أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(21) فايزة احمد ,ملحمة الحب والغناء















المزيد.....

رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(21) فايزة احمد ,ملحمة الحب والغناء


صفية النجار

الحوار المتمدن-العدد: 5749 - 2018 / 1 / 6 - 00:50
المحور: الادب والفن
    


رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (21) فايزة أحمد ,ملحمة الحب والغناء
باغير عليه
من كل إيد بترد له حتى السلام
أو من شفايف تشغله بالابتسام
بغير عليه وفيها إيه
مادام بحبه مااغيرشي ليه
الناس عيونهم متقصداه
وبينادوله بألف آه
عارفين هيامي بيه
شايفين غرامي ليه
وبرضو ,برضوهايمين وراه
وبس حاعمل معاهم ايه
غير إني أفضل أغير عليه
مااغيرشي ليه, وفيها إيه
مادام بحبه مااغيرشي ليه
من كتر حبي عليه باغير
ومهما اخبي حاجات كتير
بيبان عليّا انا عايزة إيه
عايزة لوحدي سلام إيديه
ويكون لي وحدي سواد عنيه
وانا اللي وحدي أشتاق إليه
واخاف عليه واغير عليه
مااغيرشي ليه, وفيها إيه
مادام بحبه مااغيرشي ليه
من المؤكد أن تعاون "الكروان" مع "منير مراد"كان قد جاء بعد تثبيت أقدامها ومكانتها كواحدة من مطربات الصف الأول في جيلها , وكانت قد شدت بألحان كل من "محمد فوزي /أحمد صدقي/ رياض السنباطي / ومحمد عبد الوهاب" إلاّ أن "محمد الموجي"يعدّ صاحب الإسهام الأكبرمن بين الملحنين في في وصول الكروان لتلك المكانة بلحنيه الأكثر شهرة"أنا قلبي إليك ميال ويمّا القمر ع الباب"
"منير مراد" النجم الصاعد بسرعة الصاروخ بعد لحنه
الأول1951 "واحد اتنين"في فيلم "ليلة الحنة" لشادية رحمها الله والتي غادرتنا قبل أسابيع لدار البقاء"
وإذا ذكرت شادية ذكر منير مراد,وإذا ذكر منير مراد ذكرت شادية,, وبشكل متواز صعد النجمان في نفس التوقيت,,وصار لمنير مراد نصيب الأسد من الألحان المقدمة لشادية في السينما وتبعها عبد الحليم, وصار منير مراد اسماً يعتد به في عالم الاستعراض والموسيقى على الشاشة الفضية..وكان اللقاء الأول بين "الكروان" وملك الاستعراض كما يحلو للبعض أن يطلق على منير مراد , عام 1958 في فيلم "المليونير الفقير" وهو الفيلم الذي شاركت فايزة فيه "اسماعيل ياسين" البطولة,,فقدما سويا من كلمات "فتحي قورة" دويتو"أنا حاتجنن"و "الأسانسير"أو "ع الدور التالت"...
ع الدور التالت طلعني
خد بالك اوعى توقعني
ماتأخرنيش, ماتحيرنيش
قوام وحياتك وصلني
ع الدور التالت
اسماعيل/أهلاً أهلاً أهلاً, بنور عيني
طب دانا اشيلك برموش عيني
إن دخول منير مراد لعالم الموسيقى واقتحامه لمجال التلحين من خلال الشاشة الفضية بحد ذاته "وهو ماوفر له فرصة أعظم للتواجد والانتشار" كان يعد تحديّاً لايستهان به في مرحلة كان يتواجد فيها "محمد فوزي" و"فريد الأطرش" وهما كانا إلى جانب كونهما موسيقيين يلحنان أعمالهما فهما "منتجان ويمثلان"وفي أوج شهرتهما,,إلا أن هذا "الجنيّ" المعجون بالفن كمان قال عن نفسه,,قد أثبت وجوده وسطر اسمه في عالم الموسيقى الاستعراضية والأنغام بحروف من ذهب ,..
إلا أن لقاء فايزة ومنير خارج إطار "الدراما" السينمائية التي برع فيها منير مراد, كان هو الجديد ..وقد اعتادت "الكروان على تلك الجدة التي تشي غالباً بروح المغامرة "الفنية" التي كانت تتمتع بها فايزة,فقدمت معه ثلاثة ألحان أخرى منها "باغير عليه" الذي قدمنا به وهي أغنية من كلمات "عبد الوهاب محمد" الذي أيضاً كانت الكروان أول من قدمه مع بليغ حمدي في أغنية" ماتحبنيش بالشكل ده...
