أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مصطفى صامت - لماذا تتربع ولاية تيزي وزو على قائمة الناجحين في شهادة البكالوريا بالجزائر منذ 15 سنة ؟















المزيد.....

لماذا تتربع ولاية تيزي وزو على قائمة الناجحين في شهادة البكالوريا بالجزائر منذ 15 سنة ؟


مصطفى صامت

الحوار المتمدن-العدد: 5948 - 2018 / 7 / 30 - 17:51
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


منذ خمسة عشر سنة و كلما تم الاعلان عن نتائج شهادة البكالوريا في الجزائر كانت ولاية تيزي وزو في الصدارة وكان السؤال الأكثر طرحا لماذا تيزي وزو هي الاولى ؟
لماذا دائما تيزي وزو ؟ وليس الجلفة أو تندوف أو ولاية الجزائر شرق أو غرب لا يهم المهم ليس تيزي وزو ؟

يحق طبعا لأي جزائري أن يطرح هذه الاسئلة ويتسائل عن سر تفوق أهل تيزي وزو ، هل هو من مفعول زيت الزيتون أو في عقل " الاقشيش ميس نتمورث" لكن لا أحد له الحق بإتهام سكان الولاية بوجود سبورة سحرية تكتب لهم الاجابات دون تقديم دليل لان هذا يعتبر قذف وتحريض ضد منطقة بأكمها خاصة لما يصدر مثل هذا الكلام الغير مسؤول من لدن كاتب صحفي يقال عنه أنه مثقف وعدم تقديم دليل على مثل هذه التصريحات تستحق الرد عليه بدعوى قضائية !.

لقد سبق وأن صرح مدير التربية لولاية تيزي وزو السابق أنه وراء نجاح تيزي وزو الباهر فأبهر بذلك بعض الدوائر في النظام فأسرعوا بنقله الى مديرية التربية للجزائر العاصمة املا منهم أن يحقق نقلة في ولاية الجزائر كالتي "حققها" بتيزي وزو لكن بقيت ولاية الجزائر في نفس المستوى المتوسط وكذلك تيزي وزو في الصدارة !

وقبل هذا إنزعج بعض النواب من إحتلال تيزي وزو للمرتبة الاولى فطالبوا بتشكيل ما سمي بلجنة الملاحظين أو المراقبين وطبعا لم يكن من اللائق تخصيصها لمنطقة القبايل فقط فتم تعميمها على كل مناطق الوطن قصد مراقبة مراكز الامتحنات ومجريات الاحداث فيها خلال فترة الامتحنات وشخصيا تحدث الى بعظهم واكدوا لي بعظمة لسانهم أن الحراسة في ولاية تيزي وزو أكثر صرامة من بعض الولايات التي راقبوها في السنوات الماضية !.
وطبعا كان كلامهم هذا مدون في تقاريرهم المرسلة الى الوزارة المعنية وهو الشيئ الذي دفع الوزيرة بن غبريت بعد مجيئها الى تقليص عدد المراقبين المرسلين الى ولايات الوطن .

لا أفهم كيف لشخص تخرج من الجامعة أن يتهم ولاية تيزي وزو بأن الاساتذة يكتبون لهم الاجابات على السبورة (يعني غش جماعي لنفس الايجابة) ثم تنقل أوراق هذه الولاية لتصحح في ولاية اخرى ولا يعثر الاساتذة المصححيين على نفس الاجابات في كل الاوراق ؟ وكيف لا تكون نسبة النجاح 100% ما دام الغش جماعي ؟
وكيف يقولون أنهم لا يجدون أثر هذا النجاح على الميدان وهم أنفسهم من يشتكى على مواقع التواصل الإجتماعي بالقول أن أهل تيزي وزو أو القبايل مسيطرين على معظم القطاعات الحساسة من جهاز الأمن و شركة سنطراك والإعلام ... !

