أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - مهزلة الجمع بين الطائفية والديموقراطية














المزيد.....

مهزلة الجمع بين الطائفية والديموقراطية


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 5983 - 2018 / 9 / 3 - 21:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


فئران الطائفية تلف وتدور في المتاهة الأميركية التي تحمل اسم "دستور المكونات" وتبحث عن حلٍّ في جوارير مدحت المحمود والمحكمة الاتحادية العليا، أو في هذه السفارة الأجنبية أو تلك أو في شعارات إصلاحية لا تساوي ثمن الخرق التي تكتب عليها، لأن الفئران المسكينة لا ترى جذر المشكلة الحقيقي:
-جذر المشكلة يا سادة وسيدات هو في احتكار ساسة الكتلة الطائفية الأكبر "الساسة الشيعة" لحق تشكيل الكتلة الأكبر الحاكمة حتى إذا انشطروا الى محورين أكبرين مع إضافة بعض قطع الديكور السُّنية والكردية مع كل محور! هنا مشكلة ومأزق النظام المكوناتي. هنا جذر المصائب التي حلت بالعراقيين وتلك التي ستحل!
لو كانت الأحزاب السياسية العراقية قائمة ومشَكَّلة على أساس الانتماء الوطني وعلى الامتداد الجغرافي الوطني وليس على أساس الحاضنات الطائفية والعرقية لكان من السهل جداً، كما في شتى بقاع العالم، أن تتشكل الكتلة الأكبر من الأحزاب التي فازت بالعدد الأكبر من المقاعد. أما وأنَّ أحزابكم وفصائلكم كلها طائفية الفكر والتكوين والشعارات والتراث والرموز والحاضنات والدول الأجنبية الداعمة، أما وأنَّ انتخاباتكم نفسها مطعون فيها من حيث نسبة المشاركة وقد شابها تزوير فاضح في النتائج باعترافكم أنتم، فأنتم تدورون وتدورون وتسقطون النِّصاب لإفشال الجلسات، أو تتوسلون لهذا النَّصاب أو ذاك لينضم إليكم. باختصار إنكم تضحكون على بعضكم وعلى التاريخ والجغرافيا والقوانين، أما الشعب فسوف يستفيق رويدا رويدا من التخدير والتضليل الطائفي وينهض على قدميه. فـ #لاحل_إلابحلها، العملية السياسية أعني، وحلها لن يتم إلا بحظر تشكيل الأحزاب السياسية الطائفية وحظر الفرز والعد والتصويت الإلكتروني، مع ضرورة تغيير قانوني الانتخابات والأحزاب... وإلا ستظلون تدورون وتدورون في المتاهة الأميركية يا فئران الطائفية المساكين محاولين الإمساك بالديموقراطية والطائفية معا بيد واحدة؟ ألم تسمعوا المثل العراقي القائل: رمانتين بفد إيد ما نتلزم؟ قبحتم وقبحت ديموقراطيتكم وأحزابكم وحلفاؤكم!






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,246,195,666
- لولا دا سيلفا والديموقراطية المخترقة بالطاعون الأميركي!
- المطالب الكردية الأخطر والكتلة الأكبر
- بوتين يدفن آخر إنجازات الاشتراكية السوفيتية والصحافة العربية ...
- القدس والمسجد الأقصى بين زلة عيد وخطيئة يوسف زيدان!
- الإسلام البدوي و-العهدة العمرية- عند المصابين بالدونية الحضا ...
- الساسة السنة والكرد نحو تقسيم الدولة طائفيا وعرقيا
- سليماني وقطر أفشلا -الكتلة الأكبر- للصدر والعبادي..لماذا؟
- غزوة الكتلة الأكبر ودستور بريمر
- أميركا تعاقب إيران وإيران تعاقب العراق؟
- هل العصيان المدني السلمي ممكن في العراق؟
- حقيقة اليهود الأشكنازفي الأبحاث الجينية الصهيونية
- إحراق مقرات أحزاب النظام والعدالة الشعبية
- انتفاضة البصرة بين الرصاص الحي والأقلام الصدئة
- جماعة 88 ..مريخيون في بغداد؟!
- لماذا السكوت على قصف العدو -الإسرائيلي- لقوات الحشد والتمسك ...
- أصدقاء الاحتلال: عملاء مع سبق الإصرار!
- مؤتمر الخالصي لانقاذ العراق: دكان سياسي عائلي أم فقاعة جديدة ...
- مبررات العدوان التركي الإيراني على الرافدين والرد عليها
- انضمام العامري إلى تحالف الصدر والحكيم وعلاوي، مصالحة مع الم ...
- إلى الحرب الأهلية سائرون، فسيروا إليها وحدكم واتركوا الشعب ي ...


المزيد.....




- مالي.. قتلى وجرحى إثر هجوم شنه مسلحون على وحدة عسكرية
- مصر تدين استمرار الحوثيين باستهداف المناطق المدنية والمؤسسات ...
- السعودية.. ضبط مقيم يصوّر مركبات الشرطة ويتباهى بأموال مجهول ...
- الحرب في اليمن: طائرات مسيرة تابعة للحوثيين تشن هجوما على من ...
-  مالي.. قتلى وجرحى في كمين نصبه مسلحون لوحدة عسكرية وسط البل ...
- السنغال تغلق المدارس بسبب اضطرابات عنيفة
- الجزائر تطلب شراء 50 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة عالمية
- إيران: سبيل عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي يكمن في رفع كامل ...
- قطر تعلق على استهداف الحوثيين ميناء رأس تنورة ومرافق شركة -أ ...
- البابا فرنسيس يحيي القداس الأكبر بملعب فرانسو حريري في أربيل ...


المزيد.....

- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي
- صفقة ترامب وضم الاراضى الفلسطينية لاسرائيل / جمال ابو لاشين
- “الرأسمالية التقليدية تحتضر”: كوفيد-19 والركود وعودة الدولة ... / سيد صديق
- المسار- العدد 48 / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - مهزلة الجمع بين الطائفية والديموقراطية