ثم قدما بعدها من كلمات"محمد الشهاوي"سافرت بعيد..
سافرت بيعد عشان انسى
جناح الشوق رجع بيّا
ولاقدرتش وانا لسّه
بنار القسوة مكوية
وقلبي معاه انا سايباه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت ودمعتي هانت
وهنت وهوّ ماهانشي
وعمر العشرة ماهانت
وبرضو البعد مايهنشي
ولابنساه وحاستناه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت بعيد عشان انسى
داريت الدمعة في بسمة
وعشت ف دنيا أحلامي
عشان قالوا الهوى قسمة
نسيت في الوهم آلامي
في بحر هواه,عرفت الآه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت بعيد عشان انسى
كتبت جواب وقطّعته
وعشت ف بسمة مرسومة
رجعت بشوقي وكتبته
وقلت القسوة مقسومة
حاولت انساه,لقيتني معاه
ولابيسأل في يوم فيّا
سافرت بعيد عشان انسى
(منير مراد 13 يناير 1922-17 أكتوبر 1981)
فنان موهوب, بل متعدد المواهب يغني ,يرقص ,يلحن ويؤلف الموسيقى,يمثل ويكتب ويخرج...
نشأ في بيئة فنية , الأم تعزف على آلة العود والأب "زكي مراد"ملحناً ومطرباً يقال أن شهرته في عصره كشهرة عبد الوهاب من بعده,,
ولحسن طالع منير مراد أن ليلى مراد شقيقته,,ولاشك بأن الموهبة إلى جانب توفر مناخات الاحتواء والتبني والمشاركة تنضج أكثر وتجد طريقها للناس,,يقول منير مراد في أحد الأحاديث الإذاعية"درست في معهد "ماريوزينو"وكان أستاذي " أندريا رايدر",,فتعلمت منه الكثير
ويقول المؤرخ والناقد الموسيقي"كمال النجمي"في مقال له بعنوان"منير مراد,الملحن الذي يسرقون ألحانه"
(لايمكن فهم الينابيع الفنية التي استقى منها منير موسيقاه إلا بعد الإلمام بأعمال والده كملحن ومطرب..لقد استقى منير وشقيقته ليلى الغناء العربي المتقن من ينابيعه, ثم عاشا التطور الذي شمل جميع الوانه..تعرّف منير مبكراً إلى "محمد عبد الوهاب" من خلال فيلم "يحيا الحب" الذي شاركته البطولة فيه "ليلى مراد" وكان يحب عبد الوهاب في رحلاته لأوروبا وكان يساعد عبد الوهاب في الترجمه لدى الفرنسيين والانجليز,..")
قدم منير مراد خلال رحلته الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة جدا من عمره أكثر من أربعمائة لحن استأثرت منها "شادية" بنحو سبعين أغنية وعبد الحليم بنحو أربع عشرة أغنية..ولاتذكر ثنائيات أو "الدويتو" الخالدات في السينما دون ذكر بل وفي المقدمة تلكم التي قدمتها شادية وعبد الحليم من ألحان منير "تعالي أقولك / إحنا كنا فين/حاجة غريبة" في أفلام"لحن الوفاء/ دليلة/ معبودة الجماهير",,إلى جانب دويتو"ألو ألو" بين شادية وفاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"وهي المرة الوحيدة التي غنت فيه سيدة الشاشة بصوتها,,,كما قدمت شادية من ألحان منير أيضا مع المطرب "كمال حسني" دويتو" لو سلمتك قلبي" في فيلم "ربيع الحب" عام 1956...
بينما قدم منير بصوته مع شادية دويتو" أنا وحبيبي " في فيلمه الأول الذي أنتجه وقام ببطولته أمامها والذي يحمل نفس الاسم في العام 1951..كما قدم مع الفنانة "كريمان" دويتو "قولي آه" في فيلم "موعد مع إبليس",,,ودويتو"العين بصت للعين" مع "سعاد مكاوي",,
ثم إنه صاحب لحن الدويتو الخالد لرمضان بين صباح وفؤاد المهندس"الراجل ده حيجنني",,

