أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حامد حمودي عباس - ثقافة النخبة في العراق .. وما يعترضها من واقع .















المزيد.....

ثقافة النخبة في العراق .. وما يعترضها من واقع .


حامد حمودي عباس

الحوار المتمدن-العدد: 6029 - 2018 / 10 / 20 - 22:15
المحور: المجتمع المدني
    


ثمة من يعارض فكرة ( النخبة ) في الحياة الاجتماعية وعلى كافة مستوياتها ، وأنا منهم ، تحت زعم ان هذه الفكرة لا تستجيب الى مقتضيات الواقع المعاش ، وبالتالي فان من يسمون بالنخبة يعيشون ظروف الاستعلاء على شرائح المجتمع الاخرى ، بحيث تبدو نشاطاتهم حبيسة صالونات معزولة ، يتخاطبون فيما بينهم ، يختلفون ويتفقون من خلال حوارية ضمن دائرة مغلقة ، لا صلة بينها وبين عموم الجماهير المعدمة ، وليس لها أي فعل مؤثر لإزاحة الحيف عنها ، ولا تساهم في قيادتها سواء بثورة مسلحة ، او مسالمة ، ضد الانظمة المستبدة .
تقول الموسوعة الحرة ( الوكيبيديا ) بان ( كارل ماركس قد اسهم في التعرض لمفهوم النخبة باعتباره مفهوما يفيد في عملية التحليل السياسي والاجتماعي انطلاقا من حقيقة القلة الحاكمه والاكثرية المحكومه ) .. ومن هذا المنطلق فقد أكد عالم الاجتماع الايطالي ولفريد باريتو ( 1848 – 1923 ) بان نظرية النخبة تؤسس لمعرفة ان هناك طبقة ، وان كانت قليله ، من المتفوقين ، لهم القدرة على ادارة السلطة دون الحاجة الى عون الجماهير الاكثر عدداً ، غير انها لا تتمتع بالذكاء المطلوب ، ولا تحسن في النهاية غير ان تستهلك ، وتنتظر ، وتنام على وسادة ألامال الموعودة .
ومع انني لم افلح ، جراء عدم الشروع في الغوص الى اعماق اكثر بعداً في الفكر الماركسي المتعلق بنظرية النخبة ، لكي ادرك هل ان كارل ماركس قد توقف وبشكل اكثر تركيزا على احد اذرع ما يسمى بالنخبة وهو الذراع المتعلق بالثقافه ؟ ، بمعنى ان نخبة ثقافية هي ايضا تقع ضمن التركيبة القليلة العدد من المهيمنين على الشأن الاجتماعي في بلادنا ، لم يحاولوا اختراق شرنقة تجمعهم لينطلقوا الى رحاب اوسع ، واكثر صلة بالجماهير .
مع هذا ، فانا ارى ومن وجهة نظر خاصة ، تعتمد اولا على معايشة متواصلة مع ( نخبة ) من حملة الفكر والفن عموما في بلادنا ، ومن خلال حضور العديد من المنتديات الثقافية المحلية ، بان اغلب تلك المنتديات والنشاطات الموسومة بالاكاديمية البحتة ، لا تستطيع الخروج من شرنقة تبادل وسائل التعبير الخاص ، ولم اجد هناك حضور للمتلقي الشعبي في تلك اللقاءات .. وقد حاولت عند حضوري لندوة كان موضوعها مسرح الشارع ، ادارها مختصون في هذا المجال ، ان افهم من خلال مداخلة سريعة معهم ، هل هناك من متلقي يرى ويسمع عروض هذا النوع من المسرح ؟ ، وعندما لم يجدوا جوابا مقنعا لهذا التساؤل ، تجاوزوه ، ليجيبوا على مداخلة أخرى .
لقد اصبحت عملية مناقشة انعزالية النخب بشتى انواعها عن مجمل حركة الجماهير العفوية ، خلال جميع مراحل زحفها لتوفير لقمة العيش ، مفزعة لمن ينتمي لهذه النخب .. بحيث نجد ان المحسوبين على تلك التجمعات المحورية بين عدد ممن اسماهم المفكر ( ولفريد باليتو ) بالمتفوقين ، أو انهم ممن يشعرون من طرف واحد بالتفوق ، نجدهم في حالة استفزاز لا شعوري ، عندما تعترضه واحدة من ملامح النقد لعمل قام به في مجال من مجالات التخصص العلمي او الفني ، او سواهما من انواع العطاء المتميز .. فالنخب لا تخطيء ، وليس من المعقول ان ينبري احد من صعاليك المجتمع غير الواعي لتوجيه ملاحظة ما لمحاضرة يتبرع بها المتفوق ، مهما كانت تلك الملاحظة محملة بسمات الحقيقة ..
من وجهة نظري، فان النخب السياسية الحاكمة ، هي ليست موضعاً للنقاش ، باعتبارها لم تكن نخبا قبل تسلمها السلطة .. وان تمترسها خلف ستار التميز الكاذب ، لم يكن نتيجة ابداع موسوم بالندرة ، وانما هو آت من فرض هالة من الاحترام الزائف ، تبديه الجماهير لها بفعل عوامل الخوف من البطش والتنكيل لا غير .. كما ان النخب العلمية هي الاخرى غير محسوبة على فحوى هذا الجدل الآخذ في التصاعد بهدف عزل المتحذلقين ممن يحاولون التسلق من فوق جدار عزلتهم ، واقصد بهم ممتهني الثقافة المدعومة بأسس ضعف ادراك الجماهير المعدمة ، لفهم مفردات غير مألوفة ، يتفنن هؤلاء باصطناعها ليكونوا في مأمن من تبعات النقد ، حتى من قبل القادرين على التصدي لهم بواقع دحض الحجة بالحجة .
