أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عزيز الخزرجي - ما هي الفلسفة الكونية؟















المزيد.....

ما هي الفلسفة الكونية؟


عزيز الخزرجي

الحوار المتمدن-العدد: 5923 - 2018 / 7 / 4 - 22:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مَنْ هو الفيلسوف الكوني:
بداية و بإختصار شديد؛ يجب أن يعلم الأخوة الذين سألوا عن معنى (ألفلسفةُ آلكونيّة) و علاقة الفلسفة بآلعلم و بآلكون و هل الفلسفة تشمل العلوم الطبيعية أم الأجتماعية و السياسية فقط .. و هل تتقدم على العلم أم تتأخر عنه , أعتقد السؤآل الأخير بحسب ما أذكر كانت من أحدى الأخوات الشيوعيات المحترمات, على كلّ حال .. يجب على الجميع مؤمنين و ملحدين شرقيين و غربيين و كل البشر أن يعلموا قبل بيان التفاصيل: بأنّ الفلسفة فوق العلم وإن الأيبستيمولوجي(نظرية المعرفة) هي المُحدّد و الضابط لكلٍ من العلم و المعرفة و حتى الفلسفة نفسها وإنْ إعتقد بعض الفلاسفة المتأخرين بكونهما يتعادلان في المسير.

لكن دليلي و خلافي مع أصحاب الرأي ألأخير المطروح؛ هي الوقائع العلمية التي تقع يومياً و بداية أو لحظة نشأتها, و يكفي أن نضرب مثالاً بسيطا يعرفهُ كلّ العالم, و هو؛ قانون أو قوانين (نيوتن) فيما بعد حين رأي التفاحة تسقط من الشجرة على الأرض, فبمجرد بدء (ألتفكير) في الموضوع و ما تبعه فيما بعد .. يُعتبر (فلسفة) لأنّهُ أراد أن يجد حلاً منطقيّاً يُحدّده من خلال معادلة فيما بعد لتصبح قانوناً سُمّي فيما بعد بقانون (الجاذبية) في آلفيزياء رغم إن الجاذبية لم يمكن رؤيتها بآلعين المجردة إن يمكن ملاحظة ظواهرها .. بمعنى مجرد التفكير(التصور) و من ثم (التحليل) في مسألة ما سواءاً كانت طبيعية كآلمثال السابق أو إجتماعية كنظرية (العقد) أو نفسية كـ (الأسسكوفرينا) تدخل ضمن الفلسفة لكن تبقى هذه الفلسفة محدودة ما لم تنتهي لتحكم الفلسفة الكونية التي سنتحدث عنها, و التي قد يمكن التعبير عنها بـ (الأيبستيمولوجيا) و هو تفكير في التفكير بآلمعرفة لو صحت الترجمة – راجع مباحثنا بعنوان (أسفار في أسرار الوجود) على ما أذكر في الجزء الثاني.

أتمنى أن يكون جوابي المقتضب و(المُكثّف) أعلاه باباً للأخوة السائلين الذين علّقوا وأحبّوا أخيراً الأطلاع و التعرّف على نظريتنا من خلال بعض مقالاتنا في الفيسبوك و تويتر و البريد الأليكتروني و حتى هاتفياً, مع الأعتذار على التلخيص الذي ربما يُشوه الفكرة أو الأفكار المطروحة, خصوصا إذا لم يكن القارئ يملك مقدمات وافيه عن الموضوع.