وبعيداً عن الغناء من خلال الدراما السينمائية تعاون منير مراد مع معظم مطربي ومطربات عصره بل ومن جاؤوا بعد ذلك ,,وكما كانت ألحان منير لشادية بمثابة "خرزة زرقاء" لكليهما,,كان الأمر كذلك مع المطربة" شريفة فاضل" فقدمت من ألحان منير أنجح وأشهر أغنياتها على الإطلاق " حارة الساقيين/ فلاح/ وحياتك ياشيخ مسعود/لما راح الصبر منه/ الليل" ومن الطريف أن أغنية " الليل" كان منير قد أعدها ليغنيها"محمد عبد المطلب" الذي قال يوماً لمنير ممازحاً إياه"مش ناوي تخش التاريخ يامنير؟ فرد منير قائلاً /ازاي ياابو النور"وهو الاسم الذي اعتاد الفنانون مناداته به" فقال عبد المطلب "بإنك تلحن لي" وبالفعل أعدّ منير لحن أغنية " الليل" التي يقول مطلعها" الليل موال العشاق,,وجناح الشوق والأشواق.." وعرضها عليه ..فما كان من عبد المطلب إلا أن رفض قائلاً"والله عال منير عاوزني اغني افرنجي وجيرك كمان"...فاقترح الفنان "محمد قنديل "على منير تقديم الأغنية لشريفة فاضل وبالفعل حدث ذلك وقد لاقت الأغنية نجاحاً كبيرا,,,
نعود للكروان ومنير مراد,اللذان التقيا من جديد في لحن يقول عنه "عمار الشريعي" في معرض حديثه في برنامجه الموسيقي الشهير" غواص في بحر النغم" أعتبر هذا العمل" شغلوني عيونك"الذي قدمته فايزة من ألحان منير مراد من أجمل أعمال الستينيات ...يبدو منير في هذه الغنوة متأثراًبالفلامنكو الأسباني ,الذي اعتمد فيه على قدرة صوت "فايزة أحمد"الذي هو صوت واسع المساحة,فبدا يلعب من مقام الحجاز الشرقي الأصيل مما ساعد على بروز دفء صوت فايزة ودمج بين الاحساس الإسباني والمصري,,وتم تنفيذ الغنوة تنفبذاً رائعاً باستخدام آلات متميزة كالدرامز والطبول والآلات النحاسية والجيتار الأسباني"الصايع" (بتعبير الشريعي)باختصار استطاع منير في أغنية "شغلوني عيونك "لفايزة الدمج بسلاسة بين المقام الشرقي الأصيل وموسيقى الفلامنكو الإسباني التي كانت منتشرة في الغرب آنذاك,,"
أغنية "شغلوني عيونك" من كلمات "مصطفى عبد الرحمن"
شغلوني عيونك شغلوني
من عز النوم صحّوا عيوني
واحتار دمعي واحتار بالي
واحتار القلب وكان خالي
والليل ودموعي مارحموني
شغلوني عيونك شغلوني
صحّوني وفاتوني لوحدي
والقلب احتار
في ظلام الليل ولهيب وجدي
والشوق والنار
لدموع تحرق قلبي وخدي
وعذاب ومرار
وحنيني وهمي وجنوني
ليه ظلموني
أدعي ع الحب اللي رماني
وظلمني معاه
وسقاني الويل لما سقاني
وعرفت الآه
وبقول انساه وارجع تاني
وازاي انساه وانا قلبي
ويّا اللي فاتوني
لدمع عيوني
واحتار دمعي واحتار بالي
واحتار القلب وكان خالي
والليل ودموعي مارحموني
شغلوني عيونك شغلوني
للأسف أن أعمال الكروان مع هكذا موهبة "خلاّقة" كما المبدع "منير مراد" اقتصرت على تلكم الأعمال القليلة التي لم تتجاوز الخمسة أعمال,,
منير مراد ..ومع انحسار الفيلم الاستعراضي قلّ نشاطه ,,وكان استعراض "دقّوا الشماسي " أو "قاضي البلاج " في فيلم "أبي فوق الشجرة" لعبد الحليم حافظ العام 1969 هو آخر عهده في هذا الاتجاه باستثناء فيلم "مولد يادنيا" الذي أدت فيه "عفاف راضي "من الحانه أغنية " شبيك لبيك" ,,كما شارك في وضع الموسيقى والألحان لبعض الأفلام قليلة الشهرة ومحدودة النجاح في فترة السبعينيات,,مما لايؤخذ على منير مراد,, واقتصرت ألحانه على مايؤديه بعض المطربين , ,,
يقول الباحث المتخصص في الغناء والموسيقى وأدب الأطفال"زياد عسّاف" عن منير مراد في إحدى مقالاته في جريدة "الرأي" الأردنية(معه ارتوينا بأعذب الألحان من "حارة السقايين" وتعالت أصوات الزغاريد في الأعراس مع لحن" يادبلة الخطوبة" ..عشنا معه لحظات الحب الأول في " أول مرة تحب ياقلبي"وعند إعلان نتائج الثانوية تتعالى نغمات الفرح من على الشرفات بأغنية" وحياة قلبي وأفراحه"..)
إرث غني من الألحان والموسيقى تعدى الستمائة عمل بين أغان ومقطوعات موسيقية,,تغنى بأنغامه قمم الطرب ,,من بين تلك الأعمال الخالدة على سبيل المثال .. ياسارق من عيني النوم .يابهية وخبريني.معلش النوبة دي"شادية"/أنا زي ماانا. يارايح على صحراء سينا. "ليلى مراد"/شفت بعيني "محرم فؤاد"/بحلم بيك .بكره وبعده.بامر الحب"عبد الحليم/زنوبة .زعلوا الأحباب "محمد قنديل" /أكتر تلاتة بحبهم"اسماعيل شبانة"/يعني وبعدين ياحبيبي بقى "نجاح سلام"/غلاّب الهوى"مها صبري"/كعب الغزال" محمد رشدي"/إبعد عن الحب"عادل مأمون"/قسمة ونصيب"هاني شاكر"/إبعد ياحب"عفاف راضي"...
