أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (27), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء















المزيد.....

رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (27), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 6000 - 2018 / 9 / 21 - 23:50
المحور: الادب والفن
    


معشرَ الناسِ ماجُننتُ ولكنْ
أنا سكرانةٌٌوقلبيَ صاحي
لِمْ غللتُمْ يديْ وَلَمْ آتِ ذنباً
غيرَ هَتْكي في حبّهِ وافتضاحي
أنا مفتونةٌ بحبّ حبيبٍ
لستُ أبغي عن بابِهِ من براحِ
ماعلى مَنْ أحبَّ مولَى الموالي
ماارتضاهُ لنفسِهِ مِنْ جُناحِ
"الكروان" صدحت بهذه الأبيات التي روتها كتب التاريخ على لسان شخصية "تحفة الزاهدة" تلك الجارية البغدادية المتصوفة , والتي ورد ذكرها في كتاب " المستطرق في كل فن مستظرف"
الإذاعة المصرية ومن خلال برنامج "صفحة في كتاب العشق الإلهي" قدمت من تأليف " أمينة الصاوي" سهرة "تحفة الزاهدة" قامت فيها الكروان بالبطولة الغنائية ,لحن الأبيات من الشعر القديم "محمد الموجي" وقام بالتوزيع الموسيقي "سامي نصير" ,,,جسد الشخصيات كل من "عبد الله غيث/عايدة عبد الجواد/ابراهيم الشامي/أنور اسماعيلناهد سمير/حسن حسني/عبد الوهاب خليل" واخرج السهرة "محمود شركس",,,وكان ذلك في العام 1975
الكروان قدمت للإذاعة عدة أعمال غنائية, منها ماشاركت فيه بالتمثيل إلى جانب الغناء ,ومنها مالعبت فيه دور البطولة الغنائية فقط,,
"خضرة الشريفة" كان عنواناً لعمل إذاعي لعبت فيه "فايزة"دور البطولة تمثيلاُ وغناءاً,,فجسدت دور إحدى شخصيات الملحمة الشعبية الأشهر على مستوى الوطن العربي" السيرة الهلالية" وهي "خضرة" الملقبة ب" الشريفة",,,
شارك الكروان بطولة هذا العمل الذي قدم من خلال إذاعة البرنامج العام, كل من "شريفة فاضل/محمد السبع/محمد علوان/محمد الدفراوي/شفيق نور الدين/توفيق الدقن/ملك الجمل/حسن البارودي/عدلي كاسب/أحمد سعيد"
كتبها للإذاعة "عبد الفتاح مصطفى" وأخرجها" يوسف الحطّاب",,
وكتب كلمات الأغاني"نادر أبو الفتوح" ولحنها "عبد العظيم محمد",,
من الطريف في هذا العمل أن الكروان قدمت فيه دويتو مع الفنانة "شريفة فاضل",,
"أعلنت عليك ىالحب" هو العمل الإذاعي الثالث للكروان,وكان مسلسلاً رمضانياً قدم تقريبا في العام 1980, وقامت فيه بالغناء فقط, والطريف أن "محمد سلطان" قام بالتمثيل والغناء بالطبع بالإضافة إلى تلحين الأغاني في المسلسل بجانب أبطال العمل" ماجدة/كمال الشناوي/صفية العمري/عقيلة راتب/جلال عيسى/عايدة كامل",,
المعالجة الإذاعية كانت ل "رفيق الصبان",,سيناريو وحوار" هاني الحلواني" وأخرج العمل" محمد أنور",,,
كتب كلمات الأغاني" محمد حمزة" ,,الطريف في هذا العمل أن "محمد سلطان" قدم فيه بصوته أغنية "عيد الميلاد" وسجلتها فيما بعد "فايزة " بصوتها,,كما قدما معاً في سياق العمل دويتو"صدقيني" الذي سجلاه فيما بعد سوياً للتلفزيون,,,
والأكثر طرافة في هذا المسلسل أن الكروان قد ظهرت باسمها وشخصها"فايزة أحمد" في الحلقة الأخيرة من المسلسل,,