انه لمن دواعي الشعور بالاسف الشديد ، حين تجري الدعوة ، وعبر وسائل شتى ، لحضور ندوة ثقافية عامة ، يتبارى خلالها الحاضرون من ( النخبة ) لمعالجة موضوع الحياد الايجابي ، ذلك الحياد الذي اصبح مستهلكاً وغائباً تماماً عن المسرح السياسي والثقافي لجميع الامم .. والاكثر اسفاً هو اختلاط الاصوات النخبوية المنطلقة من مكبرات الصوت ، مع اصوات الباعة المتجولين من الشباب الآتية من فوق الرصيف المحاذي لمكان الندوة ، وهم يتصارعون من اجل البقاء ، ويقاومون بضراوة عوالم الجوع والحرمان .
لقد كانت لي جولة تصديت من خلالها الى العديد ممن بنيت لهم صروح من التقديس بدعوى كونهم من حملة الشهادات العليا ، فضلا عن انهم كانوا في فترة ما من ( النخبة ) في صفوف اليسار العراقي ، ولذا فانهم ، وباعتبار مناصريهم ، لا يحق لاحد مهما بلغت درجات وعيه للواقع العراقي المأزوم بشتى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ومنذ زمن بعيد ، لايحق له حتى الرد عليهم ولو بهدف الحوار المجرد لا غير .. وحين وقفت قبالة احدهم عندما طالب المرأة العراقية بان تكثف من دورها المدني انسجاما مع حقها في الحياة الكريمة ، لأذكره بان واقع المرأة في العراق لا يتحمل ان نطالبها بتفعيل دورها ضمن نشاطات منظمات المجتمع المدني ، قبل ان نسعف الملايين من النساء العالقات تحت اشعة الشمس ، وهن يمارسن العمل في محارق معامل الطابوق وفي حقول استخراج الملح ، او تلكن اللائي تدمر كياناتهن ظروف انتشار الطلاق ، ومن اصبحت ارصفة الشوارع تعج بمن يشحذن منهن لقمة العيش منذ بزوغ الشمس حتى الغروب .. وعندما طالبت بان تتوقف تلك الديباجات الفارغة بحجة شحذ الهمم لصنع المستقبل المنشود للاطفال ، قفزا فوق حقيقة مهولة الحجم والتاثير ، حينما تقوم مافيات الجريمة بخطفهم مجاميع وفرادى لتقطع اوصالهم وتبيعها في اسواق الخردة خارج الحدود ، في حين يطالب احد المحسوبين على مثقفي النخبة ، بتوفير روضات للاطفال تتمتع بامتلاك برامج متقدمة في اصول التربية والتعليم .. عندما تجرأت وساقتني العزة بالنفس ، للتذكير بان هناك بعدا شاسعا جدا بين ما تتغنى به منتديات يشاع عنها بانها ( ثقافية ) لا تمتلك ابعد من يافطات الاعلان عنها لتموت وتختفي حال انطفاء الانوار في قاعات انعقادها ، وبين ما تعيشه الجماهير المسحوقة ، اشاح البعض من اصحاب الترف الفكري عني وجوههم حتى بدون رد لائق .. وكانت الطامة الكبرى هي عندما زعمت ، وانا على حق ، بان الطبقة العاملة العراقية تراجعت اليوم عن دورها التاريخي ، وذلك بسبب ما اصاب المجتمع العراقي من انكسارات حادة جعلت من التوصيفات المالوفة للتوزيع الطبقي في حالة استثنائية ، جعلته فاقداً للشروط الموضوعية التي حددتها الماركسية اللينينية ، ازاحتني مشيئة ( النخبة ) لتلقي بي خارج سربها ، ومنعت عني حقوق النشر في اكثر من موقع مما تمتلكه هي فقط ، في حين بقيت موجودا في عوالم رحبة لا تطالبني بامتلاك قدرة الببغاء على الترديد ، لا التفنيد .
ان الثقافة المحاصرة بين حدود فضاءات النخب الضيقة ، وعدم تقبلها لشم نسائم الفضاء العام خارج حدود هذا الحصار ، اضحت تتراجع اكثر فاكثر ، لتكون داخل زنازين تقوم النخب ذاتها بالتأسيس لها واكمال بنائها ، حريصة على ان تكون تلك الزنازين مفتقرة لوجود النوافذ والشبابيك ، فلا يراها احد من خارج المكان .. انها ثقافة تتجه ومع مرور الزمن ، الى ان تؤشر مجبرة وليست مختارة ، على جسدها المتهالك علامات فقدان الصلاحية بحكم التقادم ، وذلك لفقدها اهم مقومات وجودها ، الا وهو توفر المتلقي الشعبي لما تنتجه من اضطرابات فكرية لا تغني ولا تسمن .