أما أصل موضوعنا و هي معنى أو كما سمّيته بـ (فلسفة الفلسفة الكونية) أو (الفلسفة الكونية العزيزية) إعتماداً على التعريف (المقدمة) أعلاه فهي:

و قبل بيان الموضوع؛ تجب الأشارة إلى مسألة جانبية لكنها هامة, هي أن البعض الذين فهموا و كانوا على حق بكون فهمهم في محله بشأن تعريفي للفلسفة الكونية العزيزية – إنّما هو تعريف لشخصيّتي – بإعتباري ألأوّل و الوحيد الذي أبدع هذه النظرية المعقدة و المتشابكة التي حيّرت كل علماء الوجود و بعد ستة مراحل لمسير الفلسفة عبر التأريخ في هذا الوجود بدءاً بإوغسطين كأول شخص حدّد إطار أوليّ للفلسفة اليونانية القديمة ثم المراحل الخمسة التالية من بعده حتى فلسفتنا الكونية في المرحلة(السّابعة) كختام لقصة الفلسفة التي هي أم العلوم و المعارف وآلأيبستيمولوجيا مع بداية أو قبيل بدء الألفية الثالثة.

(الفلسفة الكونية) إذن هي المرحلة السّابعة لتأريخ الفكر الأنساني ألذي يعيش المحنة اليوم على كل صعيد بسبب الحومات و الأحزاب الجاهلية التي تريد السلطة للمال و الشهوة بدل الأهداف التي بيّنتها الفلسفة الكونية و أشارت لها من بعد قصة الفلسفة في هذا الوجود .. و تأريخ الفكر الذي يمثل الأنسانية – ثمّ الآدمية كنهاية لمسيرة السير و السلوك (الديني) العرفاني الذي يفرض على السالك عبور سبع محطات على الأقل للوصول إلى مدينة الأمن و السلام و الخلود الأبدي.

الشغل الشاغل كان لكل فيلسوف سبقنا في الفلاسفة كأوغسطين فسقراط وأرسطو ثم أفلاطون و أبيقراط مرورا بفلاسفة القرون الوسطى ثم فلاسفة عصر النهضة فآلعصر الحديث حتى (فلسفتنا الكونية) كآخر مرحلة من مراحل التفكير و الأبداع الأنسانيّ لتحديد مسار و أهداف العلوم بشقّيه – الطبيعي و الأنساني - تمّ فيها تفكيك ألغاز و أحداث الوجود و فلسفة الخلق و الكون إجمالاً عبر العلل الأربعة و قضية العرض و الجوهر و الأسفار الكونية و ما إلى ذلك من مفاهيم محورية تمّ بحثها و تحليلها و مناقشتها و طرحها كآخر مرحلة من مراحل الفلسفة في هذا الوجود بحيث لم يبقى أصلاً وإلا و تمّ بيانه رغم إحتوائه ربما على مسائل معقدة ضمنية لم تكشف بعد لعلل الزمان و المكان!

هذا بإختصار شديد تعريف (الفلسفة الكونيّة) التي جَعَلْتُ عند تقريرها كلّ الوجود بنظر الأعتبار لترتقي إلى الكونية ولا زلت أبحث إن كان هناك فضاءاً آخر يمكننا آلدخول فيه .. و من جانب آخر لا أرى ضيراً أو نشازاً عند التطرق لهذا آلموضوع الأهم – أو الذي سيصبح الأهم مستقبلاً بعد تطور الفكر الأنساني الذي ما زال يعيش الظلام لأسباب عرضناها – ليس خلافاً للمنطق أو العقل أو العلم بشقيه .. أن يكون الموضوع بقلمي وإسمي وصفتي وهذا شأني (أنا) وحدي من حيث لا يوجد فيلسوف كوني في هذا الوجود غيري و اعوذ بآلله من الأنا.