"على باب الوزير"كان العمل الإذاعي الأخير الذي شاركت فيه الكروان بالغناء قبل رحيل الجسد بعامين "1981"وشاركها بالغناء فرقة "فور إم"من ألحان محمد سلطان,,قدم المسلسل من خلال إذاعة "الشرق الأوسط"
وقام ببطولته" عادل إمام /يسرا/صفية العمري/يحيى شاهين/سعيد صالح/محمود المليجي/عقيلة راتب/محمود الجندي/وحيد سيف/أحمد راتب",,قصة وإخراج"سمير عبد العظيم",,
"مصر بلدنا" أوبريت مسرحي يتيم ,قدمته الكروان من ألحان"محمد سلطان"وكان بتكليف من الرئيس " أنور السادات " إذّاك بهدف الاحتفاء بنصر أكتوبر العظيم,,وللأسف علمنا أن تسجيل العمل قد اختفى تماماً من مكتبة التلفزيون حتى تاريخه ,بحسب ماذكر الموسيقار" محمد سلطان",,,
الكروان,,في السينما ,,سبع تجارب ,شاركت بالتمثيل في خمس منها,,
"تمر حنة 1957"
تأليف وإخراج "حسين فوزي" بطولتها مع "رشدي أباظة /نعيمة عاكف/زينات صدقي/أحمد رمزي/استيفان روستي وسراج منير"
"إمسك حرامي1958"
تأليف "أبو السعود الإبياري", إخراج "فطين عبد الوهاب"وغنت فيه الكروان "بريئة / حمال الأسية"وظهرت باسمها الحقيقي"فايزة احمد",,الفيلم بطولة " اسماعيل ياسين/فاتن فريد/محمود المليجي/حسن فايق/زوزو حمدي الحكيم",,
"المليونير الفقير1959"
تأليف "أبو السعود الإبياري"ومن إخراج "حسن الصيفي"وهي البطولة المطلقة الوحيدة للكروان في السينما أمام"اسماعيل ياسين" وشاركهما البطولة" زينات صدقي/نجوى فؤاد/عباس فارس/استيفان روستي/عبد الغني النجدي/ رياض القصبجي",,
"ليلى بنت الشاطيء1959"
تأليف وإخراج "حسين فوزي" وهو اللقاء الثاني لفايزة مع المخرج بعد فيلم"تمر حنة " أول أفلامها,,,
الفيلم بطولة "محمد فوزي/ليلى فوزي/وداد حمدي/عباس فارس/محمد أنور" وقام فيه المخرج "حسين فوزي "بدوره في الحياة "مخرج" وصديق المطربة في الفيلم"إلهام" التي جسدت الكروان دورها,,
"عريس مراتي1959"
تأليف وإخراج "عباس كامل" وشاركت فيه الكروان بأغنية واحدة ,تعد من بين أشهر أغنيات السينما في ذلك الوقت "بتسأل ليه عليا" ولازال العديد من جيل المطربين الشباب في وقتنا هذا يعيدون تقديمها إلى جانب أغنيات كثيرة تنتمي لذلك العصر الذهبي من الغناء وهي من كلمات "اسماعيل الحبروك" ومن ألحان "فؤاد حلمي,,وللكروان قصة طريفة مع هذا الملحن,,تذكر في إحدى البرامج الإذاعية أنها عندما عرض عليها"حسن الشجاعي" , أغنية "أنا قلبي إليك ميال" وكان ذلك في مكتبه في الإذاعة تقول بعفويتها اللامتناهية"سألته مين حيلحنها,فقال لي "فؤاد حلمي" قلت له لا,أنا عايزة الموجي,فإذا بشخص يجلس معنا في المكتب ينتفض غاضبا,إيه دي اللي لسه جاية ويتتشرط علينا,,وعرفت انه هو الملحن المقصود,,,",,إلا أن الكروان بعد ذلك قدمت عدة ألحان "لفؤاد حلمي" كان أنجحها على الإطلاق"بتسأل ليه عليا",,,
التي صورتها الكروان بعد ذلك بطريقة "الكليب" للتلفزيون,,
فيلم "عريس مراتي" كان من بطولة "اسماعيل ياسين/لولا صدقي/زينات صدقي/عبد السلام النابلسي",,
"انا وبناتي1961"
تأليف وإخراج "حسين حلمي المهندس"وبطولة "زكي رستم/زهرة العلا/آمال فريد/ناهد شريف/صلاح ذو الفقار/عبد المنعم ابراهيم" وكانت الكروان إحدى أربع بنات لزكي رستم,,
"منتهى الفرح1963"