ولا أفهم كيف يسمح النظام الجزائري بتربع ولاية تيزي وزو على المرتبة الاولى في شهادة البكالوريا والسنكيام والبيام كل سنة وهي نفس الولاية التي تحصل على المرتبة الاخيرة في نسبة المشاركة في التصويت للانتخابات كل مرة وهو ما سيجعل الشعب يفهم أن نسبة الثقافة والوعي هي التي تحدد نسبة الوعي السياسي ايضا ونسبة الولاء للنظام الذي يتفق أغلبية الشعب على فساده وعجزه لتسير مؤسسات البلاد كما يُطمح له .؟
هناك عوامل عدة جعلت سكان هذه الولاية تحصد هذه النتائج من بينها وعي ثقافي سياسي هوياتي مغروس في المنطقة منذ القدم فرضته ظروف تاريخية ويكفي أن نعلم أن 50 بالمئة من المدارس الفرنسية الموزعة في الجزائر خلال حقبة الاستعمار كانت في المنطقة وهذه المنطقة ليست صناعية ولا زراعية بل ذات طبيعة جبلية طاردة للسكان جعلت الدراسة السبيل الوحيد لتحقيق أحلام شباب المنطقة الذين يحلمون بأفضل الفرص في الجامعات الاروبية والاحصائيات تأكد هذا .

ويكفي أن نعلم أن الكثير من القرى لازالت منظومة "ثجمعيث" (تنظيم عرفي مستقل ) تعمل فيها وهي التي تفرض على الطلبة الجامعيين تقديم دروس خصوصية مجانية لتلاميذ المترشحين للبكالوريا وهو شيئ مهم لو يتم تعميمه على بقية مناطق الوطن .

في الحقيقة أن السؤال الذي أطرحه هو لماذا لا تكون ولاية تيزي وزو في الصدارة وهي قلب منطقة القبايل ؟ ما الذي يمنعها من ذلك ؟
أليست هي المنطقة التي كانت فيها أشهر المقاومات ضد الرومان بقيادة القائد الوطني فيرموس وأخيه جيلدون من أبناء الملك نوبيل قائد قبائل الحلف الخماسي (Les quinquégentiens ) الذين تسببا بمجاعة في روما بعد قطع المؤونة عليهم من شمال افريقيا ؟
اليست منطقة القبايل هي التي إحتلت الصدارة بعدد المقاتلين المشاركين في معركة سطاوالي في جوان 1830م ب25 الف محارب من أصل 50 الف محارب بما فيهم الجيش الانكشاري التابع للداي ؟
اليست منطقة القبايل بزعامة الحاج محمد بن زعموم أول من واجه الجيش الفرنسي بقيادة دي بورمون في 23 جويلية 1830 في اول معركة شعبية بين الجزائريين والجيش الفرنسي بعد سقوط مدينة الجزائر ؟
اليست ولاية تيزي وزو أخر منطقة إستطاع الجيش الفرنسي إحتلالها في الشمال الجزائري بسبب شدة المقاومة وبعد أن أرسل بيجو جيش جرار مدجج السلاح حيث قال الجنرال دوماس في كتابه القبايل الكبرى : ” في سنة 1844 سئل رؤساء منطقة القبايل لماذا دافعوا بضراوة عن قراهم ضد جيش كامل قاده الجنرال بيجو بنفسه فأجابوا : كنا مستعدين أن نستسلم بعدما شهدنا ذلك الجيش الجرار ، إلا أن نسائنا اللواتي سَاءَهُنَ مَيْلُنَا إلى الصلح أقسمن اليمين على أن يخرجن عن طاعتنا إذا لم ندافع عن أنفسنا مهما يكن من أمر ” . وهؤلاء النسوة هن من يبعن اليوم مجوهراتهن لدفع تكاليف الدروس الخصوصية لابنائهن .

