاشون قراءة تلك الصحف، صدق عليهم أنهم قد رفضوا الحق وأبغضوه، وأنهم أعرضوا عن ذكر الله، وقد قال الله تعالى (( ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا )) فلا يجوز الاعتذار عنهم وقد قامت عليهم الحجة وانقطعت أعذارهم. والله أعلم.
السؤال
ما حكم تكفير الشيعة ؟ و هل يجوز تكفيرهم ؟ مع الاستدلال من القرآن و السنة

الإجابة
نعم إذا كانوا يكفرون الصحابة ويفسقونهم ، أو يعبدون أهل البيت أو يزعمون أن القرآن غير محفوظ، وأنه ما بقي إلا الثلث ، هذا كفر وردة ، وهذا المعروف عن الرافضة من كفر الصحابة وفسقهم ، فقد كذّب الله ؛ لأن الله زكاهم ، وعدلهم. تكذيب الله كفر، كذلك أيضا عبادة آل البيت يعبدونهم، كانوا يعبدون أهل البيت ويتوسلون بهم هذه ردة. نسأل الله السلامة والعافية. وكذلك أيضًا القول بأن القرآن غير محفوظ وأنه ما بقي إلا الثلث، هذا تكذيب لله؛ لقوله: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ كل هذه أعمال كفرية، نسأل الله العافية. نعم
ويستمر تكفير الآخر حتى يطال الجميع:

قول: شيخ الإسلام ابن تيمية:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (من زعم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت، أو زعم أن له تأويلات باطنة تُسقط الأعمال المشروعة، فلا خلاف في كفرهم، ومن زعم أن الصحابة ارتدوا بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام، إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفساً، أو أنهم فسقوا عامتَهم، فهذا لا ريب أيضاً في كفره، بل من يشكُ في كفر مثلُ هذا، فإن كفره متعين).
وقال أيضاً: (وفي الجملة: فمن جرّب الرافضة، في كتابهم وخطابهم، علم أنهم من أكذب خلق الله).
وقال أيضاً في مجموع الفتاوى: (فإن الذي ابتدع الرفض، كان يهودياً أظهر الإسلام نفاقاً، ودس إلى الجهال دسائس، يقدح بها في أصل الإيمان، ولهذا كان الرفض، أعظم أبوابِ النفاق والزندقة، ولهذا انضمت إلى الرافضة أئمة الزنادقة من الإسماعيلية والنُصيرية، وأنواعِهم من القرامطة والباطنية، والدرزية، وأمثالهم من طوائف الزندقة والنفاق).
وقال أيضاً رحمه الله تعالى في منهاج السنة النبوية ما نصه: (فلينظر كل عاقل، فيما يحدث في زمانه، وما يقرب من زمانه، من الفتن والشرور، والفساد في الإسلام، فإنه يجد معظم ذلك من قِبَل الرافضة، وتجدهَم من أعظم الناس فتناً وشراً).



#سلطان_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مركز الشرق للدراسات الليبرالية--الآخر في كل الآديان-4- يهوه ...
- مركز الشرق للدراسات الليبرالية ----الآخر في كل الديانات---بو ...
- الآخر في كل الأديان--2من 20---المنبوذين
- الآخر في كل الأديان---1من 20--مركز الشرق للدراسات الليبرالية
- صديقي الكردي---تهمتك العلمانية
- أصحاب الفخامة والجلالة والسموم---
- من يستطيع توحيد المعارضة اليوم؟؟؟؟؟
- نسبية اينشتاين والنظرية البعثية --
- القومية العربية + الارهاب الاصولي =العولمة السلبية!!!!!!!!
- بروكسل---والبقية تأتي
- الحركة الشعبية الوطنية --والببغاء---والحمار--
- الى متى يستطيع المواطن السوري أن يتحمل كل هذا النصب؟
- وظيفة الاعلام ابراز حقيقة سوريا---تصريح للسيد الوزير
- ما الذي حدث في بينين ويهمنا ؟؟؟؟؟؟
- هل يمكن أن يكون هناك حزب جديد--يرأسه الرئيس؟؟؟
- يوم نبحت الحساسين - جمع حسون وهو حيوان طائر
- داحس والغبراء-------والفدرالية المطلوبة
- من حلبجة الأكراد--الى أضرحة الشيعة--مرورا بتماثيل بوذا
- الجنون هو أن تفعل نفس الشيء كل يوم ---وتتوقع نتيجة مختلفة.
- يا كافر اقتل مسلم-----


المزيد.....




- انتقاد أميركي للعراق بسبب قانون يجرم العلاقات المثلية
- نتنياهو يشعر بقلق بالغ من احتمال إصدر الجنائية الدولية مذكرة ...
- لازاريني: المساعي لحل -الأونروا- لها دوافع سياسية وهي تقوض ق ...
- تظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب نتنياهو بعقد صفقة لتبادل الأس ...
- سوناك: تدفق طالبي اللجوء إلى إيرلندا دليل على نجاعة خطة التر ...
- اعتقال 100 طالب خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بجامعة بوسطن
- خبراء: حماس لن تقايض عملية رفح بالأسرى وبايدن أضعف من أن يوق ...
- البرلمان العراقي يمرر قانونا يجرم -المثلية الجنسية-
- مئات الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بالإفراج عن الأسرى بغزة ...
- فلسطين المحتلة تنتفض ضد نتنياهو..لا تعد إلى المنزل قبل الأسر ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - سلطان الرفاعي - مركز الشرق للدراسات الليبرالية --الآخر في كل الآديان--الماكر القهار الهي 5