من تأليف "جليل البنداري" وإخراج "محمد سالم"وبطولة "أمين الهنيدي/حسن يوسف/مها صبري/محمد رضا/نجوى فؤاد" وشاركت الكروان في الفيلم بأغنية قصيرة أقرب إلى الموال بعنوان"لحد إمتى ياحبيبي" إلى جانب كل من"محمد عبد الوهاب/فريد الأطرش/شادية/صباح/عبد الوهاب الدكالي"اللذين أدى كل منهم أغنية في إطار "فرح " شعبي لعريس عائد من "حرب اليمن",,,
رحلة الكروان,,بدأت من شارع البحر/صيدا/لبنان,,من عمر الثامنة ,بدأ كرواننا في تعلم وإتقان أصول "المغنى" مقاماته وألوانه,,تغنت بألحان عبد الوهب وفريد الأطرش,,أحبت وقلدت أم كلثوم وعشقت صوت أسمهان وأدت أغانيها بكل اقتدار,في الحفلات والمناسبات الخاصة,,وتعلمت العزف على العود,,الذي ابتاعته لها "ست الحبايب" بثمن "إسورة" كانت تقتنيها,,الأم التي جلبت لابنتها أساتذة الموسيقى لتتعلم على إياديهم فنون الغناء,,
في الحادية عشرة ,طرقت أبواب الإذاعة اللبنانية بكل ثقة واجتهاد,,وعندما التقاها "علي العريس" واستمع إليها ,آمن بموهبتها وتبناها ,وأخذها إلى مسرحه الاستعراضي,,وقدمها ,وبدات بأغنية "مصر تتحدث عن نفسها" لم يتقبل الجمهور ذلك اللون من الغناء من الطفلة,,لم تيأس, ولم تكتئب,,بل ولم يفقد "علي العريس --,مخرج أول فيلم سينمائي لبناني ناطق1943"بياعة الورد..و"كوكب أميرة الصحراء1946"—لم يفقد حماسه لها ولا إيمانه بموهبتها,وراح يتفاني في دعمها وقدمها في أوبريت غنائي استمر عرضه لمدة عامين في بيروت,,
كرواننا ,,لظروف خاصة اضطرت للانتقال من بيروت إلى دمشق,,وتقدمت فتاة "الرابعة عشر" بكل ثقة لإذاعة دمشق, وقررت لجنة الاستماع برئاسة "شفيق شبيب"المؤلف الموسيقي وئيس قسم الموسيقى في إذاعة دمشق في الفترتين من 1947-1949ومن 1951-1954 أن "صوتها لايصلح",,لم تصارحها اللجنة بذلك ,,وأبلغها الخبر الموسيقي "ابراهيم عبد العال " والد عازف الكمان الشهير "عبود عبد العال " قال لها "ان شاء الله لما تكبري شوية اللجنة تقتنع بك " حتى لايجرح شعورها,,,لم تكتئب رغم الحزن والألم,,واستمرت و"عافرت" وإذا اللجنة نفسها التي رفضتها ترسل في طلبها,,بعد أن استمعوا لها من خلال إذاعة "حلب" تؤدي أغنية "قولولي فين الدوا"وهاهو "شفيق شبيب" يقول لها " يافايزة إنتي إسمك حيكون في كل أنحاء الوطن العربي,إنتي "فائزة" يافايزة,,
وتم تكليف الملحن"نجيب السراج"بتلحين أغنية "الدنيا كانت بعيوني ظلام"من كلمات "عمر الحلبي"وأدتها فايزة بكل اقتدار,,
تقول فايزة عن "شفيق شبيب1897-1982"
(كان راجل طيب عاملني بأبوة, مؤمن والسبحة دايماً في إيده),,وأصبح لفايزة أربع وصلات شهريا مدة كل منها ثلث الساعة تقدم من خلال إذاعة دمشق,,,
من العام 1950 وحتى العام 1954,,كانت مرحلة انتقالية مابين الإعداد والتدريب وتعلم اصول وقواعد الموسيقى إبى عالم الاحتراف,,إذ قامت الكروان في تلك الفترة بأداء أغنيات صنعت خصيصاُ لها,,وتعاملت مع كبار الملحنين والكتاب في الشام"لبنانيين وسوريين" ثم وبين العامين 1954 و1955 حدث الانقلاب الأول في حياتها الفنية ومشوارها الغنائي,,فزارت القاهرة زيارة عابرة 1954 ,,عادت بعدها إلى سوريا لإتمام بعض الارتباطات والتعاقدات وزارت العراق في رحلة عمل جادة ومنتجة ,قدمت خلالها ست أعمال بالتعاون مع كبار الشعراء العراقيين والملحن "رضا علي",,