ألم يكن أغلبية مؤسسي نجم شمال افريقيا سنة 1926 من منطقة القبايل ؟
ألم يأكد لنا حسين آيت أحمد -رحمه الله- في كتابه مذكرات مكافح ( 1942/1952) أن عدد مناضلي حزب الشعب الجزائري في منطقة القبايل كان يفوق نظيره في باقي أقاليم الوطن ؟
ألم يكن أغلبية العقداء في الثورة من منطقة القبايل (17 عقيد من أصل 29 دون إحتساب المسؤولين) و 5 عقداء من دائرة ذراع الميزان وحدها؟

أليس أبناء منطقة القبايل هم اول من طالب مصالي الحاج بأعطاء الضوء الاخضر لتفجير الثورة في 1947 فرفض وتم ابعادهم من الحزب بتهمة البربريزم رغم أن كريم بلقاسم قائد الولاية الثالثة ومفاوض فرنسا في افيان كان قد بدأ العمل المسلح مع صديقه أوعمران في منطقته في تلك السنة ؟

ألم تنل هذه المنطقة أكبر العمليات العسكرية والمخابرتية قصد القضاء على الثورة الجزائرية ؟

ما الذي يمنع تيزي وزو اليوم من التربع في المرتبة الاولى في الباكالوريا وهي التي حافظت على هويتها طيلة 14 قرن ولم يعربهم الاسلام رغم إحتواء منطقة القبايل على 64 زاوية للقرءان والعربية قبل الاحتلال الفرنسي وعلى اكبر عدد من المساجد على مستوى الجمهورية بعد الاستقلال وأكثر من هذا قدموا أكبر علماء العربية ومن بينهم المعطي الزواوي صاحب الفية النحو التي سبقت الفية مالك ب100 سنة والبصيري صاحب البردة الخالدة وأبدعوا حتى في الفرنسية بقلم المجاهد مولود فرعون صاحب رواية ابن الفقير التي غزت العالم مترجمة الى اكثر من 25 لغة ؟
وكانت تيزي وزو معقل الحركة الامازيغية بعد الاستقلال وأكثر من خدم تمازيغت وفجر الربيع الامازيغي وسكانها هم من أسس أول رابطة لحقوق الانسان في الجزائر ...

سكان هذه الولاية ليسوا شعب الله المختار ولا سكان بقية الولايات هم أقل شأنا منهم لكن أحداث ومواقف تاريخية كثيرة وقفت على القليل منها فقط تجعلني أقول : لما لا تكون ولاية تيزي وزو هي الاولى ؟ ولماذا لا يتسائل ولا يتعجب هؤلاء عن سبب تذيل بعض الولايات المراتب الأخيرة كل مرة, قصد البحث عن الحلول لتحسين مستواها !؟






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة غير بريئة في فرضية الأصل المشرقي للامازيغ
- اذا كانت العربية لغة الجنة بعد الممات كما يدعون ويعدون فإن ت ...
- اذا كانت العربية لغة الجنة بعد الممات كما تدعون وتعدون فإن ت ...
- ظاهرة الماك (MAK) في الجزائر ليست إرهابا إنما تعبير صارخ ودل ...
- لمذا تدفع منطقة القبايل الجزائرية ثمن تضحياتها كل مرة ؟
- مشكلة عثمان سعدي مع رأس السنة الامازيغية .
- صراخ المدرسة الجزائرية بعد وضع الوزيرة بن غبريت يدها على الج ...
- الاكاديمية البربرية بباريس والطابور الخامس للعربواسلاميين .


المزيد.....




- عمرو أديب: حسين يعقوب لم يقل الحقيقة في شهادته بقضية -خلية د ...
- صحيفة: الهجوم السيبراني على بولندا الذي اتهمت به روسيا لم يح ...
- البيت الأبيض ينفي تعليق المساعدات العسكرية لأوكرانيا
- ماكرون: الاستقلال الدفاعي الأوروبي وعضوية حلف الأطلسي متوافق ...
- -مصر للطيران- تكشف حقيقة وقف الرحلات مع إثيوبيا
- زيارة رئيس المخابرات المصرية إلى ليبيا
- ألمانيا.. لغز العثور على لوحتين أثريتين بحاوية قمامة يحير ال ...
- بعد فيضانات غير مسبوقة.. إنقاذ 200 تمساح في القرم الروسية
- القبض على سعودي يحرق المركبات
- وزارة البيئة المصرية: ضم محميتي وادي الحيتان ورأس محمد للقائ ...


المزيد.....

- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مصطفى صامت - لماذا تتربع ولاية تيزي وزو على قائمة الناجحين في شهادة البكالوريا بالجزائر منذ 15 سنة ؟