وعدد كبير من المقطوعات رقصن على أنغام بعضها أعظم وأشهر راقصات العصر"تحية كاريوكا/نعيمة عاكف/ وسامية جمال",,,
"منير مراد" الذي أمضى سني عمره الأوائل مخرجاً مساعداً بعد أن تدرّج في الأعمال كفنيّ فبدأ عامل كلاكيت في استوديوهات السينما..لم يغادر حلمه بالموسيقى والألحان,بدأ صغيراً وكبر بفنه وحبه لعمله وإخلاصه له,,حتى صار بعد رحلة كفاح عن استحقاق وجدارة رائداً من رواد الموسيقى المتطورة في تاريخ بلادنا الفني,,
يناقشني "أنا كاتبة هذه السطور " ويأخذ عليّ بعض الأصدقاء بل والأساتذة اللذين أعتز أيّما اعتزاز بهم وبآرائهم ,,يأخذون عليّ مايعتبرونه "إطالة" فيما يتعلق بالشعراء والملحنين اللذين صاحبوا الكروان في رحلته,,ولي باختصار شديد رأي واضح ومحدد في تلك القضية..هؤلاء هم أبطال الرحلة وهم يمثلون الضلعين الثاني والثالث في نجاح أي عمل قامت"فايزة أحمد" بأدائه أنا أحاول من خلال هذا العمل المتواضع معرفة "كيف أصبحت فايزة أحمد "فايزة أحمد",,ولطالما بخس المهتمون والمدونون حقوق تلك الفئة من المبدعين..لن نتمكن من الحكم على أية تجربة إنسانية حكماً عادلاً دون الإلمام بتفاصيلها,,ومقوماتها ,,
كان جيلاً رائعاً من المخلصين للفن ,تركوا لنا إرثاً نتطلع للحفاظ عليه,,
في السابع عشر من أكتوبر من العام 1981 وقبل رحيل الكروان بعامين أسلم "منير مراد" الروح وهوعلى أبواب عامه الستين,, بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع استحق عنها بجدارة "وسام الدولة للعلوم والفنون" الذي منح له في العام 1966تقديراً له على رحلة كفاح حافلة بالنجاح والعطاء,,إلاّ أن وسامه الأكثر خلوداً سيبقى في ألحانه وموسيقاه التي منحته الشرف الأعظم ,بوصفه "صانعاً للبهجة" ضالّة الأرواح وكنز الإنسانية المفقود..
ومع الكروان ,تستمرالرحلة,لنرصد في قادم الأيام مزيداً من ملاحم العطاء



#صفية_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(20) فايزة احمد ,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (19), فايزة أحمد ,مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18) فايزة احمد ’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (18), فايزة أحمد ,مل ...
- من صيدا إلى العتبة الخضراء (17) فايزة أحمد,ملحمة الحب والغنا ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (16) ,فايزة أحمد’ مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (15) , فايزة أحمد, م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (14) فايزة أحمد , مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (13 ) فايزة أحمد , م ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (12) ,فايزة أحمد, مل ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(11) فايزة أحمد ’ ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (10) فايزة أحمد ,ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (9) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(9) ,فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (8) ,فايزة أحمد, ملح ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (7) فايزة أحمد,ملحمة ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (6) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(5 ) فايزة أحمد, ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (4 ) فايزة أحمد,ملحم ...
- رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء (3) فايزة أحمد ,ملحم ...


المزيد.....




- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفية النجار - رحلة الكروان من صيدا إلى العتبة الخضراء(21) فايزة احمد ,ملحمة الحب والغناء