العام 1956,كان العام الحاسم في رحلة الكروان,,حيث استقبلتها "المحروسة"بالأحضان والأنغام,,
رحلة الكروان ,من صيدا إلى العتبة الخضراء,,ليست رحلة "ترفيهية"كانت رحلة شاقة مليئة بالأشواك والكثير من الورود,,
1956,,قنبلة "انا قلبي إليك ميال"
1957 قنبلة "يما القمر ع الباب"
1958لحن الخلود"ست الحبايب"
واستمرت "الفرقعات"الفنية,,والألحان الجماهيرية,,من خلال عدة افلام سينمائية كان غناء الكروان هو "أيقونة" تلك الأفلام بحق,,
إلى جانب عشرات الألحان التي حلق بها الكروان ليحتل مكانة لم يضاهها بها صوت جمالاً ونجاحاً على الأرض,,فقالت الست "ثومة" مامعناه أنه أجمل صوت نسائي يطربها هو صوت "فايزة" وقال "عبد الوهاب"أنه يشبهه"بالكريستال المكسور"يعني"المتشظي اللامع" وقال السنباطي في صوتها" أعظم من نطقت حرف الحاء فايزة احمد",,وأطلق عليها "كامل الشناوي " لقب" كروان الشرق,,وقالت "هدى سلطان"صوت فايزة صوت مانختلفش عليه" ,,,وقالوا وقالوا وقالوا
ولكن تبقى الرحلة بكل مافيها إرثاً فنياً تحكم عليه الأجيال المتعاقبة,,
رحلة الكروان تعني,,أكثر من أربعمائة أغنية متنوعة الموضوعات بين عاطفي /وطني وديني,,
رحلة الكروان تعني ,أكثر من ستين ملحناً ,,يتقدمهم "محمد سلطان" في عدد الألحان التي فاقت المائة وخمسون لحناً,,تم حصر معظمها,,يليه "محمد الموجي"الذي قدم مع الكروان ثلاثين لحناً تقريباً,,ثم "عبد العظيم محمد"باثنين وعشرين لحناً,,"بليغ حمدي " و"محمد محسن" بستة عشر لحنٍ لكل منهما,,"رياض السنباطي" و"محمد عبد الوهاب" ب ثلاث عشرة لحن لكل منهما,,"فؤاد حلمي"عشرة ألحان,, "رؤوف ذهني/عبد المنعم الحريري/وأحمد صدقي"سبعة ألحان لكل منهم,,"رضا علي" ستة ألحان,,"محمد فوزي/كمال الطويل/منير مراد"خمسة ألحان لكل منهم,,"رفيق شكري/ومحمود الشريف"أربعة ألحان لكل منهما,,"فريد الأطرش/رياض البندك/زكريا أحمد/سيد مكاوي/طارق عبد الحكيم"ثلاث ألحان لكل منهم,,"عبد الحميد توفيق زكي/حلمي بكر/نجيب السراج/محمود محمد كامل/عوض الدوخي/حلمي امين/عبد الرحمن البعيجان/سعود الراشد"بلحنين لكل منهم ,,
وقدمت الكروان على الأقل لحناً واحداً لكل من"امين عبد الحميد/نبيل ياسين/أحمد شفيق أبو عوف/إبراهيم فارس/سيد مصطفى/عطية شرارة/عبد الحليم نويرة/عبد العزيز محمود/محمد ضياء الدين/علي اسماعيل/حسين جنيد/جلال حرب/فرسان خليفة/عبد الحميد السيد/د.يوسف شوقي/عبد الرحمن الخطيب/أحمد عبد القادر/عطية نصير/حسن عبد الحميد/فتحي حجازي/جمال سلامة/يوسف فاضل/مدحت عاصم/ أحمد باقر/د.غازي علي/عزت الجاهلي /طلال مداح/عادل مأمون/سمير مجدي/نديم الدرويش/محمد صدقي/الطاهر عمر/محمد عبد الكريم"
رحلة الكروان تعني ,تسعون شاعراً معظمهم من أساطين الكلمة في العصر الذهبي للغناء,,"صالح جودت/مرسي جميل عزيز/عبد الرحمن الأبنودي/اسماعيل الحبروك/مأمون الشناوي/عبد العزيز سلام/حسين السيد/محمد حمزة/عبد الرحيم منصور/مجدي نجيب/جليل البنداري/فتحي قورة/مصطفى عبد الرحمن/سيد مرسي/علي الباز/صلاح أبو سالم/و عمر بطيشة..."