#حامد_حمودي_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عدنان عاكف .. وشرنقة التاريخ المزيف
- عيون السلطان ... ( قصة قصيرة )
- الاصلاح البيئي والزراعي في العراق .. ضرورة عاجلة من ضرورات ا ...
- الدكتور مهدي الحافظ .. سيرة وانتماء .
- إمتهان الاحساس بالقهر
- الانحياز لقضايا الشعب والوطن ، فقط ، هو السبيل الوحيد لانقاذ ...
- من أجل تجديد الدعوات المخلصة لوحدة اليسار في العراق
- العنف ضد المرأة في العراق .. واقع وحلول .
- الطفولة في العراق .. الى أين ؟
- وسقط الضمير .. ( مسرحية من فصل واحد ) .
- خرسانة الدم
- قول في حقوق المرأة .
- النظام الوطني الديمقراطي ، غير الشمولي في العراق ، هو الحل .
- إيحاءات سياسية
- التحالف الغربي مع العرب ، ضد الاتحاد السوفييتي في حرب افغانس ...
- ملك الملوك والمربع القادم على رقعة الشطرنج .. صور قريبة من و ...
- ملك الملوك والمربع القادم على رقعة الشطرنج .. صور قريبة من و ...
- ملك الملوك والمربع القادم على رقعة الشطرنج .. صور قريبة من و ...
- أنا ، والشرق العربي ، والصين الشعبية
- تمرد يتعدى الخطوط الحمر


المزيد.....




- مسؤولون إسرائيليون: نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اع ...
- نتنياهو قلق من صدور مذكرة اعتقال بحقه
- إيطاليا .. العشرات يؤدون التحية الفاشية في ذكرى إعدام موسولي ...
- بريطانيا - هل بدأ تفعيل مبادرة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا ...
- أونروا تستهجن حصول الفرد من النازحين الفلسطينيين بغزة على لت ...
- اجتياح رفح أم صفقة الأسرى.. خيارات إسرائيل للميدان والتفاوض ...
- احتجاجات الجامعات الأميركية تتواصل واعتقال مئات الطلاب
- الأونروا: وفاة طفلين بسبب الحر في غزة
- لوموند تتحدث عن الأثر العكسي لاعتداء إسرائيل على الأونروا
- لازاريني: لن يتم حل الأونروا إلا عندما تصبح فلسطين دولة كامل ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - حامد حمودي عباس - ثقافة النخبة في العراق .. وما يعترضها من واقع .