حيث يبدو و كما فهمت من خلال تعليقات كثيرة أن الناس (المثقفين طبعاً) ناهيك عن غيرهم لم يطّلعوا للآن على حقيقة (الفلسفة الكونيّة) التي فيها نجاة ليس فقط العراق بل كل العالم من نير الظلم و التكبر و الفساد و إسلوب إدارة المال و التكنولوجيا الذي يخطط له و يقوده (المنظمة الأقتصادية العالمية) و الأنسان عدو ما جهل,و ليعلم الذين يهمهم أمر الوجود بأني قضيت العمر ليله مع النهار و منذ طفولتي في سبيل حلّ المشكلة الأجتماعية المعاصرة و الألغاز الفلسفيّة و الأسرار الكونيّة العظيمة حتى وفّقني الله تعالى بمننه و فضله تحقيق مسائل عديدة لتكون في النهاية الفلسفة الكونية منهجاً عامّاً يُمثل المنهج الأم للفكر و الفلسفة في هذا الوجود .. لأنني ربطتُ وإعتمدتُ القضايا المحورية الكلية و الأساسية لصياغة النظرية الفلسفية الكونيّة, لذلك لا يّوجد في هذا الوجود فيلسوف كونيّ غيري وهو لقب طبيعيّ لا يعدله أيّ لقب آخر يناسب هذا السفرالمبارك العظيم, و إليكم بعض المصادر الأساسية التي يجب قرائتها للتعرف على المزيد من مؤشرات و ملامح النظرية الكونية التي سألني عنها الكثير من الأخوة المحبين لفلسفة الفلسفة الكونية في العراق وإيران و كندا وغيرها من بلاد العالم, و الحمد لله على كل شيئ:
(1) https://arusalahwar.com/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89
(2) https://arusalahwar.com/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

(3)https://arusalahwar.com/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

(4)http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=594314

(5) https://arusalahwar.com/%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A9
Azez Alkazragyعزيـز حميد ألخـزرجيّ
A cosmic philosopherفيلسوف كـونيّ
ملاحظة: هاجسي الوحيد هو من مفكري المغرب العربي لئلا يسرقوا نظريتي و يجعلوها بإسمهم و كما يحاول بعض أساتذة الجامعات المغربية ذلك و ربما المصريين ايضا و من جانبي أرحب بهم إن كان لهم وجهة نظر في سبيل الأرتقاء لا شيئ آخر.



#عزيز_الخزرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصّة فوق الزّمكاني
- ولادة حكومة غير شرعيّة؛ هل تُنهي المأساة العراقية؟
- حزب الدعوة-الأسلامية- الحلقة الأخيرة
- تركيا تحتل 400كم2 من العراق
- ألأفسد من الفاسدين
- إلعنوا السياسيين قبل عبد الرحمن
- همساتٌ كونيّة(199) مائة مجلد في صفحة
- فشل الأنتخابات العراقية بسبب مشاركة الأحزاب
- الفرق بين الفيلسوف و المنافق
- همسات كونية(190)
- همساتٌ كونيّةٌ(188)
- همساتٌ كونيةٌ(187) هل العدالة ممكنة؟
- همسات كونية(186)
- فلسفة الفلسفة الكونية - الحلقة الرابعة
- همسات كونية(184)
- قصّتي مع الدعوة و الدّعاة
- كيف يُبنى العراق بآلفساد؟
- فلسفة الفلسفة الكونية - الحلقة الثالثة
- مؤشرات على حرب قادمة في الشرق الأوسط
- دولة المواطنة أو المحاصصة؟


المزيد.....




- أطلقوا 41 رصاصة.. كاميرا ترصد سيدة تنجو من الموت في غرفتها أ ...
- إسرائيل.. اعتراض -هدف مشبوه- أطلق من جنوب لبنان (صور + فيدي ...
- ستوكهولم تعترف بتجنيد سفارة كييف المرتزقة في السويد
- إسرائيل -تتخذ خطوات فعلية- لشن عملية عسكرية برية في رفح رغم ...
- الثقب الأسود الهائل في درب التبانة مزنّر بمجالات مغناطيسية ق ...
- فرنسا ـ تبني قرار يندد بـ -القمع الدامي والقاتل- لجزائريين ب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـ -القمع الدامي و ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن أخفت عن روسيا معلومات عن هجوم -كروكو ...
- الجيش الإسرائيلي: القضاء على 200 مسلح في منطقة مستشفى الشفاء ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 11 ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عزيز الخزرجي - ما هي الفلسفة الكونية؟