هؤلاء الشعراء شكلت كتاباتهم مايقرب من نصف ماقدمته الكروان في رحلتها,,,
رحلة الكروان ,التي بدأتها في العام 1942 في عامها الثامن من الطفولة ,,استمرت في ملعب الهواية حتى العام 1950,,في السادسة عشر بدأت رحلة الاحتراف,,في العام 1956 وهي على أبواب عامها الثاني والعشرين طبقت شهرتها الآفاق في عالم الفن العربي وصدح الكروان في فضاء الكون معلناً عن صول طاقة من اللهف والوجد والأشجان لتسكن في سويداء القلوب,ابنة,شقيقة,أم ,زوجة وحبيبة,, واحدة من العائلة,تبدد بشدوها كل شعور بالوحشة والاغتراب,,,
في أحد أيام شهر مارس/آذار من العام 1966وبعد ولادة التوأمين"طارق وعمرو" سأل الصحافي في مجلة "آخر ساعة" _ثروت فهمي-الموسيقار "محمد سلطان"بعد ان هنأه بسلامة الكروان ومجيء الطفلين,,"هل يضايقك ترتيبك بين الأزواج في حياة "فايزة أحمد",,قال محمد سلطان(يضايقني طبعاً,وكنت اتمنى اكون الأول والأخير في حياة فايزةولكن فايزة مالهاش ذنب في ده,,وحياتي القادمة ولو انها في علم الله,باتمنى وأرجو الله إني أقضيها معاها للأبد"
تقول فايزة"الحياة شوك وورد...صراع لاينتهي إلا برحيلنا عن الدنيا"هذا ماردت به على سؤال للإعلامي "وجدي الحكيم"حين سألها"هل كنت تتمنين حياة مختلفة في مشوارك أقل تعباً ومعاناة"
وبعد أن اجابته,,علق قائلاً ومنهياً لقاءه الإذاعي معها"نرجو إن الورد يملأ طريق وحياة فايزة التي تعيده لنا فن جميل رائع"
الكروان ,,من التحليق في عالم الوجود إلى السمو في فضاء الخلود,,لتهدأ روحك الشفافة الحائرة هناك ,,حيث..لاحزن, لاألم,لامرض ,ولاخيبات للعاشقين,,
رحل الجسد البالي,,وبقي لنا صوتك الحاني الشجي يؤنس وحشة الملتاعين ,ويعد الحالمين بأطواق الياسمين,ويعيننا على المضي في الرحلة ,بالرحلة....
رحلة الكروان,من صيدا إلى العتبة الخضراء
"فايزة أحمد"ملحمة الحب والغناء



#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (26), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(25) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (24), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(23) فايزة أحمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (22), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(21) فايزة احمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(20) فايزة احمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (19), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18) فايزة احمد ’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18), فايزة أحمد ,مل ...
- من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغنا ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (16) ,فايزة أحمد’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (15) , فايزة أحمد, م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (14) فايزة أحمد , مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (13 ) فايزة أحمد , م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (12) ,فايزة أحمد, مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (10) فايزة أحمد ,ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (9) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(9) ,فايزة أحمد, ملحم ...


المزيد.....




- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (27), فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء